- ناجح المتولى
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3760
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
أحكام التجويد مدعمـة بالصور-4-
الجمعة 08 يوليو 2011, 13:45
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((( أسباب الإدغام )))
ذكرت سابقاً حروف الإدغام وأنواعه ,, وبقي أسبابه
وأسبابه هي : التماثل والتجانس والتقارب
أولا : الإدغام المتماثلين :تعريفه : هما حرفان اللذان اتحدا صفة
ومخرجا
مثاله :( اضربْ بعصاك ) الباءان
و( وقدْ دخلوا ) الدالان
حكمه : الإدغام إذا سكن الحرف الأول وتحرك الثاني ويسمى [
COLOR="DarkRed"](الإدغام الصغير ) ,,,
بشروط هي :
1- ألا يكون الأول حرف مد , فإن كان حرف مد فيكون حكمه الإظهار مثل قوله ( قالوا وهم ) وقوله ( في
يوم ) الياء الاولى في حرف ( في ) الياء ممدودة فهنا حكمه الإظهار
2- ألا يتحرك الحرف الأول والثاني , فإذا تحرك الحرف الأول والثاني فحكمه الإظهار أيضا عند الإمام
حفص , مثل قوله (الرحيمِ مالك ) ويسمى ( المتماثلان الكبير)
3- ألا يتحرك الحرف الأول ويسكن الثاني , فإذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار
أيضا .
2- الإدغام المتجانسين
تعريفه : هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا واختلفا في بعض
الصفات
وأحرفه ثمانية : الأحرف اللثوية
( ث – ذ – ظ) والأحرف النطعية ( ت – ط – د)
حرفان شفويان وهما ( ب – م )وله ثلاثة أقسام أيضا :
1- صغير : وهي إدغام التاء في الطاء مع صفة الإطباق وذلك في
أربع كلمات في القرآن هي ( بسطت , أحطت , فرطتم , أحطت)
ملاحظة : الحرف الأول (ط) ساكن والحرف الثاني (ت) متحرك
2- كبير, وحكمه الإظهار مثل (الذين آمنوا وعملوا الصالحاتِ
طُوبى )فالتاء مع الطاء متجانسين تجانسا كبيرا لتحرك الحرفين.
3- مطلق : (أفتَطمعون ) التاء وبعدها حرف الطاء
فالأول متحرك والثاني متحرك
وبعض أمثلة المتجانسين :
• الطاء بالتاء ( بسطت )
• الدال بالتاء ( مهدْتُ )
• الثاء بالذال ( يلهثْ ذلك)
• التاء بالطاء ( قالتْ طائفة )
• التاء بالدال ( أجيبتْ دعوتكما )
• الباء بالميم ( اركبْ معنا ) وهنا تصبح نطقا
( اركم معنا )
• الذال بالظاء ( إذْ ظلموا )
ملاحظة مهمة : كلها تدغم إدغاما كاملا إلا الطاء بالتاء فإنها تدغم
إدغاما ناقصا ( قالت طائفة )
فائدة : ماكان مغنونا يسمى ناقصا , وما لم يكن مغنونا يسمى كاملا
ثالثا : الإدغام المتقاربين :
وهو أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة ,,,
وهي عند الحرفان اللام والراء ( قلْ رب ) الأول ساكن والثاني متحرك
تلخيص ماسبق :ماذكرته سابقا هو تفصيل كامل لأسباب الإدغام
أما هنا فأحب أن ألخص ذلك في سطور قليلة إن شاء الله :
أولا : الإدغام المتماثلين :وهو أن يتفق الحرفان مخرجا وصفة ,
فإن كان الأول ساكنا والثاني متحرك كان الإدغام صغير , وإذا الحرفان متحركان كان إدغاما كبيرا ,,,,
حروفه : أن يكونان حرفان مثماتلين ( فقلنا اضربْ بعصاك ) الباء بعدها باء .
ثانيا : الإدغام المتجانسين :
وهو أن يتحد الحرفان مخرجا ويختلفا صفة
حروفه ( ث – ذ – ظ) و (ت – ط – د) و ( ب – م )
بحيث كل مجموعة تتحد حروفها مع نفس مجموعتها أي أت الثاء تتحد مع الذال والظاء فقط ولا يمكن أن
تتحد مع الباء أو الميم مثلا
ويكون إدغام إذا أتت أحد الحروف الأول ساكن والثاني متحرك كان إدغاما متجانسا .
ثالثا : الإدغام المتقاربين :وهو أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة ,,,
وهي عند الحرفان اللام والراء ( قلْ رب ) الأول ساكن والثاني متحرك
نشاط :س/ بين نوع الإدغام فيما يلي , مع التعليل :
1- (ربحتْ تجارتهم ) : إدغام متماثلين صغير, لأن الحرفان اتحدا مخرجا
وصفة , والأول ساكن والثاني متحرك
2- ( آووا ونصروا ) :إدغام متماثلين صغير , لأن الحرفان اتحدا مخرجا
وصفة , والأول ساكن والثاني متحرك
3- ( فردَدْناه ) : إدغام متماثلين كبير , لأن الحرفان اتحدا مخرجا وصفة
, والأول متحرك والثاني ساكن
4- ( فقدْ ضلوا): لايوجد إدغام هنا ,,,
5- (أحطت) : إدغام متجانس , لأنه أدغم التاء في الطاء مع صفة
الإطباق
6- (همتْ طائفتان ) : إدغام متجانسين , لأن التاء أتى بعدها حرف الطاء
7- ( بلْ ربكم ) : إدغام متقاربين : لأن اللام ساكنة وبعدها حرف الراء
8- ( اضْطر) : هنا إظهار , لايوجد إدغام
أحكام الميم الساكنة
أولا : الإظهار : ويسمى الإظهار الشفوي , لأن الميم الساكنة
تخرج مت الشفتين وهي الحرف المظهر , وتظهر عند ستة وعشرين حرفا , فتظهر الميم بلا غنة ,,,مثل
( مثلهمْ كمثل ) , وسبب الإظهار لبعد مخرج الميم عن مخرج الحروف الستة والعشرين ,,, وحروفه ,
جميع الحروف الهجائية عدا حرفا الباء والميم ,
ثانيا : الإدغام : إذا وقع بعد الميم الساكنة ميم مثلها فتدغم الأولى في الثانية بحيث يصيران
حرفا واحدا مشددا ويسمى متماثلين ( سبق ذكره )
( في قلوبهمْ مرض ) وله قسمان إدغام متماثلين كبير وصغير – سبق ذكره –
حروفه : حرف الميم فقط
ثالثا : الإخفاء : إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مثل
( ترميهمْ بحجارة ) , ( وهمْ بالآخرة ) وهذا يجوز فيه الوجهان :
أ/ الإظهار الشفوي
ب/ الإخفاء الشفوي
والإخفاء مقدم وهو المختار ,,
ومعنى إخفاء الميم ليس إعدام ذاتها كليا بل إضعافها بتقليل الإعتماد على مخرجها وهو الشفتان
** الميم والباء حرفان متجانسان اتحدا مخرجا , وفي أغلب الصفات فبهذا يسهل الإخفاء والنطق بها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجزرية
وأَظْهِرِ الغُنَّةَ مِنْ نُونٍ وَمِـنْ***مِيْمٍ إِذَا مَـا شُـدِّدَا وَأَخْفِيَـنْ
الْمِيْمَ إِنْ تَسْكُنْ بِغُنَّـةٍ لَـدَى***بَاءٍ عَلَى المُخْتَارِ مِنْ أَهْلِ الأدَا
وَأظْهِرَنْهَا عِنْدَ بَاقِي الأَحْـرُفِ***وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَا أنْ تَخْتَفِي
التفخيم والترقيق:
أحكام الراءات
لها قسمان :
1/ متحركة : وأقسامها المفتوحة والمضمومة وحكمها التفخيم والأصل فيها التفخيم , ولاترقق إلا لسبب وهو كسرها أ, سكونها أو كانت قبل كسر.
أحوال المفخم في الراءات :
1- المفتوحة (رَبَنَا )
2- مضمومة ( رُهبانهم )
3- ساكنة بعد فتح ( مَرْيم )
4- ساكنة بعد ضم ( قُرْآن )
5- ساكنة بعد كسر عارض ( إنِ ارتبتم ) أصلها ( إنْ ارتبتم ) فحركت النون بالكسر لالتقاء الساكنين وكذلك ( أمِ ارتابوا ) أصلها ( أمْ إرتابوا ) , فحركت الميم بالكسر لالتقاء ساكنين .... وقس على ذلك
6- ساكنة بعد كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مفتوح : وهي في خمس كلمات في القرآن وهي ( لبالمرصاد , قرطاس , فرقة , مرصادا , ( من يأت بالخامسة ) )
ثانيا : المكسورة وحكمها الترقيق وفيها تفصيل :
شروط الراء المرققة سبعة :
( ساكنة , بعد كسر , أصلي , متصلة , ليس بعدها حرف استعلاء , مكسورة , في كلمة )
وهنا ثلاثة أحوال :
1- مكسورة ( والفجرِ ) وصلا
2- ساكنة بعد كسر أصلي وليس بعدها حرف استعلاء ( مِرْية – فِرْعون – أنذَرَ )
3- ساكنة للوقف بعد ياء ساكنة ( خبير – خير )وبعض الكتب ذكرت أكثر من ذلك ولكن هذا هو الأصل
ملاحظة : إذا أتت الراء ساكنة وقبلها ساكن نظرنا لما قبلها فإن كان مكسورا رققنا , وإن كان مضموما أو مفتوحا فخمنا , مالم يطرأ عليه عارض معين .
*** بعض الكلمات التي فيها خلاف بين الترقيق والتفخيم ويصح فيها الوجهان :
1- (يَسْر) وجهان , أصلها ( يسري ) حذفت الياء فيها للتخفيف .
2- (مِصْر ) وجهان , واختاروا التفخيم لأن الراء مفتوحة ( مفخمة حال الوصل ) أما قوله تعالى ( اهبطوا مصراً ) فهنا التفخيم فقط لأنها يوقف عليها بالألف .
3- ( القِطْر) اختاروا الترقيق لأن الراء وصلا مكسورة.
4- ( فأسْرِ بعبادي ) وجهان , أصلها ( فأسري ) حذفت الياء فيها للبناء. فإذا وقفنا عليها بالسكون فأصبح ساكن قبله ساكن قبله مفتوح فهنا التفخيم , أما إذا وصلناها فهنا مكسور وقد تحققت أحد شروط الترقيق فوجب الترقيق .
5- ( ونُذُر) وجهان , والتفخيم أفضل , أصلها ( ونذري ) حذفت الياء فيها للتخفيف , وقد وردت ف ستة مواضع في سورة القمر .
6- (فِرْق ) وفيها وجهان وصلا ووقفا , والوجهان صحيحان مقروء بهما لكل القراء إلا أن الترقيق هو المشهور والمقدم في الأداء .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 940 في 568 وحجم الصورة 42 كيلو بايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 723 في 539 وحجم الصورة 21 كيلو بايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 723 في 541 وحجم الصورة 29 كيلو بايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 724 في 541 وحجم الصورة 37 كيلو بايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجزرية
التفخيم والترقيق
فَرَقِّقَـنْ مُسْتَفِـلاً مِـنْ أَحْـرُفِ***وَحَـاذِرَنْ تَفْخِيـمَ لَفْـظِ الأَلِـفِ
كَهَمْـزِ أَلْحَمْـدُ أَعُـوذُ إِهْـدِنـا***ألـلَّـهُ ثُــمَّ لاَمِ لِـلَّـهِ لَـنَـا
وَلْيَتَلَطَّفْ وَعَلَى اللَّـهِ وَلاَ الـضْوَ***الْمِيمِ مِنْ مَخْمَصَةٍ وَمِنْ مَـرَضْ
وَبَاءِ بَـرْقٍ بَاطِـلٍ بِهِـمْ بِـذِيوَ***احْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَالجَهْرِ الَّذِي
فِيهَا وَفِي الْجِيمِ كَحُـبِّ الصَّبْـرِ***وَرَبْوَةٍ اجْتُثَّـتْ وَحَـجِّ الْفئَجْـرِ
وَبَيِّـنَـنْ مُقَلْـقَـلاً إِنْ سَكَـنَـا***وَإِنْ يَكُنْ فِي الْوَقْفِ كَـانَ أَبْيَنَـا
وَحَاءَ حَصْحَصَ أَحَطـتُّ الْحَـقُّ***وَسِينَ مُسْتَقِيـمِ يَسْطُـو يَسْقُـو
أحكام الراء
وَرَقِّقِ الـرَّاءَ إِذَا مَـا كُسِـرَتْ***كَذَاكَ بَعْدَ الْكَسْرِ حَيْثُ سَكَنَـتْ
إِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْ قَبْلِ حَرْفِ اسْتِعْلاَ***أَوْ كَانَتِ الكَسْرَةُ لَيْسَتْ أَصْـلاَ
وَالْخُلْفُ فِي فِرْقٍ لِكَسْرٍ يُوجَـدُ***وَأَخْـفِ تَكْرِيْـرًا إِذَا تُـشَـدَّدُ
أحكام اللام
وَفَخِّمِ الـلاَّمَ مِـنِ اسْـمِ اللَّـهِ***عَنْ فَتْحِ أوْ ضَـمٍّ كَعَبْـدُ اللَّـهِ
وَحَرْفَ الاسْتِعْلاَءِ فَخِّمْ وَاخْصُصَا***لاطْبَاقَ أَقْوَى نَحْو قَالَ وَالْعَصَـا
وَبَيِّنِ الإِطْبَاقَ مِنْ أَحَطـتُّ مَـعْ***بَسَطتَّ وَالخُلْفُ بِنَخْلُقْكُمْ وَقَـعْ
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا***أَنْعَمْتَ وَالمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَـا
وَخَلِّصِ انْفِتَاحَ مَحْذُورًا عَسَـى***خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِمَحْظُورًا عَصَى
وَرَاعِ شِـدَّةً بِـكَـافٍ وَبِـتَـا***كَشِرْكِكُـمْ وَتَتَـوَفَّـى فِتْنَـتَـا
وَأَوَّلَى مِثْلٍ وَجِنْـسٍ إنْ سَكَـنْ***أَدْغِمْ كَقُلْ رَبِّ وَبَـلْ لاَ وَأَبِـنْ
فِي يَوْمِ مَعْ قَالُوا وَهُمْ وَقُلْ نَعَمْ***سَبِّحْهُ لاَ تُـزِغْ قُلُـوبَ فَلْتَقُـمْ
أحكام المد
تعريف المد
لغة: الز يـادة
اصطلاحا: إطالة الصوت بحرف من حروف المد أو بأحد حرفي اللين.
وَبَيِّنِ الإِطْبَاقَ مِنْ أَحَطـتُّ مَـعْ***بَسَطتَّ وَالخُلْفُ بِنَخْلُقْكُمْ وَقَـعْ
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا***أَنْعَمْتَ وَالمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَـا
وَخَلِّصِ انْفِتَاحَ مَحْذُورًا عَسَـى***خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِمَحْظُورًا عَصَى
وَرَاعِ شِـدَّةً بِـكَـافٍ وَبِـتَـا***كَشِرْكِكُـمْ وَتَتَـوَفَّـى فِتْنَـتَـا
وَأَوَّلَى مِثْلٍ وَجِنْـسٍ إنْ سَكَـنْ***أَدْغِمْ كَقُلْ رَبِّ وَبَـلْ لاَ وَأَبِـنْ
فِي يَوْمِ مَعْ قَالُوا وَهُمْ وَقُلْ نَعَمْ***سَبِّحْهُ لاَ تُـزِغْ قُلُـوبَ فَلْتَقُـمْ
أحكام المد
تعريف المد
لغة: الز يـادة
اصطلاحا: إطالة الصوت بحرف من حروف المد أو بأحد حرفي اللين.
حروف المد: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها
الياء الساكنة المكسور ما قبلها
الواو الساكنة المضموم ما قبلها
حروف اللين: الواو الساكنة بعد فتح نحو: خوْف
الياء الساكنة بعد فتح نحو: صيْف
يتبع...
انشاء الله...
الياء الساكنة المكسور ما قبلها
الواو الساكنة المضموم ما قبلها
حروف اللين: الواو الساكنة بعد فتح نحو: خوْف
الياء الساكنة بعد فتح نحو: صيْف
يتبع...
انشاء الله...
رد: أحكام التجويد مدعمـة بالصور-4-
الجمعة 08 يوليو 2011, 13:48
بارك الله فيك
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى