منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135557
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

علم الاجتماع إدارة الأزمات ثانوية عامة Empty علم الاجتماع إدارة الأزمات ثانوية عامة

الخميس 6 فبراير 2014 - 12:53


لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

علم الاجتماع | إدارة الأزمات
تعريف الأزمة:
◄عرف «ميتروف» الأزمة بأنها (حالة تمزق تؤثر على النظام كله.. وتهدد افتراضاته الأساسية، ومعتقداته الداخلية، وجوهر وجوده).
◄إن إدارة الأزمة تتمثل في قدرة المنظمة على إدراك المخاطر ، والتهديدات (الحالية والمحتملة) والعمل على تجنبها أو تقليل آثارها السلبية لإعادة التوازن للنظام في أقل وقت ممكن، وبدء نشاطه مرة أخرى، واستخلاص الدروس المستفادة لمنع تكرار الأزمة، أو تحسين طرق التعامل معها مستقبلاً، والاستفادة من الفرص التي تتيحها.

علم الاجتماع إدارة الأزمات ثانوية عامة 1

الفرق بين (الأزمة) وبعض المصطلحات الأخرى:
◄يوجد تداخل بين مفهوم الأزمة، وبعض المصطلحات المرتبطة بها، مثل (مشكلة – وتهديد – وحادث – وصراع – كارثة).

وفيما يلي تبيان الفروق بينها وبين الأزمة:
1 - المشكلة :
أ- هي سؤال يحتاج لإجابة واتخاذ قرار، وهي تمثل مرحلة من مراحل مواجهة الأزمة، وهي عملية اتخاذ قرار ، كما أنها لا تمثل الأزمة بجميع جوانبها.
ب- وإذا كانت «المشكلة» تحتاج (منهجاً تقليدياً) لحلها، فإن «الأزمة» لا تخضع لمنهج تقليدي، وإنما تحتاج (منهج إدارة الأزمات).
ج- الأزمة تعبر عن إخفاق إداري، أو عدم خبرة، وتنتج عن أخطاء لا يمكن التهاون مع المتسبب فيها.

2 - التهديد:
أ- يُعبر التهديد عن إشارة أو إنذار للأخطار المُحتملة في المستقبل.
ب- التهديد يمثل مواقف أو تغيرات (بالبيئة الخارجية) للمنظمة، تمثل خطرًا قائمًا على مركزها التنافسي، في حالة عدم نجاحها في تجنب التهديد.
ج- ويمكن أن تكون مصادر التهديد «خارجية» (اندماج بعض المنافسين) .. أو «داخلية» مثل انخفاض الروح المعنوية للعاملين أو الصراع واللامبالاة.

علم الاجتماع إدارة الأزمات ثانوية عامة 2

3 - الحـادث :
◄وهو خلل في مكون أو نظام فرعي لم يتم تداركه، فأثر سلبًا على النظام كله أو جزء منه.
مثال ذلك:
◄حدوث خلل في بعض أجزاء السيارة، مما أدى إلى خروجها عن الطريق وانقلابها.

4 - الـصراع :
◄هو تفاعل سلبي بين الأفراد أو الجماعات أو المنظمات أو الدول – حيث تكون غير متفقة في وجهات النظر مثل (الصراع العربي الإسرائيلي).

5 - الكارثة :
◄تعتبر حادث مأساوي مفجع يحدث فجأة.
◄نتيجة عوامل طبيعية – مثل الفيضانات والبراكين والزلازل.
◄أو عوامل بشرية – مثل الحوادث الضخمة والحرائق.


علم الاجتماع | إدارة الأزمات

أسباب وقوع الأزمــة
1 - الفهم السطحي:
◄نتيجة نقص أو تعارض المعلومات أو إصدار قرارات سريعة.
2 - التفكير السطحي:
◄حيث إن القرارات لا تستند على أسلوب علمي في إدارة الأمور، فهي تعالج ظواهر المشكلات ولا تهتم بجذور المشكلة ولا تستند إلى معايير قوية للحكم على الأمور.

علم الاجتماع إدارة الأزمات ثانوية عامة 3

3 - الابتــزاز :
◄يقصد به استغلال الخطأ لإجبار مرتكبه على الخطيئة، لأن الخطأ يحدث دون قصد أما الخطيئة متعمدة.
4 - الإحبـاط :
◄قد يكون مسببًا رئيسيًا للعديد من الأزمات، مثل (الاعتصامات – الإضرابات الفئوية) نتيجة غلاء المعيشة وانخفاض الأجور وعدم العدالة... الخ.
5 - القــوة الغاشمـــة:
◄تؤدي إلى وقوع العديد من الأزمات نتيجة التأثير على مسرح الأحداث، دون حساب للعواقب.
6 - الإهمـــال:
◄يتسبب في وقوع الأزمات ، مثل (غرق العبارة السلام 98، وحوادث القطارات الجسيمة).
7 - المنافسة غير الشريفة:
◄تستغل بعض منظمات الأعمال المنافسة عناصر الضعف الموجود في منظمات أخرى لإحداث أزمة في أنظمتها الداخلية أو في منتجاتها.


◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى