- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135557
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
المنطق المعرفة المباشرة والغير مباشرة ثانوية عامة
الأحد 02 فبراير 2014, 22:53
لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
المنطق | المعرفة المباشرة والغير مباشرة
المعرفة المباشرة
◄هى التى تأتينا عن طريق الحواس وهى إما ملاحظة خارجية كملاحظة سقوط المطر أو شروق الشمس وقد تكون داخلية "استبطان" الشعور بالجوع والعطش.
المعرفة غير المباشرة
◄هى تتم بالاستدلال إذا سافرت إلى الإسكندرية فملاحظة أن الشوارع موحلة وملابس الناس مبتلة تستنتج أن السماء كانت تمطر.
المعرفة المباشرة:
◄هى أصل المعرفة العلمية فملاحظة تمدد الحديد – الفضة معرفة مباشرة إما الوصول للقانون بأن كل المعادن تتمدد فهى معرفة غير مباشرة لأنه استنتاج فالعالم لم ير كل المعادن.
العلم منهج فى التفكير
◄العلم طريقة فى التفكير والبحث فالذى يميز العالم عن غيره، هو إتباعه للمنهج العلمى أننا لا نصل إلى المعرفة العلمية عن طريق الموضوع، بل المنهج المستخدم، فالظاهرة لا توصف بأنها غيرعلمية أو علمية، ولكن الذى يوصف بهذا هو المنهج فموضوعات العلم متعددة واحد يبحث فى النبات الآخر فى الأفلاك الآخر فى طبقات الأرض وكلهم علماء، والسبب هو المنهج الذى اصطنعه كل واحد فى موضوعه، وبما أن العلم منهج فى التفكير فيمكن اعتبار كل إنسان صاحب تفكير علمى ما دام تفكيره منظم ومستمد من الحقائق والتجارب.
معنى الاستدلال التجريبى
◄هو طريقه فى البحث تعتمد على الملاحظة والتجربة بهدف التوصل إلى حكم عام، لذلك يعرف بالمنهج الاستقرائى فالباحث يقوم باستقراء الواقع من خلال الملاحظات والتجارب ليصل إلى القانون المفسر للظاهرة.
◄الاستقراء يبدأ من جزئيات محسوسة (مقدمات) ليصل إلى حكم عام (نتيجة) ثم يقوم بتعميم الحكم على الحالات المشابهة.
معتمدا على أمرين هما:
1 - الملاحظة والتجربة:
◄بدأ العالم بدراسة أجزاء من الحديد والنحاس والذهب و ..... لاحظ أنها جميعا تتمدد بالحرارة.
2 - التعميم:
◄لم يختبر العالم كل جزئيات هذه المواد بل عينات فقط، ثم قام بتعميم الحكم على جميع الجزئيات الموجودة فى الحاضر أو ما سوف توجد فى المستقبل.
تعريف الاستقراء
"هو منهج العلوم الطبيعية"
◄العملية التى ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا إلى حكم عام ينطبق على هذه الحالات والحالات المماثلة.
أهم ما يميز الاستقراء عن غيره
مقارنة بين الاستقراء والاستنباط
الاستقراء
◄استدلال غير مباشر.
◄يدرس الموضوعات المادية.
◄منهج العلوم الطبيعية .
◄يقوم على الملاحظة والتجربة .
◄نتائجه احتمالية لأنه ليس من الضرورة ما حدث للجزء يحدث للكل
مثال
◄"تمدد الحديد"
◄قضايا تركيبية
المنطق | المعرفة المباشرة والغير مباشرة
الاستنباط
◄استدلال غير مباشر .
◄يدرس الموضوعات العقلية المجردة
◄منهج للعلوم الرياضية .
◄يعتمد على العقل والاتساق .
◄نتائجه يقينية تعتمد على عدم التناقض.
◄قضاياه تحليلية .
مقارنة بين الاستقراء والقياس
الاستقراء
◄استدلال غير مباشر .
◄يدرس الموضوعات المادية .
◄يبدأ من مقدمات جزئية إلى نتيجة كلية.
◄يعتمد على التعميم من حالة خاصة إلى عامة.
◄استدلال صاعد.
القياس
◄استدلال غير مباشر.
◄يدرس الموضوعات الصورية.
◄يبدأ من مقدمات كلية إلى نتيجة جزئية.
◄عقيم لأنه يبدأ من حالة عامة لخاصة.
◄استدلال هابط.
أنواع الاستقراء
الاستقراء التام "الإحصائى"
◄يقوم على فحص جميع جزيئات الظاهرة ثم إصدار الحكم.
مثال:
◄يمكن استخدامه لإحصاء عدد الكراسى فى الحجرة أو لإحصاء من أدلى بصوته فى الانتخابات.
◄إذا هذا النوع يصلح إذا كان عدد أفراد الظاهرة يمكن حصره.
◄لا يصلح لدراسة ظواهره الطبيعة لأن أجزائها غير محددة " جزئيات الحديد ".
الاستقراء الناقص "الحديث"
◄يقوم على دراسة بعض جزئيات الظاهرة .
◄ثم يقوم بتعميم الحكم على جميع الجزئيات.
◄يقوم الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة ليصل بشأنها إلى حكم عام يقوم بتعميمه على الحالات المشابهة.
◄هذا النوع هو الذى يستخدم فى العلوم الطبيعية(الاستقراءالعلمى)
قوانين العلم ترجيحية
التعميم ينطوى على مخاطرة
◄لأنه يسمح بالحكم على أشياء لم تقع فى خبرة الباحث، ولم يخضعها لاى بحث لذلك فالوصول إلى اليقين أو الصدق التام أمر لا يتحقق إلا فى مجال العلوم الصورية ومنهجها الاستنباطى، بينما فى الاستقراء والعلوم الطبيعية يكون اليقين محالا لأننا نخبر عن أشياء فى حدود معرفتنا عن الواقع، فربما يكشف لنا المستقبل عن أمور جديدة تجعلنا نغير من حكمنا لذلك قوانين الطبيعة احتمالية ترجيحية وليست يقينية.
الاستقراء تراث إنسانى
◄من أول من وضع أساس الاستقراء؟
◄ينقسم الباحثون الغربيون إلى فريقين.
الأول
◄يؤكد أن أرسطو هو أول من أشار إلى الاستقراء.
◄فهو أول من حاول أن يضع منهجا يقوم على المشاهدة أسماه الاستقراء.
الثاني
◄يؤكد أن بيكون هو الواضع الحقيقى للاستقراء.
◄وأرسطو لم يقدم شيئا فى هذا المنهج لأن اهتمامه كان منصبا على القياس.
وكلا الرأيان يتجاهل مساهمات الحضارات الأخرى مثل:
البابليون
◄براعتهم فى علم الفلك يشهد بمعرفتهم بهذا العلم.
المصريون
◄برعوا فى الطب والكيمياء ومازالت حضارتهم شاهدة على انجازاتهم، وما زال التحنيط لغزا حتى الآن وهذا يشهد بمعرفتهم بهذا العلم.
العلماء المسلمون
◄أصحاب فضل كبير على العلم فتاريخ الإسلام يحفل بالنماذج العلمية فى كثير من المجالات العلمية منهم:
جابر بن حيان رائد الكيمياء
◄الذى وصفه مؤرخو الغرب بأنه "رجل التجارب العلمية".
◄التى أطلق عليها اسم التدريبات واعتبرها شرطا للعلم فيقول:"فمن كان دربا كان عالما حقا ومن لم يكن دربا لم يكن عالما"
◄"قد عملته بيدى وعقلى من قبل وبحثت عنه حتى صح وامتحنته فما كذب".
أبو بكر الرازى
◄فى الكيمياء والطب وكتابه "الحاوى" كان يدرس فى جامعات أوروبا حتى القرن 18
ابن سينا
◄الفيلسوف الطبيب الذى برع فى الطب وكتابه "القانون"، كان يدرس فى جامعات أوروبا حتى القرن 18 .
البيرونى
◄الذى برع فى علم الفلك.
◄يتضح مما سبق أن إرجاع الفضل إلى أرسطو (الأوروبى ) أو بيكون (الأوروبى) أمر ينطوى على التعصب عند الغربيين، فهذا المنهج هو تراث إنسانى ساهمت فيه جميع الحضارات الإنسانية، ومع ذلك لا ننكر فضلهما لأنهما حددا معالم هذا المنهج .
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
- المنطق الباب السابع المعرفة المباشرة والغير مباشرة نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
- لمشاهدة مراجعة امتحان المنطق فى شكل ملف PDF ثانوية عامة
- المنطق الاستقراء عند ارسطو بيكون ثانوية عامة
- مراجعة بنك المعرفة فى اللغة الفرنسية للصف الثانى الثانوى 2020 أسئلة مباشرة وغير مباشرة محلولة
- احصاء لمستر أشرف ذكى ثانوية عامة تفضيلية ثانوية عامة 2020
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى