- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
حكم قراءة القرآن في الصلاة
الأربعاء 04 يوليو 2012, 18:14
قرأت في كتاب الأذكار للنووي أن
الإسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابد فيه من أن يسمع
الإنسان نفسه، فإن لم يسمعها لم تصح قراءته ولا ذكره، فهل تعتبر صلاتي غير
صحيحة؛ لأنني عندما أقرأ في الصلاة السرية أحرك شفتي دون صوت، وذلك لجهلي؟
جزاكم الله أخي
الشيخ ابن باز:-
لا بد من تحريك اللسان، ولا بد من صوت، وإلا ما يسمى قارئ، من قرأ في قلبه
فقط ما يسمى قارئ، لا بد من شيء عند القراءة والذكر حتى يسمى ذاكراً، ويسمى
قارئاً، ولا يكون ذلك إلا باللسان، لا بد من كونه يسمع نفسه، إلا إذا كان
به صمم، فهو معذور، يعمل ما يراه حسب اجتهاده الذي يعلم انه حصل المقصود،
والحمد لله. ولكن كونه ينوي بقلبه، ويذكر بقلبه، ولا يتكلم بلسانه، ما يسمى
قارئاً، ولا يسمى داعي، ولا يسمى ذاكر، فهذا ذكر بالقلب، يسمى ذكر القلب،
لكن المأمور في الصلاة أن تقرأ كما أمرك الرسول -صلى الله عليه وسلم- تقرأ،
وكذلك المأمور في الدعاء أن تدعوا، ولا تسمى داعياً، ولا قارئاً إلا إذا
تلفظت. جزاكم الله خيراً، الذي يذكر الله بقلبه، هل يعتبر ذاكراً سماحة
الشيخ؟ ذكر قلب؛ لأن الذكر أنواع ثلاثة، ذكر القلب، وذكر اللسان، وذكر
العمل. فإذا ذكر بقلبه من الله خوف، وتعظيم، وتتذكر، عظمته، وخوفه، ورجاءه،
والشوق إليه -سبحانه وتعالى-، ومحبته هذا ذكر في القلب، وذكر اللسان سبحان
الله، والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والحوقلة، وذكر العمل كونه
يصلي، ويصوم، ويتصدق يرجوا ثواب الله، هذا ذكر بالعمل مع القلب. جزاكم الله
خيراً
****************************************
ما حكم قراءة القرآن في الصلاة
السرية والقراءة العادية للنساء بدون تحريك الشفاه ؟ وهل يجب على الرجل أن
يسمع نفسه فقط حتى في صلاة الجماعه ؟
والسلام عليكم ورحمة الله؟
الجواب:-
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن قراءة فاتحة الكتاب في الصلاة واجبة سواء كانت الصلاة جهرية أو سرية، لما في الصحيحين عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب).
فهي ركن من أركان الصلاة وفرض من فرائضها عند الجمهور، ويستوي في ذلك الرجال والنساء إذا لم يكونوا يصلون خلف إمام.
وأما من يصلي خلف إمام فقد اختلف في وجوب قراءة الفاتحة عليه إذا وجد فرصة
لقراءتها، وأما المسبوق الذي لم يدرك القراءة في الركعة فإنها تسقط عنه
ويعتد بتلك الركعة التي أدرك ركوعها.
والراجح من أقوال العلماء أن على المأموم أن يقرأ الفاتحة إذا لم يسمع قراءة إمامه سواء كانت الصلاة جهرية أم سرية.
أما من يسمع القراءة من الإمام ففرضه الإنصات والتدبر، وتعتبر قراءة الإمام قراءة له، لقول الله تعالى:وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف:204].
وبالنسبة للسرية فلا بد فيها من تحريك اللسان والشفتين فهذا أدنى السر،
وبدونه لا تعتبر قراءة وإنما هو تدبر أو تفكر بالقلب ولهذا لا يمنع للجنب.
وأما أعلى السر فهو أن يسمع نفسه ومن يليه.
والإمام إذا كان يصلي الصلاة الجهرية فعليه أن يسمع نفسه ومن يليه، وهو أقل مراتب الجهر، ولا حد لأعلاه، وقد كان صلى الله عليه وسلم: يرفع صوته بالقراءة يمد بها صوته. رواه الترمذي عن أم سلمة رضي الله عنها.
والحاصل: أن قراءة فاتحة الكتاب واجبة على الإمام والمنفرد في الصلاة
الجهرية والسرية، وأن القراءة السرية لا بد فيها من تحريك اللسان والشفتين
للرجال والنساء، وأن الإمام في الصلاة الجهرية عليه أن يسمع نفسه ومن يليه،
وهو أضعف مراتب الجهر ولا حد لأعلاه بالنسبة للرجل ولا ينبغي للمرأة أن
تزيد على أن تسمع نفسها إلا إذا كانت في مكان لا يسمع صوتها فيه إلا النساء
ومحارمها من الرجال.
والله أعلم.
________________________________________________
- ما حكم قراءة المأموم خلف الإمام في الصلاة الجهرية ؟
- كيفية قراءة القرآن الكريم بقراءة التدبر ، وقراءة التعبد
- عند ولادة الطفل أمرنا رسولنا الكريم بأن نؤذن في أذنه اليمنى ونقيم الصلاة في الأذن اليسرى ؟ فكل أذان يتبعه صلاة فأين هي الصلاة !!!!؟؟؟
- فوائد الصلاه الطبيه شفاء للنفس والبدن ضبط إيقاع الجسم وقاية من الدوالي الصلاة وتقوية العظام الصلاة كعلاج نفسي فوائد طبية أخرى
- ضبط متشابهات القرآن المواضع الوحيدة في القرآن الكريم في سورة البقرة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى