منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49023
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

ابنك لا يطيعك … ابنك لا يستمع لما تقول …. عليك بقواعد التربية السليمة منهجا لك في تربية ابنك Qdrat-efa7e62834

ابنك لا يطيعك … ابنك لا يستمع لما تقول …. عليك بقواعد التربية السليمة منهجا لك في تربية ابنك Empty ابنك لا يطيعك … ابنك لا يستمع لما تقول …. عليك بقواعد التربية السليمة منهجا لك في تربية ابنك

السبت 25 أكتوبر 2014, 22:04
ابنك لا يطيعك … ابنك لا يستمع لما تقول …. عليك بقواعد التربية السليمة منهجا لك في تربية ابنك Kids-anger-control

ابنك لا يطيعك … ابنك لا يستمع لما تقول …. عليك بقواعد التربية السليمة منهجا لك في تربية ابنك


القاعدة الأولى التربية بالقدوة :
هي من أنجح الوسائل المؤثرة في إعداد الولد خلقياً و تكوينه نفسياً و اجتماعياً .. لأن المربي هو المثل الأعلى في نظر الطفل و الأسوة
الصالحة في عين الولد يقلده سلوكياً و يحاكيه خلقياً من حيث يشعر
فكن أنت خير قدوة لابنك عامله بهدوء واحترام وهو صغير يعاملك بهدوء واحترام وهو كبير .


القاعدة الثانية التربية بالعادة :
ابنك اسفنجة يمتص كل شيء مما حوله ان كان الصدق طريقتك المتبعة في المنزل فسيمتص ابنك ذلك ويصبح صادقا والعكس بالعكس ، من هنا يأتي دور التعويد و التلقين و التأديب في نشأ الولد و ترعرعه على المكارم الخلقية و الفضائل النفسية و الآداب الصحيحة .

القاعدة الثالثة التربية بالموعظة:
من أهم وسائل التربية المؤثرة التربية بالموعظة و تذكيره بالنصيحة , لما لهما من أثر كبير في تبصير الولد حقائق الأشياء و دفعه الى معالي الأمور و تحليه بمكارم الأخلاق و توعيته بالمبادئ السليمة

إليكم مجموعة من الأساليب منها:
- انتهاج اسلوب القصة.
-انتهاج أسلوب الحوار و الاستجواب.
- دمج الموعظة بالمداعبة واللعب لتحريك ذهن الولد وتشويقه.
- الاقتصاد بالموعظة وجعلها قصيرة مخافة من أن يملّها.
- الموعظة بضرب المثل.
- الموعظة بالتمثيل باليد.
- الموعظة بالرسم و الإيضاح .
القاعدة الرابعة التربية بالملاحظة:
المقصود بها ملاحقة الولد و ملازمته في التكوين العقيدي و الاخلاقي و مراقبته وملاحظته في الإعداد النفسي و الاجتماعي و السؤال المستمر عن وضعه و حاله في تربيته الجسمية و تحصيله العلمي, وهذه التربية من أقوى الأسس في إيجاد الإنسان المتوازن المتكامل.
القاعدة الخامسة التربية بالعقوبة:
- معاملة الابن باللين و الرحمة .
- مراعاة طبيعة الطفل المخطئ في استعمال العقوبة لأن الأطفال يختلفون في نسبة الذكاء و المرونة و الاستجابة و في قدراتهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى