الإنجليزي ..مشكلة لطلاب ثانية شكاوي من قطعة الفهم والترجمة
الجمعة 22 يونيو 2012, 11:29
متابعة : مني اسماعيل محمد زين الدين منال سعيد دعاء عمرو |
خرج طلاب المرحلة الأولي من الثانوية العامة في حالة ذهول من امتحان مادة اللغة الانجليزية الذي تضمن عدة جزئيات غامضة وغير مباشرة خاصة السؤال الرابع الذي يطلب ايجاد الأخطاء مع تصويبها في العبارات التي أجمع الطلاب صعوبتها بالاضافة لغموض عدة كلمات بقطعتي الفهم والأسئلة عليها. بدا الوجوم علي وجوه طالبات مدرسة ناصر الثانوية بنات بالساحل قالت الطالبات منة عبدالحميد وهاجر سامي وسلمي مصطفي ويمني ابراهيم ان قطعة الفهم الأولي التي تدور حول مواقع الانترنت تضمنت العديد من الكلمات الغامضة مثل ¢approximately" و¢unimaginative" حيث لم يسبق ورودها بالكتاب المدرسي كما أن الاسئلة الواردة علي القطعة غامضة ولم نتوصل لاجابتها من داخل القطعة بسهولة خاصة السؤال رقم 2 من الجزئية A والتي تطلب توضيح تأثيرات شبكة الانترنت علي الأفراد في الوقت الحالي وكيف يمكننا ادراك ذلك علماً بأن اجابته غير موجودة بوضوح داخل القطعة. أضافت سارة محمد وكراسيفا محمد وهدير حسين ومروة محمد وهند نبيل أن قطعة الفهم الثانية التي تتحدث عن قصة "تمثال الحرية" أيضا تضمنت عدة كلمات معقدة مما صعب عليهم فهمها الي حد كبير وجاء مصطلح ¢Enlifhteninf the worled LIBERTY¢ في مقدمة المصطلحات غير الواضحة المعني مما أعاق فهم الجملة اللاحقة عليها وبالتالي صعوبة حل الأسئلة الواردة عليها مشيرين إلي أن المشكلة الرئيسية أمامهم تمثلت في صعوبة فهم المحور الأساسي الذي تدور حوله القطعة وإذا ما كان هو قصة تمال الحرية أم الحضارة الأوروبية ككل. اجماع اجمعت الطالبات جيلان فتحي وعبير عمر وماريا عادل وسناء أحمد واماني بهاء الدين وهدير رمضان علي صعوبة السؤال الرابع الذي يطلب ايجاد الخطأ في العبارات واعادة كتابتها صحيحة حيث جاءت الجملة رقم 1. 4. 5 صعبة حيث جاءت غامضة وغير واضحة المعني مما صعب علينا ايجاد الخطأ أو تصويبه حيث جاءت الجملة رقم 3 جاءت بمعني أن الشركة وقعت عقداً لمدة 3 سنوات ولم يظهر الخطأ فيها بشكل واضح مما أربكنا بشدة. أضافت هدير رمضان ومها عبدالعاطي وسارة ابراهيم وميرنا زاهر واسماء عاطف ورهف محمد أن سؤال اوجد الأخطاء في العبارات لم يكن متوقعا بالمرة ولم يأت من الكتاب المدرسي أو كتاب التدريبات وهو الأمر الذي صعب علينا الاجابة عليه بشكل سليم وتطلب وقتا طويلا للتفكير فيه وايجاد اجابة مناسبة غير متأكدين من صحتها. قالت الطالبات هاجر نجاح وهدير خالد وهدير ربيع ودعاء محمود وأميرة مجدي أن المستوي العام للامتحان معقول فيما عدا بعض الجزئيات الواردة بسؤال تصويب العبارات وأيضا قطعتي الفهم الا أن هذا أمر طبيعي حتي يتم التفريق بين الطالب العادي والطالب المتميز وغالبا ما يحدث هذا في امتحان المرحلة الأولي من الثانوية العامة. أكدت الطالبات آية مجدي وآيات طه واسراء ابراهيم أن سؤال الاختيار من متعدد لم يتضمن أي نقاط تعجيزية وجاء في مستوي معقول ومن داخل الكتاب المدرسي شاملا معظم جزئيات المنهج من الكلمات والقواعد ولم نجد صعوبة في الاجابة عليها وتطلبت تفكيرا محدودا وكذلك سؤال القصة الذي جاء سهلا خاصة السوال الأول الذي يسأل عن سبب هجوم العنكبوت الصغير علي "أيمن" وهو من داخل الفصول المقررة ولم تجيء أسئلتها غامضة. في حين تضمن سؤال الترجمة بعض المصطلحات الجديدة أهمها ¢of civilization birth place¢ والذي لم نصادفه في المنهج وقمنا بترجمته من خلال السياق العام للترجمة للوصول لأقرب معني لا يخل بالجملة ككل. لوغاريتم في الجيزة اعرب طلاب المرحلة الأولي عن عدم رضاهم عن مستوي امتحان اللغة الانجليزية حيث واصل أمس طلاب اداء امتحاناتهم بعد توقف دام 5 أيام عن الامتحانات بسبب جولة الاعادة في انتخابات الرئاسة. اجمع الطلاب علي أن مستوي الامتحان يتضمن جزئيات صعبة تخص الطلاب المتفوقين بما يزيد علي 20% من اسئلة الامتحان.. واشاروا ان سؤال ايجاد الاخطاء الرابع الذي يتضمن 6 جزئيات كان اصعب الاسئلة اضاف الي جزئيات في اسئلة القطعة عجز الطلاب عن ترجمة معاني الكلمات الواردة به. وامام لجنة مدرسة ام الابطال التجريبية لغات.. قال مصطفي احمد واحمد عصام ومحمد خالد واحمد عمارة ان الامتحان جاء فوق مستوي الطالب المتوسط وتضمن العديد من الجزئيات الصعبة.. وخاصة الاختياري رقم 3 الذي اشتملت نقاطه 16 العديد من الاسئلة غير المفهومة.. واضاف خالد مجدي وفادي مصطفي وابرام اسحاق وعبدالرحمن عمر ان قطعة الترجمة كانت بها العديد من الكلمات غير المفهومة وخاصة القطعتين وقطعة الترجمة. وفي لجنة مدرسة أم الابطال الثانوية قالت هاجر مجدي وشيروت احمد ورضوي محمد ان الامتحان جاء صدمة للطالبات المتفوقات لانه تضمن جزئيات صعبة خاصة في سؤال ايجاء الاخطاء بالجمل رقم 4 الذي جاء مبهم وافقد الطلاب العديد من الدرجات وهم في اشد الاحتياج لها.. واشتكت رضوي خالد ابتسام عبدالعزيز ومنة الله محسن ونوران محمد من اسلوب تعامل المراقبين وخاصة رئيس اللجان الذي ساهم في توتر الطالبات في اللجنة بظل امتحان صعب يحتاج الي تفكير عميق علاوة علي اصواتهم المرتفعة داخل اللجان كما قام بعض المراقبين بجمع وسحب اوراق الاجابات قبل انتهاء وقت الامتحان بعشر دقائق حتي يستطيعوا الانصراف مبكرا.. واضاف خالد علي وعلي جمال ان اسئلة القطعة الثانية تضم كلمات غير مفهومة جعلت الطلاب يعجزون عن الوصول الي الاجابات الصحيحة. اشارت ابتهال عبدالحي وهدير هشام وشروق سيد ونورهان محمد ان القطعة الاولي والثانية كانت بهما كلمات من خارج المنهج ولم يشاهدوها اثناء العام الدراسي بالاضافة ان السؤال الاختياري الخاص بالقطعة الاولي كان به اجابته متشابه جدا. واشتكت علياء عبدالعزيز وتقي هشام وندي احمد وهبة الله مجدي ان امتحان هذا العام جاء به سؤال للخطاب ولم يأت موضوع انشائي كما تعود الطلاب. واشادت ندي جلال عبدالعزيز ورضوي اسامة بالملحق التعليمي الذي تضمنت اسئلة مراجعة اللغة الانجليزية العديد من النقاط الواردة بالامتحان خاصة سؤال الخطاب. واشارت دعاء سعيد ويسرا علي وسارة علي واسماء عبدالله ان الجزئية رقم 2 في سؤال القصة جاءت صعبة جدا ولم نرها في المهنج اثناء المذاكرة هذا خلاف ان جميع المدرسين لم يشروا اليها نهائيا اثناء المراجعة. واكدت امنية مجدي وهدير سعيد وهبة محمد وعبير سامي ان واضعي الامتحان كانوا في منتهي الذكاء حيث جاءوا بمعظم النقاط الصعبة من القواعد اللغوية من داخل المنهج. |
|
|
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى