منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

فلسفة مذاهب الجبرية عند سارتر الباب الأول الفصل الثانى ثانوية عامة Empty فلسفة مذاهب الجبرية عند سارتر الباب الأول الفصل الثانى ثانوية عامة

الأربعاء 06 نوفمبر 2013, 20:55



فلسفة ثانوية عامة | الفصل الثانى - الباب الأول - مذاهب الجبرية عند سارتر
أدلة أنصار الجبرية
فلسفة مذاهب الجبرية عند سارتر الباب الأول الفصل الثانى ثانوية عامة 1
الــدلــــيل النفسي
1) الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون أرادته مثل الخوف من حدث مما يدفع الإنسان إلى الارتجاف أو الهرب.
2) الإنسان المتفائل والمتشائم يجد نفسه بلا إرادة يسلك سلوك معين حسب طبيعته.
3) الإنسان يشعر في قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير فيجد نفسه مضطر لأن يخضع لها وكذلك بالنسبة للأحداث الاجتماعية.
الـدليـــــل الاجتماعي
◄الفرد يخضع لقواعد المجتمع دون أن يغير فيها فمثلا يولد الفرد في أسرة معينة دون إرادته و ينتسب إلى طبقة محددة دون إرادته وهنا تتحدد شخصيته تدريجيا بفعل تلك العوامل الاجتماعية دون إن يشعر .
◄وهناك من يعترض على هذا . ويقول أن هناك أفراداً يثورون على قيود المجتمع و هذه الثورة دليل على الحرية .
◄والرد أنها حالات فردية أما القاعدة فهم يخضعون لهذه القيود الاجتماعية
الـدليـــل الجسمي
◄هناك بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان دون اختيار ( الأكل و العطش ) لوجود دوافع عضوية أولية يقوم الإنسان بأفعال لا يمكنه التحكم فيها ( الأفعال المنعكسة ) مثل:
◄غلق العين عند التعرض للضوء الشديد سحب اليد عند وخزها بدبوس . الصفات التي يرثها الإنسان كالطول بالإضافة إلى الأمراض لا دخل له فيها لأنها مفروضة عليه و منقولة إليه بالوراثة دون أن يتدخل في اختيارها.

أدلة أنصار الحرية
فلسفة مذاهب الجبرية عند سارتر الباب الأول الفصل الثانى ثانوية عامة 2
الــدلــــيل النفسي
◄نشعر بداخلنا أننا نسيطر على أفعالنا.
◄نشعر بأننا نمتلك إرادة حرة تجعلنا نختار أفعالنا و هذا الشعور لا يمكن إنكاره لأنه بديهة واضحة بذاتها .
◄وأكبر دليل على ذلك , أننا ننسب الفعل لصاحبه ونحمله مسئولية أفعاله ونتائجه وذلك لأنه مارسه بحرية تامة دون أجبار لذلك لا بد من أن يتحمل مسئوليتها .
الـدليـــــل الاجتماعي
◄كل مجتمع يحدد قيم و عادات و قوانين " وسائل الضبط الاجتماعي" و كل منها يحدد جزاءات الأفعال الغير متوافقة مع العادات والقانون ونظم المجتمع سواء بالعقاب أو المكافئة.
◄هذا العقاب أو المكافئة يفترضان أن الإنسان حر و مسئول عن أفعاله فلو كان الإنسان مجبراً وليست لديه إرادة فلماذا اهتمت المجتمعات بوضع هذه القوانين التي تحكم سلوكه.
الـدليـــل الجسمي
◄بالرغم من وجود بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان دون اختيار إلا أن هناك كثير من الأفعال و الحركات الجسمية التي يمكن التحكم فيها والتى تقع تحت سيطرة الإنسان.
مثل: الكلام والمشي وتحريك أعضاء الجسم والقدرة على علاج كثير من الأمراض دون الخضوع لها.

عوامل وظروف نشأة وجودية سارتر
◄التقدم العلمي وسيطرة الآلية على الإنسان
◄الحرب العالمية الثانية و تخريب الإنسان
◄بداية الانهيار التدريجي للحضارة الغربية

التقدم العلمي وسيطرة الآلية على الإنسان
◄تقدمت العلوم التجريبية منذ القرن 20 مما جعل الناس تعتقد أن العلم وحده هو أساس أي تقدم فوجه غالبية المفكرين جهودهم لدراسة الأسلوب العلمي والعلم الطبيعي وأهملوا دراسة الإنسان.
◄وهنا ظهرت وجودية سارتر لكي تنادى بالاهتمام بدراسة الإنسان .
◄ارتباط الآلية بالتقدم العلم والتكنولوجى وتغلغلها فئ حياة الإنسان وسيطرتها على سلوكه فأصبح الإنسان مجرد آلة بلا روح يؤدى عمله بآلية وتدريجيا فقد حيويته وحريته.
◄لذلك ظهرت وجودية سارتر كرد فعل للآلية تحاول أن تعيد للإنسان حرية .
فلسفة مذاهب الجبرية عند سارتر الباب الأول الفصل الثانى ثانوية عامة 3

فلسفة ثانوية عامة | الفصل الثانى - الباب الأول - مذاهب الجبرية عند سارتر

الحرب العالمية الثانية و تخريب الإنسان
فلسفة مذاهب الجبرية عند سارتر الباب الأول الفصل الثانى ثانوية عامة 4
◄دمرت الحرب العالمية الثانية أوربا عامة وفرنسا خاصة بعد هزيمتها واحتلتها ألمانيا وتحول الشعب الفرنسي كله إلى رجال مقاومة وانضم سارتر وبقية المفكرين إلى المقاومة حتى تم التحرير .
◄فى هذه الفترة تحولت الفلسفة من البحث في عالم الميتافيزيقا إلى البحث في عالم الإنسان وبذلك تحول اهتمام سارتر إلى الإنسان باحثاً عن حدود حريته ومدى مسئوليته عن الحرب.
بداية الانهيار التدريجي للحضارة الغربية
فلسفة مذاهب الجبرية عند سارتر الباب الأول الفصل الثانى ثانوية عامة 5
◄بعد أن وصلت الحضارة الغربية إلى القمة كانت تحمل بداخلها بذور التفكك والانهيار بدأت عوامل الانحلال تظهر تدريجياً وتلك نتيجة حتمية لكل حضارة استنفدت طاقتها وتبدأ تنطفئ تدريجياً فظهرت الدعوة إلى اللامعقولية واللامبالاة و انتشر العبث في المجتمع الغربي .
◄في هذه الظروف ظهرت وجودية سارتر لكى تؤكد حرية الإنسان .

رأى سارتر فى الحرية
◄الإنسان حر لأن وجودة اسبق من ماهيته
◄مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان
◄الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها
فلسفة مذاهب الجبرية عند سارتر الباب الأول الفصل الثانى ثانوية عامة 6
القضية الأولى : الإنسان حر لأن وجودة اسبق من ماهيته :
◄قرر سارتر إن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع حريته بل ويختار ماهيته (صفاته ) بنفسه .
◄فالإنسان يوجد أولاً ثم يختار بنفسه ماهيته وصفاته قوياً أو ضعيفاً شجاعاً أو جباناً ... وبذلك تتحقق الحرية لأن الإنسان يحدد ماهيته بنفسه , ومن هنا جاء اسم الوجودية لان وجود الإنسان اسبق من ماهيته والماهية التي يقصدها سارتر هي الصفات التي تميز كل فرد .
◄كانت الفلسفات التقليدية تؤمن بأن ماهية الإنسان تسبق وجوده ولكن سارتر أكد أن الوجود هو الذي يسبق الماهية .
◄وبهذا قلب سارتر الوضع في العلاقة بين الماهية و الوجود .
◄وكانت المبررات التى دفعت سارتر إلى القول بأسبقية الوجود على الماهية هي ظروف هزيمة فرنسا من ألمانيا وقصد سارتر من هذا أن يحمل الشعب الفرنسي مسئولية الهزيمة الذى كان يمكنه النصر لكنه عجز عن ذلك بحجة أن الهزيمة كانت أمر مقدراً .

القضية الثانية: الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها:
◄هذه القضية نتيجة منطقية للقضية السابقة.
◄فطالما أن الإنسان حر فهو يختار أفعاله بنفسه ويحدد ماهيته بإرادته فهو مسئول عن أفعاله ويتحمل نتيجة اختياره
وهذه القضية نتيجة للقضية السابقة لأنه بدون تحمل المسؤولية تؤدى الحرية إلى فوضى عامة ودمار شامل للمجتمع لهذا يقول:
"إذا كان الوجود أسبق من الماهية فالإنسان يصبح مسؤلا عما هو عليه" .
◄وبذلك يكون كل فرد واصيا على نفسه ومسئول عن أفعاله لأن الحرية بدون مسئولية تؤدى إلى الفوضى ودمار للمجتمع.
" أي أن الحرية الكاملة تستتبع المسؤولية الكاملة "
القضية الثالثة: مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان
◄الحرية في اختيار الفعل وما يترتب عليه من تحمل المسؤولية يولد القلق والخوف من نتائج الفعل.
مثل:
◄قائد الجيش الذي يتخذ القرار بحرية كاملة فى الهجوم على العدو ثم يتحمل نتيجة اختياره والقلق هنا فى رأى سارتر أمر طبيعى يعرفه من يتحمل المسئولية وليس القلق المرضى .
◄فيقول ان القلق الذي نعنيه هنا ليس القلق الذي يؤدى إلى الاستكانة واللا فعل لكنه القلق البسيط الذي يعرفه كل من يتحمل المسؤولية والإنسان يظل طوال حياته يعيش في قلق مادام حر يختار ومسئول عن اختياره .
◄لكن تحول القلق الطبيعي إلى قلق مرضى أصاب نفوس الشباب بالدمار بعد الحرب العالمية الثانية وصاحبه انتشار حركات اللامعقولية واللامبالاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى