- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى فلسفة الباب الأول
الخميس 24 أكتوبر 2013, 07:02
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى
علل صحة أو خطأ العبارات الآتية:
1- الأفعال الإنسانية تحدث نتيجة إرادة حرة تختار عند هيوم . ( خطأ )
آلية وحتمية الأفعال الإنسانية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار
وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .
ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس.
فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .
1 - الجبرية تقال على العلم الطبيعي. (خطأ)
الجبرية تقال على السلوك الانسانى
حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار والتحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .
2 – المدركات الحسية الجزئية تتجمع بطريقة آلية . (العبارة صواب)
حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و......... أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .
استخدم أنصار الجبرية الدليل النفسي.( العبارة صواب)
الدليل النفسي
1) الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون أرادته مثل الخوف من حدث مما يدفع الإنسان إلى الارتجاف أو الهرب.
2) الإنسان المتفائل والمتشائم يجد نفسه بلا إرادة يسلك سلوك معين حسب طبيعته.
3) الإنسان يشعر في قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير فيجد نفسه مضطر لأن يخضع لها وكذلك بالنسبة للأحداث الاجتماعية .
3 – السببية لدى هيوم مجرد عادة عقلية خاطئة.(العبارة صواب)
السببية
مبدأ العلية " السببية " هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي
وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .
فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .
4 - الأفعال الإنسانية تحدث نتيجة إرادة حرة تختار عند هيوم . (خطأ)
آلية وحتمية الأفعال الإنسانية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار
وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .
ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس .
فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .
5 -الجبرية والحتمية مترادفان . (خطأ)
الجبرية تقال على السلوك الانسانى
حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .
تعريف الحتمية
الحتمية تقال على العالم الطبيعي
كل ظاهرة تكون مقيدة بشروط معينة تتم فى شكل محدد ومتى توافرت الشروط فانه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة
مثال:اذا توافرت الحرارة (شرط ) تمدد المعدن (الظاهرة ) .
6 –استخدم أنصار الجبرية الدليل الجسمي. ( العبارة صواب)
الدليل الجسمي
هناك بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان دون اختيار ( الأكل و العطش ) لوجود دوافع عضوية أولية يقوم الإنسان بأفعال لا يمكنه التحكم فيها
(الأفعال المنعكسة ) مثل
• غلق العين عند التعرض للضوء الشديد
• سحب اليد عند وخزها بدبوس .
• الصفات التي يرثها الإنسان كالطول بالإضافة إلى
الأمراض لا دخل له فيها لأنها مفروضة عليه و منقولة إليه بالوراثة دون أن يتدخل في اختيارها.
7- الجبرية تقال على السلوك الانسانى . (العبارة صواب)
الجبرية تقال على السلوك الانسانى
حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .
استخدم أنصار الجبرية الدليل الاجتماعى. ( العبارة صواب )
الدليل الاجتماعي
الفرد يخضع لقواعد المجتمع دون أن يغير فيها فمثلا يولد الفرد في أسرة معينة دون إرادته و ينتسب إلى طبقة محددة دون إرادته وهنا تتحدد شخصيته تدريجيا بفعل تلك العوامل الاجتماعية دون إن يشعر.
وهناك من يعترض على هذا . ويقول أن هناك أفراداً يثورون على قيود المجتمع و هذه الثورة دليل على الحرية . والرد أنها حالات فردية أما القاعدة فهم يخضعون لهذه القيود الاجتماعية
- الأفعال تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي . (العبارة صواب)
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار
وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .
ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس .
فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .
8 - تكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية عند هيوم (العبارة صواب)
السببية
مبدأ العلية " السببية " هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .
فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى
9 – أفكار العقل ما هي إلا انطباعات حسية عند هيوم . (صواب)
حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و......... أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .
10-ادراكنا للعالم الخارجى يخضع لــ " قانون تداعى المعانى ". (العبارة صواب)
قانون تداعى المعاني
وهناك ضرورة اخرى تحكم ادراكنا للاشياء هى " قانون تداعى المعانى "
فادراكنا للعالم الخارجى ليس عشوائيا وانما يخضع لقوانين مثل التشابه بين الأصل والصورة أو التلازم فى الزمان والمكان أو الترابط أو التسلسل ........ هذه العلاقات تجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى أخر مرتبط به وهكذا إلى ما لا نهاية.
وتشبه قوانين التداعى قوانين الجاذبية فى أنها تتصف بالحتمية التى تجعل وظيفة العقل هى تقبل المدركات الحسية ليكون المعانى بطريقة آلية.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى