- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
مراجعة علم نفس على الباب الثانى
الأحد 02 مارس 2014, 21:02
علم نفس مراجعة على الباب الثانى
علم نفس | مراجعة على الباب الثانى
س: ما المعنى الذي يشير إليه مصطلح النمو والارتقاء الإنساني ؟ موضحًا ما يتضمنه التعريف.
◄ج: تعريف النمو: هو سلسلة متصلة الحلقات من التغيرات المتتابعة التي تتصف (بالدينامية) و(الشمول) و(البنائية) ، وتسعى إلى تحقيق اكتمال النضج
ما يتضمنه التعريف
(1) النمو سلسلة متصلة: حيث تبدأ بالمرحلة الجنينية، فالطفولة، فالمراهقة، الرشد، الشيخوخة.
(2) الدينامية: إذ تؤثر كل مرحلة فى اللاحقة لها ، وتتأثر بالسابقة عليها.
(3) الشمول: حيث إن النمو عملية شاملة للجوانب الجسمية، والعقلية، والاجتماعية، والانفعالية.
(4) بنائية: إذ تتضمن اختفاء بعض المظاهر الجسمية، لتحل محلها مظاهر جديدة.
فمثلاً : (يختفى سلوك الحبو لدى الطفل ليحل محله السير على قدمين).
• وتبلغ عملية النضج اكتمالها فى حدود الوراثة والبيئة.
س: ميز بالأمثلة بين التغيرات الكميّة ، والتغيرات الوظيفىة الكيفىة.
◄ج: أولاً: التغيرات العضوية (الكمية/ المرئية) والتمثلة فى:
1) التغيرات الجسمية التي تتعلق بـ (شكل الجسم ، والأعضاء الظاهرة وحجمها؛ كالطول والوزن).
2) كما تشمل التغيرات (الفسيولوجية الداخلية – مثل الغدد ، والأجهزة الداخلية فى الجسم، والتي يمكن رؤية آثارها على الأعضاء الظاهرة).
ثانياً التغيرات الوظيفىة (أو الكيفىة / غير المرئية):
وهي تلك التغيرات التي تتعلق بالوظائف النفسية والعقلية واللغوية للإنسان، وهي تتغير تبعاً لدرجة نضج الكائن الحي وتغيراته العضوية ، مثل: النمو اللغوي.
س: تخير اثنين من مبادئ النمو والارتقاء ، واعرضهما بالشرح والأمثلة.
◄ج: (1) تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى
إذ يكون النمو الجسمي سريعاً فى مرحلة (الجنين، والطفولة المبكرة، والمراهقة)، بينما النمو بطئ فى مرحلة (الطفولة المتأخرة، والرشد).
(2) يسير النمو فى اتجاهات (طولية – عرضية) :
حيث يسير فى محورين متعامدين :
• أحدهما طولي (حيث يبدأ من أعلى الرأس إلى آخر القدم).
• والآخر عرضي (من منتصف الصدر ويتجه إلى كل من اليد اليمنى واليد اليسرى).
(3) يسير النمو من العام إلى الخاص:
أ ) بمعنى أن الوليد يستجيب للمواقف (بطريقة كلية) ثم تبدأ أعضاء معينة متخصصة لهذه الاستجابة بالعمل عليها.
ب) فالطفل يحرك جسمه كله ليلتقط شيئًا أمامه، ثم يتعلم بعد ذلك كيف يحرك يديه فقط.
س: علل لما يأتي: إفرازات الغدد لها تأثير هام على نمو الجنين.
◄ج: إفرازات الغدد الصماء: للهرمونات التى تفرزها الغدد تأثير كبير على النمو.
أ ) فمثلاً ؛ إذا نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية قبل البلوغ توقف نمو الهيكل العظمي من حيث الطول، ولكن ليس من حيث العرض، مما يؤدي إلى السمنة.
ب) كذلك لابد من ضمور (الغدة التيموسية، والصنوبرية) قبل البلوغ، لكي تنمو الغدد التناسلية فإذا ضمرتا مبكرتين كان البلوغ مبكراً، وكذلك إذا تأخر ضمورهما كان البلوغ متأخراً.
س: حدد أهم العوامل المسئولة عن نمو الجنين
◄ج: عوامل نمو الجنين:
1) نوع الغذاء الذي تتناوله الأم أثناء الحمل.
2) صحة الأم.
3) سن الأم وقت الحمل.
4) تنافر فصيلة دم الأم والأب.
5) التعرض للأشعة السينية.
6) الحالة المزاجية للأم.
7) تناول العقاقير الطبية أثناء الحمل.
8) تناول الكحوليات والتدخين.
9) تزاحم الأجنة (فى حالة التوائم).
10) من العوامل أيضاً (الوراثة – الهرمونات – طبيعة الولادة: عادية أو مبتسرة "ولادة قبل الموعد").
س: علل صحة أو خطأ العبارة : الأم هي المسئولة عن إنجاب الأبناء ذكوراً أم إناثاً.
◄ج: العبارة خاطئة ، حيث:
1) يؤكد العلم على أن نوع الجنين يتوقف على الأب وليس الأم، فعند اتحاد الحيوان المنوي بالبويضة ؛ يكون الجنين (أنثى) إذا كان الحيوان المنوى يحمل كروموسومات من نوع XX ، ويكون الجنين ذكراً إذا كان الحيوان المنوى يحمل كروموسومات من نوع XY.
2) لكن شكل الجسم وحجمه ولون البشرة والعينين يرجع للأبوين.
س: علل: أهمية الفحص الطبي للزوجين قبل الزواج.
◄ج:
• أكد العلماء أن أحد مكونات الدم (rh) إذا كان سالبًا عند الأم، وموجباً عند الجنين.
• فإن ذلك يؤدي إلى "اضطراب فى توزيع الأكسجين، وعدم نضج خلايا الدم، وتدمير كرات الدم الحمراء فى جسم الجنين".
• مما يؤدي إلى حدوث تلف فى المخ، وضعف عقلى ، مما يعرّض الجنين للإجهاض أو الموت.
• ولكن يمكن اكتشاف ذلك مبكرًا بفحص الدم ومعرفة (rh) مسبقاً لدى الزوجين وعلاجه، وفى حالة اكتشاف الحالة بعد الحمل يمكن تغيير دم الجنين.
س: تتبع بإيجاز أهم مظاهر النمو الجسمي فى مرحلة الطفولة المبكرة.
◄ج:
1) يمتاز النمو الجسمى (بالسرعة) حيث يتضاعف وزن الطفل عند نهاية السنة الثانية إلى ثلاثة أمثال وزنه عند الميلاد.
2) كما يزداد الطول وتنمو العضلات، كما تؤثر صحته الجسمية على نموه العقلى.
3) كما تزيد قدرة الطفل على (تخزين) المعلومات التي يحصل عليها من حواسه.
4) كما تزيد قدرته على (تفسير) المعلومات عن طريق الخبرات الواردة من العالم الخارجى.
س: حدد أهم مظاهر النمو العقلي فى مرحلة الطفولة المتأخرة.
◄ج:
(1) تتميز هذه المرحلة بأن النمو العقلي أسرع من الجسمى نتيجة لنمو المخ والجهاز العصبى.
(2) كما تصبح العمليات العقلية (كالإدراك / الانتباه / والتذكر / والتفكير) أكثر دقة وتطوراً.
(3) كما يتميز الطفل فى هذه المرحلة (بالتفكير المعنوى المجرد) فى صورته المحدودة.
(4) وهو ذلك النوع من التفكير الذي يعتمد على (المدركات الكلية) الغير ملموسة مثل (العدل/ الظلم) ، (الأمانة / الصدق).
(5) كما يتصف التفكير (بالإيحائية) فنجد الطفلة تتكلم مع عروستها وكأنها كائن حى.
(6) يتسم الطفل (بالتذكر الآلى) فى النصف الأول من هذه المرحلة، حيث تذكر دون فهم، أما النصف الثانى تذكر عن طريق الفهم.
(7) أما التخيل فى هذه المرحلة فهو تخيل مرتبط بالواقع.
س: اعرض أهم ملامح النمو الاجتماعي لدى الطفولة المبكرة.
◄ج:
1) الخدمات: من ملامح النمو فى هذه المرحلة ؛ قدرة الطفل على القيام ببعض الخدمات الشخصية، كمحاولته تغيير ملابسه ، وربط الحذاء – كنوع من تأكيد الذات.
2) اللعب: يتصف باللعب الفردي، بمعنى أنه قد يلعب مع الآخرين فى مكان واحد ويتبادل معهم الحديث، ولكنه مع ذلك يحتفظ بلعبه ويرفض أن يشارك مع غيره فى لعبة جماعية.
3) المحاكاة (التقليد) : حيث يقلد الطفل الأدوار الاجتماعية (كدور الأب/ أو الأم) فى التفكير والسلوك.
س: حدد أهم مظاهر النمو الاجتماعي فى الطفولة المتأخرة.
◄ج:
1) الاستقلال: حيث يتحقق للطفل فى هذه المرحلة قدر أكبر من الاستقلال والاعتماد على النفس، بالإضافة لقدرته على إنشاء علاقات اجتماعية خارج الأسرة.
2) الانتماء: حيث يشعر فى هذه المرحلة بقيمة الانتماء للجماعة وتحقيق أهدافه من خلالها، ويكتسب عاداتها وتقاليدها مثل الأسرة.
3) اللعب الجماعي: فبعد أن كان لعباً (انعزاليَّاً) فى سنتى المهد – (فرديَّاً) فى الطفولة المبكرة.. يصبح (جماعيَّاً) فى الطفولة المتأخرة، حيث يشارك فى الألعاب الجماعية كعضو فى فريق.
س: اشرح أهم ملامح النمو الانفعالى فى الطفولة المبكرة.
◄ج:
(1) الطفولة الصاخبة: نظراً لما تتسم به هذه المرحلة من شدة الانفعالات، فهو عندما يفرح ؛ يفرح بشدة ، وعندما يغضب؛ يغضب بشدة.
(2) التقلب الفجائي: حيث ينقلب فجأة من حالة الفرح الشديد إلى الغضب الشديد، ويرجع حدة انفعاله إلى (تأكيد ذاته) ، وعدم قدرته على معرفة (وحدات الزمن) حيث لا يعترف إلا بما هو حاضر، ولا يفهم معنى التأجيل والانتظار.
(3) الأنا الأعلى: ولكن عند العام الرابع تنتهي الثورة الانفعالية وذلك لإدراك الطفل (بُعد الزمن / ونموه العقلي/ وتكوين الأنا الأعلى وما فىها من ضمير وعواطف).
علم نفس | مراجعة على الباب الثانى
س: حدد المقصود بكل من (البلوغ) و (المراهقة) .
◄ج:
- البلــــــوغ: عنى نضج الأعضاء الجنسية واكتمال وظائفها عند الذكر والأنثى، كما يأتي البلوغ قبل المراهقة.
- تعريف الـمراهقة: هى الفترة من البلوغ وحتى اكتمال النضج، والتي تصل إليها البنات فى 12 سنة بينما الذكور 13 عاماً.
س: أكد العلماء أن مرحلة المراهقة هى (مرحلة الصراعات الداخلية) .. فسر فى ضوء ما درست.
◄ج: يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها (مرحلة الصراعات الداخلية) والتى تتمثل فى:
أ ) الصراع الذي ينتج عن رغبة المراهق فى (الاستقلال عن والديه).
ب) والصراع الذي يحدث بين دوافعه الجنسية التى يتطلب إشباعها، فى الوقت نفسه التي تمنعه الأنا الأعلى أو الضمير من ذلك.
ج) والصراع الذي يتمثل فى "محاولة المراهق التحرر والانطلاق وبين ضرورة خضوعه للمجتمع وتقاليده".
د ) ومما يزيد درجة الصراع لدى المراهق أنه مُطالب باتخاذ قرارات مصيرية وهامة مثل (نوع التعليم / المهنة / الزوجة) الذي سيتم اختيارهم.
هـ) كما أن مرحلة المراهقة هى (مرحلة صدام مع السلطة) فهو يصطدم (بوالديه ومدرسيه) حيث إن إحساسه أن الكبار يريدون تقييد حريته فى الوقت الذى يرى أنه يعرف مصلحته، ويستطيع أن يفكر لنفسه أفضل من الكبار.
س: اعرض أهم ملامح النمو الجسمي فى مرحلة المراهقة.
◄ج:
(1) نمو الغدد الجنسية عند الذكر والأنثى، وظهور أعراض البلوغ لدى الجنسين.
(2) تحدث طفرة فى النمو (وهي الثانية) عند البنات من (10 – 14 عامًا) فهى قبل البنين الذي يبدأ وينتهي (من 12 – 15).
(3) تبلغ ذروة النمو الجسمي عن البنات (12 سنة) أى قبل البلوغ.
بينما عند البنين (14 سنة) أي فى فترة البلوغ نفسها.
(4) الوزن :
• الولد أثقل وزناً من البنت حتى 11 سنة.
• تنقلب الآية، ويزداد وزن الفتاة عن وزن الولد (من 11 حتى 14 عاماً).
• ثم يعود الفتى أثقل وزناً مرة أخرى.
(5) الخجل: يشعر المراهق بالخجل، نتيجة سرعة النمو الجسمى ، خاصة أن النمو يكون فى البداية (غير متناسق) ، ويتعمد المراهق إخفاء ما يعتقد أنه يسيء إلى مظهره، مثل طول قامته ، خاصة إذا كان أطول من أقرانه بكثير.
(6) حركة المراهق: حيث تكون فى أول المرحلة (غير دقيقة) حيث يصطدم أثناء سيره بقطع الأثاث، وسرعان ما يشعر بالإجهاد لأقل مجهود والسبب يرجع إلى (التغيرات العضوية) ، ولكن فى النهاية يصل إلى (الاستقرار والتآزر الحركى) فى نهاية المرحلة.
س: ما المقصود بالذات الجسمية، وأثرها على مفهوم الذات لدى المراهق؟
◄ج:
1- يحرص المراهق على أن يبدو (بمظهر جسمى جذاب).
2- بعد أن يمر (بفترة الدهشة) من جسمه فى بداية المرحلة، يبدأ فى تقبل جسمه بشرط أن يكون متناسق بين (الطول والوزن) حتى لا تسبب له سخرية من الآخرين.
3- ومن هنا تكون فكرته عن جسمه مستمدة من فكرة الآخرين عنه (من خلال تعبيراتهم).
4- ليتكون عن جسمه تصور خاص به يكون له (رمز نفسى) لديه وهى ما يسمى (بالذات الجسمية).
5- التي تكون (ذاتاً إيجابيّة) عندما يكون هناك تناسق بين أجزاء الجسم.
6- ولكن تكون (مفهوم الذات الجسمية سلبية) إذا كان هناك عدم تناسق جسمى ، ويظهر من خلال تعبيرات الآخرين عنه، مما يجعله ينسحب من الحياة الاجتماعية مهموماً حزيناً، كما تظهر لديه نزعات عدوانية نحو الآخرين.
س: اختر الإجابات الصحيحة مما يلي ، مع التعليل:
- التذكر فى مرحلة المراهقة يتصف بأنه (آلي – قائم على المنطق – تلقائي – يعتمد على الإحساس).
◄ج: الإجابة هي (قائم على المنطق) ، حيث:
1) تنمو قدرة المراهق على التذكر.
2) كما أن الاختلاف بين الطفل والمراهق فى الذاكرة اختلافاً فى (الكيف) أكثر منه فى (الكم).
مثال: فإذا كان تذكر الطفل من النوع القصير المدى، فإن تذكر المراهق من النوع طويل المدى بالمقارنة بالطفل، وإذا كان تذكر الطفل من النوع الآلى، فإن تذكر المراهق يقوم على الفهم.
- أهم العمليات العقلية التي يقوم بها المراهق (التفكير – الانتباه – كل ما سبق).
◄ج: الإجابة (كل ما سبق) ، وذلك لأن:
أولاً: التفكير:
1) يستطيع المراهق القيام بعمليات الاستدلال العقلي، مثل:
أ ) الاستنباط: استنباط قضايا جديدة من قضايا مطروحة.
ب) الاستقراء: التوصل من الظواهر الفردية إلى قاعدة عامة.
2) نتيجة النضج (العقلي اللغوي) تتحسن القدرة على التفكير المجرد، حيث يتمكن من فهم (المصطلحات المجردة) مثل (الفضيلة / العدالة/ الديمقراطية).
3) لذا يطلق (بياجيه) على هذه المرحلة (العمليات الصورية).
4) كما يظهر القدرة على (التفكير النقدي) حيث لا يقبل ما يسمع أو يقرأ دون تمحيص وفحص، مهما كان المصدر الذي يسمع منه، فهو لديه القدرة على اكتشاف جوانب الصحة والخطأ فى ما يعرض عليه.
ثانياً: الانتباه:
- تزيد قدرة المراهق على الانتباه سواء فى (المدة أو المدى) حيث يستطيع أن يركز انتباهه على أى موضوع مدة طويلة، كما أن مدى الانتباه يتسع ليشمل أكثر من موضوع.
س: تُعد أحلام اليقظة سلاحًا ذو حدين لدى المراهق.. فسّر فى ضوء ما درست.
◄ج: التخيل:
1) تتسع قدرة المراهق على التخيل، ويظهر ذلك فى عمق كتاباته.
2) يتميز بالخيال الخصب الذي يتصل (بالتفكير الابتكاري).
3) كما أن خياله الخصب يؤدي به إلى (الانغمار فى أحلام اليقظة) بدرجة كبيرة، ويجد لذة فىها، ولكنها سلاح ذو حدين:
• تكون نافعة إذا كانت (حافزاً) على العمل والاستذكار (دافع إيجابي).
• أو ضارة .. إذا استخدمها كهروب من الواقع، مثل تخيل الطالب أنه الأول على المدرسة دون أن يذاكر، وليس لديه استعداد للمذاكرة أو العمل.
س: اشرح أهم ملامح النمو الانفعالى لدى المراهق.
◄ج:
1) تتسم انفعالات المراهقة فى البداية (بالشدة والعنف) ، فعندما يثور تكون ثورته عارمة.. ويظهر العنف فى عدم تناسب (حجم الانفعال مع سببه) فهو كالطفل يغضب بسرعة، ويفرح بسرعة، فانفعالاته "سطحية".
2) انفعالات المراهق (متقلبة) فهو سرعان ما ينتقل من حالة الفرح إلى حالة الحزن؛ إذا تصور أن سبب الفرح قد زال.
3) العوامل الذاتية: مؤثرة فى كل الحالات التي تبدو أنها لا تستحق هذا القدر من الانفعال، لأن ذات المراهق هي التي تعطي الأمور أكبر من حجمها.
4) يتذبذب المراهق فى سلوكه، فلا تستطيع أن تصفه بأنه "اجتماعى أو انطوائى – متدين أو ملحد – محب لزملائه أو كاره لهم – مطيع أو معاند لأهله" فهو يتصرف حسب ما تمليه عليه حالته الانفعالية الراهنة.
5) المراهق يأخذ موقفاً سلبيَّاً من المجتمع، فهو تمرد على كل صور السلطة من (أسرة/ مدرسة ... الخ).
6) العناد والرفض (للآباء والمعلمين) اعتقاداً منه أن تدخلهم يجعله كما لو كان صغيرًا لا يعرف شيئاً.
7) بداية المرحلة شعور "بالخجل والانطواء والذنب" نتيجة التغيرات الجسمية المفاجئة.
س: بمرور الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.. اشرح فى ضوء ما درست.
◄ج: بمرور الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.. ومن العوامل التي تساعد على هذا التحول:
1- تعزيز ثقة المراهق فى نفسه من الحساسية الشديدة التي يعانيها – عن طريق تشجيعه على الاشتراك فى كل أوجه النشاط، والإيحاء له أنه يستطيع أن يثبت نفسه وتفوقه.
2- مساعدة المراهق على التخلص من الاستغراق الزائد فى الخيال، وأحلام اليقظة كلما واجهته صعوبة.
3- مساعدة المراهق على أن يحقق الاستقلال النفسي بأن نشجعه فى الاعتماد على نفسه وألاّ نحاسبه بعنف إذا أخطأ – وأن نسند إليه ما يستطيع أن يتحمله من مسئوليات – ونعطي له الفرصة مرة ومرة حتى لا يفقد ثقته بنفسه.
4- معاملة المراهق خاصة فى النصف الثاني من المرحلة معاملة الشخص الكبير ونأخذ رأيه فى بعض المسائل – أي مشاركته فى حوارات الأسرة.
ملحوظة: يتحقق الاتزان الاجتماعي للمراهق فى نهاية مرحلة المراهقة، حيث تقل نسبة العدوانية والتهور، ويبتعد عن الأعمال الصبيانية.
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
علم نفس | مراجعة على الباب الثانى
س: ما المعنى الذي يشير إليه مصطلح النمو والارتقاء الإنساني ؟ موضحًا ما يتضمنه التعريف.
◄ج: تعريف النمو: هو سلسلة متصلة الحلقات من التغيرات المتتابعة التي تتصف (بالدينامية) و(الشمول) و(البنائية) ، وتسعى إلى تحقيق اكتمال النضج
ما يتضمنه التعريف
(1) النمو سلسلة متصلة: حيث تبدأ بالمرحلة الجنينية، فالطفولة، فالمراهقة، الرشد، الشيخوخة.
(2) الدينامية: إذ تؤثر كل مرحلة فى اللاحقة لها ، وتتأثر بالسابقة عليها.
(3) الشمول: حيث إن النمو عملية شاملة للجوانب الجسمية، والعقلية، والاجتماعية، والانفعالية.
(4) بنائية: إذ تتضمن اختفاء بعض المظاهر الجسمية، لتحل محلها مظاهر جديدة.
فمثلاً : (يختفى سلوك الحبو لدى الطفل ليحل محله السير على قدمين).
• وتبلغ عملية النضج اكتمالها فى حدود الوراثة والبيئة.
س: ميز بالأمثلة بين التغيرات الكميّة ، والتغيرات الوظيفىة الكيفىة.
◄ج: أولاً: التغيرات العضوية (الكمية/ المرئية) والتمثلة فى:
1) التغيرات الجسمية التي تتعلق بـ (شكل الجسم ، والأعضاء الظاهرة وحجمها؛ كالطول والوزن).
2) كما تشمل التغيرات (الفسيولوجية الداخلية – مثل الغدد ، والأجهزة الداخلية فى الجسم، والتي يمكن رؤية آثارها على الأعضاء الظاهرة).
ثانياً التغيرات الوظيفىة (أو الكيفىة / غير المرئية):
وهي تلك التغيرات التي تتعلق بالوظائف النفسية والعقلية واللغوية للإنسان، وهي تتغير تبعاً لدرجة نضج الكائن الحي وتغيراته العضوية ، مثل: النمو اللغوي.
س: تخير اثنين من مبادئ النمو والارتقاء ، واعرضهما بالشرح والأمثلة.
◄ج: (1) تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى
إذ يكون النمو الجسمي سريعاً فى مرحلة (الجنين، والطفولة المبكرة، والمراهقة)، بينما النمو بطئ فى مرحلة (الطفولة المتأخرة، والرشد).
(2) يسير النمو فى اتجاهات (طولية – عرضية) :
حيث يسير فى محورين متعامدين :
• أحدهما طولي (حيث يبدأ من أعلى الرأس إلى آخر القدم).
• والآخر عرضي (من منتصف الصدر ويتجه إلى كل من اليد اليمنى واليد اليسرى).
(3) يسير النمو من العام إلى الخاص:
أ ) بمعنى أن الوليد يستجيب للمواقف (بطريقة كلية) ثم تبدأ أعضاء معينة متخصصة لهذه الاستجابة بالعمل عليها.
ب) فالطفل يحرك جسمه كله ليلتقط شيئًا أمامه، ثم يتعلم بعد ذلك كيف يحرك يديه فقط.
س: علل لما يأتي: إفرازات الغدد لها تأثير هام على نمو الجنين.
◄ج: إفرازات الغدد الصماء: للهرمونات التى تفرزها الغدد تأثير كبير على النمو.
أ ) فمثلاً ؛ إذا نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية قبل البلوغ توقف نمو الهيكل العظمي من حيث الطول، ولكن ليس من حيث العرض، مما يؤدي إلى السمنة.
ب) كذلك لابد من ضمور (الغدة التيموسية، والصنوبرية) قبل البلوغ، لكي تنمو الغدد التناسلية فإذا ضمرتا مبكرتين كان البلوغ مبكراً، وكذلك إذا تأخر ضمورهما كان البلوغ متأخراً.
س: حدد أهم العوامل المسئولة عن نمو الجنين
◄ج: عوامل نمو الجنين:
1) نوع الغذاء الذي تتناوله الأم أثناء الحمل.
2) صحة الأم.
3) سن الأم وقت الحمل.
4) تنافر فصيلة دم الأم والأب.
5) التعرض للأشعة السينية.
6) الحالة المزاجية للأم.
7) تناول العقاقير الطبية أثناء الحمل.
8) تناول الكحوليات والتدخين.
9) تزاحم الأجنة (فى حالة التوائم).
10) من العوامل أيضاً (الوراثة – الهرمونات – طبيعة الولادة: عادية أو مبتسرة "ولادة قبل الموعد").
س: علل صحة أو خطأ العبارة : الأم هي المسئولة عن إنجاب الأبناء ذكوراً أم إناثاً.
◄ج: العبارة خاطئة ، حيث:
1) يؤكد العلم على أن نوع الجنين يتوقف على الأب وليس الأم، فعند اتحاد الحيوان المنوي بالبويضة ؛ يكون الجنين (أنثى) إذا كان الحيوان المنوى يحمل كروموسومات من نوع XX ، ويكون الجنين ذكراً إذا كان الحيوان المنوى يحمل كروموسومات من نوع XY.
2) لكن شكل الجسم وحجمه ولون البشرة والعينين يرجع للأبوين.
س: علل: أهمية الفحص الطبي للزوجين قبل الزواج.
◄ج:
• أكد العلماء أن أحد مكونات الدم (rh) إذا كان سالبًا عند الأم، وموجباً عند الجنين.
• فإن ذلك يؤدي إلى "اضطراب فى توزيع الأكسجين، وعدم نضج خلايا الدم، وتدمير كرات الدم الحمراء فى جسم الجنين".
• مما يؤدي إلى حدوث تلف فى المخ، وضعف عقلى ، مما يعرّض الجنين للإجهاض أو الموت.
• ولكن يمكن اكتشاف ذلك مبكرًا بفحص الدم ومعرفة (rh) مسبقاً لدى الزوجين وعلاجه، وفى حالة اكتشاف الحالة بعد الحمل يمكن تغيير دم الجنين.
س: تتبع بإيجاز أهم مظاهر النمو الجسمي فى مرحلة الطفولة المبكرة.
◄ج:
1) يمتاز النمو الجسمى (بالسرعة) حيث يتضاعف وزن الطفل عند نهاية السنة الثانية إلى ثلاثة أمثال وزنه عند الميلاد.
2) كما يزداد الطول وتنمو العضلات، كما تؤثر صحته الجسمية على نموه العقلى.
3) كما تزيد قدرة الطفل على (تخزين) المعلومات التي يحصل عليها من حواسه.
4) كما تزيد قدرته على (تفسير) المعلومات عن طريق الخبرات الواردة من العالم الخارجى.
س: حدد أهم مظاهر النمو العقلي فى مرحلة الطفولة المتأخرة.
◄ج:
(1) تتميز هذه المرحلة بأن النمو العقلي أسرع من الجسمى نتيجة لنمو المخ والجهاز العصبى.
(2) كما تصبح العمليات العقلية (كالإدراك / الانتباه / والتذكر / والتفكير) أكثر دقة وتطوراً.
(3) كما يتميز الطفل فى هذه المرحلة (بالتفكير المعنوى المجرد) فى صورته المحدودة.
(4) وهو ذلك النوع من التفكير الذي يعتمد على (المدركات الكلية) الغير ملموسة مثل (العدل/ الظلم) ، (الأمانة / الصدق).
(5) كما يتصف التفكير (بالإيحائية) فنجد الطفلة تتكلم مع عروستها وكأنها كائن حى.
(6) يتسم الطفل (بالتذكر الآلى) فى النصف الأول من هذه المرحلة، حيث تذكر دون فهم، أما النصف الثانى تذكر عن طريق الفهم.
(7) أما التخيل فى هذه المرحلة فهو تخيل مرتبط بالواقع.
س: اعرض أهم ملامح النمو الاجتماعي لدى الطفولة المبكرة.
◄ج:
1) الخدمات: من ملامح النمو فى هذه المرحلة ؛ قدرة الطفل على القيام ببعض الخدمات الشخصية، كمحاولته تغيير ملابسه ، وربط الحذاء – كنوع من تأكيد الذات.
2) اللعب: يتصف باللعب الفردي، بمعنى أنه قد يلعب مع الآخرين فى مكان واحد ويتبادل معهم الحديث، ولكنه مع ذلك يحتفظ بلعبه ويرفض أن يشارك مع غيره فى لعبة جماعية.
3) المحاكاة (التقليد) : حيث يقلد الطفل الأدوار الاجتماعية (كدور الأب/ أو الأم) فى التفكير والسلوك.
س: حدد أهم مظاهر النمو الاجتماعي فى الطفولة المتأخرة.
◄ج:
1) الاستقلال: حيث يتحقق للطفل فى هذه المرحلة قدر أكبر من الاستقلال والاعتماد على النفس، بالإضافة لقدرته على إنشاء علاقات اجتماعية خارج الأسرة.
2) الانتماء: حيث يشعر فى هذه المرحلة بقيمة الانتماء للجماعة وتحقيق أهدافه من خلالها، ويكتسب عاداتها وتقاليدها مثل الأسرة.
3) اللعب الجماعي: فبعد أن كان لعباً (انعزاليَّاً) فى سنتى المهد – (فرديَّاً) فى الطفولة المبكرة.. يصبح (جماعيَّاً) فى الطفولة المتأخرة، حيث يشارك فى الألعاب الجماعية كعضو فى فريق.
س: اشرح أهم ملامح النمو الانفعالى فى الطفولة المبكرة.
◄ج:
(1) الطفولة الصاخبة: نظراً لما تتسم به هذه المرحلة من شدة الانفعالات، فهو عندما يفرح ؛ يفرح بشدة ، وعندما يغضب؛ يغضب بشدة.
(2) التقلب الفجائي: حيث ينقلب فجأة من حالة الفرح الشديد إلى الغضب الشديد، ويرجع حدة انفعاله إلى (تأكيد ذاته) ، وعدم قدرته على معرفة (وحدات الزمن) حيث لا يعترف إلا بما هو حاضر، ولا يفهم معنى التأجيل والانتظار.
(3) الأنا الأعلى: ولكن عند العام الرابع تنتهي الثورة الانفعالية وذلك لإدراك الطفل (بُعد الزمن / ونموه العقلي/ وتكوين الأنا الأعلى وما فىها من ضمير وعواطف).
علم نفس | مراجعة على الباب الثانى
س: حدد المقصود بكل من (البلوغ) و (المراهقة) .
◄ج:
- البلــــــوغ: عنى نضج الأعضاء الجنسية واكتمال وظائفها عند الذكر والأنثى، كما يأتي البلوغ قبل المراهقة.
- تعريف الـمراهقة: هى الفترة من البلوغ وحتى اكتمال النضج، والتي تصل إليها البنات فى 12 سنة بينما الذكور 13 عاماً.
س: أكد العلماء أن مرحلة المراهقة هى (مرحلة الصراعات الداخلية) .. فسر فى ضوء ما درست.
◄ج: يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها (مرحلة الصراعات الداخلية) والتى تتمثل فى:
أ ) الصراع الذي ينتج عن رغبة المراهق فى (الاستقلال عن والديه).
ب) والصراع الذي يحدث بين دوافعه الجنسية التى يتطلب إشباعها، فى الوقت نفسه التي تمنعه الأنا الأعلى أو الضمير من ذلك.
ج) والصراع الذي يتمثل فى "محاولة المراهق التحرر والانطلاق وبين ضرورة خضوعه للمجتمع وتقاليده".
د ) ومما يزيد درجة الصراع لدى المراهق أنه مُطالب باتخاذ قرارات مصيرية وهامة مثل (نوع التعليم / المهنة / الزوجة) الذي سيتم اختيارهم.
هـ) كما أن مرحلة المراهقة هى (مرحلة صدام مع السلطة) فهو يصطدم (بوالديه ومدرسيه) حيث إن إحساسه أن الكبار يريدون تقييد حريته فى الوقت الذى يرى أنه يعرف مصلحته، ويستطيع أن يفكر لنفسه أفضل من الكبار.
س: اعرض أهم ملامح النمو الجسمي فى مرحلة المراهقة.
◄ج:
(1) نمو الغدد الجنسية عند الذكر والأنثى، وظهور أعراض البلوغ لدى الجنسين.
(2) تحدث طفرة فى النمو (وهي الثانية) عند البنات من (10 – 14 عامًا) فهى قبل البنين الذي يبدأ وينتهي (من 12 – 15).
(3) تبلغ ذروة النمو الجسمي عن البنات (12 سنة) أى قبل البلوغ.
بينما عند البنين (14 سنة) أي فى فترة البلوغ نفسها.
(4) الوزن :
• الولد أثقل وزناً من البنت حتى 11 سنة.
• تنقلب الآية، ويزداد وزن الفتاة عن وزن الولد (من 11 حتى 14 عاماً).
• ثم يعود الفتى أثقل وزناً مرة أخرى.
(5) الخجل: يشعر المراهق بالخجل، نتيجة سرعة النمو الجسمى ، خاصة أن النمو يكون فى البداية (غير متناسق) ، ويتعمد المراهق إخفاء ما يعتقد أنه يسيء إلى مظهره، مثل طول قامته ، خاصة إذا كان أطول من أقرانه بكثير.
(6) حركة المراهق: حيث تكون فى أول المرحلة (غير دقيقة) حيث يصطدم أثناء سيره بقطع الأثاث، وسرعان ما يشعر بالإجهاد لأقل مجهود والسبب يرجع إلى (التغيرات العضوية) ، ولكن فى النهاية يصل إلى (الاستقرار والتآزر الحركى) فى نهاية المرحلة.
س: ما المقصود بالذات الجسمية، وأثرها على مفهوم الذات لدى المراهق؟
◄ج:
1- يحرص المراهق على أن يبدو (بمظهر جسمى جذاب).
2- بعد أن يمر (بفترة الدهشة) من جسمه فى بداية المرحلة، يبدأ فى تقبل جسمه بشرط أن يكون متناسق بين (الطول والوزن) حتى لا تسبب له سخرية من الآخرين.
3- ومن هنا تكون فكرته عن جسمه مستمدة من فكرة الآخرين عنه (من خلال تعبيراتهم).
4- ليتكون عن جسمه تصور خاص به يكون له (رمز نفسى) لديه وهى ما يسمى (بالذات الجسمية).
5- التي تكون (ذاتاً إيجابيّة) عندما يكون هناك تناسق بين أجزاء الجسم.
6- ولكن تكون (مفهوم الذات الجسمية سلبية) إذا كان هناك عدم تناسق جسمى ، ويظهر من خلال تعبيرات الآخرين عنه، مما يجعله ينسحب من الحياة الاجتماعية مهموماً حزيناً، كما تظهر لديه نزعات عدوانية نحو الآخرين.
س: اختر الإجابات الصحيحة مما يلي ، مع التعليل:
- التذكر فى مرحلة المراهقة يتصف بأنه (آلي – قائم على المنطق – تلقائي – يعتمد على الإحساس).
◄ج: الإجابة هي (قائم على المنطق) ، حيث:
1) تنمو قدرة المراهق على التذكر.
2) كما أن الاختلاف بين الطفل والمراهق فى الذاكرة اختلافاً فى (الكيف) أكثر منه فى (الكم).
مثال: فإذا كان تذكر الطفل من النوع القصير المدى، فإن تذكر المراهق من النوع طويل المدى بالمقارنة بالطفل، وإذا كان تذكر الطفل من النوع الآلى، فإن تذكر المراهق يقوم على الفهم.
- أهم العمليات العقلية التي يقوم بها المراهق (التفكير – الانتباه – كل ما سبق).
◄ج: الإجابة (كل ما سبق) ، وذلك لأن:
أولاً: التفكير:
1) يستطيع المراهق القيام بعمليات الاستدلال العقلي، مثل:
أ ) الاستنباط: استنباط قضايا جديدة من قضايا مطروحة.
ب) الاستقراء: التوصل من الظواهر الفردية إلى قاعدة عامة.
2) نتيجة النضج (العقلي اللغوي) تتحسن القدرة على التفكير المجرد، حيث يتمكن من فهم (المصطلحات المجردة) مثل (الفضيلة / العدالة/ الديمقراطية).
3) لذا يطلق (بياجيه) على هذه المرحلة (العمليات الصورية).
4) كما يظهر القدرة على (التفكير النقدي) حيث لا يقبل ما يسمع أو يقرأ دون تمحيص وفحص، مهما كان المصدر الذي يسمع منه، فهو لديه القدرة على اكتشاف جوانب الصحة والخطأ فى ما يعرض عليه.
ثانياً: الانتباه:
- تزيد قدرة المراهق على الانتباه سواء فى (المدة أو المدى) حيث يستطيع أن يركز انتباهه على أى موضوع مدة طويلة، كما أن مدى الانتباه يتسع ليشمل أكثر من موضوع.
س: تُعد أحلام اليقظة سلاحًا ذو حدين لدى المراهق.. فسّر فى ضوء ما درست.
◄ج: التخيل:
1) تتسع قدرة المراهق على التخيل، ويظهر ذلك فى عمق كتاباته.
2) يتميز بالخيال الخصب الذي يتصل (بالتفكير الابتكاري).
3) كما أن خياله الخصب يؤدي به إلى (الانغمار فى أحلام اليقظة) بدرجة كبيرة، ويجد لذة فىها، ولكنها سلاح ذو حدين:
• تكون نافعة إذا كانت (حافزاً) على العمل والاستذكار (دافع إيجابي).
• أو ضارة .. إذا استخدمها كهروب من الواقع، مثل تخيل الطالب أنه الأول على المدرسة دون أن يذاكر، وليس لديه استعداد للمذاكرة أو العمل.
س: اشرح أهم ملامح النمو الانفعالى لدى المراهق.
◄ج:
1) تتسم انفعالات المراهقة فى البداية (بالشدة والعنف) ، فعندما يثور تكون ثورته عارمة.. ويظهر العنف فى عدم تناسب (حجم الانفعال مع سببه) فهو كالطفل يغضب بسرعة، ويفرح بسرعة، فانفعالاته "سطحية".
2) انفعالات المراهق (متقلبة) فهو سرعان ما ينتقل من حالة الفرح إلى حالة الحزن؛ إذا تصور أن سبب الفرح قد زال.
3) العوامل الذاتية: مؤثرة فى كل الحالات التي تبدو أنها لا تستحق هذا القدر من الانفعال، لأن ذات المراهق هي التي تعطي الأمور أكبر من حجمها.
4) يتذبذب المراهق فى سلوكه، فلا تستطيع أن تصفه بأنه "اجتماعى أو انطوائى – متدين أو ملحد – محب لزملائه أو كاره لهم – مطيع أو معاند لأهله" فهو يتصرف حسب ما تمليه عليه حالته الانفعالية الراهنة.
5) المراهق يأخذ موقفاً سلبيَّاً من المجتمع، فهو تمرد على كل صور السلطة من (أسرة/ مدرسة ... الخ).
6) العناد والرفض (للآباء والمعلمين) اعتقاداً منه أن تدخلهم يجعله كما لو كان صغيرًا لا يعرف شيئاً.
7) بداية المرحلة شعور "بالخجل والانطواء والذنب" نتيجة التغيرات الجسمية المفاجئة.
س: بمرور الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.. اشرح فى ضوء ما درست.
◄ج: بمرور الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.. ومن العوامل التي تساعد على هذا التحول:
1- تعزيز ثقة المراهق فى نفسه من الحساسية الشديدة التي يعانيها – عن طريق تشجيعه على الاشتراك فى كل أوجه النشاط، والإيحاء له أنه يستطيع أن يثبت نفسه وتفوقه.
2- مساعدة المراهق على التخلص من الاستغراق الزائد فى الخيال، وأحلام اليقظة كلما واجهته صعوبة.
3- مساعدة المراهق على أن يحقق الاستقلال النفسي بأن نشجعه فى الاعتماد على نفسه وألاّ نحاسبه بعنف إذا أخطأ – وأن نسند إليه ما يستطيع أن يتحمله من مسئوليات – ونعطي له الفرصة مرة ومرة حتى لا يفقد ثقته بنفسه.
4- معاملة المراهق خاصة فى النصف الثاني من المرحلة معاملة الشخص الكبير ونأخذ رأيه فى بعض المسائل – أي مشاركته فى حوارات الأسرة.
ملحوظة: يتحقق الاتزان الاجتماعي للمراهق فى نهاية مرحلة المراهقة، حيث تقل نسبة العدوانية والتهور، ويبتعد عن الأعمال الصبيانية.
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
- مراجعة أحياء على الباب الثانى الوراثة
- سلسلة البرنس فى الفيزياء الباب الثانى فى الفيزياء الفصل الثالث من الباب الثانى للصف الأول الثانوى المنهج الجديد 2014 للأستاذ محمد طلعت
- مراجعة فيزياء الباب الأول على الوحدة الأولى الجزء الثانى ثانوية عامة
- مذكرة شرح كيمياء الثانى الثانوى الباب الثانى 2014 للمبدع الأستاذ محمد غزال
- علم نفس الباب الثانى شرح بالفيديو الانفعـــالات 3ث
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى