منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ناجح المتولى
عدد المساهمات : 0
نقاط : 3748
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

اضطراب (اعتلال) الانفصال الطفولي Childhood disintegrative disorder Empty اضطراب (اعتلال) الانفصال الطفولي Childhood disintegrative disorder

الثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 20:59

هو أحد 5 أنواع من المشاكل التى تصيب الطفل وتسمى Pervasive developmental disorder) PDD)، وتتميز بوجود صفات توحدية، وهذه الانواع هي:


1- التوحد Autism .
2- اعتلال ريت Rett's disorder .
3- اعتلال أسبرجر Asperger's disorder .
4- اعتلال الانفصال الطفولى disintegrative Childhood disorder .
5- مشاكل النمو الواسعة الإنتشار والغير محددة (Pervasive Developmental Disorder,Not Otherwise Specified) PDD NOS. (1)



تعريفــــــــه:
ويسمى أيضاً متلازمة هيلير Heller's syndrome، وتتميز بأن أول عامين من حياة الطفل ينمو خلالها نمو طبيعى تماماً، ثم تبدأ الأعراض فى الظهور بعد ذلك (بعد العام الثانى من عمره) حيث يتحول إلى الصفات التوحدية بعد ما كان طفل طبيعى. (2)



أسبــــابه:
سبب حدوث المرض غير معروف، ولكن وجد أن الأطفال الأكثر عرضه للإصابة به هم من يعانون من مشاكل فى الجهاز العصبى مثل: التشنجات Seizure، خلل فى أيض المواد الغذائية Metabolic disorder. (2)



الأعـــــراض:
*A. يمر أول عامين من حياة الطفل بصورة طبيعية حيث ينمو نمو طبيعى من حيث الكلام، التواصل الإجتماعى، اللعب والسلوك ولاتظهر عليه أى أعراض غير طبيعية.
*B. يبدأ الطفل فى فقدان المهارات التى إكتسبها فى السابق وذلك فى المجالات الآتية:
1.الكلام والقدرة على إستخدام اللغة.
2. المهارات الإجتماعية.
3. التحكم فى البول والبراز.
4. اللعب والتخيل.
5. المهارات الحركية.
*C. ظهور سلوكيات غير طبيعية فى أثنين من الأشياء الآتية:
1. عدم القدرة على إقامة علاقات إجتماعية سليمة مع الآخرين مثل: عدم القدرة على فهم الآخرين بدون كلام مثل فهم مشاعر الغضب والفرح والإنفعالات الغير طبيعية.
2. فقدان القدرة على الحوار والكلام وإستخدام اللغة إستخدام سليم مع تكرار كلمة معينة بدون هدف Stereotyping .
3. الإهتمام بشىء واحد وتكراره مرات عديدة Repetitive، وتكرار حركة واحدة مرات عديدة Mannerisms.
*D. الأعراض التى تظهر على الطفل لا تتفق مع أى من أمراض خلل النمو الأخرى Pervasive developmental disorder أو الفصام. (3)



الفحوصــــــات:
هناك العديد من الفحوصات التى يجب إجرائها ليس لتشخيص المرض ولكن لنفى وجود أى أسباب عضوية لحدوث الأعراض، أما المرض نفسه فيتم تشخيصه عن طريق التاريخ المرضى والأعراض الظاهرة على الطفل، ومن هذه الفحوصات:
*1. الفحوصات المعملية:
- قياس نسبة الهرمونات المحفزة لإفراز هرمونات الغدة الدرقية Thyroid - stimulating hormones (TSH) وذلك لنفى وجود إنخفاض فى إفراز هرمونات الغدة الدرقية أدى إلى التأخر الفكرى Hypothyroidism .
-قياس نسبة الرصاص بالدم Lead level حيث يؤدى التسمم بالرصاص إلى حدوث إضطراب بالسلوك .
-قياس نسبة الكرياتين فوسفو كاينيز Creatine phosphokinase لنفى وجود مرض ضمور العضلات Muscular dystrophy، والذى يصاحب وجوده إضطرابات سلوكية .
-قياس نسبة بعض الأحماض الأمينية فى الدم Plasma amino acid، ونسبة الأمونيا فى الدم Serum ammonia لنفى وجود خلل فى أيض المواد الغذائية حيث تؤدى معظم أمراض خلل أيض المواد الغذائية إلى إضطرابات سلوكية نظراً لقصور نمو المخ نتيجة نقص المواد الغذائية .
-قياس نسبة بعض الأحماض الدهنية فى الدم Fatty acids، واللاكتات والبيروفات Lactate / Pyruvate لنفى وجود خلل فى أيض المواد الغذائية حيث تؤدى معظم أمراض خلل أيض المواد الغذائية إلى إضطرابات سلوكية نظراً لقصور نمو المخ نتيجة نقص المواد الغذائية .
-عمل تحليل كروموسومى للمادة الوراثية DNA وذلك للكشف عن وجود أى خلل كروموسومى أو متلازمة سببت وجود هذه الأعراض .
*2. الأشعـــات:
- عمل أشعة بالرنين المغناطيسى على المخ MRI.
- عمل أشعة مقطعية على المخ CT.
- عمل إختبار بالموجات المستفزة Positron - emission topography PET وذلك عن طريق مؤثر سمعى أو بصرى وتسجيل إستجابة المخ للمؤثر عن طريق رسم المخ .
- عمل أشعة مقطعية مع وجود الموجات المستفزة Single - photon computerized tomography (sPECT) وهى من الطرقالحديثة لتشخيص الإصابة بالمخ .
*3. فحوصات أخــــرى:
- عمل رسم مخ Electroencephalography (EEG) حيث تزداد نسبة الأطفال المصابين ببؤرة نشاط كهربائى زائد بالمخ بين هؤلاء الأطفال أكثر من الطبيعى .
- عمل مقياس سمع Hearing test للتأكد من أن التأخر فى الكلام ليس نتيجة ضعف فى السمع .
- عمل إختبارات نفسية Psychological & neuropsychological testing وذلك لتحديد أعراض المرض بدقة والتاكد من أن هذه الأعراض ليست فصام أو إضطرابات فى الشخصية حيث ان مرض PDD NOS تختلف أعراضه بشكل كبير بين طفل وآخر .(4)
ملحوظة: ليست كل هذه الفحوصات مطلوبة لكل طفل ولكن يحدد الطبيب المعالج ما هو مطلوب منها حسب الأعراض التى تظهر على كل طفل ويشك الطبيب بوجود خلل معين .



العــــــلاج:


1. التعليم الخاص Special education:
أتفقت الآراء على أن التعليم فى وقت مبكر وبصورة صحيحة مناسبة لحالة الطفل من خلال المدارس ذات الطبيعة الخاصة من أهم الأشياء التى تساعد على تحسن الحالة، لذا فإن التشخيص والتدخل المبكر يعد أهم الأشياء على الإطلاق .



2. العلاج الدوائى Pharmacological:
a. بالنسبة لأعراض فرط الحركة، العنف والإندفاع، الهياج والعصبية، فإن مضادات الفصام مثل: الهالوبيريدول Haloperidol، الريسبيريدون Resperidone (Resperidal )، الأولنزبين Olanzepine (Zyprexa )، تؤدى إلى تهدئة حركة وسلوكيات الطفل بصورة فعالة .
b. إستخدام مضادات الإكتئاب من النوعية التى تزيد من نسبة السيريتونين بالدم SSRIs مثل الفلوكستين Fluoxetine والبروزاك Prozac تحسن الحالة كثيراً .
c. بالنسبة لعدم التركيز ونقص الإنتباة فإن الميثيل فينيدات Methylphenidate مثل الريتالين Retalin تزيد من نسبة تركيز الطفل وإن كانت تزيد من أعراض العنف قليلاً .
d. إستخدام الليثيوم، ومغلقات القنوات بيتا Beta blockers ومضادات التشنج تحسن من الحالة المزاجية المضطربة للطفل .
e. يرى البعض أن إستخدام الريفيا Opioid antagonists eg naltroxone Revia تهدىء من السلوك العدوانى وإذاء النفس كما تقلل من الأعراض التوحدية للطفل، وإن كان الموضوع مازال قيد التجربة .
3. العلاج السيكولوجى Psychological:
دور العلاج الفردى للطفل يكون ضئيل، أما العلاج النفسى الفعال فهو العلاج الجماعى والعلاج الأسرى:
1. العلاج الأسرى Family therapy: حيث تقوم الأسرة بدور المعالج بالتعاون مع الطبيب والأخصائى النفسى لمحاولة تعليم الطفل .
2. العلاج الجماعى Group therapy: حيث تقوم مجموعة من الأطفال المعاقين ذهنياً بعمل نشاطات إجتماعية من رسم وموسيقى وتمثيل وأعمال فنية مما يقوى الترابط الإجتماعى والقدرة على التواصل مع الآخرين. (5)



[size=21]الجديـــد فـــــى الموضوع:
- ثبت إنتشار PDD بين الأطفال والبالغين والمصابين بالتخلف العقلى بنسبة كبيرة تصل إلى 16,7 %، لذا يجب أخذ هذا فى افعتبار حيث تشخص العديد من الحالات على أنها فصام بينما هى PDD. (6)
- العقاقير المنشطة للمخ Brain stimulant التى تساعد على التنبيه مثل: الريتالين Retalin تزيد من القدرة على التركيز، كما أنها تقلل من النشاط الزائد والعنف عند هؤلاء الأطفال، وإن كانت مازالت تحت الدراسة. (7)
- التشخيص والتدخل المبكر من أهم العوامل فى علاج هذه الحالات وذلك عن طريق العلاج السلوكى والتعليمى، بالإضافة إلى العلاج الدوائى فى نفس الوقت وذلك مثبت بالدليل Evidence - Based medicine. (Cool


[/size]

  • avatar
    إيمان إبراهيم مساعد
    عدد المساهمات : 0
    نقاط : 3897
    تاريخ التسجيل : 13/01/2014

    اضطراب (اعتلال) الانفصال الطفولي Childhood disintegrative disorder Empty رد: اضطراب (اعتلال) الانفصال الطفولي Childhood disintegrative disorder

    الثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 21:26
    ماشاء الله موضوع غايه فى الروعه
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى