العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
كتاب ذم العاصي حديث في أن ولد الزنا شر الثلاثة 1282-أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا خلف بن الوليد قال نا خالد عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ولد الزنا شر الثلاثة". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وخالد لا يعرف من هو 1283-وقد أخبرنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا أسود بن عامر قال نا إسرائيل قال نا إبراهيم بن إسحاق عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هو شر الثلاثة إذا عمل بعمل أبويه يعني ولد الزنا". (2/283)
حديث في النهي عن مجالسة المردان فيه عن أبي هريرة وانس بن مالك فأما حديث أبي هريرة". 1284-فأنا محمد بن عبد الملك قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أنا أحمد بن عدي قال نا علي بن محمد بن حاتم قال نا محمد بن عبد الحكم القطري قال حدثنا أبو حفص عمر بن عمرو الطحان قال نا سفيان الثوري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تملئوا أعينكم من أولاد الأغنياء فإن فتنتهم أشد من فتنة العذارى". 1285-وأما حديث يروي فأنا أبو منصور القزاز قال أنا أحمد بن علي ابن ثابت قال أنا أبو طالب عمر بن إبراهيم الفقيه قال أنا محمد بن العباس الخزاز قال حدثنا محمد بن خلف بن المرزبان أجازة وحدثناه محمد بن عبيد الله بن حريث الكاتب عنه حدثني أحمد بن هشام الحربي قال نا علي بن داؤد المروزي قال نا عبد الرحمن بن واقد عن عمرو بن أزهر عن أبان عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجالسوا أبناء الملوك فإن الأنفس تشتاق إليهم ما لا تشتاق إلى الجواري العواتق". قال المنصف: "هذان حديثان لا يصحان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما هذا الكلام بعض السلف وفي إسناد حديث أبي هريرة عمر بن عمروقال ابن عدي: "حدث بالبواطيل عن الثقات وهو في عداد من يضع الحديث وأما حديث (2/284)
أنس فقال أحمد: "أحاديث أبان مناكير وقال ابن حبان: "لا يحتج به وفيه عمرو بن الأزهر". قال أحمد: "كان يضع الحديث وقال النسائي متروك وقال الدارقطني كذاب وفيه عبد الرحمن بن واقد". قال ابن عدي: "حدث بالمناكير عن الثقات وكان يسرق الحديث". حديث في ثواب من عشق وكتم 1286-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي وأخبرنا إبراهيم ابن دينار قال اخبرانا أبو علي بن نبهان قالا أخبرنا الحسن بن الحسين بن دوما قال أنا أحمد بن نصر الذارع قال حدثنا أحمد بن محمود الأنباري قال حدثنا سويد بن سعيد قال نا علي بن مسهر عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عشق وكتم وعف فمات فهو شهيد". 1287-طريق آخر أخبرنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر الخطيب قال نا المؤمل بن أحمد الصفار قال نا عمر بن إبراهيم الكتاني قال نا أبو القاسم ابن بكير التميمي قال نا محمد بن زكريا قال نا سويد بن سعيد عن علي بن مسهر عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عشق فعف وكتم ثم مات فهو شهيد". 1288-طريق ثالث أخبرنا المبارك بن علي قال أنا علي بن محمد العلاف قال نا عبد الملك بن محمد بن بشران قال أخبرنا أحمد بن إبراهيم سنان قال حدثنا محمد بن جعفر الخرائطي قال نا يعقوب بن عيسى من ولد عبد الرحمن (2/285)
بن عوف عن ابن نجيح عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من عشق فعف فمات فهو شهيد". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الطريقان الأولان فمدارهما على سويد بن سعيد قال ابن حبان: "من روى مثل هذا عن علي بن مسهر يجب مجانبة رواياته وقال يحيي بن معين لو كان لي فرس ورمح لكنت أغزو سويد بن سعيد قال الدارقطني كان سويد لما كبر يقرأ عليه حديث فيه بعض النكارة فيجيزه قالوا هذا الحديث البلية فيه ممن روى عن سويد وهو محمد ابن زكريا وكان يضع الحديث البلية وقال المؤلف: "قلت قد رواه عن سويد جماعة منهم أحمد بن محمود الأنباري وصدقة بن موسى والقاسم بن أحمد وإبراهيم ابن جعفر وأبو العباس بن مسروق والحسن بن علي الأشناني وداؤد الأصبهاني فما انفرد ابن زكريا بذلك وأما الطريق الثالث فقال أحمد بن حنبل يعقوب ليس بشيء وأبو يحيى القتات قد ضعفوه". (2/286)
حديث في النهي عن احتقار الذنب فيه عن ابن عمر وعمرو بن العاص وأبي هريرة وأما حديث ابن عمر". 1289-فأنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال أنا يوسف بن أحمد قال حدثنا العقيلي قال نا محمد بن موسى النهرتيري قال نا عبد الرحمن بن أبي طاهر الأذني قال نا موسى بن سليمان الو اسطي قال نا غالب بن عبيد الله عن مجاهد عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تنظر إلى صغر الخطيئة انظر من عصيت". 1290-وأما حديث عمرو فأخبرنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد قال أنا حمد بن أحمد قال أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال نا عبد الله بن محمد بن جعفر وأخبرنا محمد بن عبد الملك قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قالا حدثنا عمر بن الحسن الحلبي قال نا محمد ابن كامل الزيات قال نا محمد بن إسحاق العكاشي قال حدثني الأوزاعي قال نا حسان بن عطية قال سمعت أبا كبشة يقول سمعت عمرو بن العاص يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " لا تنظروا إلى صغر الذنوب ولكن انظروا على من اجترأتم". 1291-وأما حديث أبي هريرة أخبرنا عبد الأول بن عيسى قال نا عبد الله بن محمد الأنصاري قال نا أبو الفضل محمد بن أحمد ينوي أن الحسين بن أحمد بن إسحاق اخبرهم قال حدثنا قال نا عبد بن جامع بن زياد الحلواني قال حدثنا محمد بن مروان قال نا داؤد بن سليمان بن عمرو عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال كان من مواعظ النبي صلى الله عليه وسلم "لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى عظمة من تعصي". (2/287)
قال المؤلف: "هذه الأحاديث ليست من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما هي كلام بلال بن سعد أنا أبو بكر بن أبي طاهر البزار قال أنا الحسن بن علي الجوهري قال أخبرنا علي بن محمد بن لؤلؤ قال حدثنا حمزة بن الكاتب قال نا نعيم بن حماد قال نا ابن المبارك عن الأوزاعي عن بلال بن سعد قال لا تنظر إلى الخطيئة ولكن انظر من عصيت". قال المؤلف: "فهذا مشهور من كلام بلال بن سعد وإنما رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الكذابون فأما حديث ابن عمر ففيه غالب بن عبيد الله قال يحيى ليس بثقة". قال ابن حبان: "يروي المعضلات عن الثقات لا يجوز الاحتجاج به وأما حديث عمرو ففيه محمد بن إسحاق العكاشي وهو الذي تفرد به وقد سبق ذكره في كتابنا وانه كذاب وقال الدارقطني يضع الحديث وأما حديث أبي هريرة ففيه سليمان بن عمرو وهو أبو داؤد النخعي وقد سبق في كتابنا أن أحمد بن حنبل قال هو كذاب وقال مرة كان يضع الحديث وكذلك قال يحيى هو ممن يعرف بالكذب ووضع الحديث". حديث في ذم الكذب 1292-أنا ابن خيرون عن الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال حدثنا الحسن بن سفيان قال نا يحيى بن موسى قال نا عبد الرحيم بن هارون الغساني عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن العبد إذا كذب تباعد عنه الملك ميلا من نتن ما جاء به". (2/288)
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وعبد العزيز يروي نسخة موضوعة منها هذا الحديث وكان يحدث بها توهما لا تعمدا فسقط الاحتجاج به". حديث في أن الشهوة معجونة في طين آدم 1293-أنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد ابن عدي قال نا أحمد بن الحسن المصري قال نا أبو عاصم قال نا سفيان وشعبة عن سلمة بن كهيل عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الهوى والبلاء والشهوة معجونة بطين آدم". قال الدارقطني المصري كذاب وقال ابن حبان: "يضع الحديث". حديث في بيان متى يطبع على القلب 1294-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد المظفر قال أنا العتيقي قال أنا يوسف بن أحمد قال أنا محمد بن عمرو الحافظ قال نا إدريس ابن عبد الكريم قال نا إسحاق بن حسان قال نا سليمان بن مسلم أبو المعلى الخزاعي عن سليمان التيمي قال حدثني نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (2/289)
"إن الطابع معلق بقائم العرش فإذا انتهكت الحرمة واجترئ على الرب وعمل بالمعاصي بعث الله إليه الطابع فيطبع على قلبه فلا يعقل بعد ذلك شيئا". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسليمان بن مسلم مجهول". قال العقيلي: "ولا يعرف هذا الحديث إلا به ولا يتابع عليه وقال ابن حبان: "سليمان يروي عن التيمي ما ليس من حديثه لا يحل الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار". حديث في الافتخار بالآباء المشركين 1295-روى أبو بكر بن عياش عن حميد سنان عن عبادة بن نسي عن أبي ريحانه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من انتسب إلى تسعة آباء كفار يبتغي بذلك الفخر والريا فهو عاشرهم في النار". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وحميد مجهول وعبادة لم يدرك أبا ريحانه". حديث في القدح في نسب الباغي 1296-روى سهل الأعرابي عن بلال بن أبي بردة عن أبيه عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يبغي على الناس إلا ابن بغية أو فيه عرق منها". (2/290)
قال ابن حبان: "سهل منكر الرواية لا يقبل ما انفرد به". حديث في ذم البغي فيه عن ابن عمر وانس أما حديث ابن عمر". 1297-أنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال حدثنا محمد بن أحمد بن بخيت قال نا الحسن بن ناصح قال نا روح بن الفرج القطان قال نا إسماعيل بن يحيى قال نا ابن أبي ذئب عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو بغى جبل على جبل لخر الجبل الذي بغي عليه". قال ابن عدي: "هذا حديث باطل عن ابن أبي ذئب لم إسماعيل وكان يحدث عن الثقات بالبواطيل وقال ابن حبان: "كان يروي الموضوعات عن الثقات لا يحل الرواية عنه". 1298-وأما حديث يروي فأنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال كتبنا عن أبي بكر أحمد بن محمد بن الفضل القيسي عن سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال "لو بغى جبل على جبل لجعله الله دكا". قال أبو حاتم: "كتبت عنه نحو خمس مائة حديث كلها موضوعة ولعله قد وضع على الأئمة أكثر من ثلاثة آلاف حديث".v (2/291)
حديث في ذم الغيبة 1299-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن زكريا البلخي قال نا بشر بن آدم ابن بنت أزهر السمان قال حدثني عمر بن علثم عن أمه أم سعيد بن الأسود المحاربي عن أمها أنها أخبرتها أنها دخلت على أم سلمة فسألتها عن الغيبة فأخبرتها أم سلمة أنها أصبحت يوم الجمعة وغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الجمعة فزارتها جاره لها من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم فاغتابتا وضحكتا فلم تبرحا على حديثهما من الغيبة حتى أقبل النبي صلى الله عليه وسلم منصرفا من الصلاة فلما سمعتا صوته سكتتا حتى قام بفناء البيت فألقى طرف ردائه على انفه ثم قال أف اخرجا فاستفيئا ثم تطهرا بالماء فخرجت أم سلمة ففلعت الذي أمرها من الاستقاء فقاءت لحما كثيرا قد أصل فلما رأت كثرة اللحم تذكرت احدث لحم أكلته فوجدته في أول جمعتين مضتا اهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم عضو فنهشت بعضه فسألها النبي صلى الله عليه وسلم عن ما قاءت فأخبرته فقال ذاك لحم ظللت تأكلينه فلا تعودي أنت ولا صاحبتك لما ظللتما فيه من الغيبة فأخبرتها صاحبتها أنها قاءت مثل الذي قاءت من اللحم". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم". قال العقيلي: "وعمار عن أمها إسناد مجهول ولا يتابع عليه". حديث في غيبة الفاجر 1300-أنا يحيى بن علي المديني قال أخبرنا ابن الحسين محمد بن علي بن المهتدي قال أخبرنا علي بن عمر السكري قال نا الحسن بن أحمد بن حفص الحلواني قال نا قطن بن إبراهيم النيسابوري وأخبرنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا عاصم (2/292)
بن الحسن قال أنا أبو عمر بن مهدي قال نا عثمان بن أحمد الدقاق قال نا حنبل بن إسحاق قال نا عبد الجبار بن عاصم وأخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أبو بكر الخطيب قال أخبرني عبد العزيز بن علي قال حدثنا أبو بكر محمد بن القاسم بن الحسن المؤدب قال نا عبد الله بن سليمان بن أشعث قال نا سلمة بن شبيب وأخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال أنا عثمان بن محمد بن يوسف العلاف قال حدثنا محمد بن عبد الله الشافعي قال نا عبد الله بن الحسن الحراني قال نا عبد الجبار بن عاصم وأخبرنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرني أحمد بن عمر بن روح قال أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن البزار قال نا أبو عبد الله البرزاطي قال حدثنا محمد بن عبد الملك وأخبرنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي قال أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد السراج قال أخبرنا أبو منصور محمد بن القاسم الصبغي قال نا محمد بن سعيد الجلاب وأنا علي بن محمد بن خون قال أنا أبو محمد بن أبي عثمان قال أنا أبو بكر بن عبيد قال نا عبد الجبار وأنبأنا عبد الوهاب قال أنا محمد بن مظفر قال نا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا بسر بن موسى الأسدي قال نا محمد بن مقاتل المروزي وأنبانا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أبو بكر البيهقي قال أنا أبو عبد الله الحاكم قال نا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ وأبو الطيب محمد بن عبد الله الشعيري قال نا أبو شجاع أحمد بن مخلد الصيدلاني وأنبأنا زاهر قال أنبانا البيهقي قال أخبرنا الحاكم قال نا أبو بكر محمد بن جعفر المزكي قال نا علي بن سعيد بن عبد الله العسكري قال نا عبد الحق بن وهب العلاف وسمعان بن حسان الواسطيان قالا نا موسى بن إسماعيل قالوا كلهم نا الجارود بن يزيد قال نا بهز وأنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا البيهقي قال أخبرنا الحاكم أبو عبد الله قال نا أبو منصور محمد بن القاسم العتكي قال نا محمد بن أشرش قال نا سليمان بن عيسى قال نا سفيان الثوري عن بهز وأنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا (2/293)
أحمد بن علي بن ثابت قال أنا علي بن طلحة المقرئ قال أنا صالح بن أحمد بن محمد الهمذاني قال نا القاسم بن بندار قال نا الحسن بن برداد قال نا عثمان بن عبد الله المغربي قال حدثنا عيسى بن واقد الإسكندراني قال نا بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أترعون عن ذكر الفاجر اذكروا بما فيه يحذره الناس وقال العلاف الناس وقال الصيدلاني الناس ويحذره الناس وقال الجلاب الناس". قال أبو جعفر العقيلي ليس له من حديث بهز أصل ولا من حديث غيره ولا يتابع عليه الجارود من طريق يثبت قال أبو بكر الخطيب قد روي من طرق عن بهز ليس فيه ما يثبت والمحفوظ إن الجارود تفرد به". قال المؤلف: "قلت وكان أبو أسامه يرمي الجارود بالكذب وقال يحيى ليس بشيء وقال أبو حاتم: "الرازي كذاب لا يكتب حديثه وقال الدارقطني متروك وقال أبو حاتم: "بن حبان لم يروه عن بهز إلا الجارود والجارود يروي ما لا أصل له عن الثقات وقدم إلى نيسابور سليمان بن عيسى السجزي فقيل له إن الجارود يروي عن بهز هذا الحديث فقال نا سفيان الثوري عن بهز فصار حديثه وسليمان بن عيسى يؤلف في الروايات واتصل هذا الخبر بعمرو بن الأزهر الحراني وكان مطلق اللسان فرواه عن بهز واتصل بالعلاء بن بشر فرواه عن ابن عيينة عن بهز وقلب متنه ورواه شيخ من أهل الأيلة رأيته حافظ للسانه عن أبي الأشعث عن الفاء عن بهز والخبر في أصله باطل وهذه الطرق كلها بواطيل لا أصول لها". (2/294)
قال المؤلف: "وهذا آخر كلام ابن حبان وقال الدارقطني هذا حديث الجارود عن بهز وضعه عليه وسرقه منه عمرو بن الأزهر فحدث به عن بهز وعمرو كذاب وسرقه منه سليمان بن عيسى وكان دجالا فرواه عن الثوري عن بهز وسرقه شيخ يعرف بالعلاء بن بشر فرواه عن سفيان بن عيينة عن بهز وابن عيينة لم يسمع من بهز شيئا وغير لفظه فقال ليس للفاسق غيبة أخبرنا ابن خيرون قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا ابن عدي قال حدثنا العباس بن أحمد البرقي قال حدثنا معاوية بن يحيى قال نا العلاء ابن بشر قال نا سفيان بن عيينة عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ليس للفاسق غيبة" قال أبو عبد الله الحاكم وهذا صحيح ولا معتمد سمعت أبا عبد الله بن يعقوب يقول كان أبو بكر الجارودي إذا مر بقبر جده يقول يا أبت لو لم تحدث بحديث بهز بن حكيم لزرتك قال الحاكم وأنا أخشى أن يكون الجارود دخل له حديث في حديث فقد حدث عن بهز بأحاديث مستقيمة وقال هذا الحديث لم يحدث به عن بهز بن حكيم محدث معتمد وقد دخل لمحمد بن شاذل الهاشمي حديث في حديث فحدث عن عمرو ابن بينها عن معاذ بن معاذ عن بهز وهو أيضا باطل". 1301-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا القاضي أبو الحسن علي بن عبد الله بن الهاشمي قال نا عبد العزيز بن محمد بن الواثق بالله قال نا أبو الحسن أحمد بن سعيد الدمشقي قال نا هشام بن عمار وأخبرنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا طريف بن عبيد الله قال نا علي بن جعد قالا حدثنا الربيع بن بدر قال نا أبان (2/295)
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ألقى جلباب الحياء عن وجهه فلا غيبة له". قال المؤلف: "قلت هذا الحديث من جنس ما سبق وفيه متروكان الربيع وأبان". حديث في ذم الحقد 1302-روى مطرح بن يزيد عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة عن ابن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "رفع أعمال آدم فتعرض على الله في كل جمعة مرتين منها يوم الخميس ويوم الاثنين فيغفر للمستغفرين ويرحم المترحمين وترك أهل الحقد بحقدهم". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى مطرح وعبيد الله ليسا بشيء قال النسائي علي بن يزيد متروك وأما القاسم ف". قال أحمد: "منكر الحديث روى عن علي أعاجيب وما أراها إلا من قبل القاسم". حديث في تحريم الزمار والطنبور 1303-أنا إسماعيل بن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة ابن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا إسحاق بن إبراهيم بن يونس وأحمد ابن حفص السعدي قالا نا أحمد بن عيسى المصري قال نا إبراهيم بن اليسع المكي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله ص "أمرني ربي عز وجل بنفي الطنبور والمزمار". (2/296)
قال المؤلف: "هذا صحيح فأما أحمد بن عيسى فكان يحيى بن معين يحلف انه كذاب وأما إبراهيم بن اليسع فقال الدارقطني متروك الحديث". حديث في الشطرنج فيه عن واثلة وأبي هريرة فأما حديث واثله". 1304-فأنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا ابن زهير قال نا محمد بن صالح القناد قال نا محمد بن الحجاج قال نا خذام بن يحيى عن مكحول عن واثلة بن الأسقع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن لله عز وجل في كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة لا ينظر فيها إلى صاحب الشاه يعني الشطرنج". 1305-وأما حديث أبي هريرة فروى أبو همام عن مطهر بن الهيثم عن موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يلعبون بالشطرنج قال "ما هذه الكوبة الم أنه عن ثمنها لعن الله من يلعب بها". قال المؤلف: "هذان حديثان لا أصل لهما أما الأول فمحمد بن الحجاج يقال له المصغر". قال أحمد بن حنبل قد تركت حديثه وقال يحيى ليس بثقة وقال النسائي ومسلم بن الحجاج والدارقطني متروك وقال ابن حبان: "لا يحل الرواية عنه وأما الثاني فقال ابن حبان: "مطهر يأتي عن موسى بما لا يتابع عليه وعن غيره من الثقات ما لا يشبه حديث الإثبات". (2/297)
حديث في ذم الغناء 1306-أخبرنا عبد الله بن علي المقرىء ومحمد بن ناصر قالا أخبرنا طراد ابن محمد قال أخبرنا ابن بشران قال نا ابن صفوان قال نا أبو بكر بن أبي الدنيا قال نا أبو خيثمة قال نا جرير عن رقبة من مصقلة عن عبيد الله الإفريقي عن القاسم الشامي عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل بيع المغنيات ولا تعليمهن ولا تجارة فيهن وقال ثمنهن حرام". 1307-أخبرنا الكروخي قال أخبرنا الأزدي والغورجي قال أنا ابن أبي الجراح قال أنا ابن محبوب قال نا الترمذي قال نا قتيبة قال حدثنا بكر ابن مضر عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تبيعوا القينات ولا تشتروهن ولا تعلموهن ولا خير في تجارة فيهن وثمنهن حرام في مثل هذا أنزلت هذه الآية ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله)". 1308-أخبرنا ابن الحصين قال أنا المذهب قال نا أحمد بن جعفر قال حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثنا أبي قال نا يزيد قال أنا فرج بن فضالة عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن الله عز وجل بعثني رحمة وهدى للعالمين وأمرني أن أمحق المزامير والكفارات يعني البرابط والمعازف والأوثان التي كانت تعبد في الجاهلية واقسم ربي بعزته لا يشرب عبد من عبيدي جرعة من خمر إلا أسقيته مكانها من حميم جنهم معذبا أو مغفورا له ،ولا يسقيها (2/298)
صبياً صغيرا الاسقينه مكانها من حميم جهنم معذبا أو مغفورا له لا يدعها عبد من عبيدي من مخافتي إلا أسقيتها إياه من حظيرة القدس ولا يحل بيعهن ولا شراؤهن ولا تعليمهن ولا تجارة فيهن وأثمانهن حرام يعني للمغنيات". 1309-حديث آخر في ذلك أنا عبد الله ومحمد قالا أنا طراد قال أخبرنا ابن بشران قال نا ابن صفوان قال حدثنا أبو بكر بن أبي الدنيا قال نا صالح بن عبد الله الترمذي قال نا جعفر بن سليمان عن ليث بن أبي سليم عن عبد الرحمن بن سابط عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى حرم القينة وبيعها وثمنها وتعليمها والاستماع إليها ثم قرأ (ومن الناس من يشتري لهو الحديث)". قال المؤلف: "هذه الأحاديث ليس فيها شيء يصح أما الأول فإن القاسم ليس بشيء". قال ابن حبان: "كان يروي عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم المعضلات وقال أحمد: "هو منكر الحديث حدث عنه علي بن يزيد أعاجيب وما أراها إلا من قبل القاسم وأما الإفريقي فهو عبيد الله بن زحر قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان: "يروي الموضوعات عن الإثبات قال وإذا اجتمع في حديث عبيد الله بن زحر وعلي بن يزيد والقاسم لم يكن متن ذلك الخبر إلا مما عملته أيديهم وأما الحديث الثاني فان علي بن زيد قال فيه أحمد ويحيى ليس بشيء وقد أضيف إليه فرج بن فضالة". قال ابن حبان: "لا يحل الاحتجاج به وأما القاسم فقد قدمنا فيه آنفا وأما الحديث الثالث فقد سبق في كتابنا أن ليث بين أبي سليم متروك". قال ابن حبان: "اختلط في آخر عمره فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات ما ليس من حديثهم". (2/299)
1310-حديث آخر أنبأنا إسماعيل قال أنا ابن مسعدة قال أنا أبو عمرو الفارسي قال أخبرنا ابن عدي قال نا أبو يعلى قال نا عباد بن موسى قال نا عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الغناء ينبت النفاق في القلب". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح". قال أحمد: "لا يساوي حديث عبد الرحمن شيئا حرقناه وقال يحيى ليس بشيء وقال النسائي والدارقطني متروك". 1311-حديث آخر روى رجل من أهل حلب عن المبارك عن مالك ابن المنكدر عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من جلس إلى قينة صب في العقيلي الأنك يوم القيامة". قال أحمد بن حنبل هذا حديث باطل". حديث في السحر 1312-روى عمرو بن قيس عن أبي إسحاق السبيعي عن هبيرة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من أتى ساحرا فصدقه بما يقول فقد برئ مما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم" : (2/300)
قال الدارقطني وقفه جماعة والموقوف الصواب". حديث في ذم الغضب 1313-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال حدثني أحمد بن محمد المظفر التميمي قال نا أحمد بن موسى بن مروديه قال حدثنا أبو حامد أحمد بن عيسى الخفاف قال حدثنا أحمد بن يونس قال نا معاوية بن يحيى قال نا الأوزاعي عن حسان بن عطية ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اتقوا الحجر الحرام في البنيان فإنه أساس الخراب". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاوية بن يحيى ضعيف وحسان لم يسمع من ابن عمر". حديث في الستر على الخاطئ 1314-أنا القزاز قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي قال أخبرنا محمد ابن عبد الله بن شهريار قال أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني قال نا وهيب بن عبد الله أبو بكر المؤدب قال نا هيثم بن خالد قال نا إسحاق بن عيسى الطباع قال حدثنا خالد بن الياس عن يحيى بن عبد الرحمن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من رأى من أخيه عورة فسترها عليه دخل الجنة". قال الطبراني انفرد به خالد بن الياس وقال أحمد بن حنبل:خالد بن (2/301)
الياس متروك الحديث وقال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان: "لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب". حديث في انتفاع العبد بالذنب 1315-أنبأنا عبد الوهاب قال أنا ابن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال أخبرنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا يوسف بن يعقوب السمسار قال نا محمد بن عمرو بن العباس الباهلي قال نا مضر بن نوح قال نا عبد العزيز بن أبي دواد عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله لينفع العبد بالذنب يذنبه". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضر لا يعرف". قال العقيلي: "وهذا الحديث غير محفوظ". حديث في هجران أهل المعاصي 1316-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا الحسن بن أبي بكر قال نا محمد بن جعفر بن محمد الآدمي قال نا أحمد بن عبيد بن ناصح قال نا خالد بن عمرو قال نا العلاء بن المسيب عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "كان من قبلكم بني إسرائيل إذا عمل (2/302)
العامل منهم الخطيئة نهاه الناهي تعزيرا وإذا كان من غد جلس معه فواكله وشاربه كأنه لم يره على خطيئة بالأمس فلما رأى ذلك منهم ضرب بقلوب بعضهم على بعض ولعنهم على لسان داؤد ونصف ابن مريم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي المسيئ فتأطرونه على الحق أطرا أو ليضرب الله قلوب بعضكم على بعض ويلعنكم كما لعنهم". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح". قال أحمد: "ويحيى خالد بن عمرو كان يكذب وقال أحمد: "ورايته ليس بثقة يروي أحاديث بواطيل وقال أبو علي صالح بن محمد كان يضع الحديث". (2/303)
حديث في ذكر ما إذا اجتنبه الإنسان دخل الجنة 1317-أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أبو بكر البيهقي قال نا أبو عبد الله الحاكم قال نا يحيى بن محمد العنبري قال حدثني أبي قال سمعت موسى بن يحيى بن حماد يقول سمعت أبي يقول نا حميد بن الربيع قال نا رواد بن الجراح عن سفيان الثوري عن الزبير بن عدي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اجتنب أربعا دخل الجنة الفروج والدماء والأموال والأشربة". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح فإن حميد بن الربيع كذاب قاله يحيى وأما رواد فقد ضعفه البخاري وقال كان اختلط لا يكاد يقوم بحديثه وقال أحمد: "حدث عن سفيان أحاديث مناكير وقال يحيى بن معين هذا الحديث كذب". حديث في تجديد التوبة عند كل خطيئة 1318-أنا القزاز أنا أحمد بن علي الحافظ قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن شهريار قال أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني قال حدثنا أحمد بن حاتم السامري قال نا عبد الأعلى بن حماد قال نا يعقوب بن إسحاق الحضرمي قال نا سعيد بن خالد الخزاعي عن محمد بن المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المؤمن واه راقع فالسعيد من هلك على رقعه". (2/304)
قال سليمان:لم يروه عن ابن المنكدر إلا سعيد بن خالد قال البخاري فيه نظر". 1319-حديث آخر أنبانا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال نا الحسن بن أحمد الرهاوي قال نا عبد الرحمن بن عبد الله بن مسلم قال نا محمد بن سليمان بن أبي داؤد قال نا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم "خيار أمتي من شهد أن لا إله إلا الله وإذا أحسنوا استبشروا وإذا أساؤوا استغفروا وإذا سافروا قصروا وافطروا وإن شرار أمتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا في النعيم همهم ألوان الطعام وألوان الشراب وإذا تكلموا تشدقوا ويل للجرار ني أذيالا". قال المؤلف: "تفرد به محمد بن سليمان قال أبو حاتم: "الرازي هو منكر الحديث". حديث في إحباط الذنوب إذا كان قبلها وبعدها خير 1320-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجر هري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا الحسن بن سفيان قال نا عمر بن يزيد السياري قال نا مبشر ابن إسماعيل قال نا تمام بن نجيح عن الحسن عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من حافظين يرفعان إلى الله عز وجل ما حفظا يرى الله عز وجل في أول الصحيفة خيرا وفي آخرها إلا قال للملائكة أشهدكم إني قد غفرت لعبدي ما بين طرفي الصحيفة". قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم". قال ابن حبان: "تمام منكر الحديث جدا يروي أشياء موضوعة عن الثقات كأنه المتعمد لها". (2/305)
حديث في أن المتقي يعاذ والمزعجات 1321-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدارقطني قال روى عبد السلام بن حرب عن محمد بن واسع عن نهار العبدي عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يقول الله عز وجل لو أن عبادي أطاعوني لأمطرت عليهم المطر بالليل وأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولم الرعد". قال الدارقطني ثابت". حديث في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 1322-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا أبو منصور محمد بن أحمد بن شعيب الروياني قال أنا أبو سعد إسماعيل بن أحمد ابن إبراهيم الجرجاني قال أخبرنا محمد بن علي الشيباني قال أخبرنا أحمد بن حازم الغفاري قال نا إسماعيل بن أبان قال نا سلام بن سليمان المدايني عن أبي إسحاق قال خرجت مع زيد بن أرقم إلى الجمعة فرأى رجلين بينهما شحناء فوثب". حتى حجز بينهما ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن التارك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس مؤمنا بالقرآن ولا بي". قال المنصف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال النسائي والدارقطني سلام بن سليمان وإسماعيل بن أبان كلاهما متروك". حديث في انه لا قود إلا بالسيف 1323-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا (2/306)
حمزة بن يوسف قال أنا ابن عدي قال حدثنا عمر بن سنان قال نا ابن مصفى قال نا بقية قال حدثني سليمان عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا قود إلا بالسيف". قال المنصف: "هذا حديث لا يصح وسليمان هو ابن أرقم". قال أحمد بن حنبل ليس بشيء لا يروي عنه الحديث وقال يحيى لا يساوي فلسا وقال النسائي وأبو داؤد والدارقطني متروك". حديث فيما يقطع به السابق 1324-أنا محمد بن ناصر قال أنا محمد بن أحمد بن عبد الرزاق قال أنا أبو بكر بن الأخضر قال نا ابن شاهين قال نا الباغندي قال نا عمر بن شيبة قال نا مسلم بن قتيبة ثنا زفر بن الهذيل قال نا حجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تقطع السارق إلا في عشرة دراهم". قال المنصف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وزفر وحجاج مجروحان". (2/307)
حديث في أنه لا يقطع الخائن فيه عن ابن عباس وجابر أما حديث ابن عباس". 1325-فأنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا القاضي أبو العلاء الو اسطي قال أنا أبو الطيب عبد الغفار بن عبد الله المقرئ قال نا أبو بكر محمد بن عبد الله بن غيلان قال نا أحمد بن عبد الرحمن بن الفضل الحراني قال نا عبيد الله بن عبد الحميد عن زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس على الخائن قطع". قال المؤلف: "وزمعة بن صالح قد ضعفه أحمد ويحيى والفلاس". 1326-وأما حديث جابر وأنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال اخبرني الحسن بن على التميمي قال حدثنا عمر بن أحمد الواعظ قال حدثنا محمد بن إسحاق بن المرزبان قال نا أحمد بن الحباب قال نا مكي بن إبراهيم قال حدثنا ابن جريج قال نا أبو الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا يقطع الخائن ولا المختلس ولا المنتهب". قال الخطيب: "لا أعلم روى هذا الحديث عن ابن جريج مجودا المكي بن إبراهيم إن كان بن الحباب حفظه عنه وأن الثوري وعيسى (2/308)
ابن يونس وغيرهما رووه عن ابن جريج عن أبي الزبير ولم يذكروا فيه الخائن وكان أهل العلم يقولون لم يسمع ابن جريج هذا الحديث من أبي الزبير وإنما سمعه من ياسين الزيات عنه فدلس في روايته عن أبي الزبير وقال المؤلف: "وقد قال يحيى بن معين ياسين ليس حديثه بشيء وقال النسائي متروك الحديث". حديث في حد الأمة إذا زنت 1327-أنا محمد بن ناصر قال أبو منصور بن عبد الرزاق قال أخبرنا أبو بكر بن الأخضر قال نا ابن شاهين قال نا يحيى بن محمد بن صاعد قال نا عبد الله بن عمران العابدي قال نا سفيان بن عيينة عن مسعر عن عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس على الأمة حد حتى تحصن". قال ابن شاهين قد قيل أن هذا الحديث موقوف على ابن عباس ولا نعلم أحدا عبد الله بن عمران". حديث في أنه لا يقاد الابن من أبيه 1328-أنا الكروخي قال أخبرنا الأزدي والغورجي قال نا ابن أبي الجراح قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا علي بن حجر قال نا إسماعيل بن عياش قال (2/309)
حدثني المثنى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن سراقه بن مالك بن جعشم قال عملا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيد الأب من ابنه ولا يقيد الابن من أبيه". قال الترمذي ليس إسناده بصحيح". قال أحمد بن حنبل وأبو حاتم الرازي المثنى لا يساوي شيئا وقال النسائي متروك الحديث". (2/310) |