منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب ذكر الموت 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب ذكر الموت 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب ذكر الموت Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب ذكر الموت

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:35

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب ذكر الموت
حديث في إكثار ذكر الموت
1479-أنا ابن الحصين قال أنا بن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا يزيد بن هارون عن محمد بن إبراهيم يعني أبا بكر بن أبي شيبة وأنا محمد بن عبد الملك قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا محمد بن علي بن القاسم قال حدثني عثمان ابن طالوت قال حدثنا العلاء بن محمد وأنا أبو سعد أحمد بن محمد البغدادي قال نا أبو محمد بن أحمد بن الحسن قال نا أحمد بن الحسن قال نا الحسن بن علي قال أبي علي بن أحمد بن سليمان قال نا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي قال حدثنا معاذ بن أسد كلهم عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أكثروا ذكر هاذم اللذات"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت ومداره على محمد بن عمرو الليثي قال يحيى بن معين ما زال الناس يتقون حديثه
(2/401)




حديث في أن الموت تحفة المؤمن
1480-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدراقطني قال نا الحسين بن جعفر الكوكبي قال نا أحمد بن عمر بن بشر البزاز قال نا جدي إبراهيم بن فرقد قال نا القاسم بن بهرام عن عطاء عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم "قال الموت تحفة المؤمن والدرهم والدينار ربيع المنافق وهما رادان أهليهما إلى النار "قال المؤلف: "تفرد به القاسم بن بهرام
قال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به بحال
(2/402)




حديث في انتظار الموت
1481-أنا بن ناصر قال أخبرنا علي بن محمد بن الأنباري قال أنا محمد ابن عبد الملك بن بشران قال أنا أبو حفص بن شاهين قال نا أحمد بن عبد الله ابن محمد الرقى قال نا عباد بن الوليد قال نا داؤد بن المفضل قال نا سليمان بن عمرو عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله ص "أتاني جبريل بثلاث كلمات قال يا محمد أحبب من شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك ملاقيه وعش ما شئت فإنك ميت"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وسليمان بن عمرو هو أبو داؤد النخعي
قال أحمد: "هو كذاب يضع الحديث وكذلك قال يحيى وقد رواه مدرك بن
(2/403)




عبد الرحمن الطفاوي عن حميد الطويل عن أنس ومدرك يروي ما لا يتابع عليه
قال ابن حبان: "والحديث ليس بصحيح
حديث في تمني الموت لظهور البدع
1482-أنا هبة الله بن الحصين قال أنا أبو علي بن المذهب قال أخبرنا أبو بكر بن مالك قال نا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال نا يزيد ابن هارون عن شريك وأخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال أنا عبد العزيز بن علي الحربي قال أنا أبو طاهر المخلص قال أنا البغوي قال نا سويد بن سعيد قال نا شريك عن أبي اليقظان عن زاذان عن عليم قال كنت مع عابس الغفاري على سطح له فرأى ناسا يرحلون فقال ما لهم قالوا يفرون من الطاعون فقال يا طاعون خذني يا طاعون خذني يا طاعون خذني فقال له رجل لم تمني الموت قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " تمنوا الموت عند خصال ست عند إمرة السفهاء وبيع الحكم واستخفاف بالدم وقطيعة الرحم وكثرة الشرط ونشوا يتخذون القرآن مزامير يقدمون الرجل يغنيهم وإن كان أقل منهم فقها"
قال المؤلف: "وقد رواه عن شريك جماعة فلم يذكروا عليما وهذا حديث لا يصح نفرد به أبو اليقظان واسمه عثمان بن عمير الكوفي وهو المتهم به وقد كان قوم يدلسونه فكان الثوري يقول أبو اليقظان فحسب وكان الأعمش يقول:
(2/404)




عثمان بن قيس وكان ليث بن أبي سليم يقول عثمان بن أبي حميد وكان إبراهيم بن عثمان يقول عثمان بن عمير الكوفي وكان بعضهم يقول عثمان بن قيس الأعمى قال أحمد بن حنبل هو منكر الحديث وقال يحيى ليس حديثه بشيء وقال أبو أحمد بن عدي كان رديء المذهب عاليا في التشيع يؤمن بالرجعة وقال ابن حبان: "اختلط حتى لا يدري ما يقول لا يجوز الاحتجاج به
قال المنصف: "قلت قد احتوى هذا الحديث على أشياء كلها مردودة منها تمني الموت وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي عن تمني الموت ومنها التعرض بالطاعون والطلب له وفي الصحيحين ما ينبه على النهي عن ذلك وهو قوله إذا وقع وانتم بأرض فلا تخرجوا منها وإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ومعلوم أن الدعاء به تعرض به ومنها حسن الصوت بالقرآن وترجيعه وذلك إذا كان بمقدار استحب وفي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن معقل قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الفتح ويرجع ولولا أن يجتمع الناس لرجعت كما رجع وفي صحيحه من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "ما إذن الله بشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يعني بالقرآن يجهر به وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع قراءة أبي موسى ويقول لقد أوتي هذا مزمارا من مزير آل داؤد وأما الإلحان التي يسوقونها مساق الأغاني فمكروهة".
حديث في مثل الهارب من الموت
1483-أنبأنا عبد الوهاب بن مبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن علي وصالح بن شعيب قالا نا حفص بن عمر الجدي قال نا معاذ بن محمد الهزلي عن يونس بن عبيد عن الحسن عن سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مثل الذي يفر من الموت مثل الثعلب تطلبه الأرض بدينه فجعل يسعى حتى أن أعيا وانتهر
(2/405)




دخل حجره فقالت له الأرض يا ثعلب ديني ديني فخرج وله حصاص فلم يزل كذلك حتى انقطعت عنقه فمات"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذ في حديثه وهم ولا يتابع على رفعه وإنما هو موقوف على سمرة
ح ديث في مثل الميت عند رحيله عن الدنيا ومثل ماله وأهله
1484-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أنا أحمد بن محمد العتيقي قال أخبرنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا جعفر بن محمد السوسي قال نا عمرو بن عثمان قال نا أبي قال نا عبد الله بن عبد العزيز قال حدثني محمد بن عبد العزيز عن ابن شهاب الزهري عن عروة عن عائشة وعن ابن المسيب عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان قاعدا وحوله نفر من المهاجرين والأنصار وهم كثير إلى أن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس إنما مثل أحدكم ومثل ماله ومثل أهله ومثل عمله كرجل له أخوه ثلاثة فقال لأخيه الذي هو ماله حين حضرته الوفاة ونزل به الموت ماذا عندك فقد نزل بي ما ترى فقال له أخوه الذي هو ماله ما عندي لك غنى ولا عندي لك نفع إلا ما دمت حيا فخذ مني الآن ما أردت فاني إذا فارقتك سيذهب بي إلى مذهب غير مذهبك وسيأخذني غيرك فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال هذا أخوه الذي هو ماله فأي أخ ترونه قالوا لا نسمع طائلا يا رسول الله ثم قال لأخيه الذي هو أهله قد نزل بي الموت وحضر بي ما قد ترى فما عندك من الغناء قال عندي أن أمرضك وأقوم عليك وأعينك فإذا مت غسلتك وحنطك وكفنتك ثم حملتك في الحاملين وشيعتك أحملك مرة وأميط أخرى ثم ارجع عنك فأثني بخير عند من سألني عنك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "للذي هو أهله أي أخ
(2/406)




ترونه قالوا لا نسمع طائلا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال لأخيه الذي هو عمله ماذا عندك وماذا لديك قال أشيعك إلى قبرك فأونس واحشتك وأذهب همك وأحاول عنك واقعد في كفنك فأشول بخطاياك فقال النبي صلى الله عليه وسلم أي أخ ترون هذا الذي هو عمله قالوا خير آخر يا رسول الله قال فالأمر هكذا قالت عائشة فقام عبد الله بن كرز الليثي فقال يا رسول الله أتأذن لي أن أقول على هذا شعرا قال نعم قالت عائشة فما بات ليلته تلك حتى غدا عبد الله بن كرز. واجتمع المسلمون لما سمعوا من مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم الموت وما فيه قالت عائشة رضي الله عنها فجاء ابن كرز فقام على رأس الني صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم أيه يا ابن كرز؟ فقال ابن كرز:
فإني ومالي والذي قدمت يدي
كداع إليه صحبه ثم قائـل
لأصحابه إذا هم ثلاثة أخوة
أعينوا على أمر بي اليوم نازل
فراق طويل غير مبثق به
فماذا لديكم بالذي أنا عائل
فقال امرؤ منهم أنا الصاحب الذي
أطيعك فيما شئت قبل التزايل
فأما إذا جد الفراق فإنني
لما بيننا من خلة غير واصل
قال المؤلف: "وذكر قصيدة طويلة كثيرة الغلط واللحن وفيه فقالت عائشة فما بقي عند النبي صلى الله عليه وسلم ذو عين تطرف إلا دمعت قالت ثم كان ابن كرز يمر على
(2/407)




مجالس أصحاب رسول الله فينشدونه فينشدهم فلا يبقى من المهاجرين والأنصار إلا بكى
وهذا حديث لا يصح والحمل فيه على عبد الله بن عبد العزيز قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان: "اختلط باخرة فكان يقلب الأسانيد ولا يعلم ويرفع المراسيل فاستحق الترك وأما عمر بن عثمان ومحمد بن عبد العزيز فقال النسائي هما متروكان
حديث في أن موت الغريب شهادة
فيه عن ابن عباس وأبي هريرة فأما حديث ابن عباس فله طريقان
1485-الطريق الأول أنا المحمدان ابن عمر الأرموي وابن عبد الملك والحسين بن أحمد الخياط وعبد الرحمن بن محمد القزاز قالوا نا عبد الصمد بن المأمون قال أنا الدارقطني قال حدثنا عبد الحميد بن سليمان بن الوراق قال نا جعفر بن محمد الوراق قال نا عامر بن أبي الحسين قال حدثنا إبراهيم بن بكر الشيباني قال نا عمر بن ذر عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "موت الغريب شهادة"
1486-الطريق الثاني أنا إسماعيل بن أحمد بن أحمد قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة قال أنا أبو أحمد بن عدي قال أنا النعمان بن أحمد الو اسطي قال نا محمد بن حرب قال حدثنا إبراهيم بن بكر السكسكي عن عبد العزيز بن أبي رواد عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "موت الغريب شهادة"
(2/408)




قال المؤلف: "وقد رواه حفص الرباني عن الهذيل بن الحكم عن عبد العزيز
1487-وأما حديث أبي هريرة فأنبأنا عبد الوهاب قال أنا ابن بكران قال نا العتيقي قال نا يوسف قال نا العقيلي قال حدثنا جعفر بن محمد بن رزيق قال نا عبد الله بن نافع قال نا أبو رجاء الخراساني عبد الله بن الفضل عن هشام ابن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "موت الغريب شهادة"
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أحمد بن حنبل هو حديث منكر
قال المؤلف: "قلت أما الطريق أن بعده فمدارها على عبد العزيز قال ابن حبان: "كان يحدث على التوهم والحسبان فسقط الاحتجاج به قال ابن عدي: "وهذا الحديث يعرف بالهذيل وكان إبراهيم بن بكر يسرق الحديث قال البخاري روى الهذيل عن عبد العزيز عن عكرمة عن ابن عباس موت الغريب شهادة وهو منكر قال ورأيته في موضع مرفوعا وأما حديث أبي هريرة فقال
(2/409)




النسائي عبد الله بن نافع متروك الحديث وقال يحيى ليس بشيء
حديث في موت الفجأة
فيه عن ابن مسعود وأنس وأبي هريرة وعائشة
1488-فأما حديث ابن مسعود أنا محمد بن عبد الباقي قال نا حمد بن أحمد الخزاز قال نا أبو نعيم الحافظ قال نا أحمد بن إبراهيم بن يوسف قال نا عبيد بن الحسن قال نا مسلم بن إبراهيم قال نا حسام بن مصك قال نا أبو معشر عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أحب موتا كموت الحمار قيل يا رسول الله وما موت الحمار قال موت الفجأة". وأما حديث أنس فله ثلاثه طرق
1489- الطريق الأول أنا ابن ناصر قال أنا علي بن محمد الأنباري قال أنا أبو بكر محمد بن عبد الملك بن بشران قال نا أبو حفص بن شاهين قال نا أحمد بن محمد بن الخليل قال حدثنا إبراهيم بن محمد التيمي وأنبأنا إسماعيل بن أحمد قال
(2/410)




أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد ابن عدي قال نا محمد بن إبراهيم قال نا عبد الحميد بن صبيح قالا نا درست بن زياد قال حدثنا يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال "كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فقال يا رسول الله مات فلان فقال النبي صلى الله عليه وسلم أليس آنفا قالوا بلى يا رسول الله قال سبحان الله كأنها أخذة على غضب"
قال المنصف: "زاد ابن شاهين وقال كأنها أخذة على غضب أو أسف المحروم من حرم وصيته
1490-الطريق الثاني أنا ابن ناصر قال أنا علي بن محمد قال أنا أبو بكر بن بشران قال أخبرنا أبو حفص بن شاهين قال حدثنا عبيد الله بن عمر الطالقاني قال نا عمار بن عبد المجيد قال نا محمد بن مقاتل الرازي عن جعفر بن هارون عن سمعان بن المهدي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "موت الفجأة رحمة للمؤمنين وعذاب للكافرين"
1491-الطريق الثالث أنبأنا إسماعيل قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا أحمد بن جعفر البلخي قال نا الحسن بن عرفة قال نا أبو حفص الآبار عن عمر بن عبد الرحمن عن الحسن بن عمارة عن ابن زياد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن من اقتراب الساعة فشو الفالج وموت الفجأة"
1492-وأما حديث أبي هريرة فأنبانا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا أبو طاهر أحمد بن الحسن الباقلاني قال أنا أبو علي بن شاذان قال نا دعلج قال حدثنا محمد بن علي بن زيد قال حدثنا سعيد بن منصور قال حدثنا أبو معاوية عن إبراهيم بن الفضل عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحائط مائل فأسرع المشي فقالوا يا رسول الله كأنك خفت هذا
(2/411)




الحائط ؟فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني كرهت موت الفجأة"
1493-وأما حديث عائشة فبالإسناد عن سعيد بن منصور قال نا صالح ابن موسى الطلحي قال نا عبد الملك بن عمير عن موسى بن طلحة قال قلت لعائشة إن عبد الله بن عمر يقول إن موت الفجأة سخطة على المؤمن فقالت يغفر الله لابن عمر أوهم الحديث إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "موت الفجأة تخفيف على المؤمن وسخط على الكافر"
قال المؤلف: "هذه الأحاديث لا يصح أما الأول ففيه أبو معشر وقد ضعفوه قال يحيى ليس بشيء وفيه حسام قال أحمد: "مطروح الحديث وقال يحيى ليس حديثه بشيء وقال الفلاس متروك الحديث وأما حديث أنس ففي الطريق الأول: "يزيد الرقاشي وهو غاية في الضعف عندهم وفيه درست قال يحيى لا شيء وقال ابن حبان: "لا يحل الاحتجاج به وفي الطريق الثاني سمعان وهو مجهول منكر الحديث وفي الطريق الثالث الحسن بن عمارة قال شعبة كان الحسن يحدث بأحاديث وقد وضعها وأما حديث أبي هريرة ففيه إبراهيم بن الفض قال يحيى ليس بشيء لا يكتب حديثه وقال الدارقطني متروك وأما حديث عائشة ففيه صالح بن موسى
(2/412)




قال يحيى ليس حديثه بشيء وقال النسائي متروك الحديث وقال ابن حبان: "يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الإثبات حتى شهد لها أنها معمولة قال الأزدي ولهذا الحديث طرق وليس فيها صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث في الشهادة للميت
1494-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري وأبو سعيد محمد بن موسى قالا نا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم قال نا العباس بن محمد الدوري قال نا أبو علي الحسن بن يوسف قال نا بقيه بن الوليد قال حدثني الضحاك بن حمزة عن حميد الطويل عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" ما من مسلم يموت فيشهد له رجلان من جيرانه الأدنين فيقولان اللهم لا نعلم إلا خيرا إلا قال الله عز وجل للملائكة اشهدوا إني قد قبلت شهادتهما وغفرت ما لا يعلمان"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى الضحاك ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة
(2/413)




حديث في الرفق بالمؤمن
1495-أنا محمد بن عبد الملك قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة ابن يوسف قال أنا ابن عدي قال نا عبد الله بن نصر قال نا سليمان بن عبد العزيز قال نا محمد بن إدريس الشافعي عن عبد الله بن الحارث المخزومي عن سيف بن سليمان عن قيس بن سعد عن عمرو بن دينار عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على رجل من الأنصار وهو يموت فقال "يا ملك الموت أرفق بصاحبنا هذا فقدما ما فجعت الأحبة فقال ملك الموت على لسان الأنصاري يا محمد إني بكل رجل مسلم رفيق"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يعرف إلا من هذه الطريق وفيه مجاهيل
حديث في كتمان الغاسل على الميت
1496-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا محمد ابن عبد الملك القرشي قال أخبرنا محمد بن العباس الخزاز قال أنا القاضي أبو عبيد بن حرب قال نا زكريا بن يحيى بن عمر أبو السكين قال حدثني عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن عباد بن كثير عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال من غسل ميتا وكفنه وحنطه وحمله وصلى عليه ولم يفش عليه ما رأى منه خرج من خطيئته كيوم ولدته أمه"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال أحمد بن حنبل عباد بن كثير
(2/414)




روى أحاديث كذب لم يسمعها قال يحيى ليس شيء في الحديث وقال البخاري والنسائي متروك
حديث في ذكر كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم
1497-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أخبرنا أحمد بن عبد الله الشافعي قال نا أبو المنذر محمد بن أحمد بن عمران الخزاعي قال نا قتيبة قال نا عمران بن عيينة عن يزيد عن مقسم عن ابن عباس قال كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حلة حمراء كان يلبسها وقميص
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وأبو المنذر مجهول الحال
1498-حديث آخر روى حماد بن سلمة عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن محمد بن الحنفية عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم كفن في سبعة أثواب
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح تفرد به ابن عقيل وقد ضعفه يحيى وقال ابن حبان: "رديء الحفظ يحدث على التوهم فيجيء بالخبر على غير سننه فوجب مجانبة أخباره
حديث في ثواب حمل الجنازة
1499-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم
(2/415)




بن حبان قال نا محمد بن علي الصيرفي قال نا عثمان بن طالوت بن عباد قال نا بكر بن عبد ربه قال حدثنا علي بن أبي سارة عن ثابت عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من حمل قوائم السرير الأربع إيمانا واحتسابا حط الله عز وجل عنه أربعين كبير"ة
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح
قال ابن حبان: "غلبت المناكير على رواية علي بن أبي سارة
حديث في اجتماع النساء لأجل القتيل
1500-أخبرنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا حسن قال نا ابن لهيعة قال نا الوليد بن أبي الوليد قال سمعت القاسم بن محمد يخبر عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "قال لا خير في جماعة النساء إلا في المسجد وفي جنازة قتيل"
قال المنصف: "ابن لهيعة ضعيف والوليد مجهول
حديث في الدعاء للميت
1501-أنبأنا ابن ناصر قال نا أبو غالب الباقلاني قال أنا البرقاني قال حدثنا الدارقطني قال روى عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن
(2/416)




عائشة أنها وصفت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجنازة وأنه كان يقول "اللهم اغفر لحينا وميتنا" الحديث
قال الدارقطني المحفوظ انه عن أبي سلمة مرسل
حديث في المشي وراء الجنازة
فيه عن علي وابن مسعود وأبي هريرة وكعب
1502-فأما حديث علي رضي الله عنه أنا محمد بن ناصر قال نا محمد ابن أحمد بن عبد الرزاق قال أنا أبو بكر بن الأخضر قال نا عمر بن شاهين قال نا الحسين بن القاسم قال حدثنا علي بن حرب قال نا المحاربي قال ثنا مطرح أبو الملهب عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي سعيد الخدري قلت لعلي بن أبي طالب المشي أمام الجنازة أفضل فقال أن فضل الماشي خلفها على الماشي أمامها كفضل صلاة المكتوبة على التطوع قلت برأيك تقول قال بل سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة ولا مرتين حتى بلغ سبع مراد
1503-وأما حديث ابن مسعود أنا ابن ناصر قال نا محمد بن أحمد قال نا ابن الأخضر قال نا ابن شاهين قال نا محمد بن أحمد بن معمر قال نا محمد بن إسحاق الصاغاني قال نا أبو الجواب قال حدثنا عمار يعني ابن رزيق عن
(2/417)




يحيى بن عبد الله الجابر عن أبي ماجد عن عبد الله بن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الجنازة متبوعة وليست بتابعة وليس معها من مشى أمامها
1504-وأما حديث أبي هريرة أنا ابن ناصر قال أخبرنا محمد بن أحمد قال أنا ابن الأخضر قال نا ابن شاهين قال نا محمد بن محمود السراج قال حدثنا علي بن مسلم قال حدثنا عبد الصمد قال نا حرب بن شداد قال حدثنا يحيى قال نا باب بن عمير الحنفي قال حدثني رجل من أهل المدينة أن أباه حدثه انه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يتبع الجنازة صوت ولا نار ولا يمشي بين يديها"
1505-وأما حديث كعب أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي قال أخبرنا محمد بن عبد الواحد قال نا عبيد الله بن أحمد بن يعقوب المقرىء قال نا العباس بن علي النسائي قال نا يحيى بن معلى قال نا سهل بن المغيرة قال نا أبو معشر عن محمد بن كعب القرظي عن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه قال جاء ثابت بن قيس بن شماس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أمي ماتت وهي
(2/418)




نصرانية فأحب أن أشهدها فقال له النبي صلى الله عليه وسلم اركب وتقدمها فانك إذا كنت أمامها لم تكن معها
قال المنصف: "ليس في هذه الأحاديث ما يثبت أما الأول ففيه آفات منها مطرح قال يحيى ليس بثقة قال ابن حبان: "وأما عبيد الله بن زحر فانه يروي الموضوعات عن الإثبات وإذا روي عن علي بن يزيد أتى بالطامات وإذا اجتمع في إسناد حديث عبيد الله بن زحر وعلي بن يزيد والقاسم لم يكن من ذلك الخبر إلا مما عملت أيديهم وأما حديث ابن مسعود ففيه أبو ماجد قال الدارقطني هو مجهول ويحيى الجابر قد ضعفه ابن معين والنسائي وأما حديث أبي هريرة ففيه رجلان مجهولان وأما حديث كعب ففيه أبو معشر وقد ضعفه يحيى والنسائي والدارقطني وقال يحيى إسناده ليس بشيء وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر أنهم كانوا يمشون أمام الجنازة
(2/419)




حديث في تشييع النساء للجنازة
1506-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا محمد ابن أحمد بن رزق قال نا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري قال نا محمد بن عبيد الله المنادي قال نا أبو هدبة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم تبع جنازة فإذا هو بنسوة خلف الجنازة فنظر إليهم وهو يقول "ارجعن مأجورات مفتنات الأحياء مؤذيات الأموات"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وفيه أبو هدبة وقد اجمعوا على أنه كذاب
1507-طريق آخر جيد الإسناد أنا ابن ناصر قال أنبأنا أبو منصور محمد بن الحسين المقومي قال أنا القاسم بن أبي المنذر قال نا علي بن إبراهيم بن سلمة قال نا محمد بن يزيد بن ماجه قال حدثنا محمد بن المصفى قال حدثنا أحمد ابن خالد قال حدثنا إسرائيل عن إسماعيل بن سليمان عن دينار أبي عمر عن ابن الحنفية عن علي رضي الله عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا نسوة جلوس فقال "ما يجلسكن قلن ننتظر الجنازة قال هل تغسلن قلن لا قال هل تحملن قلن لا قال هل تدلين فيمن يدلي قلن لا قال فأرجعهن مأجورات
(2/420)




1508-أخبرنا محمد بن ناصر قال أخبرنا أبو منصور علي بن محمد الأنباري قال أنا أبو بكر محمد بن عبد الملك بن بشران قال أخبرنا عمر بن شاهين قال حدثنا البغوي قال نا عبد الأعلى بن حماد النرسي قال نا المفضل بن فضالة قال حدثني ربيعة المعا فري عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قبرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فلما فرغ انصرف فوقف وسط الطريق فإذا لحق بامرأة مقبلة لا نظن انه عرفها فلما دنت إذا هي فاطمة عليها السلام فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما أخرجتك من بيتك قالت أتيت يا رسول الله البيت فرحمت إليهم ميتهم أو عن ميتهم به لا أحفظ أي ذلك قال المفضل فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلك بلغت معهم الكداء قالت معاذ الله وقد سمعتك تذكر فيها ما تذكر"
1509-طريق آخر أنبأنا ابن ناصر قال أنبانا عبد الرحمن بن أبي عبد الله بن مندة عن أبيه قال حدثنا أبو سعيد بن يونس قال نا محمد بن هارون ابن حبان الأزدي قال نا وهب الله بن رزق قال نا عبد الله بن يحيى قال نا حيوة ابن شريح عن شرحبيل بن شريك وربيعة بن سيف المعا فري عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ابنته فاطمة رضي الله عنها وهو في جنازة فقال "لها من أين أقبلت يا فاطمة قالت أقبلت من جنازة هذا الرجل فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم هل بلغت معهم الكداء قالت لا وكيف ابلغها وقد سمعت منك ما سمعت قال والذي نفسي بيده لو بلغت معهم الكداء لما رأيت الجنة حتى يراها جد أبيك"
قال المنصف: "هذا حديث لايثبت وفي الطريقين ربيعة وفي الطريق الثاني مجاهيل قال البخاري ربيعة المعا فري عنده مناكير
(2/421)




حديث في تشييع جنازة القريب الكافر
1510-روى أبو بكر الخلال قال أنا علي بن أحمد بن يعقوب المقرىء قال نا ابن أبي دؤمة قال حدثنا الفضل بن موسى عن إبراهيم بن عبد الرحمن عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال عارض رسول الله صلى الله عليه وسلم جنازة أبي طالب ثم قال "وصلتك رحم وجزيت خيرا يا عم"
قال أحمد بن حنبل هذا حديث منكر هذا أدخل مجهول
حديث في أن الذي على المشيع الصلاة فحسب
1511-أنبأنا ابن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال حدثني الدارقطني قال روى عبد الله بن عبد العزيز الليثي عن هشام عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا صلى الإنسان على جنازة انقطع ذمامها إلا أن يشاء أن يتبعها"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن عبد العزيز قال فيه يحيى ليس بشيء قال الدارقطني والمحفوظ انه من كلام عروة
حديث في قعود المشيع للجنازة
1512-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال حدثنا أحمد بن محمد العتيقي قال نا يوسف بن الدخيل قال نا محمد بن عمرو العقيلي قال نا محمد بن سعيد بن بلخ الرازي قال حدثنا إبراهيم بن موسى الفراء قال نا حاتم ابن إسماعيل عن أبي وهو بشر بن رافع عن عبد الله بن سليمان
(2/422)




ابن جناده بن أبي أمية عن أبيه عن جده عن عبادة بن صامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان مع جنازة لم يجلس حتى توضع فمر حبر من اليهود فقال هكذا نصنع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خالفوهم"
قال المؤلف: "وقد رواه العقيلي أيضا عن علي بن الحسين الفرحي فقال فيها عن عبد الله بن سليمان عن جنادة وهذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتابع سليمان بن جنادة في هذا الحديث قال البخاري هو حديث منكر
قال العقيلي: "لا نحفظ ذكر الخبر إلا من هذا الحديث وفيه بشر بن رافع
قال أحمد: "ليس بشيء
حديث في ترك الصلاة على الصغير
1513-روى محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل على ابنه إبراهيم
قال أحمد بن حنبل هذا حديث منكر جدا وهو من ابن إسحاق
حديث في تقديم السقط
1514-أنبأنا عبد الوهاب قال أنا ابن بكران قال أخبرنا العتيقي قال نا
(2/423)




يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا محمد بن إبراهيم قال نا عبد العزيز بن عبد الله الأزدي قال نا يزيد بن عبد الملك النوفلي عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لسقط أقدمه بين يدي أحب إلي من فارس أخلفه ورائي"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والحمل فيه على يزيد النوفلي
قال أحمد: "عنده مناكير قال النسائي متروك الحديث وقال أحمد: "بن صالح ليس حديثه بشيء وقال العقيلي: "لا يتابع على هذا الحديث إلا من جهة لا يصح
حديث في عمر الذباب
1515-أنبأنا الحريري عن العشاري قال نا الدارقطني قال نا محمد بن أحمد بن أسد قال نا جعفر الطيالسي قال نا يحيى بن معين قال حدثنا موسى بن داؤد قال نا سفيان عن سلمة بن كهيل عن أبي الزعراء عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "عمر الذباب أربعون يوما"
قال الدارقطني تفرد به يحيى بن معين عن موسى عن سفيان
قال أبو حاتم: "الرازي موسى بن داؤد مجهول
حديث في ميراث العبد
1516-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن بكران قال نا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا ابن أبي سبرة قال نا الحميدي قال نا
(2/424)




سفيان قال حدثنا عمرو عن عوسجة عن ابن عباس أن رجلا مات على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يدع وارثا إلا عبدا هو أعتقه فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم ميراثه
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وعوسجه لا يتابع عليه قال البخاري ولم يصح حديثه
(2/425)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب ذكر الموت 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى