منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة ليلة الامتحان - الجزء الأول اللغة العربية للصف الثالث الإعدادية Empty مراجعة ليلة الامتحان - الجزء الأول اللغة العربية للصف الثالث الإعدادية

السبت 11 يناير 2014, 21:30



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


اللغة العربية - إعدادية | مراجعة ليلة الامتحان - الجزء الأول
أولا : التعبير :

1- اكتب لافته تحث فيها زملاءك على القراءة وطلب العلم .
◄القراءة غذاء الروح ، وطلب العلم فريضة

2- اكتب في موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :
أ‌- الحرية مسئولية وفهم واع لحقوق الآخرين والتزام بين الفرد والمجتمع وليست فوضى تهدم وتخرب.
ب‌- التعاون بين أفراد المجتمع وفئاته يؤدي إلى النجاح وتحقيق الأهداف البناءة للوطن .

ثانيا : القراءة :

- من قصة " طموح جارية" :
س1 : "وهل ينسى أحد مصر ؟ ما دخلها أحد وأحب أن يفارقها و ما غاب عنها إنسان و زايله خيالها . و من ذا الذي لا يشتاق إلى النيل , وهو يختال بين شاطئيه , كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس " .

( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
(1)معنى " زايله " : ( زانه – أفرغه – فارقه) .
(2)مضاد " يختال ": (يتوقف – يثبت – يتواضع) .

(ب) في الفقرة تذكر وشوق ووصف . وضح ذلك من خلال فهمك لها .
- التذكر: لمصر وحبها لها وعدم القدرة على نسيانها .
- الشوق للنيل وجماله وهو يختال بين شاطئيه.
- الوصف للنيل كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس

(ج) " أن مع العسر يسر اً طبق مفهوم الآية الكريمة علي موقفين في حياة شجرة الدر : أحدهما أضر بها في العسر , والأخر أسعدها في اليسر .

الموقف الأول: بعد أن مـزَّق التتار شمل قومها ، وقوَّضوا مُلكهم ، وأزالوا سُلطانهم ، صارت جارية تُباع وتُشترى ، فاشتراها نجم الدين أيوب .
الموقف الثاني: بعد أن اشتراها الأمير الصالح " نجم الدين أيوب " ، أحبَّها، ووثق بها ، وأعطاها حُريتها حين رزقها الله منها بابنها" خليل " ، فصارت بذلك من الحرائر وتخلصت من الرِّق".


س2 :" هذا أمر 0سهل ويسير. أنسيت قومي من الخوارزمية الذين كانوا أتباع السلطان جلال الدين الخوارزمي , وهم محاربون أقوياء ؟ سوف أعمل على توثيق علاقتك بهم , وسوف يكونون عونا لك وقت الحاجة " .


(أ)هات من العبارة السابقة ما يلي :
(1)كلمة بمعنى : "بسيط " . – ( يسير)
(2)مضادا لكلمة : "تذكرت " . – ( نسيت)

(ب) من المتحدث في هذه الفقرة ؟ وما المناسبة التي قيلت فيها ؟
◄ شجرة الدر – عندما استدعاها بعد الفجر وسألها فيما كانت تفكر فأخبرته بالعقبات فقال لها نسيت عقبة مهمة وهي جيش قوي .

(ج)ما الشيء الذي كان يعوزه نجم الدين لدخول مصر ؟
◄ كان يعوزه جيش قوي يساعده في طريقه .

س3 : " فنظر نجم الدين إليها , ثم قال في ألم شديد : أعلمت يا شجرة الدر بما كان ؟! ملك مصر لسيف الدين ابن سوداء , ودمشق للجواد مظفر الدين يونس ... وأنا هنا على الثغور . هذا تدبير سيودى بنا جميعا !" .

( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
(1)مفرد " الثغور " : (الثغار – الثغر الأثغر ).
(2)مضاد "يودي بنا " : (يهلكنا – ينجينا– يدمرنا ) .
(3) جمع " ملك " : ( ملوك – ملائكة – أملاك) .

(ب) بم لقب سيف الدين بعد توليته ملك مصر ؟ وأين كان نجم الدين حينذاك ؟
◄ لقب ( بالعادل ) ملك مصر والشام واليمن وكان نجم الدين حينذاك أميراً على قلعة ( سنجار ) وبعض ( الثغور )
.
(ج)علل : (1)اختلاف نجم الدين مع الخوارزمية .
◄ اختلف ( نجم الدين ) مع ( الخوارزمية ) بسبب مطامعهم الواسعة فدبروا أمرهم للخروج عن طاعته.

(2) انسحاب نجم الدين من الرحبة .
◄ انسحب من حصار الرحبة حتى يتفرغ لحل المشكلة التي نشأت من طمع الأعداء ورغبتهم في القضاء عليه.

س4 :" لم يبق إلا أن يقبض على بدر الدين ,ماذا أصنع يا شجرة الدر ؟!! تخلى عني أقاربك الخوارزمية , وخذلوني في ساعة العسرة , وصوبوا إلي سهماهم , وكنت أعول عليهم في الشدائد !" .

( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

(1)مرادف "أعول عليهم " : (أعتمد عليهم– أتحدث عنهم – أفرح بهم ) .
(2) مضاد " خذلوني " : (أعطوني – نصروني– شكروني ) .

(ب) ما أثر مطامع الخوارزمية على نجم الدين ؟

◄ أنهم دبروا أمرهم للخروج عن طاعته. فعندما كان نجم الدين ينسحب بجنوده ليلاً من ( الرحبة ) فوجئ برجال مسلحين يطاردونه ثم علم أنهم ( الخوارزمية ).

(ج) استطاعت شجرة الدر أن تخلص زوجها من الأعداء بحيلة , وضح ذلك .
◄ طلبت منه أن يستدعى القاضي ( بدر الدين الزرزاري ) قاضي سنجار. ثم قالت له إن الأمير نجم الدين يريد أن يبعثه إلى الخوارزمية ليستعطفهم بلباقته وقوة بيانه ويوصل لهم رسالة وبالفعل تم الأمر وهجم الخوارزمية على الأعداء وخلصوا نجم الدين منهم .

س5 :" وانثنى نجم الدين إلى أبي بكر , وقال :سندخل دمشق يا أبا بكر ! استعان بي الجواد كما قلت فعرض علي أن أقايضه ......" .

( ا) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
(1)مرادف " أقايضه " : (أعانقه – أبادله– أعيره ).
(2)مضاد " انثنى " : ( تحدث – تقدم – نأى)

(ب) ما المقايضة التي حدثت بين نجم الدين و الجواد ؟
◄عرض الجواد على نجم الدين المقايضة بدمشق بدلاً من ( كيفا ) و ( سنجار ) فدخوله دمشق يقربه من أمله في حكم مصر
(ج)علل : (1) سرور أبى بكر بتلك المقايضة .
◄ لأن دمشق مدينة كبيرة وحاكمها له نفوذ كبير بخلاف قلعة ( سنجار ) و( كيفا ) فهما من الثغور البعيدة. وذلك يقربه من مصر .
(2)عودة أبي بكر القماش إلى مصر مع القافلة .
- ليرسل نجم الدين تعليماته إلى أتباعه من الأمراء الثائرين على الملك العادل وفساده والداعين إلى الإصلاح والوحدة – كما يحمل سلاماً حاراً إلى ( فخر الدين بن شيخ الشيوخ )المعتقل بقلعة الجبل ويبشره بقرب الخلاص من الظلم.

س6 :" ثم ردته إلى نجم الدين , ولم تزد شيئا عما بدا في وجهها من السخرية , وما ارتسم فيه من الألم والتفت نجم الدين إلى أبي بكر , وقال في اهتمام شديد : حدثنا عن مصر يا أبا بكر " .

( أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
(1)مرادف " بدا " : ( ظهر بدأ- غمر ) .
(2) مضاد "ردته " : ( قرأته – تناولته- قذفته ) .

(ب) بم أجاب (أبو بكر) على (نجم الدين ) ؟ وأين كان نجم الدين في هذا الوقت ؟
◄ الناس عاشوا أياما بين الذبائح التي تنحر في الميادين وتحت قلعة الجبل وتوزع لحومها عليهم ابتهاجا بملك مصر الجديد وامتلأت الشوارع بالألوف التي خرجت لتشاهد موكب العادل سيف الدين.
◄ وقال له لم يبق في مصر أحد من أصحاب الرأي والتدبير ولم يبق فيها إلا أصحاب النفوس الخبيثة الطامعة. والملك خلف الأسوار غارق في ملذاته وشهواته وداود أصبح الآمر الناهي في القصر .
◄ وكان نجم الدين في حصن كيفا على حدود التركستان .

(ج) تكلم عن المؤامرة التي دبرها (العادل ) ليحتال على الجواد .
◄ بأن قال له إنه يريده أن يتنازل عن دمشق على أن يعطيه ( الشوبك ) والإسكندرية وقليوب – وعشر قري من قرى الجيزة وزيادة في الخديعة طلب منه أن يسرع إلى قلعة الجبل بمصر ليكون بجانبه فهو محتاج إليه.
ولكن الجواد لم ينخدع وفكر في أن يستعين بنجم الدين.

س7 : " قال الصالح نجم الدين و هو يسرح بصره بعيدا ناحية مصر : ولكن كيف الوصول إلى مصر ؟! أعاننا القدر ودخلنا دمشق ، بغير أن نرفع سيفا أو نريق دما , أما بعد هذا فالطريق شائك ,ولا أدري ما خبئ لنا من سيوف بني أيوب و كمائنهم , وخبث الفرنج ......." .

(أ)هات من الفقرة :
(1) معنى :"ساعدنا" . (2) مضاد :"أظهر" .
(3) أعاننا : خبئ

(ب) ما العقبات التي تحول دون الوصول إلى مصر ؟
أ) صعوبة الطريق. ب) الأخطار والمفاجآت من أمراء بني أيوب وأعوانهم.
ج) خبث الفرنج د) تدبير ( سوداء بنت الفقيه ) .
هـ) كيد أتباعها الموجودين في صفوف نجم الدين مثل(ورد المني ونور الصباح).

(ج) ماذا قالت شجرة الدر لتهون (نجم الدين ) ؟

◄ قالت ( بعزم مولاي تهون الشدائد وبتوفيق الله تزول العقبات وتنهد الجبال وليس مع الشجاعة والعزم الصادق شيء صعب ولا مع الإيمان شيء مستحيل

الموضوعات :

1- فن التواصل :

س1 : " الحياة رائعة ,وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر , والتماس الأعذار له , وخلو القلب من الكراهية , وأخذ الحياة ببساطه , والإكثار من العطاء".

( أ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
(1) مرادف "أروع " : ( أفظع – أجمل– أسهل – أ كرم ) .
(2) مضاد " الكراهية " : ( المحبة– الحقد – الصدق – الكذب )

(ب) من خلال فهمك العبارة بين كيف تتواصل مع الآخرين .
1- إحسان الظن بالآخر . 2- التماس لأعذار للآخرين . - خلو القلب من الكراهية .
4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء .

(ج) قارن بين الجزرة والبيضة وحبات القهوة في مواجهة المشكلات .
1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .
2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب .
3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .

س2: " يحكى أن غاندي كان يجري مسرعا للحاق القطار , وقد بدأ القطار بالسير , وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتي حذائه , فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية , ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار " .

( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

(1) غاندي : (فلاح ماهر – مهندس محترف – مناضل مسالم) .
(2) مضاد "صعود " : ( هبوط– تدن - اقتراب ) .

(ب) لماذا رمى غاندي فردة حذائه الثانية ؟ وما رأيك في هذا التصرف ؟

- لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها . وهو تصرف رائع وجميل يدل على رحمة القلب وحب الغير ومساعدة الفقير وذلك لكي نعيش في حب وإخاء .

(ج) ما السلوك الاجتماعي الذي تتعلمه من هذا الموضوع ؟ وما أثره علي المجتمع ؟

- السلوك الاجتماعي الذي نتعلمه هو :
1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة .
2- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف .4- المحافظة على أملاك الآخرين.
وذلك يجعل المجتمع سعيدا متحابا متحدا مع بعضه في مواجهة الصعوبات .


2- قصة أثر :
س1 :" وقد جددت الكنيسة عدة مرات , ففي عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد تم تجديدها , ثم جددت مرة
أخرى في عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمي , وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة ...." .

(أ)هات جمع: " عهد " , ومقابل : و"جددت " من خلال فهمك لها في سياق الجملة
- عهود - هدمت وأهملت

(ب) لم أطلق علي هذه الكنيسة اسم( الكنيسة المعلقة )؟وأين توجد الآن ؟
◄ لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة بالحصن الروماني ( حصن بابليون ) . وتقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ، وهي على مقربة من جامع ( عمرو بن العاص)

(ج) علام يدل تجديد خلفاء المسلمين لهذه الكنيسة ؟
◄يدل على سماحة الإسلام واحترام الخلفاء لمقدسات أهل الكتاب كما أمرهم دينهم الحنيف الإسلام


س2 : "ولأن القلعة تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط , فقد أهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية , ففي العصر المملوكي اهتم السلطان قنصوه الغوري بالقلعة اهتماما شديد ا , وزاد من قوة حاميتها , وشحنها بالسلاح و العتاد " .

( أ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
(1)مرادف "تعد" : (تجهز – تعتبر– تبني ) .
(2)جمع "ساحل " : (سواحل– سحالي – أسلحة ) .

(ب) لماذا اهتم سلاطين مصر و حكامها بقلعة " قايتباي "؟
- لاتخاذ موقعها المهم مركزا للدفاع عن مصر وحمايتها من العدوان الخارجي ولأنها تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

(ج) كيف اهتم السلطان قنصوه الغوري بهذه القلعة ؟
- اهتم السلطان (قنصوه الغوري) بالقلعة اهتماما شديدا ، وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .

3- سميرة موسى :

س1 : "وذهبت سميرة إلى أمريكا لاستكمال أبحاثها و ولتعريف الشعب الأمريكي بقضية بلادها , وواصلت أبحاثها في الذرة , وتبادلت الأفكار مع الأساتذة في الجامعات , واطلعت على أحداث ما وصلت إليه أبحاث الذرة هناك " .

( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
(1)معنى "تبادلت ": ( تناقلت– تجادلت – تداركت ) .
(2)مضاد " واصلت " : (نسيت – توقفت– تنازلت ).

(ب)سافرت سميرة موسى إلى أمريكا لسببين , وضحهما من خلال الفقرة السابقة .
◄ ذهبت سميرة إلى أمريكا لاستكمال أبحاثها و ولتعريف الشعب الأمريكي بقضية بلادها

(ج) قد تستخدم علوم الذرة لخير البشرية أو لضررها , وضح ذلك .
◄ تستخدم لخير البشرية إذا استخدمت في علاج مرضي السرطان وغيرهم وتخفيف الآلام عن الناس .
وتستخدم لضررها إذا استخدمت لصناعة الأسلحة التي تستخدم في الحروب والقتل والدمار .


س 2: "وفي أغسطس من عام 1952م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى , حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جمل وماتت , ولم تنس مصر ابتنها العظيمة , فقد قامت بتكريمها " .

( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
(1)مفرد " الصحف " : (الصحفة – الصحافة – الصحيفة)
(2)مرادف "هوت " : (انحرفت- مالت – سقطت)

(ب) ما السبب في وفاة سميرة موسى ؟ وكيف كرمتها الدولة ؟
◄ حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل ،وهو حادث مازال الغموض يحيط به إلى الآن إن لم يكن مدبرًا لها ولمصر - وكرمتها الدولة :

1- منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981 م
2- أطلق اسمها على إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها
3- تقرر إنشاء قصر ثقافة يحمل اسمها في قريتها عام 1998 م .

(ج)" الذرة من أجل السلام " شعار رفعته سميرة موسى وفاء لأمتها و لعالمها , وضح ذلك
- حيث دعت إلى عقد مؤتمر دولي بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الأرض من أجل مساعدة الفقراء في العلاج من مرض السرطان .




اللغة العربية - إعدادية | مراجعة ليلة الامتحان - الجزء الأول


4- طريق النور :

س1 : " ...ولكن برايل من فرط ما بذله من جهد , مرض مرضا شديدا , تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس " .

( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
(1)معنى "جهد " : (طاقة– تعب – مشقة ).
(2) مضاد "غفيرا " : (قليل – صغيرا – ضئيلا ).

(ب) بم وصف برايل ؟ وما موقف قريته حينما علمت بما حدث له ؟
- وصف بأنه كان خفيف الروح حاد الذكاء ، وقد جزعت القرية كلها لفقده بصره وتعاطفوا معه

(ج) علل :
(1) فقد برايل لبصره .

◄لأنه صحب أباه صانع السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما

(2) تصفيق الحاضرين بالقاعة حينما شاهدوا تلميذة برايل تعزف .
◄ بسبب إعجابهم الشديد ببراعتها وموهبتها الفذة في العزف على البيانو رغم فقدها بصرها .

س2 : " بدأ يتعلم القراءة و الكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك , وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات , وعرضها لا يقل عن بوصتين , على أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح ...".

( ا) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
(1)مضاد " البارزة " : (الظاهرة – الخفية - الواضحة ).
(2)مرادف " الطموح " : ( المتطلع– المتوقف – المختلف ).

(ب)من هذا الغلام ؟ وكيف بدأ تعليمه ؟ ولم كان الانتفاع بهذه الطريقة غير كاف ؟
◄ لويس برايل ، بدأ يتعلم القراءة و الكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك , وكان الانتفاع بهذه الطريقة غير كاف بسبب ضخامتها فهي تعوقه عن الكتابة والقراءة بطريقة سهلة

(ج) متى ظهرت ثمار جهده واستفاد منها العالم ؟ وما أقيم له في قريته ؟
◄ عندما عزفت إحدى تلميذاته ببراعة على البيانو في حفل كبير في باريس ، فأعجب الجميع بها وأخبرتهم عن برايل فانتشر الخبر في الصحف وطبقت طريقة برايل من يومها في تعليم المكفوفين.
أقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة

ثالثا : النصوص :
1- الإجباري : - من نص (عباد الرحمن )

س1 : قال تعالى : "والَّذينَ يَبيتُونَ لربهم سُجَّدَاً وَقيَامَاً * والَّذينَ يَقُولونَ رَبَّنَا اصْرفْ عَنَّا عَذابَ جَهَنَمَ إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامَاً*إنها ساءت مستقرا ومقاما "

( ا) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
(1) مرادف "ساءت " : ( ضعفت – قبحت- قلت ) .
(2) مضاد "اصرف " : (جنب – أسرع – قرب) .
(3) معنى" غراما " : ( عذابا ملازما– عذابا بعيدا – عذابا قريبا ) .

(ب) ما الجمال في قوله تعالى : (سُجَّدَاً وَقيَامَاً) ؟
- بينهما تضاد يؤكد المعنى ويوضحه ‘ والعطف للتنوع

(ج) من صفات المؤمنين أنهم لم يبذروا , ولم يبخلوا و هم وسط في حياتهم .اكتب الآية التي هذا المعنى من هذا النص القرآني الكريم .

◄ * والَّذينَ إذَا أَنْفَقوا لَمْ يُسْرفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلكَ قَوَاماً *

س2 : قال تعالى : " والذين لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما والذين لا يدعون مع الله إله ءاخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب ويخلد فيه مهانا إلا من تابا وءامن وعمل صالحا فألئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما " .

(أ‌) تخير الصواب مما بين القوسين :

1- تفسير "قواما " : (قائما – جميلا – وسطا ) .
2- بين "يسرفوا , و يقتروا " : (ترادف – تضاد– تفصيل )


(ب)عمن تتحدث الآيات ؟ وما صفاتهم ؟
◄عن عباد الرحمن ، وصفاتهم :
1- التواضع في مشيتهم ، فهم يمشون مشية معتدلة ، فيها وقار وسكينة ، ليس فيها تكلف ولا تصنع.
2- إذا خاطبهم الجاهلون الغلاظ بما يكرهونه ، يردون عليهم بقول لين سديد فيه رقة وخير يَسْلمون فيه من الإثم ولا يَلتفتون إلى حماقة الحمقى ، لا عن ضعف ولكن عن ترفع ، ولا عن عجز وإنما عن استعلاء
3- مراقبة الله وتقواه ، والخوف من عذابه.
4- يبيتون لربهم سُجداً وقياماً ، يتوجهون لربهم وحده ، ويقومون له وحده ، ويسجدون له وحده.
5- وهم يتوجهون إلى ربهم في ضراعة وخشوع ، يطمعون في رحمة الله أن يصرف عنهم عذاب جهنم.
6- القصد والاعتدال والتوازن ، فالإنفاق عندهم وسط بين البخل والإسراف .
7- لا يشركون بالله ، ويتحرجون من قتل النفس ، ومن الزنا .

(ج) إن لله عبادا متواضعين يعرضون عن الجاهلين وحمقهم خشية الوقوع في الإثم , هم الساجدون القائمون طاعة لله :لأنهم يخافون النار .اكتب مما حفظت ما يدل على المعنى السابق .
◄ " وعبادُ الرَّحْمَن الَّذينَ يَمْشونَ عَلَى الْأَرْض هَوْنَاً وإذَا خَاطَبَهُم الجَاهلُونَ قَالُواْ سَلَامَاً * والَّذينَ يَبيتُونَ لربهم سُجَّدَاً وَقيَامَاً * والَّذينَ يَقُولونَ رَبَّنَا اصْرفْ عَنَّا عَذابَ جَهَنَمَ إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامَاً * إنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرَاً وَمُقَامَاً *

(د) أكمل ما يأتي :

(1) "ومن يفعل ذلك "إشارة إلى ...............
◄ الكبائر والمعاصي في الآية السابقة

(2)"إلا من تاب وآمن " تعبير يوحي ب..................

◄يوحي برحمة الله الواسعة لعباده .

(ع) "فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات " . ما علاقتها بما قبلها ؟

◄ نتيجة لما قبلها


- رحمة و محبة :
س1 :" إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد , ... ميالة إلى سوق القوى الإنسانية في طريق واحد , وإلى غاية واحدة , فهذا الطائف الرحماني الذي طاف على نفوس البشر , فنبه منها ما كان غافلا , لابد أن ينال منه النساء نصيبهن " .

( أ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
(1)معنى " الاستبداد " : ( الاستعباد – الانفراد بالرأي– الظلم ).
(2)جمع " نصيبهم " : (أنصبة– مناصب - نصائب ) .

(ب) ماذا يقصد الكاتب ب " القوى الإنسانية " ؟ وما دور الطائف الرحماني في تحقيق المقصود في نظره؟
◄هي النفوس البشرية وطاقاتها التي توجهها للتفاعل مع الغير بطريقة مثلى ، والطائف الرحماني هو الذي يرشد ويقود هذه النفوس إلى الحق .

(ج) علل لما يأتي :

(1)الاهتمام بالمرأة فريضة وطنية .
◄ لأنه يجعل جميع أعضاء المجتمع حية وقائمة بوظائفها مما يؤدي إلى تقدم المجتمع ورقيه

(2)التربية و التعليم حق من حقوق المرأة .
◄لأن ذلك حق ضمنه الله تعالى لها وهو الطريق الذي يعدها إلى معرفة النافع والابتعاد عن الضار

س2 : "فعلينا أن نجعل الصلة بيننا و بينهن صلة محبة ورحمة , لا صلة كرة وقسوة ,هذا ما تفرضه علينا الإنسانية , وتطالبنا به الشريعة ,وهو مع ذلك فريضة وطنية , يجب علينا أداؤها , حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها " .

(أ)هات في جملتين من إنشائك :
(1)جمع : "الشريعة" . – ( الشرائع ) والجملة: الشرائع متعددة )
(2)مرادف : "الصلة " . – ( العلاقة ) والجملة: العلاقة بيننا قوية )

(ب)ما الذي يدعو إلية الكاتب في الفقرة السابقة ؟
◄ يدعونا إلى معاملة المرأة معاملة طيبة لأن الله ورسوله أمرا بذلك كما أنّ المعاملة بين الرجل والمرأة يجب أنْ تكون قائمة على الحب والرحمة

(ج) ما الجمال في قول الكاتب : "صلة محبة ورحمة , لا صلة كرة وقسوة" ؟

◄ بينهما مقابلة توضح المعنى وتؤكده.

(د) في النص قضية اجتماعية , وضحها ,مبينا رأيك فيها .
◄ يعرض الكاتب في النص قضية اجتماعية وهي أحقية المرأة في نيل حقوقها . الكاتب يرى ضرورة ذلك ويجعله فريضة وطنية وإنسانية وشرعية
◄وأرى أن حُسن معاملة المرأة يؤدى إلى تقدم المجتمع ويكون مجتمعاً مُتحضراً قائماً على الحب والتفاهم

الاختياري : - كن جميلا :

س 1 : قال الشاعر :
هو عبء على الحياة ثقيل من يظن الحياة عبئا ثقيلا
والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئا جميلا
فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا

(أ)هات مرادف :"عبء " وجمع :" ثقيل " في جملتين من تعبيرك .
◄حمل وثقل . والجملة : الحمل ثقيل. - ثقال وثقلاء . والجملة : أقوم بأعمال ثقال .

(ب)ما العبء الذي يقصده الشاعر ؟ وهل تراه محقا ؟ علل لما تقول ,
◄هو التشاؤم ، وهو محق في ذلك لأن هذا الإحساس يجعل الإنسان يفقد معنى الحياة ويتمنى الموت .

(ج) كيف بعث الشاعر الأمل في نفس من يخاطبه في البيت الثالث ؟
◄ بأنه طلب منه يعيش بواقع الجمال ويتمتع به ما دام يحتويه ويظله ولا يخشى زواله أو يفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة .

(د) (1) ما الغرض من الأمر في البيت الأخير ؟
◄ أمر غرضه للنصح و الإرشاد

(2) وضح سر الجمال في قوله : "هو عبء .. ثقيل ".
◄ تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.

س 2 : قال الشاعر :

والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئا جميلا
فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا تر الوجود جميلا

(أ)هات
(1) جمع : "داء " . - " أدواء "
(2) مضاد : "جميلا " . – " قبيحا "
(3) مرادف : " يزول " . – " ينتهي "

(ب) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك .
- يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول : -
- إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال ‘ أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة
- عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله ‘أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
- يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .

(ج) استخرج من الأبيات أمرا ونهيا , ووضح غرضيهما .
◄ " تمتع - لا تخف " أمر ونهي للنصح و الإرشاد .

(د) لمن هذا النص ؟ وما الفكرة الرئيسية ؟

◄ للشاعر إيليا أبو ماضي / والفكرة هي دعوة إلي التفاؤل .

- آيات العلم :
س1 : قال الشاعر:
و الجهل يخفض أمة ويذلها والعلم يرفعها أجل مقام
انظر إلى أقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي

(أ)هات من البيتين ما يلي :
(1)كلمة معناها : " ثبات واستقرار " - " مقام "
(2)كلمة مضادها : "يعزها " . - " يذلها "

(ب) بالعلم والمعرفة ترتقي الأمم و يرتفع قدرها . أكد ذلك من خلال فهمك البيتين , ثم ضع عنوانا لهما من عندك .
◄ فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من شأنها ، في حين أنَّ العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها .
◄العنوان : "العلم طريق التقدم والرفعة "
(ج) " الجهل يخفض " , " العلم يرفع " بينهما تصوير مشترك , وضح ذلك التصوير مبينا أثره في المعنى .
◄ " الجهل يخفض – العلم يرفع " صوّر العلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض . ويوحي بأثر العلم العظيم وأثر الجهل . وبين الشطرتين مقابلة .


س 2 : قال الشاعر :

انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
من راكب متن الرياح كأنه ملك يصرف أمرها بزمام
أو محدث بالكهرباء عجابا أو غائص بالفلك أو عوام

( أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
(1)معنى "متن ": (ظهر – مظهر – ظاهر ) .
(2)جمع " ملك ":) أملاك – ملائكة – ملوك ).

(ب) اشرح الأبيات شرحا موجزا , مع وضع عنوان مناسب لها .
- فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من شأنها ، في حين أنَّ العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها ويُعدد الشاعر صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من مُنجزات العلم التي خدمتْ البشرية.
العنوان : " أثر العلم ومنجزاته "

(ج) ما رأيك في العلم بدون أخلاق ؟ وضح .
◄ لا قيمة له فلا بد للعلم من أخلاق توجهه إلي الحق والخير ، كما قال الشاعر :
◄ لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق .

(د) (1)" انظر إلى الأقوام " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
◄ أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد

(2)" راكب متن الرياح " ,وضح الجمال في هذا التعبير.
◄ تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام

- النحو :

س1 : " نعم الهواية الاستمتاع بالشعر سحره و دعابته , فهل علمت أيها الطالب أن شوقي أمير الشعراء كان ذا دعابة لاذعة , وأن شاعر النيل كان أكبر مداعب في مواقف الظرف ؟ قال حافظ يوما مداعبا شوقي :

يقولون : إن الشوق نار ولوعة فمال شوقي اليوم أصبح باردا ؟!
فبادره شوقي قائلا :
أودعت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان و الكلب حافظ " .

(أ)أعرب الكلمات التي تحتها خط في الفقرة .
- أمير : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
- مداعب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
- مداعبا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

(ب) استخرج من الفقرة ما يأتي :
(1)مخصوصا بالمدح ,و أعربه .
◄ الاستمتاع : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
(2)منادى مقترنا بالألف و اللام , واضبطه .
◄ أيُّها الطالبُ
(3)بدلا ,وبين نوعه.
◄ سحره : بدل اشتمال
(4) ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين .
◄ مواقف : صيغة منتهى الجموع . - الشعراء : اسم في آخره ألف التأنيث الممدودة

(ج)أجب بما هو مطلوب بين الأقواس فيما يأتي:
(1) يا غافلون ,أفيقوا . (اجعل المنادى نكرة غير مقصودة).
◄ يا غافلين ، أفيقوا .
(2) ازدانت فصول المدرسة . (اجعل الفاعل بدلا ,محافظا على المعنى ) .
◄ازدانت المدرسة فصولها .
(3)لا حبذا الإسراف في الإنفاق . (اجعل "الإسراف" مخصوصا بالذم مستعملا " بئس " ) .
◄بئس العمل الإسراف في الإنفاق .
(4) مررت بأفسح ميدان .
(اجعل الممنوع من الصرف مجرورا بالفتحة , محافظا على المعنى ).
◄ مررت بميدان أفسح .

س2 : "التمسك بالقيم و المبادئ يربي الفرد على حسن الحلق ,ويعوده حب الآخرين , فيا بني أشرف: تمسك بهذه القيم تسعد في حياتك فنعم ما تتمسك به القيم و الأخلاقيات الفاضلة , فإن ممالك الأخلاق الفاضلة تكمن في التحلي بها والعمل على إنمائها ".

(أ)أعرب الكلمات التي تحتها خط في الفقرة .
- الفرد : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
- الآخرين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء .
- الفاضلة : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- العمل : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة

(ب) استخرج من الفقرة:
(1)منادى , وبين نوعه .
◄ بني : نوعه : مضاف
(2)بدلا ,وأعربه .
◄ أشرف : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
(3)أسلوب مدح , وعين نوع الفاعل .
◄ فنعم ما تتمسك به القيم - نوع الفاعل : اسم موصول لغير العاقل " ما "
(4) خبرا لحرف ناسخ .
◄ تكمن
(5) ممنوعا من الصرف .
◄ ممالك / المبادئ

(ج)أجب بما هو مطلوب بين الأقواس فيما يأتي:
(1‍)تنزهت في الحدائقالجميلة . (اجعل ما تحته خط مجرورا بالفتحة ) .
◄تنزهت في حدائق جميلة .
(2)يا صديقا تمنيت لك السلامة . (اجعل المنادى مبنيا ) .
◄ يا صديق تمنيت لك السلامة .
(3) نعم الصفة ........ (أكمل بمخصوص بالمدح مناسبا ).
◄الصدق / التواضع .


◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى