- مروان ادريس
- عدد المساهمات : 2
نقاط : 4087
تاريخ التسجيل : 29/09/2013
ثورة تعليمية من أجل مدرسة وطنية عمومية متميزة
الأحد 29 سبتمبر 2013, 14:12
ثورة تعليمية من أجل مدرسة وطنية عمومية متميزة
المدرسة الوطنية العمومية تعيش فشلا مهولا في نقل المعارف و ترسيخ القيم و تقليص هوة عدم تكافؤ الفرص أو المساواة بين الجميع . نسبة كبيرة من التلاميذ يغادرون المدرسة الابتدائية دون التحكم في أساسيات التعلم مما يكرس ارتفاع نسبة الأمية .... نسبة عالية تغادر المدرسة دون الحصول لا على شهادة تعليمية و لا على دبلوم مهني..... أما التعثر و الفشل المدرسيين و نسبة التكرار فحدث و لا حرج .
* لمواجهة هذا الفشل الدريع فالمدرسة لا تفتقر للموارد المالية أو اللوجستيكية ولكن ما نحن في أمس الحاجة إليه موارد بشرية ذات كفاءة عالية و لها رغبة جامحة لولوج ميدان التعليم.
" إرادة قوية تنتج مدرسة وطنية عمومية قوية"
ثلاث دعامات أساسية
1 – التحفيز و التميز للتلاميذ و كذلك للأساتذة.
2- هامش من الحرية لتدبير المدرسة مع انخراط الآباء.
3 - الالتزام و الاحترام الكلي و التلقائي لنقل المعلومات و المفاهيم و المعارف
و القيم, احترام سلطة المؤسسة التربوية, احترام العيش وسط مكونات
المجتمع المدرسي .
الاقتراحـــــــــــــــــــــــــــــــات
- صيغة جديدة لإضراب رجال التعليم لا تعرقل السير العادي للمؤسسة و لا تفوت على المتعلمين فرص التحصيل و الدرس.
- دور النقابة التوعوي و التحسيسي لمنخرطيها من أجل إحياء الضمير المهني و دعوتهم إلى التكوين الذاتي و المستمر.
- عدم اللجوء إلى شل حركة المدرسة بواسطة أخد التلاميذ كرهينة لتلبية مطالب الشغيلة التعليمية .
- اختيار حر و مستقل من أجل مدرسة النجاح ( و هذا يتطلب إرادة قوية و تنازلات كبير من طرف الوزارة..).
- استقلالية المدرسة في التدبير و التسيير المالي .
- تقويم المدرسة من طرف سلطات مستقلة لها دراية بالعمل الإداري التربوي و البيداغوجي.
- استمرار العمل بمؤسسات التميز ليس فقط الثانويات التأهيلية و لكن حتى الثانويات الإعدادية و المدارس الابتدائية على ضوء ما كان معمولا به بإحدى نيابات الدار البيضاء:
• من أجل مدرسة نظيفة.
• أحسن قسم.
• مدرسة نشيطة
لخلق جو من التنافسية التربوية.
- خلق جو مبني على الاحترام و التواصل بين الأساتذة و بين الأساتذة و الإدارة و التلاميذ و الآباء و باقي مكونات المجتمع المدرسي ...
- تقييم و تقويم عمل الأساتذة بواسطة المؤطرين التربويين ( المفتشون).
- جعل تعلم المعارف الأساسية و ترسيخ القيم في صلب أولويات المدرسة.
- فتح باب المدرسة على مصرعيه للمحيط و جمعيات المجتمع المدني و المقاولات.....
- إعادة دور المدرسة للمدرسة و إعادة النظر في علاقة المدرسة بالمجتمع.
يـتبـع
ادريس مروان
مدير مدرسة سهام 2
نيابة المحمدية/المغرب
المدرسة الوطنية العمومية تعيش فشلا مهولا في نقل المعارف و ترسيخ القيم و تقليص هوة عدم تكافؤ الفرص أو المساواة بين الجميع . نسبة كبيرة من التلاميذ يغادرون المدرسة الابتدائية دون التحكم في أساسيات التعلم مما يكرس ارتفاع نسبة الأمية .... نسبة عالية تغادر المدرسة دون الحصول لا على شهادة تعليمية و لا على دبلوم مهني..... أما التعثر و الفشل المدرسيين و نسبة التكرار فحدث و لا حرج .
* لمواجهة هذا الفشل الدريع فالمدرسة لا تفتقر للموارد المالية أو اللوجستيكية ولكن ما نحن في أمس الحاجة إليه موارد بشرية ذات كفاءة عالية و لها رغبة جامحة لولوج ميدان التعليم.
" إرادة قوية تنتج مدرسة وطنية عمومية قوية"
ثلاث دعامات أساسية
1 – التحفيز و التميز للتلاميذ و كذلك للأساتذة.
2- هامش من الحرية لتدبير المدرسة مع انخراط الآباء.
3 - الالتزام و الاحترام الكلي و التلقائي لنقل المعلومات و المفاهيم و المعارف
و القيم, احترام سلطة المؤسسة التربوية, احترام العيش وسط مكونات
المجتمع المدرسي .
الاقتراحـــــــــــــــــــــــــــــــات
- صيغة جديدة لإضراب رجال التعليم لا تعرقل السير العادي للمؤسسة و لا تفوت على المتعلمين فرص التحصيل و الدرس.
- دور النقابة التوعوي و التحسيسي لمنخرطيها من أجل إحياء الضمير المهني و دعوتهم إلى التكوين الذاتي و المستمر.
- عدم اللجوء إلى شل حركة المدرسة بواسطة أخد التلاميذ كرهينة لتلبية مطالب الشغيلة التعليمية .
- اختيار حر و مستقل من أجل مدرسة النجاح ( و هذا يتطلب إرادة قوية و تنازلات كبير من طرف الوزارة..).
- استقلالية المدرسة في التدبير و التسيير المالي .
- تقويم المدرسة من طرف سلطات مستقلة لها دراية بالعمل الإداري التربوي و البيداغوجي.
- استمرار العمل بمؤسسات التميز ليس فقط الثانويات التأهيلية و لكن حتى الثانويات الإعدادية و المدارس الابتدائية على ضوء ما كان معمولا به بإحدى نيابات الدار البيضاء:
• من أجل مدرسة نظيفة.
• أحسن قسم.
• مدرسة نشيطة
لخلق جو من التنافسية التربوية.
- خلق جو مبني على الاحترام و التواصل بين الأساتذة و بين الأساتذة و الإدارة و التلاميذ و الآباء و باقي مكونات المجتمع المدرسي ...
- تقييم و تقويم عمل الأساتذة بواسطة المؤطرين التربويين ( المفتشون).
- جعل تعلم المعارف الأساسية و ترسيخ القيم في صلب أولويات المدرسة.
- فتح باب المدرسة على مصرعيه للمحيط و جمعيات المجتمع المدني و المقاولات.....
- إعادة دور المدرسة للمدرسة و إعادة النظر في علاقة المدرسة بالمجتمع.
يـتبـع
ادريس مروان
مدير مدرسة سهام 2
نيابة المحمدية/المغرب
- بقلمى موضوع تربوىثورة تعليمية من أجل مدرسة وطنية عمومية متميزة
- لأول مرة نقدم 63 قصة تعليمية متميزة + رابط واحد لكل القصص + Preview
- شوقى - جئت لهدم نظام التعليم وليس لإصلاحه و 10 شهور تفصلنا عن أول نظام جدبد يطبق للمرة الأولى" أول ثورة ونهضة تعليمية حقيقية فى مصر"
- إحالة مدرسين للتحقيق لتعديهما على مديرى مدرسة وإدارة تعليمية بكفر الشيخ
- محافظ البحيرة تستبعد مدير إدارة تعليمية ووكيلة مدرسة بسبب الإهمال
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى