- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
مراجعة ليلة الامتحان - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث الإعدادية
السبت 11 يناير 2014, 21:33
لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
اللغة العربية - إعدادية | مراجعة ليلة الامتحان - الجزء الثانى
أولا : التعبير :
1- اكتب برقية تهنئ فيها زميلا لك بالعام الجديد .
اسم المرسل إليه ...................
عنوانه.......................
التاريخ...........................
صديقي العزيز ، أقدم لك أرق التهاني القلبية بمناسبة العام الجديد، متمنيا لك السعادة والتوفيق.
اسم المرسل..............
عنوانه....................
2- اكتب في موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :
أ- ثورة الشعب تفرض علينا ألا نقصر في أعمالنا وألا نخالف القانون وأن نتكاتف لنبني بلدنا على أسس من العدل والأمن والعلم والإيمان.
ب- بالصبر على المتاعب ومحاسبة النفس وعدم الانسياق وراء آراء الآخرين دون وعي يستقيم سلوكنا وينهض مجتمعنا .
ثانيا : القراءة :
- من قصة " طموح جارية" :
س1 :"فبل أن يصل رسول نجم الدين برسالته إلى داود في مصر , كان داود قد ترك مصر حين يئس من الملك العادل , وقطع الأمل من معاونته إياه على بلوغ دمشق , وجاء إلى قلعته بالكرك وأرسل إلى نجم الدين فماذا يريد داود من نحم الدين .....؟" .
( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
(1)مرادف " قطع " : (مزق – أدى – فقد).
(2)جمع " قلعته " : (قلاعه– مقاليعه – قالعاته ) .
(ب) ما مضمون الرسالة التي حملها الرسول إلى مصر ؟
◄ مضمون الرسالة هو طلب المساعدة من داود والتقوّي به لدخول مصر في مقابل أنه – أي نجم الدين – يعده ويمنيه بأخذ دمشق .
(ج) ترك داود مصر ....فما سبب تركه لمصر ؟
◄ كان داود قد ترك مصر لأنه يئس من الملك العادل , وقطع الأمل من معاونته إياه على بلوغ دمشق .
س2 :" قالت في نبرات هادئة : إن فرج الله قريب يا مولاي , ولا إخال داود بعد هذه المدة الطويلة إلا مرسلا إليك , يعرض شروطه , وأرجو أن يوافق مولاي على كل ما يطلب " .
(أ) اختر الصواب مما بين الأقواس فيما يأتي:
(1)معنى " إخال " : (أحب – أظن– أرجو ) .
(2)مضاد "فرج " : (ملل – تعب – كرب) .
(ب) لماذا طلبت طلبت شجرة الدر أن يوافق (نجم الدين ) على كل ما يطلب داود ؟
◄حتى يتخلصوا – نجم الدين وشجرة الدر ومماليكه – من السجن عند داود ويصلوا إلى بر الأمان ثم بعد ذلك يكون تصرف آخر معه .
(ج) تحققت وجهة نظر شجرة الدر تجاه ما ينوي داود فعله , وضح ذلك .
◄حدث ما توقعته فبعد الشهور الطويلة ( 7 شهور) من الحبس أرسل (داود) إلى (نجم الدين) يعده بإطلاق سراحه والسير معه إلى مصر ويشترط ثمناً لذلك (دمشق وحلب والجزيرة والموصل وديار بكر ونصف ديار مصر ونصف ما في الخزائن من المال ونصف ما عنده من الخيل والثياب، فوافق نجم الدين
س3 :" ومن باب الخيمة رأى نجم الدين أخاه العادل في وسطها , مكبلا بالأغلال , ذليلا فاقد الحول والطول , فلوى عنه وجهه وهو يقول معتبرا : هذا جزاء الظالمين العابثين بأموال الناس و دمائهم و أعراضهم ! " .
( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
(1)مفرد " أغلال " : (الغُل– الغِل – الغلالة ) .
(2)مرادف " مكبلا " : ( مقيدا– مهموما – حزينا ) .
(3)مضاد " الطول " : ( الذل – المرض – العجز) .
(ب) ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " . بين كيف تحقق مضمون الآية الكريمة مع العادل .
◄ عاقبة المكر السيئ تعود على الماكرين فقد كان العادل يكيد لأخيه الصالح نجم الدين وكانت النتيجة هزيمة العادل لفساده ومكره بينما نجح نجم الدين في جمع القلوب حوله وتوليته عرش مصر وبقى العادل في السجن.
(ج) علام اتفقت جماعة الإصلاح و الوحدة لمساندة (نجم الدين ) على دخول مصر ؟
◄اتفقوا على أن تشب ثورة عنيفة في مصر حين يخرج العادل للقاء نجم الدين فيضطر إلى العودة سريعاً دون أن يواصل السير ونجحت الخطة وأعلن الناس خلع العادل ودخل نجم الدين منتصراً.
س4 :" لن تهدأ البلاد يا شجرة الدر , إلا إذا ألقي الفرنج في البحر أو نثرت أشلاؤهم على وجه الرمال , ولن تنال الخيانة إلا إذا قطعت أيديها الملوثة , والسلطان خلاب يا شجرة الدر , يتلهف الجاهلون على ما يرون فيه من المظهر البراق , ولا يدرون ما خلفه من ثقيل الأوزار ! " .
(أ) اختر الصواب مما بين الأقواس فيما يأتي:
(1) مرادف " الملوثة ": ( الملطخة– الملونة – المخضبة ) .
(2)مضاد "الخيانة " : ( الشهامة – الأمانة– الجرأة ).
(3) جمع " وجه " : ( وجهاء – جهات – أوجه) .
(ب) حدد نجم الدين الوسيلة لعودة الهدوء إلى البلاد . وضح ذلك .
◄ يعود الهدوء إلى البلاد بما يأتي:-
أ- إلقاء الفرنج في البحر بتحرير الوطن منهم أو نثر بقاياهم على الرمال.
ب- قطع الأيدي الملوثة.
جـ - إبعاد الطامعين في السلطة والمال.
د- تكوين حاشية من أصحاب القلوب الصافية الموثوق بها.
(ج) فيم فكر نجم الدين بعد أن تولى حكم مصر ؟
◄ أخذ يفكر فيما يقدمه لمصر لينتشلها من هوة الفقر والفساد ويفكر فيما يصنع بداود وأطماعه وبعمه الصالح إسماعيل وألاعيبه ومحاسبة (العادل) على أموال الدولة التي نهبها.
(د) كيف استطاع نجم الدين تأليف قلوب صافية يطمئن إليها, ويعدها ليوم النزال ؟
◄ عن طريق شراء مماليك أقوياء أذكياء ربّاهم كما أراد ونشّأهم كما شاء ورباهم على الفضائل وأعدهم ليوم النزال .
الموضوعات :
1- من موضوع (زراعة الفضاء ):
" كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوى كميات كبيرة من الثروات المعدنية,مما حدا بالعلماء إلى التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد فقط ....." .
(أ) اختر الصواب مما بين الأقواس فيما يأتي:
(1) مرادف "كشفت عن " : (وضحت– سهلت – زودت ) .
(2) مفرد" الأبحاث": ( الباحث – البحث– البحاث ) .
(ب)عم كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا ؟ وما أثر هذا الكشف ؟
◄ " كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوى كميات كبيرة من الثروات المعدنية, وأثر هذا الكشف أنه دفع العلماء إلى التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات الهائلة .
(ج)ماذا فعل العلماء بدلا من خزانات الأكسجين التي يحملها الرواد ؟ وما الذي اختاروه من النباتات ؟
◄أجروا التجارب لاستنبات نباتات تزرع في مركبات الفضاء توفر لهم الأكسجين بدلا من الخزانات .ووقع اختيارهم على نبات البطاطا .
2- من موضوع( جنود لا نعرفها ):
" والنمل لا يعيش إلا في جماعات , فهو يعيش حياة اجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد في مستعمرات كبيرة على شكل ممرات كثيرة متصلة و متشعبة يبنيها في الأرض أو في الجدران " .
( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
(1) معنى " الطراز ": (الحال والشأن – المكان و الموقع – النمط و النوع).
(2) مضاد " متشعبة " : (متمكنة – متجمعة– متعمقة ) .
(ب) يعيش النمل حياة اجتماعية تشبه حياة الإنسان . وضح ذلك .
◄النمل من الحشرات التي تشبه في حياتها حياة الإنسان حيث يكون جماعات من مئات الأفراد ويبني المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازن خاصة وبعض الأنواع يربي أنواعا أخري من الحشرات حتى تكبر فيأكلها كما أن البعض الآخر يزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها
(ج) الشغالة أنشط أفراد خلية النحل . دلل على صحة هذه العبارة .
◄ الشغالة هي أنشط أفراد الخلية فهي تجمع الرحيق وحبوب اللقاح من الأزهار وتدافع عن الخلية ضد الأعداء وتقوم بصناعة الشمع لبناء حجرات جديدة داخل الخلية وترعي الصغار .
3- من موضوع(الحضارة العربية والعالم ):
"وازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك , وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية , وفن الخط العربي , وهكذا طوف العرب بكل فن , وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم ......".
(أ) اختر الصواب مما بين الأقواس فيما يأتي:
(1)مرادف " تحاكي " : (تخيط – تتحدث – تقلد) .
(2)مقابل "طوف " : (توقف – جهل– دار ) .
(3)مفرد " زخارف " :(زخرف– زخرفه – مزخرف ) .
(ب)علام تدل محاكاة أوروبا للزخارف العربية وفن الخط العربي ؟
◄ يدل على ازدهار الفن المعماري في الحضارة العربية وسبقها كل الحضارات في ذلك
(ج)ما واجبك تجاه ما حققه الأجداد ؟
◄ واجبي أن أحافظ عليه وأن أعمل وأتابع السير بهمة ونشاط وأتغلب على الصعاب حتى أطور ما وصل إليه الأجداد ، ويكون لنا مكانتنا في الحاضر كما كانت في المستقبل .
(د) ماذا تعرف عن العمليات التي ابتكرها العرب في الكيمياء ؟
◄ في الكيمياء أتى العرب بابتكارات وإضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية مهمة ، ولقد عرفوا عمليات التقطير والترشيح والتذويب ، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة .
4- حكمة قاضٍ:
"قص التاجر ما حدث0 ,ثم أشار القاضي للكسيح أن يأتي بحجته . قال الكسيح : هذا كذب كله , كنت ممتطيا جوادي في ساحة المدينة , أما هو فقد كان جالسا على الأرض , فطلب مني أن أحمله, فسمحت له بركوب الجواد " .
( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
(1)يقصد بجملة "هذا كذب كله ": (نفي ادعاء التاجر– الفوز بالجمل – التنصل من معرفة التاجر ) .
(2)جمع كلمة " حجة " : (أحاجي – حوائج – حجج) .
(ب)حيلة الكسيح لم تفلح مع القاضي الحكيم, وضح ذلك مبينا ما استند إليه للوصول للحقيقة .
◄بأنه لم يصدقه بل طلب ترك الجواد والمجيء في اليوم التالي ثم أخذ الاثنين إلى الإسطبل حتى يرى على أيهما سيتعرف الجواد على عكس المتوقع وهكذا نجح بذكائه وحكمته أن يعرف أن التاجر هو صاحب الجواد .
(ج)ما أسباب تنكر الأمير في زي تاجر ؟ وعلام يدل ؟
◄ ليتأكد بنفسه من صحة ما قيل عن وجود قاض عادل في إمارته لا يستطيع أحد من المحتالين خداعه ، ويدل ذلك علي عدل الأمير ورعايته لمصالح الناس وقيامه بمسئوليته على أكمل وجه.
ثالثا : النصوص :
1- فضل العلم :
س1 : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) :
"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ,وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم , وإن العالم ليستغفر له من فئ السموات والأرض حتى الحيتان في الماء "
(أ)هات معنى "يبتغي " , وجمع "الجنة " في جملتين من تعبيرك .
- يطلب ويريد . - الجملة : المؤمن يطلب رضا الله والجنة .
- الجنات والجنان . - الجملة : الجنات تجري من تحتها الأنهار .
(ب) يحمل الحديث الشريف بشرى عظيمة لطالب العلم .ما هي ؟
◄ البشرى هي أن هذا الطريق الذي يسير فيه هو طريق إلى الجنة وفيه رضا الله تعالى عنه واستغفار كل المخلوقات له ودعاء الملائكة حتى يعلو قدره عند الله وهو بذلك وريث الأنبياء أحباب الله وصفوته من خلقه .
(ج)(1)أيهما أجمل ؟ ولماذا : " سلك " أم "اتخذ" ؟
◄الأجمل " سلك " لأنها تدل على الدخول والنفاذ في الطريق بخطوات عملية وتدل على السعي الجاد في طلب العلم .
ما الموطن الجمالي في قوله (صلى الله عليه وسلم ) :" إن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم "؟وضح .
◄ " إن الملائكة لتضع أجنحتها " : أسلوب مؤكد بإن واللام . وشبه الملائكة بطائر .يدل على رضي الملائكة عن طالب العلم" رضا لطالب العلم " : تعليل لما قبلها.
(د) ماذا تقول لمن يطلب العلم بغير تعب أو بذل جهد ؟ أتوافقه أم تناقضه ؟ وضح معللا .
◄عليك يا أخي أن تسعى في طلب العلم بجد واجتهاد فمن أراد العلا سهر الليالي ، وأنا أناقضه في تكاسله وعدم تعبه لأنه بذلك يضيع مستقبله وأحلامه وسيندم من يفعل ذلك .
س2 :".... وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب , وإن العلماء ورثة الأنبياء , وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا أو درهما , وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر " .
اللغة العربية - إعدادية | مراجعة ليلة الامتحان - الجزء الثانى
(أ) اختر الصواب مما بين الأقواس فيما يأتي:
(1)معنى " وافر " : (عظيم – جميل – كثير) .
(2)جمع "سائر " :( سوائر– سيران – سائرون ).
(ب) يبرز هذا الجزء من الحديث مكانة العالم ,وقيمة العلم-وضح بأسلوبك .
◄ يبرز هذا الحديث مكانة العالم حيث جعله أفضل من العابد الذي ينقطع للعبادة وذلك لما يقدمه للمجتمع من تقدم ورقي بسبب علمه .
◄ وأيضا قيمة العلم حيث جعله الثروة الحقيقة التي يتركها الأنبياء والتي يجب على الجميع أن يسعى لتحصيلها والفوز بها .
(ج)وضح سر الجمال في قوله : "ورثوا العلم " ,واذكر علاقة " أخذ بحظ وافر ". بما قبلها .
◄ تصوير للعلم بالثروة التي يتركها الراحل لورثته ويدل على عظمة العلم.
◄ وعلاقة " أخذ بحظ وافر ". بما قبلها نتيجة له
(د) "الملائكة ترضى عن طالب العلم , وكل من في السماء و الأرض يطلب له المغفرة " .اكتب من الحديث الجزء الخاص بهذا المعنى .
◄ وإن الملائكة لتَضَعُ أجنحتها رضا لطالب العلم٬ وإنَّ العالم لَيَستغفرُ له مَنْ في السماوات والأرض حتى الحيتانُ في الماء
من نص(من دروس الحياة ) للمازني :
س1 :" تعلمت أن أحاسب نفسي ,وأنصب لها الميزان , ومحاسبة النفس عسيرة , ولكنها واجبة , حتى لا يتكرر الخطأ ويطول الجهل , ويتمادى المرء في الضلال , وهي على كل أهون من محاسبة الآخر ".
( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
(1)مرادف " أنصب" : ( أقيم أحتال – أبتغي ) .
(2)مقابل " يتمادى " : (يتطاول – يتوقف– ينتشر ) .
(ب)ماذا تعلم الكاتب من خلال فهمك الفقرة المذكورة ؟ ولماذا ؟
◄ تعلم أن يحاسب نفسه دائماً حساباً شديداً حتى لا يتكرر الخطأ ويستمر الجهل بالصواب ويظل الإنسان في باطله .
(ج) ما الجمال في قول الكاتب " أحاسب نفسي ,وأنصب لها الميزان " ؟
◄ ( أحاسب نفسي وأنصب لها الميزان ) : تعبير جميل يبين حرص الكاتب علي محاسبة نفسه بشدة . وصور نفسه بإنسان يحاسب وفيه تأثر بقوله- صلى الله عليه وسلم – ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا)
(د) اذكر أمرين آخرين تعلمهما الكاتب من حياته , وما مفهوم الرياضة العقلية ؟
- الأول : حسن تقييم الأمور خيرها وشرها .
- الثاني : عدم الانسياق وراء آراء الآخرين دون تفكير .
- الرياضة العقلية : هي تزويد الإنسان بالمعارف وتوسيع عقله وتنمية قدرته على ابتداع الكلام وإبداء الرأي وتعويده التفكير السليم .
س2 :" تعلمت ألا أكون أسير رأي أو كتاب , فإن مؤدي هذا الإفلاس العقلي و العاطفي , وفائدة الكتب أن يقرأها الإنسان و يفكر فيها , ويضيف عقول أصحابها إلى عقله , لا أن يظل أسيرها . فالفهم هو المهم , والرياضة العقلية هي التي عليها المعول " .
( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
(1)المراد ب "المعول " : (الاعتماد– المفهوم – المبدأ ) .
(2)جمع " أسير " : (أسر - أسرى– أسارير ) .
(ب) في الفقرة السابقة مبدأ عظيم تعلمه الكاتب من الحياة , اذكره , وبين كيف دلل على تمسكه به .
◄ المبدأ هو عدم الأسر لرأي أو كتاب ،وإنما التحرر وإعمال العقل عند القراءة . ودلل على ذلك بأن من يفعل هذا الأسر فإن مصيره الإفلاس العقلي والعاطفي وأن فائدة قراءة الكتب هي التفكير فيها وبناء الفكر السليم وإضافة عقول أصحابها إلى عقله .
(ج) قراءة الكتب بفهم لها ثمرات كثيرة . أذكر اثنتين منها على ضوء فهمك الفقرة والنص .
◄ تنمية فكر الإنسان وتوسيعه . - الاستفادة من تجارب الآخرين وإضافة عقول أصحابها إلى عقله .
(د)" الإفلاس العقلي" بين المقصود بهذا التعبير , ثم وضح سر الجمال فيه .
- الإفلاس العقلي هو الفقر العقلي وفقدان القدرة على التفكير .
- ( الإفلاس العقلي ) تصوير للعقل بتاجر يفلس لتوضيح المعني .
من نص"الكتاب" لأحمد شوقي :
قال الشاعر :
كلما أخلقته جددني وكساني من حلي الفضل ثيابا
صحبة لم أشك منه ريبة ووداد لـــم يكلفــني عتـــابــــا
(أ)هات من البيتين ما يلي :
(1)كلمة معناها "أبليته " . – " أخلقته "
(2)كلمه مضادها : "يقين ". - " ريبة "
(ب) صداقة الكتاب مبنية على الإخلاص والحب . وضح ذلك من خلال فهمك البيتين , ثم ضع عنوانا لهما من عندك .
◄ صداقة الكتاب مبنية على الإخلاص والحب فكلما قرأت الكتاب بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة .
◄ وصحبة الكتاب تقوم علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب .
العنوان : " فوائد الكتاب "
(ج) " أخلقته " , " جددني " بينهما علاقة , وضح تلك العلاقة , مبينا أثرها في المعنى.
◄ العلاقة بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
(د) (1)كيف أثبت الشاعر في النص أنه لا فرق بين الصاحب والكتاب .
◄ بأن عقد مقارنة بينهما فوجد أن كل من الأصدقاء والكتب منهم الصادق والكاذب والنافع والضار – ولا بد أن نحسن اختيار الكتب كما نحسن اختيار الأصدقاء – والأصدقاء الصالحون يرشدون إلى الهدى والصلاح والكتب الجيدة تهدي إلى الحق والخير .
(2)ماذا يحدث لو أصبحت الصداقة بين أبناء المجتمع الواحد كصداقة الكتاب ؟
◄ لانتشر الحب والمودة بينهم وأصبحوا يدا واحدة ضد عدوهم وازدادوا صلابة فلا يستطيع أحد تفريقهم ، ونجحوا في القضاء على البغض والكره والفتن فيما بينهم .
1- من نص(نداء للشباب )لإبراهيم ناجى :
قال الشاعر :
شباب إذا نامت عيون فإننا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
(1)جمع " حومة " : ( حومات– حوائم – حواة ) .
(2)مضاد " يغتدي " : (يختفي – يروح– يبكر ) .
(ب) ما المقصود بقول الشاعر : " ينتزع النصرا " ؟
◄ المقصود هو يحصل على النصر ويحققه بالقوة والإقدام .
(ج)ما الفكرة التي يدور حولها البيتان المذكوران ؟
◄ الكفاح طريق النصر
(د) " فإننا بكرنا بكور الطيور " ما الجمال في التعبير السابق ؟
◄" فإننا بكرنا بكور الطير " صور الشباب في نشاطهم بالطير . والفاء تدل على السرعة وهو أسلوب توكيد مؤكد ب " إن ".
- رابعا :النحو :
س1 :" أي ولدي , تزين بفضائل تسعدك , وكن على العلم حريصا, واجعله حياتكروحها ,فنعم عملا التعلم , واحذر الجهل , فإنه ظلماتتفسد عليك هذه الحياة , ولا حبذا الجهل , فإنه يزينلك القبائح".
(أ)استخرج من الفقرة :
(1) منادى , وبين إعرابه . – ولدي : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة. (2)أسلوب مدح , وبين فاعله . - " نعم عملا التعلم " الفاعل ضمير مستتر تقديره " هو".
(3)أسلوب ذم , وعين المخصوص . - " لا حبذا الجهل " – المخصوص : الجهل .
(4)ممنوعا من الصرف , وبين السبب . – " القبائح " – صيغة منتهى الجموع .
(5) بدلا , وبين نوعه . - " الحياة " نوعه : مطابق .
(ب)أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
- حريصا : خبر كن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
- حياتك : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة . والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
- ظلمات : خبر إن منصوب مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- يزين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
(ج)"يا مصري , أتقن العمل " - " يا مصريا , أتقن العمل " .وازن بين المنادى في الحالتين من حيث النوع و الإعراب .
- مصري : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب .
- مصريا : منادى نكرة غير مقصودة منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
(د) تنزهت في حديقة فيحاء . (أدخل "أل " على كلمة " فيحاء " , وغير ما يلزم ).
◄ تنزهت في الحديقة الفيحاء .
س2 :" الحق – يا أولي الألباب – أن نسعى في طلب العلم ابتغاء التقدم كما تقدمت دول كثيرةتنافست في طلبه , وصارت لها المنزلةالأولى في جميع المجالات الأدبية والعلمية والفنية , ونعم ما صنعت . أفلا نأخذ الدرس من الشريعة تعاليمها و آدابها , فنبذل الجهد راجينالتقدم " .
(أ) أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة .
- التقدم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
- كثيرة : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- المنزلة : اسم صارت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- راجين : حال منصوب وعلامة نصبه الياء .
(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
(1) بدلا ,واذكر نوعه . - تعاليمها . نوعه : بعض من كل .
(2)منادى ,وحدد نوعه . - أولى الألباب. منادى مضاف .
(3)ممنوعا من الصرف , وبين سبب منعه . - الأولى : اسم في آخره ألف التأنيث المقصورة .
(4)أسلوب مدح , وعين المخصوص . - نعم ما صنعت .المخصوص محذوف وهو" التنافس في طلب العلم "
(5)مفعولا لأجله , واضبطه . - ابتغاءَ .
(ج) (1)"يا مصريون تنافسوا في طلب العلم " حدد نوع المنادى ,وعلامة أعرابه .
◄ مصريون : منادى نكرة مقصودة مبني علي الواو في محل نصب .
(2)"جلست مع أفضل مني علما " اضبط كلمة (أفضل ), وبين السبب .
◄أفضلَ : لأنها مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة – ممنوع من الصرف .
(د)"طلب العلم " اجعله مخصوصا بالمدح واجب التأخير
◄ " حبذا طلب العلم ".
لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
- مراجعة ليلة الامتحان - الجزء الأول اللغة العربية للصف الثالث الإعدادية
- بالفيديو اللغة العربية - مراجعة ليلة الامتحان - ثانوية عامة 2017 - الجزء الثالث
- بالفيديو مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة اللغة العربية الجزء الخامس
- 50 سؤال في قصة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي
- 50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى