- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28455
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الدعاء
السبت 08 أكتوبر 2011, 20:29
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
كتاب الدعاء
حديث في اقتران الإجابة بالدعاء
1404-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا أبو الفرج محمد بن شهريار قال أخبرنا سليمان الطبراني قال نا محمد بن إسحاق بن موسى الروزي قال نا محمود بن العباس صاحب ابن المبارك قال نا هشيم عن الأعمش عن إبراهيم النخعي عن علقمة عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أعطي الذكر ذكره الله تعالى قال فاذكروني أذكركم ومن أعطي الدعاء أعطي الإجابة لأن الله تعالى يقول أدعوني أستجب لكم ومن أعطي الشكر أعطي الزيادة لان الله يقول لئن شكرتم لأزيدنكم ومن أعطي الاستغفار أعطي المغفرة لان الله تعالى يقول استغفروا ربكم انه كان غفارا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرد به محمود بن العباس وهو مجهول".
حديث في رفع اليدين في الدعاء".
1405-أخبرنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا إبراهيم بن محمد بن عمر العلوي قال أنا أبو الفضل محمد بن عبد الله الشيباني قال نا إبراهيم بن حفص العسكري قال نا عبيد بن الهيثم الأنماطي قال نا الحسين بن علوان قال حدثني عمرو بن خالد الو اسطي عن محمد وزيد ابني علي عن أبيهما عن أبيه الحسين قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا ابتهل ودعا كما
حديث في اقتران الإجابة بالدعاء
1404-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا أبو الفرج محمد بن شهريار قال أخبرنا سليمان الطبراني قال نا محمد بن إسحاق بن موسى الروزي قال نا محمود بن العباس صاحب ابن المبارك قال نا هشيم عن الأعمش عن إبراهيم النخعي عن علقمة عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أعطي الذكر ذكره الله تعالى قال فاذكروني أذكركم ومن أعطي الدعاء أعطي الإجابة لأن الله تعالى يقول أدعوني أستجب لكم ومن أعطي الشكر أعطي الزيادة لان الله يقول لئن شكرتم لأزيدنكم ومن أعطي الاستغفار أعطي المغفرة لان الله تعالى يقول استغفروا ربكم انه كان غفارا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرد به محمود بن العباس وهو مجهول".
حديث في رفع اليدين في الدعاء".
1405-أخبرنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا إبراهيم بن محمد بن عمر العلوي قال أنا أبو الفضل محمد بن عبد الله الشيباني قال نا إبراهيم بن حفص العسكري قال نا عبيد بن الهيثم الأنماطي قال نا الحسين بن علوان قال حدثني عمرو بن خالد الو اسطي عن محمد وزيد ابني علي عن أبيهما عن أبيه الحسين قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا ابتهل ودعا كما
(2/355)
يستطعم المسكين".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمع فيه شيطانان أما عمرو بن خالد فقد كذبه أحمد ويحيى وقال أبو زرعة وابن راهويه كان يضع الحديث وأما الحسين بن علوان فقال ابن حبان: "كان يضع الحديث".
حديث في مسح الوجه باليدين عند الدعاء
قد روى عن عمر وابن عباس فأما حديث عمر
1406-روى أبو بكر الخلال قال أخبرنا عباس الدوري قال نا حماد بن عيسى قال نا حنظلة بن أبي سفيان عن سالم عن ابن عمر عن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه".
1407-وأما حديث ابن عباس أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا محمد بن إسحاق الثقفي قال نا محمد قال نا عائذ بن حبيب قال نا صالح بن حسان عن محمد بن كعب عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا دعوت الله عز وجل فادع ببطن كفيك فإذا فرغت فامسح بهما وجهك".
قال المؤلف: "هذان حديثان لا يصحان أما الأول فقال يحيى بن معين:
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمع فيه شيطانان أما عمرو بن خالد فقد كذبه أحمد ويحيى وقال أبو زرعة وابن راهويه كان يضع الحديث وأما الحسين بن علوان فقال ابن حبان: "كان يضع الحديث".
حديث في مسح الوجه باليدين عند الدعاء
قد روى عن عمر وابن عباس فأما حديث عمر
1406-روى أبو بكر الخلال قال أخبرنا عباس الدوري قال نا حماد بن عيسى قال نا حنظلة بن أبي سفيان عن سالم عن ابن عمر عن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه".
1407-وأما حديث ابن عباس أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا محمد بن إسحاق الثقفي قال نا محمد قال نا عائذ بن حبيب قال نا صالح بن حسان عن محمد بن كعب عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا دعوت الله عز وجل فادع ببطن كفيك فإذا فرغت فامسح بهما وجهك".
قال المؤلف: "هذان حديثان لا يصحان أما الأول فقال يحيى بن معين:
(2/356)
هو حديث منكر وقال أحمد بن حنبل وأبو حاتم والدراقطني حماد ضعيف وأما الثاني فقال يحيى صالح ليس بشيء وقال النسائي متروك قال ابن حبان يروي الموضوعات عن الثقات وقال أحمد بن حنبل لا يعرف هذا أنه كان يمسح وجهه بعد الدعاء إلا عن الحسن
حديث في انه لا يسمع من مرائي
1408-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقان قال نا الدارقطني قال روى سعيد بن سنان أبو مهدي الحمصي عن أبي الزاهرية عن كثير بن مرة عن الربيع بن خثيم عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال "لا يسمع الله من مسمع ولا مرائي ولا لاه ولا لاعب".
حديث في انه لا يسمع من مرائي
1408-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقان قال نا الدارقطني قال روى سعيد بن سنان أبو مهدي الحمصي عن أبي الزاهرية عن كثير بن مرة عن الربيع بن خثيم عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال "لا يسمع الله من مسمع ولا مرائي ولا لاه ولا لاعب".
(2/357)
قال الدارقطني سعيد بن سنان كان يتهم بوضع الحديث ولا يصح رفعه هذا وهو محفوظ من كلام ابن مسعود قال الدارقطني وروى أيوب بن جابر اليماني عن الحصين عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يقبل الله دعاء عبد لاه قال وأيوب ضعيف لا يحتج به والصحيح انه موقوف".
حديث في أن الدعاء موقوف على الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
1409-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري قال نا الدراقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا أبو راشد ريان بن عبد الله الخادم قال نا أبو مسلم عبد الرحمن بن عبد الله قال نا أبو يوسف الغسولي يعقوب بن المغيرة قال نا إبراهيم ابن إسحاق الو اسطي عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدعاء محجوب حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح،قال ابن حبان: "إبراهيم الو اسطي يروي عن ثور لا يتابع عليه وعن غيره من الثقات لا يجوز الاحتجاج به بحال وإنما هذا معروف من كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذكره الترمذي".
حديث في أن الدعاء موقوف على الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
1409-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري قال نا الدراقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا أبو راشد ريان بن عبد الله الخادم قال نا أبو مسلم عبد الرحمن بن عبد الله قال نا أبو يوسف الغسولي يعقوب بن المغيرة قال نا إبراهيم ابن إسحاق الو اسطي عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدعاء محجوب حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح،قال ابن حبان: "إبراهيم الو اسطي يروي عن ثور لا يتابع عليه وعن غيره من الثقات لا يجوز الاحتجاج به بحال وإنما هذا معروف من كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذكره الترمذي".
(2/358)
حديث في الدعاء في الرخاء.
1410-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال اخبرني محمد بن بكير قال أنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الربيعي قال نا الحسن ابن محمد بن عنبر الوشاء قال نا منصور بن أبي مزاحم قال حدثنا روح بن مسافر عن أبان بن أبي عياش عن أبي صالح ذكوان عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سره أن يستجاب له في الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء".
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال شعبة لأن أزني أحب إلي من أن أحدث عن أبان قال يحيى وروح بن مسافر لا يكتب حديثه وقال النسائي متروك الحديث وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الثقات لا يحل الرواية عنه.
حديث في دفع البلاء بالدعاء.
1411-أخبرنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن قفرجل قال حدثنا محمد بن إسماعيل الوراق قال نا أبو حفص عمر بن إسماعيل بن سلمة قال نا أبو إبراهيم إسماعيل ابن إبراهيم الترجماني قال نا زكريا بن منظور عن عطاف بن خالد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يغني حذر من قدر" والدعاء
1410-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال اخبرني محمد بن بكير قال أنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الربيعي قال نا الحسن ابن محمد بن عنبر الوشاء قال نا منصور بن أبي مزاحم قال حدثنا روح بن مسافر عن أبان بن أبي عياش عن أبي صالح ذكوان عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سره أن يستجاب له في الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء".
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال شعبة لأن أزني أحب إلي من أن أحدث عن أبان قال يحيى وروح بن مسافر لا يكتب حديثه وقال النسائي متروك الحديث وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الثقات لا يحل الرواية عنه.
حديث في دفع البلاء بالدعاء.
1411-أخبرنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن قفرجل قال حدثنا محمد بن إسماعيل الوراق قال نا أبو حفص عمر بن إسماعيل بن سلمة قال نا أبو إبراهيم إسماعيل ابن إبراهيم الترجماني قال نا زكريا بن منظور عن عطاف بن خالد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يغني حذر من قدر" والدعاء
(2/359)
ينفع مما نزل ومما لم ينزل وأن البلاء ينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة.
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى زكريا ليس بثقة وقال الدارقطني متروك".
أدعية منقولة
1412-دعاء أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي ابن ثابت قال أنا أبو محمد عبد الله بن علي بن عياض القاضي قال أنا محمد بن أحمد ابن جميع قال أنا إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الهمداني قال حدثنا إبراهيم بن الحسين الهمداني قال نا مؤمل بن إسماعيل قال نا يحيى بن صالح عن إسماعيل بن أمية عن عطاء عن ابن عباس قال كان فيما دعى به رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع "اللهم إنك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي لا يخفى عليك شيء من أمري وأنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير من خضعت لك رقبته وفاضت لك عبرته وذل لك جسمه ورغم لك انفه اللهم لا تجعلني بدعائك شقيا وكن بي رؤوفا رحيما يا خير المسؤولين ويا خير المعطين".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى زكريا ليس بثقة وقال الدارقطني متروك".
أدعية منقولة
1412-دعاء أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي ابن ثابت قال أنا أبو محمد عبد الله بن علي بن عياض القاضي قال أنا محمد بن أحمد ابن جميع قال أنا إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الهمداني قال حدثنا إبراهيم بن الحسين الهمداني قال نا مؤمل بن إسماعيل قال نا يحيى بن صالح عن إسماعيل بن أمية عن عطاء عن ابن عباس قال كان فيما دعى به رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع "اللهم إنك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي لا يخفى عليك شيء من أمري وأنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير من خضعت لك رقبته وفاضت لك عبرته وذل لك جسمه ورغم لك انفه اللهم لا تجعلني بدعائك شقيا وكن بي رؤوفا رحيما يا خير المسؤولين ويا خير المعطين".
(2/360)
قال المؤلف هذا حديث لا يصح قال الدارقطني كان إسماعيل بن أمية يضع الحديث
دعاء آخر
1413-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال أنا إبراهيم بن سعيد التستري قال نا محمد بن يزيد قال نا إبراهيم بن زيد قال حدثنا مالك عن أبي الزناد الأعرج عن أبي هريرة قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ دخل غلام فدعا بهذه الدعوات فقال له النبي ص لقد دعوت بدعوات ما دعا بهن إلا أستجيب له وهو أن يقول إني استغفرت وأسألك التوبة من مظالم كثيرة لعبادك قبلي اللهم أنا خلق من خلقك كانت له قبلي مظلمة ظلمتها إياه في ماله أو بدنه أو عرضه أو دمه قد غاب أو مات نسيت أو حفظت عمدا أو خطأ قديما أو حديثا لا أستطيع أداءها إليه
قال المؤلف:فذكر حديثا طويلا وهذا الحديث ليس بصحيح قال ابن حبان:
دعاء آخر
1413-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال أنا إبراهيم بن سعيد التستري قال نا محمد بن يزيد قال نا إبراهيم بن زيد قال حدثنا مالك عن أبي الزناد الأعرج عن أبي هريرة قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ دخل غلام فدعا بهذه الدعوات فقال له النبي ص لقد دعوت بدعوات ما دعا بهن إلا أستجيب له وهو أن يقول إني استغفرت وأسألك التوبة من مظالم كثيرة لعبادك قبلي اللهم أنا خلق من خلقك كانت له قبلي مظلمة ظلمتها إياه في ماله أو بدنه أو عرضه أو دمه قد غاب أو مات نسيت أو حفظت عمدا أو خطأ قديما أو حديثا لا أستطيع أداءها إليه
قال المؤلف:فذكر حديثا طويلا وهذا الحديث ليس بصحيح قال ابن حبان:
(2/361)
إبراهيم بن سعيد منكر الحديث يروي عن مالك ما لا أصل له لا يحل الاحتجاج به بحال".
دعاء آخر
1414-أنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال أنا محمد بن أحمد ابن يعقوب قال أنا محمد بن نعيم الضبي قال حدثني أبو علي حسين بن علي الحافظ قال حدثنا أبو جعفر أحمد بن حمدان العابد قال نا إسحاق بن إبراهيم الضبي قال نا خالد بن يزيد العمري قال حدثنا ابن أبي ذئب قال حدثنا محمد بن المنكدر قال سمعت جابر بن عبد الله يقول عرض هذا الدعاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "لو دعى به على شيء من المشرق والمغرب في ساعة من يوم الجمعة لأستجيب لصاحبه لا اله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى وأبو حاتم الرازي خالد بن يزيد كذاب".
حديث في ذكر من أجيب دعاؤه
1415-أخبرنا المحدان ابن عمر الأرموي وابن عبد الملك المقرىء وعبد الرحمن بن محمد القزاز والحسين بن علي الخياط قالوا أنا عبد الصمد بن المأمون قال أنا الدارقطني قال حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن يحيى بن مهران قال أنا أحمد بن محمد بن عيسى السكوني قال نا أبو بكر بن عياش عن حميد عن ثابت عن أنس قال عدنا رجلا من الأنصار فإذا هو مريض شديد المرض فمات وبسطنا عليه ثوبه وله أم عجوز عند رأسه فقال لها بعض أصحابنا احتسبي نصيبك على الله تعالى قالت أمات ابني أحقا ما تقولون قال قلنا نعم قال فبسطت يدها إلى الله تعالى فقالت اللهم إني أسلمت لك وهاجرت إلى نبيك رجاء أن
دعاء آخر
1414-أنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال أنا محمد بن أحمد ابن يعقوب قال أنا محمد بن نعيم الضبي قال حدثني أبو علي حسين بن علي الحافظ قال حدثنا أبو جعفر أحمد بن حمدان العابد قال نا إسحاق بن إبراهيم الضبي قال نا خالد بن يزيد العمري قال حدثنا ابن أبي ذئب قال حدثنا محمد بن المنكدر قال سمعت جابر بن عبد الله يقول عرض هذا الدعاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "لو دعى به على شيء من المشرق والمغرب في ساعة من يوم الجمعة لأستجيب لصاحبه لا اله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى وأبو حاتم الرازي خالد بن يزيد كذاب".
حديث في ذكر من أجيب دعاؤه
1415-أخبرنا المحدان ابن عمر الأرموي وابن عبد الملك المقرىء وعبد الرحمن بن محمد القزاز والحسين بن علي الخياط قالوا أنا عبد الصمد بن المأمون قال أنا الدارقطني قال حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن يحيى بن مهران قال أنا أحمد بن محمد بن عيسى السكوني قال نا أبو بكر بن عياش عن حميد عن ثابت عن أنس قال عدنا رجلا من الأنصار فإذا هو مريض شديد المرض فمات وبسطنا عليه ثوبه وله أم عجوز عند رأسه فقال لها بعض أصحابنا احتسبي نصيبك على الله تعالى قالت أمات ابني أحقا ما تقولون قال قلنا نعم قال فبسطت يدها إلى الله تعالى فقالت اللهم إني أسلمت لك وهاجرت إلى نبيك رجاء أن
(2/362)
تعينني في كل شدة فلا تحملني هذه المصيبة قال يروي فكشف عن وجهه الثوب وقعد وطعمنا معه
1416-قال المنصف قلت :وقد أخبرنا به عبد الله بن علي المقرىء ومحمد ابن ناصر قالا أخبرنا طراد وأخبرنا محمد بن الأرموي قال أخبرنا أبو الحسن ابن المهتدي قالا أنا علي بن محمد بن بشران قال أنا ابن صفوان قال حدثنا أبو بكر القرشي قال نا خالد بن خداش وإسماعيل بن إبراهيم قالا نا صالح المري عن ثابت عن أنس فذكر نحوه إلا أن صالحا ضعيف عندهم قال أحمد ليس هو صاحب حديث ولا يعرف الحديث وقال علي هو منكر الحديث جدا يحدث عن أقوام ثقات بأحاديث مناكير وقال النسائي متروك الحديث
1416-قال المنصف قلت :وقد أخبرنا به عبد الله بن علي المقرىء ومحمد ابن ناصر قالا أخبرنا طراد وأخبرنا محمد بن الأرموي قال أخبرنا أبو الحسن ابن المهتدي قالا أنا علي بن محمد بن بشران قال أنا ابن صفوان قال حدثنا أبو بكر القرشي قال نا خالد بن خداش وإسماعيل بن إبراهيم قالا نا صالح المري عن ثابت عن أنس فذكر نحوه إلا أن صالحا ضعيف عندهم قال أحمد ليس هو صاحب حديث ولا يعرف الحديث وقال علي هو منكر الحديث جدا يحدث عن أقوام ثقات بأحاديث مناكير وقال النسائي متروك الحديث
(2/363)
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى