- ناجح المتولى
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3763
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
أحكام التجويد مدعمـة بالصور-5-
الجمعة 08 يوليو 2011, 13:51
أنواع المدود :
أ / المد الأصلي ب/ المد الفرعي
أ/ المد الأصلي : وهو الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به , ولايتوقف على سبب من همز أو سكون ومقداره حركتان , وسبب تسميته بالمد الأصلي لأنه أصل جميع المدود , ويسمى ( ذاتياً ) وهناك بعض المدود التي تندرج تحت المد الأصلي مثل : الطبيعي – البدل – العوض – ومد الصلة الصغرى – مد التمكين .
أولا : المد الطبيعي : إذا لم يأت بعده همز أو سكون يمد مقدار حركتين مثل ( قال , قيل , يقول ) جمعت في كلمة ( نوحيها )
ثانيا : مد البدل : أن يأت قبل حرف المد همز مثل ( آدم , أوتوا , إيمان ) وفي الأصل عبارة عن همزتين الاولى متحركة والثانية ساكنة فأبدلت الثانية مدا بمقدار حركتين .
تعريف آخر: - هو كل همز ممدود
مقدار مده : حركتين فقط
ثالثا : مد العوض :- وهو المد في حالة الوقف على تنوين النصب فقط مثل ( عفوراً ) هكذا في حالة الوصل أما في حالة الوقف (غفورا ) وسمى عوضا لأننا عوضنا عن التنوين المنصوب ألفا
مقدار مده : حركتين فقط ( ولا يكون إلا وقفا )
رابعا : مد الصلة : وهو مد خاص بصلة هاء الضمير المتحركة الواقعة بين متحركين , التي للمفرد المذكر الغائب , وله قسمان كبرى وصغرى :
أولا : الكبرى : أن يأت بعد الهاء همزة قطع ( مالهُ أخلده ) ويمد مقدار أربع أو خمس حركات فقط ( وهو من المد الفرعي )
ثانيا : الصغرى : إذا لم يأت بعد الهاء همز ( له مافي ) أو هو إشباع ضمة أو كسرة هاء الضمير الواقعة بين متحركين بحيث يتولد عنها حرف يجانسها من واو أو ياء
المد الفرعي
وله قسمان :أ/ بسبب الهمز : ( الواجب المتصل , الجائز المنفصل , الصلة الكبرى )
ب/ بسبب السكون ( اللازم , العارض للسكون , اللين )
أولا : بسبب الهمز :ا/( الواجب المتصل – الواجب-) أن يأتي بعد المد همز متصل به في كلمة واحد مثل ( السماء , شاء , جاء )ويمد بمقدار أربع حركات أو خمس حركات وصلا .
ملاحظة : في حالة الوصل تمد أربع حركات , وفي الوقف يجوز مده أربع أو خمس أو ست حركات لأنها تصبح مداً عارضا للسكون .
2/ المد المنفصل : هو أن يأتي حرف المد آخر كلمة , والهمزة أول الكلمة التي تليها .مثل : ( توبوآ إلى الله ) بمعنى آخر : يكون آخر حرف من كلمة أحد حروف المد والحرف الثاني من الكلمة الثانية همزة ,,, والفرق بين المد المنفصل والمتصل أن المنفصل في كلمتين والمتصل في كلمة واحدة .
3/ الصلة الكبرى : الكبرى : أن يأت بعد الهاء همزة قطع ( مالهُ أخلده ) ويمد مقدار أربع أو خمس حركات فقط ( وهو من المد الفرعي ).
ثانيا : المد بسبب السكون :
أولا : اللازم :
قاعدة من استنتاجي : جميع المد اللازم يمد ست حركات – والله أعلم -
وله أقسام ( كلمي – حرفي ) :
أ/ الكلمي له قسمان : ( مثقل – مخفف )
1/ مثقل :- مد لازم كلمي مثقل - :
وهو أن يأت بعد حرف المد ( آ , و , ي ) حرف مشدد
مثاله : ( الصآفّات )
ويمد بمقدار ست حركات لزوما .
2/ مخفف : - مد لازم كلمي مخفف –
وهو أن يأت بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا – حال الوصل وحال الوقف .
مثاله : لا يوجد في القرآن إلا في كلمة ( ءآلــــءــن ) في موضعين بسورة يونس
ويمد بمقدار ست حركات لزوما .
ب/ مد لازم حرفي
وله قسمان ( مثقل ومخفف )
قاعدة عامة :الحروف المقطعة في القرآن مجموعة في كلمة ( سر حكيم قاطع له سر )
وهذه الأحرف تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1/ حروف تمد بمقدار حركتين :وهي مجموعة في كلمة (حي طهر)
2/ حروف تمد بمقدار ست حركات :وهي مجموعة في قوله ( نقص عسلكم ) إلا أن حرف العين يجوز فيه التوسط أربع حركات أو خمس .
3/ أما حرف الألف فلا مد فيه : لعدم وجود حرف مد في وسطه
شرح من استنتاجي :جميع هذه الحروف تمد لسبب ما ألا وهو نطق الحرف ,, بحيث أن حرف ( ن) يمد مقدار ست حركات لماذا يمد ؟؟؟؟
وذلك لأن حرف ( ن ) يكتب هكذا ( نون ) ففي وسطه حرف الواو وحرف الواو من حرف المد فلذلك قلنا يمد ,,,, وقد يقول قائل نون تمد مد لين لأن الواو ساكنة وقبلها مفتوح ,, فهنا نقول له إجابة صحيحة إذا كان الحرف لوحده ( نون ) ليس مدغما بما بعده كما سيأتي تفصيله الآن .
ولذلك قلنا أن الألف لا تمد لأن الحرف الوسط لام واللام ليس من حروف المد ..
1/ المد اللازم الكلمي المخفف :إذا أتى بعد الأحرف المقطعة حرف غير مدغم فيه كان مخففا , أو لم يأت بعده أي حرف آخر .
مثاله : الغير مدغم فيه ( حم ) والحروف المفردة ( ن – ق )
2/ المد اللازم الكلمي المثقل :وهو أن يأت بعد الأحرف المقطعة حرف مدغم فيه
تعريف آخر : هو المد في هجاء الحرف المدغم ثالثه فيما بعده وذلك في حرفين ,,
مثاله ( آلم )( طسم ) حيث أن السيم تدغم في الميم .وغاليا تكون في الأحرف المقطعة الأكثر من اثنين .
ثانيا : المد العارض للسكون :وهو أن يأت حرف المد بعده حرف ساكن سكونا عارضا بسبب الوقف
( أي بمعنى يكون أحد حروف المد ( آ . ي. و ) وبعده حرف يكون في نهاية الكلمة أصله متحركا ولكنه عندما نقف عليه نقف عليه بالسكون فيمد هنا ماقبله )
مثاله ( نستعين ) الياء حرف المد وبعدها حرف النون أصله مضموم فنقف عليه بالسكون فيمد ما قبله وهو الياء .
مقدار مده : حركتين , أو أربعا , أو ست حركات عند الوقف عليه.
ثالثا : مد اللين :وهو الواو والياء الساكنان المفتوح ما قبلهما .
مثاله : ( خَوف ) الواو قبلها حرف مفتوح
( بيت ) الياء ساكنة قبلها حرف مفتوح
مقدار المد : حركتين , أو أربع أو ست حركات .
أ/ المد الأصلي : وهو الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به , ولايتوقف على سبب من همز أو سكون ومقداره حركتان , وسبب تسميته بالمد الأصلي لأنه أصل جميع المدود , ويسمى ( ذاتياً ) وهناك بعض المدود التي تندرج تحت المد الأصلي مثل : الطبيعي – البدل – العوض – ومد الصلة الصغرى – مد التمكين .
أولا : المد الطبيعي : إذا لم يأت بعده همز أو سكون يمد مقدار حركتين مثل ( قال , قيل , يقول ) جمعت في كلمة ( نوحيها )
ثانيا : مد البدل : أن يأت قبل حرف المد همز مثل ( آدم , أوتوا , إيمان ) وفي الأصل عبارة عن همزتين الاولى متحركة والثانية ساكنة فأبدلت الثانية مدا بمقدار حركتين .
تعريف آخر: - هو كل همز ممدود
مقدار مده : حركتين فقط
ثالثا : مد العوض :- وهو المد في حالة الوقف على تنوين النصب فقط مثل ( عفوراً ) هكذا في حالة الوصل أما في حالة الوقف (غفورا ) وسمى عوضا لأننا عوضنا عن التنوين المنصوب ألفا
مقدار مده : حركتين فقط ( ولا يكون إلا وقفا )
رابعا : مد الصلة : وهو مد خاص بصلة هاء الضمير المتحركة الواقعة بين متحركين , التي للمفرد المذكر الغائب , وله قسمان كبرى وصغرى :
أولا : الكبرى : أن يأت بعد الهاء همزة قطع ( مالهُ أخلده ) ويمد مقدار أربع أو خمس حركات فقط ( وهو من المد الفرعي )
ثانيا : الصغرى : إذا لم يأت بعد الهاء همز ( له مافي ) أو هو إشباع ضمة أو كسرة هاء الضمير الواقعة بين متحركين بحيث يتولد عنها حرف يجانسها من واو أو ياء
المد الفرعي
وله قسمان :أ/ بسبب الهمز : ( الواجب المتصل , الجائز المنفصل , الصلة الكبرى )
ب/ بسبب السكون ( اللازم , العارض للسكون , اللين )
أولا : بسبب الهمز :ا/( الواجب المتصل – الواجب-) أن يأتي بعد المد همز متصل به في كلمة واحد مثل ( السماء , شاء , جاء )ويمد بمقدار أربع حركات أو خمس حركات وصلا .
ملاحظة : في حالة الوصل تمد أربع حركات , وفي الوقف يجوز مده أربع أو خمس أو ست حركات لأنها تصبح مداً عارضا للسكون .
2/ المد المنفصل : هو أن يأتي حرف المد آخر كلمة , والهمزة أول الكلمة التي تليها .مثل : ( توبوآ إلى الله ) بمعنى آخر : يكون آخر حرف من كلمة أحد حروف المد والحرف الثاني من الكلمة الثانية همزة ,,, والفرق بين المد المنفصل والمتصل أن المنفصل في كلمتين والمتصل في كلمة واحدة .
3/ الصلة الكبرى : الكبرى : أن يأت بعد الهاء همزة قطع ( مالهُ أخلده ) ويمد مقدار أربع أو خمس حركات فقط ( وهو من المد الفرعي ).
ثانيا : المد بسبب السكون :
أولا : اللازم :
قاعدة من استنتاجي : جميع المد اللازم يمد ست حركات – والله أعلم -
وله أقسام ( كلمي – حرفي ) :
أ/ الكلمي له قسمان : ( مثقل – مخفف )
1/ مثقل :- مد لازم كلمي مثقل - :
وهو أن يأت بعد حرف المد ( آ , و , ي ) حرف مشدد
مثاله : ( الصآفّات )
ويمد بمقدار ست حركات لزوما .
2/ مخفف : - مد لازم كلمي مخفف –
وهو أن يأت بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا – حال الوصل وحال الوقف .
مثاله : لا يوجد في القرآن إلا في كلمة ( ءآلــــءــن ) في موضعين بسورة يونس
ويمد بمقدار ست حركات لزوما .
ب/ مد لازم حرفي
وله قسمان ( مثقل ومخفف )
قاعدة عامة :الحروف المقطعة في القرآن مجموعة في كلمة ( سر حكيم قاطع له سر )
وهذه الأحرف تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1/ حروف تمد بمقدار حركتين :وهي مجموعة في كلمة (حي طهر)
2/ حروف تمد بمقدار ست حركات :وهي مجموعة في قوله ( نقص عسلكم ) إلا أن حرف العين يجوز فيه التوسط أربع حركات أو خمس .
3/ أما حرف الألف فلا مد فيه : لعدم وجود حرف مد في وسطه
شرح من استنتاجي :جميع هذه الحروف تمد لسبب ما ألا وهو نطق الحرف ,, بحيث أن حرف ( ن) يمد مقدار ست حركات لماذا يمد ؟؟؟؟
وذلك لأن حرف ( ن ) يكتب هكذا ( نون ) ففي وسطه حرف الواو وحرف الواو من حرف المد فلذلك قلنا يمد ,,,, وقد يقول قائل نون تمد مد لين لأن الواو ساكنة وقبلها مفتوح ,, فهنا نقول له إجابة صحيحة إذا كان الحرف لوحده ( نون ) ليس مدغما بما بعده كما سيأتي تفصيله الآن .
ولذلك قلنا أن الألف لا تمد لأن الحرف الوسط لام واللام ليس من حروف المد ..
1/ المد اللازم الكلمي المخفف :إذا أتى بعد الأحرف المقطعة حرف غير مدغم فيه كان مخففا , أو لم يأت بعده أي حرف آخر .
مثاله : الغير مدغم فيه ( حم ) والحروف المفردة ( ن – ق )
2/ المد اللازم الكلمي المثقل :وهو أن يأت بعد الأحرف المقطعة حرف مدغم فيه
تعريف آخر : هو المد في هجاء الحرف المدغم ثالثه فيما بعده وذلك في حرفين ,,
مثاله ( آلم )( طسم ) حيث أن السيم تدغم في الميم .وغاليا تكون في الأحرف المقطعة الأكثر من اثنين .
ثانيا : المد العارض للسكون :وهو أن يأت حرف المد بعده حرف ساكن سكونا عارضا بسبب الوقف
( أي بمعنى يكون أحد حروف المد ( آ . ي. و ) وبعده حرف يكون في نهاية الكلمة أصله متحركا ولكنه عندما نقف عليه نقف عليه بالسكون فيمد هنا ماقبله )
مثاله ( نستعين ) الياء حرف المد وبعدها حرف النون أصله مضموم فنقف عليه بالسكون فيمد ما قبله وهو الياء .
مقدار مده : حركتين , أو أربعا , أو ست حركات عند الوقف عليه.
ثالثا : مد اللين :وهو الواو والياء الساكنان المفتوح ما قبلهما .
مثاله : ( خَوف ) الواو قبلها حرف مفتوح
( بيت ) الياء ساكنة قبلها حرف مفتوح
مقدار المد : حركتين , أو أربع أو ست حركات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 721 في 541 وحجم الصورة 23 كيلو بايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 720 في 542 وحجم الصورة 27 كيلو بايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 721 في 538 وحجم الصورة 34 كيلو بايت |
ملخـص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجزرية
وَالمَـدُّ لاَزِمٌ وَوَاجِـبٌ أَتَــى***وَجَائِـزٌ وَهْـوَ وَقَصْـرٌ ثَبَتَـا
فَلاَزِمٌ إِنْ جَاءَ بَعْدَ حَرْفِ مَـدْ***سَاكِنُ حَالَيْنِ وَبِالطُّـولِ يُمَـدْ
وَوَاجِبٌ إنْ جَاءَ قَبْـلَ هَمْـزَةِ***مُتَّصِـلاً إِنْ جُمِعَـا بِكِلْـمَـةِ
وَجَائـزٌ إِذَا أَتَـى مُنْفَـصِـلاَ***أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفًا مُسْجَلاَ
وَالمَـدُّ لاَزِمٌ وَوَاجِـبٌ أَــىوَجَائِـزٌ وَهْـوَ وَقَصْـرٌ ثَبَتَـا
فَلرْفِ مَـدْسَحَالَيْنِ وَبِالطُّـولِ يُمَـد
[size=25]درجات المدود:
وَوَاجِبٌ إنْ جَاءَ قَبْـلَ هَمْـزَةِمُتَّ إِنْ جُمِعَـا بِكِلْـمَـةِ
وَجَائـزٌ إِذَا أَتَـى مُنْفـلاَأَورَضَ السُّكُونُ وَقْفًا مُسْجَل
كلما كان عدد حركات المد في الوصل والوقف أكثر كلما كان المد أقوى.
وعلى هذا فإن أقوى المدود هو اللازم لأنه لا يجوز مده أقل من ست حركات وصلا ووقفا، وأضعف المدود البدل لأنه لا يمد أكثر من حركتين.
وترتيب المدود من الأقوى لإلى الأضعف مبينة في البيت التالي:
أقوى المدود لازم فما اتصل***فعارض فذو انفصال فبـدل
الوقف والابتداء
تعتبر أحكام الوقف والابتداء من أهم المباحث في علم التجويد التي ينبغي على القارئ الاهتمام بها وإتقانها.
فبمعرفتها وتطبيقها تكون معاني الآيات واضحة بينة للقارئ والسامع.
قال علي رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً﴾ (المزمل 4) : هو تجويد الحروف، ومعرفة الوقوف.
وقال ابن الأنباري: من تمام معرفة القرآن معرفة الوقف والابتداء، إذ لا يتأتى لأحد معرفة المعنى للقرآن إلا بمعرفة الفواصل. فهذا أول دليل على وجوب تعلمه وتعليمه.
تعريف الوقف : هو قطع الصوت على حرف قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن عادة يتنفس فيه
** الفرق بين الوقف والقطع والسكت :
الوقف هو : هو قطع الصوت على حرف قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن عادة يتنفس فيه
القطع : هو قطع الصوت على حرف قرآني بنية التوقف عن القراءة
السكت : قطع الصوت على حرف قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن عادة لايتنفس فيه .
** سكتات الإمام حفص رحمه الله :أربع سكتات وهي :
1) قوله تعالى ( كلا بل س ران على قلوبهم )
2) قوله تعالى ( وقيل من س راق )
3) قوله تعالى ( ولك يجعل له عوجا س قيما )
4) قوله تعالى ( قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا س هذا )
واختلف العلماء في قوله (مآ أغني عني ماليه س هلك )
فقال بعضهم بالسكت ,, وقال البعض الآخر بالإدراج ,,
فمن قال بالسكت وجب عليه الإظهار الهاء , ومن قال بالإدراج أدغم الهاءين في بعضهما بالإدراج تصبح ( ماليهلك ) ,,
أقسام أو أسباب الوقف :
أ/ اضطراري : ما وقف عليه لضرورة كقطع النفس أو العطاس
ب/ اختباري : هو إذا طلب منك شيخك الوقف على كلمة بعينها .
ج/ اختياري : هو ما وقفت عليه باختيارك , وهذا النوع ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
1/ التام 2/ الكافي 3/ الحسن
أولا : التام / وهو ما تم في نفسه , وليس له تعلقا بما بعده , لالفظا ولا معنى .
مثاله :
- الوقف على آواخر السور القرآنية
- الوقف على نهايات القصص القرآنية
- الكلام عن المؤمنين بعد الانتهاء منه يبدأ في الكلام على الكفار .
مايلزم الوقف : إذا وقفنا على الوقف التام نبتدىء بما بعده مباشرة .
مثال : قال تعالى (( وإن ربك لهو العزيز الرحيم كذبت عاد المرسلين ) بين كلمة الرحيم وكذبت وقفا تام .
ثانيا : الوقف الكافي : وهو ما تم في نفسه وتعلق بما بعده في المعنى .
مثاله : (( وإنكم لتمرون عليهم مصبحين . وبالليل أفلا تعقلون ))
فالوقف على كلمة " مصبحين " وقف كاف , والوقف على كلمة " وبالليل "وقف تام ....
مايلزم الوقف الكافي : إذا وقفنا على الوقف الكافي نبتدىء بما بعده مباشرة
ثالثا : الوقف الحسن : وهو ما تعلق بما بعده لفظا ومعنى .
مثاله : ( الحمد لله رب العالمين ) فالوقف على كلمة ( لله ) وقف حسن .
مايلزم الوقف الحسن : ولكن لانبتدئ بما بعده مباشرة وابدأ بما قبله , إلا إذا كان الوقف الحسن رأس الآية ففي هذه الحالة تقف على رأس الآية لأن الوقف على رأس الآية سنة وتبتدئ بما بعدها
مثال آخر : ( الحمد لله رب العالمين ) – ( الرحمن الرحيم ) – ( مالك يوم الدين ) إياك نعبد وإياك نسعين ) فالوقف على كلمة ( العالمين ) وقف حسن ونبتدئ بكلمة ( الرحمن ) والوقف على كلمة ( الرحيم ) حسن ونبتدئ بكلمة مالك ..... الخ
الوقف القبيح :تعريفه : هو الوقف على ما تعلق بما بعده لفظا ومعنىً , وإذا وقفت عليه أعطى معنىً قبيحاً .
مثاله : ( لا إله إلا الله ) فالوقوف على كلمة ( إله ) وقف قبيح
- ( لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) فالوقوف على ( الصلاة ) وقف قبيح ,,, فهو يخل بالمعنى
- والخلاصة أنه ليس هناك في القرآن من وقف واجب في القرآن الكريم , ولا وقف حرام , إلا أن يتعمد القارئ الوقف على مكان يعطي معنى قبيحا , فهذا حرام , وإذا وقف مضطرا في أي مكان ابتدأ بما قبله .
علامات الوقف في ضبط المصاحف
م : علامة الوقف اللازم وتوضع حيث يكون المعنى قد تم ولا يتضح إلا بالوقف. وقد يؤدي عدم الوقف في هذه المواضع إلى التباس المعنى في ذهن السامع.
لا علامة الوقف الممنوع على الكلمة والابتداء بما بعدها. وتكون في وسط الآية ولا يًعتد بها إذا كانت على رأس آية لسنية الوقف عليها مهما كان تعلق الكلام بما بعده لفظا ومعنى.
صلى علامة الوقف الجائز مع أولوية الوصل.
قلى علامة الوقف الجائز مع أولوية الوقف.
ج علامة الوقف الجائز دون أولوية للوصل أو الوقف.
\ \ علامة تعانق الوقف بحيث إذا وقف على أحد الموضعين لا يقف على الثاني. ويجوز عدم الوقف على أي الموضعين. ومثال ذلك قوله تعالى ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ\ فِيهِ\ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾ (البقرة 2)
متن الجزرية
باب معرفة الوقوف
وَبَعْـدَ تَجْـوِيْـدِكَ لِلْـحُـرُوفِ***لاَبُـدَّ مِـنْ مَعْرِفَـةِ الْـوُقـوفِ
** الفرق بين الوقف والقطع والسكت :
الوقف هو : هو قطع الصوت على حرف قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن عادة يتنفس فيه
القطع : هو قطع الصوت على حرف قرآني بنية التوقف عن القراءة
السكت : قطع الصوت على حرف قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن عادة لايتنفس فيه .
** سكتات الإمام حفص رحمه الله :أربع سكتات وهي :
1) قوله تعالى ( كلا بل س ران على قلوبهم )
2) قوله تعالى ( وقيل من س راق )
3) قوله تعالى ( ولك يجعل له عوجا س قيما )
4) قوله تعالى ( قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا س هذا )
واختلف العلماء في قوله (مآ أغني عني ماليه س هلك )
فقال بعضهم بالسكت ,, وقال البعض الآخر بالإدراج ,,
فمن قال بالسكت وجب عليه الإظهار الهاء , ومن قال بالإدراج أدغم الهاءين في بعضهما بالإدراج تصبح ( ماليهلك ) ,,
أقسام أو أسباب الوقف :
أ/ اضطراري : ما وقف عليه لضرورة كقطع النفس أو العطاس
ب/ اختباري : هو إذا طلب منك شيخك الوقف على كلمة بعينها .
ج/ اختياري : هو ما وقفت عليه باختيارك , وهذا النوع ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
1/ التام 2/ الكافي 3/ الحسن
أولا : التام / وهو ما تم في نفسه , وليس له تعلقا بما بعده , لالفظا ولا معنى .
مثاله :
- الوقف على آواخر السور القرآنية
- الوقف على نهايات القصص القرآنية
- الكلام عن المؤمنين بعد الانتهاء منه يبدأ في الكلام على الكفار .
مايلزم الوقف : إذا وقفنا على الوقف التام نبتدىء بما بعده مباشرة .
مثال : قال تعالى (( وإن ربك لهو العزيز الرحيم كذبت عاد المرسلين ) بين كلمة الرحيم وكذبت وقفا تام .
ثانيا : الوقف الكافي : وهو ما تم في نفسه وتعلق بما بعده في المعنى .
مثاله : (( وإنكم لتمرون عليهم مصبحين . وبالليل أفلا تعقلون ))
فالوقف على كلمة " مصبحين " وقف كاف , والوقف على كلمة " وبالليل "وقف تام ....
مايلزم الوقف الكافي : إذا وقفنا على الوقف الكافي نبتدىء بما بعده مباشرة
ثالثا : الوقف الحسن : وهو ما تعلق بما بعده لفظا ومعنى .
مثاله : ( الحمد لله رب العالمين ) فالوقف على كلمة ( لله ) وقف حسن .
مايلزم الوقف الحسن : ولكن لانبتدئ بما بعده مباشرة وابدأ بما قبله , إلا إذا كان الوقف الحسن رأس الآية ففي هذه الحالة تقف على رأس الآية لأن الوقف على رأس الآية سنة وتبتدئ بما بعدها
مثال آخر : ( الحمد لله رب العالمين ) – ( الرحمن الرحيم ) – ( مالك يوم الدين ) إياك نعبد وإياك نسعين ) فالوقف على كلمة ( العالمين ) وقف حسن ونبتدئ بكلمة ( الرحمن ) والوقف على كلمة ( الرحيم ) حسن ونبتدئ بكلمة مالك ..... الخ
الوقف القبيح :تعريفه : هو الوقف على ما تعلق بما بعده لفظا ومعنىً , وإذا وقفت عليه أعطى معنىً قبيحاً .
مثاله : ( لا إله إلا الله ) فالوقوف على كلمة ( إله ) وقف قبيح
- ( لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) فالوقوف على ( الصلاة ) وقف قبيح ,,, فهو يخل بالمعنى
- والخلاصة أنه ليس هناك في القرآن من وقف واجب في القرآن الكريم , ولا وقف حرام , إلا أن يتعمد القارئ الوقف على مكان يعطي معنى قبيحا , فهذا حرام , وإذا وقف مضطرا في أي مكان ابتدأ بما قبله .
علامات الوقف في ضبط المصاحف
م : علامة الوقف اللازم وتوضع حيث يكون المعنى قد تم ولا يتضح إلا بالوقف. وقد يؤدي عدم الوقف في هذه المواضع إلى التباس المعنى في ذهن السامع.
لا علامة الوقف الممنوع على الكلمة والابتداء بما بعدها. وتكون في وسط الآية ولا يًعتد بها إذا كانت على رأس آية لسنية الوقف عليها مهما كان تعلق الكلام بما بعده لفظا ومعنى.
صلى علامة الوقف الجائز مع أولوية الوصل.
قلى علامة الوقف الجائز مع أولوية الوقف.
ج علامة الوقف الجائز دون أولوية للوصل أو الوقف.
\ \ علامة تعانق الوقف بحيث إذا وقف على أحد الموضعين لا يقف على الثاني. ويجوز عدم الوقف على أي الموضعين. ومثال ذلك قوله تعالى ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ\ فِيهِ\ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾ (البقرة 2)
متن الجزرية
باب معرفة الوقوف
وَبَعْـدَ تَجْـوِيْـدِكَ لِلْـحُـرُوفِ***لاَبُـدَّ مِـنْ مَعْرِفَـةِ الْـوُقـوفِ
وَالابْتِـدَاءِ وَهْـيَ تُقْـسَـمُ إِذَنْ***ثَلاَثَـةً تَـامٌ وَكَـافٍ وَحَـسَـنْ
وَهْيَ لِمَا تَـمَّ فَـإنْ لَـمْ يُوجَـدِ***تَعَلُـقٌ أَوْ كَـانَ مَْنَـىً فَابْتَـدي
فَالتَّامُ فَالْكَافِي وَلَفْظًـا فَامْنَعَـنْ***إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ فَالْحَسَـنْ
وَغَيْـرُ مَـا تَـمَّ قَبِيْـحٌ وَلَـهُ***ألْوَقْفُ مُضْطَـرًّا وَيُبْـدَا قَبْلَـهُ
وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ وَجَبْ***وَلاَ حَرَامٌ غَيْرَ مَـا لَـهُ سَبَـبْ
...........................
انتهى بادن الله تعالى
اتمنى لكم الاستفاده يا رب
اختكم في الله
الدكتووره يسرا
[/size]وَهْيَ لِمَا تَـمَّ فَـإنْ لَـمْ يُوجَـدِ***تَعَلُـقٌ أَوْ كَـانَ مَْنَـىً فَابْتَـدي
فَالتَّامُ فَالْكَافِي وَلَفْظًـا فَامْنَعَـنْ***إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ فَالْحَسَـنْ
وَغَيْـرُ مَـا تَـمَّ قَبِيْـحٌ وَلَـهُ***ألْوَقْفُ مُضْطَـرًّا وَيُبْـدَا قَبْلَـهُ
وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ وَجَبْ***وَلاَ حَرَامٌ غَيْرَ مَـا لَـهُ سَبَـبْ
...........................
انتهى بادن الله تعالى
اتمنى لكم الاستفاده يا رب
اختكم في الله
الدكتووره يسرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى