منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135557
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

حمل أقوى مراجعات لمادة التاريخ لطلاب الثانوية 3 مايو 2014 Empty حمل أقوى مراجعات لمادة التاريخ لطلاب الثانوية 3 مايو 2014

السبت 03 مايو 2014, 20:25
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان التاريخ لطلاب الثانوية

◄◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا
الدرس في شكل نص مقروء
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان التاريخ لطلاب الثانوية
◄◄ما النتائج المترتبة على
1- تطبيق معاهدة بلطة ليمان
1- سقوط نظام الاحتكار وبدأت منتجات أوروبا تدخل السوق المصري
2- دخول الاستثمارات الأجنبية مصر في مجال توظيف المال والإنتاج
3-سيادة مناخ الحرية الاقتصادية وان كان لصالح الأجانب أكثر منه لصالح المنتج المصري
2- رحيل الإنجليز عن مصر عام 1803؟
- مصاحبة محمد بك الألفي الإنجليز للتفاوض معهم لإعادة المماليك إلي السلطة مقابل منح الإنجليز بعض الامتيازات في مصر.
- توطيد مركز خسرو باشا في حكم مصر
- تجدد الصراع بين المماليك والعثمانيين في مصر
- استطاع المماليك احتلال المنيا فجعل الملاحة في النيل تحت سيطرتهم.
3- سقوط الاحتكار على الزراعة؟
1- أصبح الفلاحون يزرعون ما يشاءون من الغلات .
2- ألغيت ضريبة الدخولية 12% .
3- حق المنتفع في توريث الأرض أو هبتها أو وقفها .
4- ازدهرت زراعة القطن لشدة الطلب عليه خاصة بعد الحرب الأهلية الأمريكية
4- توسعات اسما عيل في الجنوب؟
- هزيمة الجيش المصري وخسارة حوالي 3 مليون .
- أصبح إسماعيل مصدر خطر على مصالح الدول الأوروبية .
- أعاد إسماعيل إلى أذهان الدول الأوروبية خطر جده محمد على.
5- معاهدة لندن 1840 بالنسبة للتعليم في مصر؟
- ساءت أحوال المدارس وأغلق بعضها .
- تقلصت البعثات الأوروبية وتوقفت تقريبا .
- ألغي ديوان المدارس.
- بدأ إنشاء المدارس الأجنبية "مدارس التبشيرية " تمشيا مع الاستثمارات الأجنبية في مجال الاقتصاد.
6- الحروب الوهابية 1811 – 1819 ؟ أدت إلي
- نجاح محمد على في إسقاط الدولة السعودية الأولي.
- وطدت مركز محمد على في مصر ورفع قدره من تابع إلى حاكم مستقل.
- تواجد مصر عسكريا وسياسيا في شبه الجزيرة وإسناد مشيخة الحرم المكي لمحمد على وولاية جده لأبنه إبراهيم.
- اتسع مجال مصر ليشمل الحجاز ونجد وعسير وجزء من اليمن والخليج العربي.
- تكوين الرابطة العربية في مواجهة الرابطة العثمانية .
7- حروب محمد على في السودان؟
- بناء مدينة الخرطوم وكسلا وفامكه
- تعيين حاكم عام علي السودان برتبة حكمدار يجمع بين السلطتين المدنية والعسكرية
- تقسيم السودان إلي مديريات مثل مصر.
- إدخال محاصيل مصرية إلي السودان مثل القمح والفاكهة والخضراوات
- اكتشاف منابع النيل وأواسط أفريقيا
8-حرب اليونان 1821 – 1828 م ؟أدت إلي
- نجح محمد علي في مواجهة الثورة.
- كسب الجيش المصري الخبرات الميدانية.
- كسب محمد علي ضم كريت لولاية مصر.
- ارتفع شأن مصر المتميز في إطار الدولة حيث تم التفاوض مع محمد علي مباشرة دون السلطان لإنهاء الحرب 1828م.
- نتيجة التفاوض المباشر مع الدولة الأوربية أدت إلي نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر.
9- فرماني فبراير ويونيه عام 1841 ؟ ربط مصر بعدة قيود وهي
- يتلقى حكام مصر من أبناء محمد علي فرمان الولاية من السلطان
- التزام مصر بتنفيذ كل الاتفاقيات التي يبرمها السلطان
- أن تضرب النقود في مصر باسم السلطان وتجبي الضرائب باسمه
- يرسل للسلطان ربع إيرادات الحكومة المصرية
- لا يزيد عدد الجيش في وقت السلم عن 18 ألف جندي ولا تبني مصر سفن حربية
- وبذلك تأخر استقلال مصر استقلالا نهائيا عن السلطة وظلت مصر مرتبطة بالدولة العثمانية حتى تولي إسماعيل باشا الحكم .
10- صلح كوتاهية 1833م ؟ ادي الى
1- بسط محمد على نفوذه على الشام وأدنه
2- تأكيد سلطانه على جزيرة كريت والحجاز ومعظم شبه الجزيرة العربية
3- اكتمال الرابطة العربية في مواجهة الرابطة العثمانية
4- اعتزم محمد على استقلاله التام عن الدولة العثمانية
11- سقوط نظام الإحتكار علي المجتمع المصري ؟ أدت إلي
- تدهور طبقة طوائف الحرف لعدم قدرتها علي منافسة المنتج الأجنبي المستورد حتى تم إلغاء نظام الطوائف فيما بعد عام 1891
- تناقص دور التاجر المحلي وزيادة نفوذ التجار الأجانب .
- انتشار مظاهر الحياة الأوربية في مصر خاصة بالقاهرة والإسكندرية لكثرة الأجانب
- ظهور طبقة ملاك الأراضي الزراعية وتطلعهم للمشاركة في الحياة السياسية
12- معركة نزيب 1839م ..؟
1- انتصار الجيش المصري علي الجيش العثماني .
2- قام قائد الجيش العثماني بتسليم الأسطول لمحمد علي ، مما أدي إلي زيادة القوة البرية والبحرية لمحمد علي .
3- خافت الدول الأوربية ممن زيادة قوة محمد علي وتهديده للتوازن الدولي .
4- ولذلك تحالفت ضده وفرضت عليه معاهدة لندن 1840م.
13- إرسال محمد علي البعثات إلي أوربا ..؟
1- تعلم الفنون العسكرية وبناء السفن .
2- تعلم أصول الصرف والري وتعلم الهندسة والميكانيكا .
3- نقل مظاهر الحضارة الأوربية إلي مصر .
4- إنشاء مدرسة الألسن ونشاط حركة الترجمة من اللغات الأوربية إلي اللغة العربية .
5- زيادة القوة الاقتصادية والعسكرية لمصر .
 
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان التاريخ لطلاب الثانوية
◄◄وضح
كان لسياسة محمد على الاقتصادية في النصف الأول من القرن 19 أثرها على الأوضاع الاقتصادية وتشكيل البناء الاجتماعي في مصر.."* في ضوء ذلك وضح *
1- السياسة الاقتصادية التي اتبعها محمد على.
- اتبع محمد على سياسة الاحتكار وهو أن تقوم الحكومة (محمد على) بتحديد نوع الغلات التي تزرع ونوع الصناعات التي تنتج وتحديد أثمان شرائها من المنتجين وأثمان بيعها في السوق.
- أي ( التوجيه الاقتصادي تحت إشراف الدولة) ليضمن الدخول في سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول .
2- أسباب انهيار هذه السياسة الاقتصادية .؟
1- وقوف الدول الأوروبية ضد الاحتكار لان الاحتكار أغلق أسواق مصر أمام البضائع الأوروبية
2- بعد الثورة الصناعية زادت حاجة أوروبا إلي أسواق مصر لتصريف إنتاج أوروبا الكبير
3- لذلك عقدت بريطانيا مع السلطان العثماني اتفاقية ( بلطة ليمان 1838) بضرورة إلغاء نظام الاحتكار ويبدأ التنفيذ في عام 1839.
4- رفض محمد على هذه الاتفاقية ولكنه اضطر إلى تنفيذها بعد عقد اتفاقية لندن 1840 وبذلك سقط نظام الاحتكار وبدأت منتجات أوروبا تدخل السوق المصري.
3- أثرها على تشكيل المجتمع المصري.؟
- انتهي نفوذ المماليك كطبقة حاكمة وحل محلها أسرة محمد على والأتراك.
- قل دور علماء الأزهر والزعامة الشعبية وانتقل مركز القيادة لخريجي المدارس وأعضاء البعثات
- ظهور طبقة الأعيان و ظهور طبقة عمال المصانع مع استمرار طوائف الحرف.
- تدهورت طبقة التجار لاحتكار الحكومة التجارة.
- ظهور البدو كقوة اجتماعية مستقرة بمنحهم الأراضي.
4- أثرسقوط هذه السياسة على التجارة ؟
- سمح للمنتجين بإقامة حلقات لبيع منتجاتهم.
- سمح للأجانب بالاتجار في مصر والتصدير للخارج وتوريد ما تحتاجه البلاد من منتجات.
- تسهيل المواصلات بإنشاء خط حديدي بين الإسكندرية والقاهرة ، والقاهرة والسويس
- وتوسيع شبكة البريد والبرق وإنشاء شركتان للملاحة النيلية والبحرية ومشروع قناة السويس.
( لقد عرض مشروع قناة السويس على حاكم مصر ولكنه رفضه قائلا :
لا أريد بسفورا آخر في مصر ) * في ضوء هذه العبارة وضح ما يلي *
1- من قائل هذه العبارة ؟
قائلها هو محمد على .
2- لماذا رفض الحاكم هذا المشروع ؟
- خوفا من تدخل الدول الأوروبية في مصر
- ولضمان حرية الملاحة الدولية وحتى لا يحدث ما حدث في البسفور والدردنيل.
3- ما أهم شروط الامتياز ؟
1- تستغل الشركة القناة لمدة 99 عام من تاريخ افتتاحها .
2- تنازل الحكومة المصرية للشركة عن كل الأراضي المطلوبة لحفر القناة والترعة العذبة مع الإعفاء من الضرائب.
3- التنازل عن جميع الأراضي القابلة للزراعة المحيطة بالمنطقة مع إعفاء 10 سنوات من الضرائب
4- للشركة حق انتزاع الأراضي المملوكة للأفراد واللازمة لعمليات الحفر مقابل تعويض مالي عادل
5- للشركة امتياز استخراج المواد الخام دون ضرائب.
6- تقدم الحكومة المصرية أربعة أخماس العمال من المصريين.
7- تحصل مصر على 15% من أرباح الشركة.
8- إعفاء الشركة من الرسوم الجمركية على جميع الآلات والمواد التي تستوردها.
4- ما رأيك في شروط الامتياز؟
- معظم هذه الشروط لصالح الشركة ومجحفة بحقوق مصر مما أثار غضب الشعب وسخطه وتحملت مصر خسائر فادحة في الأموال والأرواح .
رأي محمد علي أن آماله لن تتحقق إلا إذا استندت إلي قوة عسكرية ثابتة " الجيش والأسطول" لذلك بذل جهده في تكوين جيش عظيم وأسطول قوي: في ضوء ذلك وضح
1- جهود محمد على في تكوين الجيش الحديث ؟
أولا إعداد الضباط
- في عام 1815 كانت أ ول محاولة لإعداد ضابط نظامين للجيش عندما أمر بتدريب فرقة من الجنود التي اشتركت في الحروب الوهابية
- ولكنهم رفضوا الخضوع للتدريب الحديث بل حاولوا خلعه فتراجع عن المحاولة.
- وفي عام 1820 فتح مدرسة للضباط في أسوان لتخريج ضباط عسكريين علي النظام الحديث معتمدا علي خبرة الكولونيل سيف ( سليمان باشا الفرنساوي ) لتدريبهم
- وقد لقي كثيرا من المتاعب في تدريب عسكر المماليك علي النظام والطاعة وتكونت أول هيئة من الضباط بعد ثلاثة سنوات.
ثانيا إعداد الجنود " التجنيد"
- قرر محمد علي الابتعاد عن تجنيد عناصر الترك والارناؤود لتمردهم وابتعد عن تجنيد المصريين لاحتمال ثورتهم عليه وخوفا علي الزراعة.
- لجأ محمد علي إلي تجنيد السودانيين ولكن فشل حيث مات منهم الكثير لعدم ملاءمة الجو
- اضطر محمد علي إلي الاعتماد علي المصريين 1824 ونجحت التجربة واستقدم طائفة من كبار الضباط من فرنسا لتنظيم الجيش
- وأرسل عددا من الشبان لأوربا وحلوا محل الأجانب في المدارس الحربية.
2- جهود محمد على في تكوين الأسطـــول ؟
- بدأ ظهور البحرية المصرية أوائل عام 1811م عندما شرع محمد علي في الدخول في الحروب الوهابية وذلك لنقل الجنود إلى الحجاز عن طريق البحر الأحمر .
- قام بإنشاء ترسانة في بولاق ثم في الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية فيما بعد
- انشا محمد علي معسكر لتعليم البحارة من الجنود الأعمال البحرية .
- اقام مستشفي بحرية ومدرسة بحرية علي ظهر احدي السفن لاعداد الضباط البحرية .
- ارسل البعثات من الضباط البحريين إلى فرنسا وانجلترا لاتمام علومهم علي ظهر السفن الحربية الاوربية .
3- أسباب حرب الشام الثانية بين محمد علي و السلطان العثماني ( موقعة نزيب )؟
- اعتبر السلطان صلح كوتاهية هدنة مسلحة لذلك أستعد السلطان لمواجهة محمد علي عسكريا و عقد اتفاقا سريا مع روسيا لذلك في يوليو 1833( خنكار اسكله سي )
- عملت إنجلترا علي تشجيع السلطان لإخضاع محمد علي حتى يمكنه تطبيق معاهدة بلطة ليمان التجارية 1838 التي وافقت عليها فرنسا.
- فشل الصلح بين محمد علي السلطان بسبب موقف إنجلترا المحرض علي القتال فتجدد القتال ثانية في موقعة نزيب يونيه عام 1839استطاع محمد علي هزيمة السلطان
4- نصوص معاهدة لندن 15 يوليه 1840
1- إعطاء محمد علي وخلفائه حكم مصر وراثيا وحكم فلسطين ( عكا ) طول حياته فقط.
2- إخلاء كريت والحجاز وأدنه وإعادة الأسطول للسلطان.
3- إذا لم يقبل محمد علي هذا القرار في مدة عشرة أيام يحرم من ولاية عكا وإذا استمر رفضه مدة عشرة أيام أخرى يصبح السلطان له حق في حرمانه من ولاية مصر.
4- أن يدفع محمد علي جزية سنوية للسلطان.
5- أن يلتزم محمد علي بتطبيق كافة المعاهدات التي أبرمتها الدولة العثمانية مع الدولة الأوربية بما فيها بلطة ليمان.
6- أن تصبح قوة محمد علي البرية والبحرية جزء من قوات السلطان.
7- إذا رفض هذه الشروط يلجأ المتحالفون إلي استخدام القوة ضده والتزامهم بحماية عرش السلطان.
5- ماذا يحدث لو ؟ إذا استمر محمد على باشا في رفض معاهدة لندن 1840؟
- لتحالفت الدول الأوربية ضده عسكريا
- لعزلته الدولة العثمانية و لقضت الدول الأوربية على جيشه وقواته
6- أذكر أهم الفرمانات التي حصل عليها إسماعيل لتحقيق أهدافه؟
1- فرمان 1866 : يتضمن
- تغيير نظام الوراثة ليصبح الحكم في أكبر أبناء إسماعيل .
- زيادة عدد الجيش إلى 30 ألف جندي.
- حق مصر في ضرب النقود ومنح الرتب المدنية حتى الرتبة الثانية.
2- فرمان 1867 : ويتضمن
- حصول إسماعيل على لقب خديوي بدلا من لقب والي وبذلك تمتع حاكم مصر ببعض الاستقلال في إدارة شئون البلاد الداخلية والمالية.
- حق عقد المعاهدات الخاصة بالبريد والجمارك ومرور البضائع والركاب داخل البلاد.
3- فـرمان 1872 : ويتضمن
- إعطاء إسماعيل حق الاستدانة من الخارج دون الرجوع للسلطان.
4- فرمان 1873 : أعطى لمصر حقوقها الكاملة في الاستقلال ما عدا
- دفع الجزية السنوية للسلطان .
- عقد المعاهدات السياسية
- صناعة المدرعات الحربية
- حق التمثيل الدبلوماسي.
◄◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى