منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135564
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

شاهد أقــوى مراجعة لطلاب الثانوية في علم النفس 27, يونيو 2014  Empty شاهد أقــوى مراجعة لطلاب الثانوية في علم النفس 27, يونيو 2014

الجمعة 27 يونيو 2014, 22:20
أقــوى مراجعات لـيلة الامتحان فـى علـــم النفس لطلاب الثانوية


س: تعددت طرق الاحتفاظ بالمعلومات في ذاكرة المدى الطويل.. أكِّد صدق العبارة.
ج:
- التسميع الآلي: إعادة وتكرار المعلومات، مما يمكننا من الاحتفاظ بالمعلومة لفترات زمنية طويلة.
- التسميع المُوضِّح: ربط المعلومات المراد تذكرها مع شيء معروف سابقًا ومخزون في ذاكرة طويلة المدى (أي ربط المعلومات الجديدة بالمختزنة القديمة).
- التنظيم: يقوم الفرد بتنظيم المعلومات على أساس العناصر المشتركة التي تجمع بينها.
س: اشرح أنواع الفروق الفردية من حيث (النوع، الدرجة)، مدعمًا بالأمثلة.
ج:
(1) الفرق في النوع: حيث يوجد فروق في (نوع الصفة) :
أ ) كالاختلاف بين الطول – عن الوزن .. فلا يمكن المقارنة بينهما لعدم وجود وحدة قياس مشتركة بين الصفتين، فالطول يقاس بالمتر، أما الوزن فيقاس بالكيلو.
ب) كذلك الحال في الصفات النفسية (كالفرق بين الذكاء – والاتزان الانفعالي).
(2) الفرق في الدرجة: وتعني الفرق بين الأفراد في (أية صفة):
أ ) مثل السمة العقلية (الذكاء) فالفرق بين العبقري والمتوسط في الذكاء فرق في الدرجة.
ب) والاختلافات في مستوى القدرات بين الأفراد يرجع إلى الاختلاف في درجة الذكاء.
س: علل صحة أو خطأ العبارة:
• يُعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية.
ج: [ العبارة صحيحة ] :
- تعريف الذكاء: هو القدرة العقلية العامة لدى الإنسان، ومعنى عمومية الذكاء أنه عامل مشترك في جميع نواحي النشاط المعرفي للإنسان.. وهو بذلك يُعد من أهم مكونات الشخصية، لأنه يلعب دورًا رئيسيًا في قدرة الفرد على التصرف في المواقف المختلفة والتكيف مع البيئة.
ملحوظة: وذكاء الفرد يقارن بمرحلة عمرية من حياته، فإن قام بحل مشكلة صعبت على مَن هو أكبر منه سنًا وصف بأنه ذكي.
س: يوجد ثمة علاقة بين القدرات (الحركية) والقدرات (الميكانيكية) .. دلّل على ذلك.
ج: تتمثل العلاقة في أن القدرات (الميكانيكية) تتركب من قدرات متنوعة، ومنها القدرة الحركية، وللتوضيح:
أولاً : القدرات الحركية: وتشمل:
1- الاستجابات الحركية (كالسرعة، والتآزر ، والدقة).
2- وتظهر في (المهارة اليدوية، وحركات اليد، والقدم التي تتطلبها بعض المهن) كقيادة السيارة أو العزف على البيانو.
3- ويمكن قياس القدرات الحركية بأجهزة (الدينامومتر) الذي يقيس قوة قبض اليد، و(جهاز قياس زمن الرجع) الذي يقيس الزمن بين المثير والاستجابة.
ثانيًا: القدرات الميكانيكية:
1- وتتركب من قدرات (حسية ، إدراكية ، وحركية ، وعلاقات مكانية).
2- وتشمل القدرة على اكتساب المعلومات الميكانيكية.
3- تهتم بمستوى من الأداء أعلى مما تتضمنه الاختبارات (الحسية والإدراكية) حيث تتحدد بالسرعة والدقة في الأداء.
4- وتلعب هذه القدرة دورًا هامًا في التعليم (الهندسي، والتكنولوجي).
س: علل صحة أو خطأ العبارات الآتية:
• تحتفظ الذاكرة قصيرة المدى بالمعلومات فترة طويلة.
ج: [ العبارة خاطئة] :
الذاكرة قصيرة المدى (العاملة):
- وهي المرحلة الثانية في عملية تخزين المعلومات، والتي يقوم فيها الفرد بنقل هذه المعلومات التي دخلت عن طريق الحواس إلى الذاكرة قصيرة المدى والاحتفاظ بها لفترة قصيرة من الزمن.
- وتعرف الذاكرة قصيرة المدى بالذاكرة العاملة وذلك لأنها تحتوي على معلومات نشطة (وهو ما تفكر به في تلك اللحظة).
- وتعد ذاكرة المدى القصيرة مرحلة مؤقتة من تخزين المعلومات ، تسمح بالتعامل مع المثيرات التي لا تحتاج لتخزين طويل تعاملاً فعالاً، حيث فترتها الزمنية للاحتفاظ بالمعلومة تتراوح ما بين 20 إلى 30 ثانية.
• ترجع نشأة الفروق الفردية إلى الوراثة.

ج: [ العبارة صحيحة ] :
الوراثة : تبين من الدراسات أن التوائم (المتماثلة) ، و(غير المتماثلة) ، و(الأخوة) أن للوراثة دورًا هامًا في إظهار الفروق الفردية وتحديد ذكاء الأفراد وخصائصهم الجسمية، ومما يؤكد أثر الوراثة:
أ ) التشابه الكبير بين (التوائم المتماثلة) الناتجة عن انقسام بويضة واحدة، مما يؤدي إلى تشابه التوءمان في خصائصهما الوراثية.
ب) بينما (التوائم الأخوية) أقل في التشابه لأنها ناتجة عن بويضتين مستقلتين.
ج ) في حين هذه التوائم الأخوية تفوق التشابه بين الأخوة الأشقاء، وبالتالي درجة التشابه بين الأخوة الأشقاء تفوق التشابه بين الأخوة غير الأشقاء.
س: حدد ثلاثة من العوامل التي تساعد على تحقيق الاتزان الانفعالي في مرحلة المراهقة.
ج: بمرور الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالي.. ومن العوامل التي تساعد على هذا التحول:
1- تعزيز ثقة المراهق في نفسه من الحساسية الشديدة التي يعانيها – عن طريق تشجيعه على الاشتراك في كل أوجه النشاط، والإيحاء له أنه يستطيع أن يثبت نفسه وتفوقه.
2- مساعدة المراهق على التخلص من الاستغراق الزائد في الخيال، وأحلام اليقظة كلما واجهته صعوبة.
3- مساعدة المراهق على أن يحقق الاستقلال النفسي بأن نشجعه في الاعتماد على نفسه وألاّ نحاسبه بعنف إذا أخطأ – وأن نسند إليه ما يستطيع أن يتحمله من مسئوليات – ونعطي له الفرصة مرة ومرة حتى لا يفقد ثقته بنفسه.
4- معاملة المراهق خاصة في النصف الثاني من المرحلة معاملة الشخص الكبير ونأخذ رأيه في بعض المسائل – أي مشاركته في حوارات الأسرة.
ملحوظة: يتحقق الاتزان الاجتماعي للمراهق في نهاية مرحلة المراهقة، حيث تقل نسبة العدوانية والتهور، ويبتعد عن الأعمال الصبيانية.
س: ما النتائج المترتبة على إفرازات الغدد الصماء في مرحلة الطفولة؟
ج: للهرمونات التي تفرزها الغدد تأثير كبير على النمو.
أ ) فمثلاً ؛ إذا نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية قبل البلوغ توقف نمو الهيكل العظمي من حيث الطول، ولكن ليس من حيث العرض، مما يؤدي إلى السمنة.
ب) كذلك لابد من ضمور (الغدة التيموسية، والصنوبرية) قبل البلوغ، لكي تنمو الغدد التناسلية فإذا ضمرتا مبكرتين كان البلوغ مبكرًا، وكذلك إذا تأخر ضمورهما كان البلوغ متأخرًا.
س: يتصف التفكير في مرحلة الطفولة المبكرة بأنه يعتمد على الخبرة المحسوسة.. دلّل على ذلك بالأمثلة.

ج:
(1) ما قبل العمليات: يطلق “بياجيه” على هذه المرحلة اسم [ما قبل العمليات العقلية العيانية] أي اسم (المحسوسة) .. حيث تعتمد على الخبرة الحسية، حيث يتصف تفكير الطفل بأنه (مادي حسّي) حيث لا يمكنه التفكير في الأمور المعنوية المجردة (كالحق/ الخير/ الجمال) بل الأمور الماثلة أمام حواسه.
(2) التمركز حول الذات: أي إدراك الأشياء من خلال ذاته، وعدم إمكان إدراك وجهة نظر الآخرين.
(3) اللعب التوهمي: حيث يقوم الطفل بأنواع من اللعب الخيالي (مثل تخيل الطفل العصى حصانًا).
(4) التخيل البصري:
• حيث التخيل في هذه المرحلة هو تخيل بصري، حيث يعتمد على (الصور البصرية) مختلفًا عن المراحل التي ستليه، حيث يكون (تخيل لفظي).
• فالطفل هنا يبدأ من الواقع، ويضيف عليه.
مثال: فإذا رأى سيارة تصدم شخصًا وتلقيه أرضًا فإنه يروي للآخرين أنه رأسى سيارة تصدم شخصًا فإذا بالشخص يطير في الهواء ليسقط فوق إحدى الأشجار (اللعب الإيهامي – أو التوهمي).
س: علل صحة أو خطأ العبارات الآتية:
• يتجه النمو والارتقاء الإنساني في جوانبه من النوعية والخصوصية إلى العمومية.
ج: [ العبارة خاطئة] :
• يسير النمو من العام إلى الخاص:
أ ) بمعنى أن الوليد يستجيب للمواقف (بطريقة كلية) ثم تبدأ أعضاء معينة متخصصة لهذه الاستجابة بالعمل عليها.
ب) فالطفل يحرك جسمه كله ليلتقط شيئًا أمامه، ثم يتعلم بعد ذلك كيف يحرك يديه فقط.
==========
• يُعد التذكّر لدى المراهق في هذه المرحلة بأنه آلي.
ج: [ العبارة خاطئة ] :
1) تنمو قدرة المراهق على التذكر.
2) كما أن الاختلاف بين الطفل والمراهق في الذاكرة اختلافًا في (الكيف) أكثر منه في (الكم).
مثال: فإذا كان تذكر الطفل من النوع القصير المدى، فإن تذكر المراهق من النوع طويل المدى بالمقارنة بالطفل، وإذا كان تذكر الطفل من النوع الآلي، فإن تذكر المراهق يقوم على الفهم.
س: وضح الأسباب التي يرجع لها أهمية مرحلة ما قبل الميلاد ؟
ج: يبلغ عمر هذه المرحلة (تسعة أشهر) فهي تبدأ من عملية إخصاب البويضة بالحيوان المنوي وحتى الميلاد.
1) أنها أساس العوامل الوراثية التي يتكون منها الجنين.
2) تتأثر بالحالة الصحية والنفسية والغذائية للأم.
3) أكثر المراحل سرعة في النمو.
4) مشاعر الوالدين تجاه الطفل تتكون في تلك المرحلة، لتكون أساس حياة الطفل فيما بعد (اجتماعيًّا ونفسيًَّا).
س: علل صحة أو خطأ العبارة الآتية:
- المراحل الأولى من النمو أهم من المراحل الأخيرة.
ج: [ العبارة صحيحة ] :
1) المراحل الأولى من النمو أهم من المراحل الأخيرة، حيث إن النمو السوي في مرحلة الجنين يترتب عليه نمو طبيعي وسليم في فترة الطفولة.
2) كما أن الطفولة تمثل أساسًا لمراحل العمر التالية.
3) كما أن الظروف البيئية السيئة قبل المولد أو بعده مباشرة تضر بعمليات النمو والارتقاء التالية ضررًا بالغًا حيث تعطل النمو الجسمي والعقلي لدى الطفل.
س: يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها مرحلة الصراعات الداخلية.. ناقش.
ج: يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها (مرحلة الصراعات الداخلية) والتي تتمثل في:
أ ) الصراع الذي ينتج عن رغبة المراهق في (الاستقلال عن والديه).
ب) والصراع الذي يحدث بين دوافعه الجنسية التي يتطلب إشباعها، في الوقت نفسه التي تمنعه الأنا الأعلى أو الضمير من ذلك.
ج) والصراع الذي يتمثل في “محاولة المراهق التحرر والانطلاق وبين ضرورة خضوعه للمجتمع وتقاليده”.
د ) ومما يزيد درجة الصراع لدى المراهق أنه مُطالب باتخاذ قرارات مصيرية وهامة مثل (نوع التعليم / المهنة / الزوجة) الذي سيتم اختيارهم.
هـ) كما أن مرحلة المراهقة هي (مرحلة صدام مع السلطة) فهو يصطدم (بوالديه ومدرسيه) حيث إن إحساسه أن الكبار يريدون تقييد حريته في الوقت الذي يرى أنه يعرف مصلحته، ويستطيع أن يفكر لنفسه أفضل من الكبار.
س: للاتجاهات النفسية خصائص تميّزها. حلل هذه العبارة.
1- الاتجاهات لا تتكون من فراغ – فهي تنشأ من علاقة فرد وموضوع من موضوعات البيئة.
2- يغلب عليها الذاتية.
3- خصائصها العاطفية تميزها عن الرأي والاعتقاد.
4- مكتسبة، وليست فطرية.
5- ذات قدرة تنبؤية في المواقف المختلفة.
6- لا تتغير بشكل سريع (ثابتة نسبيًّا).
س: قارن بين التوافق النفسي، والتوافق الاجتماعي.

شاهد أقــوى مراجعة لطلاب الثانوية في علم النفس 27, يونيو 2014  Untitled-166
س: اختر الإجابة الصحيحة مع التعليل:
أ ) عندما يحاول المرء الاختيار بين هدفين كلاهما منفّر ، فإن ذلك يسمى :
(صراع الإقدام الإحجام / صراع الإحجام الإحجام / صراع الإقدام الإحجام المزدوج).
ج: صراع الإحجام الإحجام.
1- يحدث حين يحاول المرء الاختيار بين هدفين كلاهما «منفر».
مثال: اختيار الفرد الاستمرار في الزواج الفاشل وما يصاحب ذلك من مشاكل، وبين الطلاق وما يترتب عليه من تشتت للأبناء.
2- هذا النوع من الصراع أكثر صعوبة في حسمه ، لذلك يطول أمده.
==========
ب) تُعد محاولة الفرد اللا شعورية لإعطاء أسباب تبدو مقبولة اجتماعيًّا :
(تعويض / تبرير / كبت / إعلاء)
ج: تبرير..
• التبرير: هو حالة لا شعورية يعطي الفرد فيه أسبابًا تبدو مقبولة اجتماعيًّا ومنطقيًّا لأشياء غير منطقية وغير سليمة.
ويوجد نوعان من التبرير:
أ ) تشويه الهدف الجيد: وذلك عندما (يقلل) المرء من قيمة الهدف الذي يعجز عن الوصول إليه.
مثال: شاب تقدم إلى وظيفة هامة بوزارة الخارجية، ويفشل في اختباراتها، لكنه يصفها بأن مستقبلها غير مضمون. وتسمى هذه الحيلة (بالعنب الحصرم) نسبة إلى الثعلب الذي دخل حديقة ولم يستطع الوصول إلى عنبها الناضج ليأكله فوصفه بأنه لا يزال حصرمًا.
ب) تحسين الهدف السيء: وذلك عندما (يمجد) المرء من قيمة الهدف على الرغم من عدم أهميته.
مثال: شاب يقبل وظيفة متواضعة ، ويصفها بأنها تهيئ له الحياة الكريمة.. وتسمى هذه الحيلة (الليمون الحلو) نسبة إلى الثعلب الذي دخل حديقة ولم يجد فيها غير الليمون فأكله ووصفه بأنه حلو على الرغم من أنه مرّ.
س: ميّز بين (الشعور أو الوجدان – الرغبة – الاتجاه).
1) الشعور أو الوجدان: يقتصر هذا المفهوم على الاستجابة الانفعالية البسيطة – بينما الميل هو استجابة قبول أو رفض لنشاط يؤدي إلى تحقيق رغبته.
2) الرغبة: هي مفهوم له ناحية إيجابية وأخرى سلبية (رغب في، رغب عن) تتمثل في التطلع للحصول أو التخلص من شيء ما.
بينما الميل – أوسع مدى له صفة الدوام – ولا ينتهي بمجرد تحقيق الهدف كالرغبة.
3) الاتجاه: هذا المفهوم له جوانب ثلاثة: موجب، سالب، محايد. بينما الميل ليس له إلا ناحية واحدة فقط (الإيجاب)، فالفرد لا يميل إلى ما يرفض أو يكره.
س: اشرح العوامل الخارجية المُحدِثة للإحباط.
1- الظروف المادية في البيئة: وذلك عندما تعجز الإمكانات الطبيعية عن إشباع دوافع المرء وحاجاته، مثال ذلك تعطل الأتوبيس الذي ينقلني إلى المدرسة.
2- القيود والضوابط الاجتماعية: أحيانًا ما تكون العادات والتقاليد حائلاً بين الفرد وتحقيق أهدافه، فهي قيود ونواهي تفرض على السلوك الإنساني.
3- المستويات الاقتصادية والاجتماعية: بسبب قلة الدخل – أو الانتماء لمستوى اقتصادي منخفض، ويزداد الأمر إذا كان الاعتقاد السائد أن ثروة الشخص أو عمله مقياس لقيمته في المجتمع.
س: علل صحة أو خطأ العبارة : (تتعدد طرق مواجهة الشائعات).
ج:
1- اليقظة للشائعات في أوقات الأزمات والحروب والحوادث وفترات التحول الاجتماعي.
2- توافر المعلومات الصحيحة عن أي موضوع يهم الناس، وتحقيق الشفافية.
3- الاهتمام بتعليم الناس وثقافتهم.
4- تربية النشء على التفكير النقدي الذي يمحّص الأمور قبل أن يقبلها أو يرفضها.
5- إشاعة فضيلة الصدق في المجتمع.
س: تلعب الشائعة دورًا مؤثرًا في الأحداث على المستوى الجماعي والفردي.. عقّب برأيك في ضوء ما درست.
ج:
1) هناك أمثلة كثيرة توضح كيف تؤثر الشائعة في الأحداث الحياتية والاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال التأثير في توجهات الناس، وروحهم المعنوية، وبلبلة الرأي العام، أو التأثير في مسارات الأحداث، أو الإنتاج والتسويق.
2) أشيع أن (سقراط) يفسد عقول الشباب، وقد أدى ذلك إلى حشد الرأي العام ضده ومطالبته بقتله وتم إعدامه بعد ذلك.
3) أشاع بعض أعوان (نيرون) أنه لم يحرق روما وإنما حرقها بعض المسيحيين، وأدى هذا إلى حملة اضطهاد موجهة نحو المسيحيين في روما.
س: تتميز الشخصية عند ألبورت بعدة مميزات.. وضح.
ج: الشخصية هي « تنظيم دينامي في الفرد لتلك الأجهزة الجسمية والنفسية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته».
- من هذا التعريف نجد أن الشخصية تتميز بما يلي:
( أ ) الفردية والتميز:
أي أن لكل فرد سلوكه الذي يميزه عن غيره من الآخرين، فطريقتك في الكلام أو المشي أو التعبير عن الفرح أو الخوف تختلف عن الآخرين.
(ب) التنظيم:
أي أن السلوك الذي يصدر عن الفرد يكون منظمًا ومتسقًا ، وهو ثابت إلى حد ما – ولكنه قابل للتغير نتيجة للتعلم الجديد.
(ج) التكامل:
الشخصية ليست مجموع سمات الفرد (مثل: الانطواء/ المثابرة / القلق) بل هي كلٌّ أكبر من مجموع أجزائه، وهذه الأجزاء تتفاعل معًا لتحديد أسلوبه الفريد.
س: علل صحة أو خطأ العبارات الآتية:
• يتوقف تكوين الاتجاه على الجانب المعرفي.
ج: [ العبارة خاطئة ] :
تعريف الاتجاه : تنظيمات محددة تشمل مشاعر الفرد وأفكاره ونزعاته التي تجعله يتصرف تجاه المواقف في بيئته.
المكونات الأساسية للاتجاه:
1) الجانب المعرفـي: يتضمن معتقدات الفرد وقيمه ومعارفه، كالاتجاه نحو الديمقراطية.
2) الجانب العاطفي: (الوجداني / الانفعالي) يشير إلى المكونات العاطفية كالمشاعر والعواطف (حب / كراهية / راحة / قلق).. وهذا الجانب يضفي على الاتجاه طابع الدفع والتحريك (إما تجاه أو ضد).
3) الجانب السلوكي (العملي): يتضمن الاستعدادات السلوكية المرتبطة بالاتجاه، فلو أن الفرد لديه اتجاه موجب نحو شيء ما فإنه يسعى نحوه جاهدًا والعكس..
مثال: الاتجاه نحو عمل المرأة (إذا كان موجبًا) فهو يؤيد، يسمح، يدافع، يشارك في فعاليات كالمؤتمرات المؤيدة لعمل المرأة.
==========
• تركز نظريات التعلُّم الاجتماعي على المحدِّدات البيئية للسلوك.
ج : [ العبارة صحيحة ] :
1- تركز هذه النظريات على المحددات البيئية للسلوك.
2- فالشخصية من وجهة نظر أصحاب هذه النظريات محصلة لتفاعل الفرد مع بيئته.
3- يتحدد سلوك الفرد بعملية التعلم، لذلك تختلف شخصيات الأفراد تبعًا لتاريخ حياة كل منهم وما تعلمه أثناء حياته.
4- من أنصار هذا الاتجاه « ألبرت باندورا » الذي أكد على دور التعلم في بناء الشخصية، حيث إن تعلم الإنسان يتحقق (بملاحظة سلوك الآخرين) وفهم تصرفاتهم.
مثال ذلك:
- الطفل يلاحظ تصرفات والده في موقف معين مثل إلقاء التحية على شخص ما، ويدرك النتائج المترتبة على هذه التصرفات ؛ (ابتسام الشخص وترحيبه بوالد الطفل)، ويحاول أن يتبين إذا كان من الممكن أن تنطبق عليه نفس النتائج لو قام بنفس التصرفات في المواقف المشابهة أم لا.
- بهذه الطريقة يتعلم الطفل أساليب سلوكية جيدة على غرار ما يمارسه والده أو يتوقف عن ذلك لأن النتائج المترتبة عليه تكون ضارة أو غير مريحة.
س: قارن بين (القلق الموضوعي/ القلق المرضي).

شاهد أقــوى مراجعة لطلاب الثانوية في علم النفس 27, يونيو 2014  Untitled-225

Download the lesson in PDF.. Click here
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى