منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب معاشرة الناس 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب معاشرة الناس 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب معاشرة الناس Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب معاشرة الناس

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:21

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب معاشرة الناس
حديث في التسليم والرد
1194-أنا ابن الحصين قال أخبرنا ابن المذهب قال نا القطيعي قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا محمد بن كثير قال نا جعفر بن سليمان عن عوف عن أبي رجاء عن عمران بن حصين أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليكم ثم جلس فقال عشر ثم جاء آخر فقال السلام الله فرد عليه ثم جلس فقال عشرون ثم جاء آخر فقال السلام الله وبركاته فرد عليه ثم جلس فقال ثلاثون".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أحمد: "خرقنا حديث محمد بن كثير وكذا قال ابن المديني كتبنا عنه عجائب وخططت على حديثه".
(2/230)




1195-حديث آخر أخبرنا عبد الأول قال أنا الداؤدي قال أخبرنا ابن أعين قال نا إبراهيم بن خريم قال حدثنا عبد بن حميد قال حدثني أبو بكر بن أبي شيبة قال نا أبو أسامة عن موسى بن عبيدة عن يعقوب بن زيد عن أبي أمامة ابن سهل عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال السلام عليكم كتب له عشر حسنات ومن قال السلام الله عليكم كتب له عشرون ومن قال السلام الله وبركاته كتبت له ثلاثون حسنة ".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت".
قال أحمد: "لا يحل عندي الرواية عن موسى ابن عبيدة قال يحيى ليس بشيء".
1196-حديث آخر في ذلك أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال أخبرنا الدارقطني قال نا أحمد بن محمد بن زياد قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال نا هشام بن لاحق قال نا عاصم عن أبي عثمان عن سلمان قال جاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وعليك السلام ورحمة الله، ثم جاء آخر فقال السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ثم جاء آخر فقال السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وعليك. قال الرجل يا رسول الله أتاك فلان فأجبتهم بأفضل مما أجبتني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انك لم تدع شيئا قال الله تعالى وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو رودها فرددت عليك التحية".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال أحمد: "تركت حديث هشام بن
(2/231)




لاحق :قال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به".
حديث في أن السلام قبل الكلام
1197-أنا الكروخي قال نا الأزدي والغورجي قالا أنا الجراحي قال نا المحبوبي قال حدثنا الترمذي قال نا الفضل قال نا سعيد بن زكريا عن عنبسة بن عبد الرحمن عن محمد بن زاذان عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "السلام قبل الكلام وقال ولا تدعوا أحدا إلى الطعام حتى يسلم".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح أما عنبسة فقال يحيى ليس بشيء وقال النسائي متروك وقال أبو حاتم: "الرازي كان يضع الحديث وأما محمد بن زاذان فقال البخاري لا يكتب حديثه".
حديث في أنه لا يؤذن لمن لم يسلم
1198-أنا إسماعيل بن أحمد قالا أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا محمود بن محمد الو اسطي قال حدثنا زكريا بن يحيى بن صبيح قال نا علي بن هاشم عن إبراهيم بن يزيد الخوزي عن
(2/232)




أبي الزبير عن جابر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأذن لمن لم يبدأ بالسلام".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال ابن حبان: "إبراهيم يروي عن أبي الزبير وغيره مناكير كثيرة حتى يسبق إلى القلب انه المتعمد لها وقال يحيى ليس بثقة".
حديث في أن رد الواحد يكفي
1199-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال حدثنا البرقاني قال نا الدارقطني قال روى الحسن بن علي الحلواني عن عبد الملك بن إبراهيم الجدي عن سعيد بن خالد الخزاعي عن عبد الله بن الفضل الهاشمي عن عبيد الله ابن أبي رافع عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "قال يجزئ الجماعة إذا مروا بالقوم أن يسلم احدهم ويجزئ عن القعود أن يرد احدهم"
قال الدارقطني تفرد به سعيد بن خالد بن الفضل وليس بالقوي".
(2/233)




حديث في تسليم النساء على الرجال
1200-روى بشر بن عون عن بكار بن تميم عن مكحول عن واثلة بن الأسقع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يسلم النساء على الرجال ولا يسلم الرجال على النساء".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال أبو حاتم: "الرازي بشر وبكار مجهولان".
حديث في الإشارة باليد بالسلامة
1201-أنا الكروخي قال أنا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا أخبرنا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال حدثنا قتيبة قال نا ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا النصارى فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع وتسليم النصارى الإشارة بالأكف".
قال الترمذي هذا إسناد ضعيف وقال المؤلف: "قلت ابن لهيعة ذاهب الحديث".
حديث في أن التسليم قليل
1202-أنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد قال أنا حمد بن أحمد قال أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله قال نا سليمان بن أحمد قال حدثنا روح بن الفرج وأحمد
(2/234)




ابن رشدين قالا نا روح بن صلاح قال نا سفيان الثوري عن منصور عن ربعي عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي عليك زمان لا يكون فيه شيء اعز من ثلاثة من أخ يستأنس به أو درهم حلال أو سنة يعمل بها".
قال أبو نعيم:غريب من حديث الثوري تفرد به روح بن صلاح".
قال ابن عدي: "هو ضعيف".
1203-قال المؤلف: "وقد روى يزيد بن سنان الرهاوي عن محمد بن أيوب عن ميمون بن مهران عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم " قال اقل ما يوجد آخر الزمان في أمتي درهم من حلال وأخ يوثق به".
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح قال يحيى يزيد ليس بشيء ولا ثقة وقال النسائي والأزدي هو متروك".
1204-حديث آخر أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال أخبرنا البرقاني قال نا الدارقطني قال حدثنا ابن صاعد قال نا عبد الله بن محمد الزهري قال أنا سفيان بن عيينة قال حدثني معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "الناس كالإبل المائة ليس فيها راحلة".
قال الدارقطني خالفه نافع فرواه ابن عمر عن عمر قوله قال وقيل هو الصحيح".
حديث اخبر تقله
1205-أنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن
(2/235)




يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا أبو يعلى قال حدثنا إبراهيم بن الحسين الأنطاكي قال نا بقية عن أبي بكر بن أبي مريم عن عطية بن قيس عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اخبر تقله".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يحيى أبو بكر ابن أبي مريم ليس بشيء".
حديث في تخير الأصدقاء
1206-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا أبو الحسن عبد الودود بن عبد المتكبر الهاشمي قال نا محمد بن عبد الله الشافعي قال نا أحمد بن حمدان بن موسى قال نا إبراهيم بن حاتم الهروي قال حدثنا أبو عامر العقدي قال نا زهير بن محمد قال حدثني موسى بن وردان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل".
1207-طريق آخر أنبانا ابن خيرون قال أنبانا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال أخبرنا إبراهيم بن علي بن عبد العزيز العمري قال ثنا
(2/236)




المؤمل قال نا بسطام بن جعفر قال نا إبراهيم بن أبي يحيى عن صفون بن سليم عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال " الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالط".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الأول فقال ابن حبان: "موسى بن وردان يروي المناكير عن المشاهير وأما الثاني فان إبراهيم ابن أبي يحيى قد كذبه مالك ويحيى بن معين وغيرهما".
(2/237)




حديث في المصافحة
1208- أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا الحسن بن سفيان قال نا خليفة بن خياط قال نا درست ابن زياد قال حدثنا مطر الوراق عن قتادة عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ما من مسلمين يلتقيان فيصافح كل واحد منها صاحبه ويصليا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا لم يتفرقا حتى يغفر لهما ذنوبهما ما تقدم منها وما تأخر".
قال المؤلف: "هذا حديث لايصح قال يحيى درست بن زياد لا شيء".
قال ابن حبان: "لا يحل الاحتجاج بروايته قال وهو درست بن حمزة قال الدارقطني بل هما اثنان وهذا الحديث عن درست بن حمزة وكان ضعيفا لا اعلم روى خليفة وتفرد عنه بهذا الحديث".
حديث في تأثير حسن الخلق مع الكرم
1209-أنا محمد بن ناصر قال أخبرنا أحمد بن الحسين بن قريش وأنبانا أحمد ابن عبيد الله بن كاوش قالا أنا أبو طالب العشاري قال أخبرنا ابن شاهين قال نا عبد الله بن سليمان قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم شاذان قال حدثنا سعد بن الصلت قال نا هارون بن الجهم عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن أبي طالب قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبعة من الأسارى فأمر عليا أن يضرب أعناقهم قال فهبط جبريل فقال يا محمد اضرب أعناق هؤلاء الستة ولا تضرب عنق هذا قال يا جبريل لم قال لأنه كان حسن الخلق سمح الكف مطعما للطعام قال يا جبريل أشيء عنك أو عن ربك قال ربي أمرني بذلك".
(2/238)




قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وسعد وهارون مجهولان".
حديث في الوفاء بالوعيد
1210-أنبأنا عن الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا أبو يعلى قال نا إبراهيم بن محمد بن عرعرة قال نا معاذ بن هاني قال حدثنا إبراهيم بن طهمان قال نا بديل بن ميسرة عن عبد الكريم بن أبي المخارق عن عبد الله بن شقيق عن عبد الله بن أبي الحمساء قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث ببيع فبقي له على شيء فوعدته أن آتيه مكانك ذلك فنسيته أن آتيه يومه ذلك ومن الغد فأتيته اليوم الثالث فوجدته في مكانه ذلك فقال لي يا فتى لقد شققت علي أنا ها هنا منذ ثلاثة أيام".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وان أيوب السختياني رمى عبد الكريم بالكذب وقال أحمد: "ليس هو بشيء وقد ضربت على حديثه هو شبه المتروك وقال يحيى ليس بشيء وقال السعد ثقة وقال النسائي والدار قطني متروك وقال ابن حبان: "لا يحتج به قال وقد روى الناس هذا الخبر عن بديل
(2/239)




عن عبد الله بن شقيق واسقطوا عبد الكريم من الإسناد لكيلا يعرف وقال المؤلف: "قلت ما فعل هذا من فيه دين".
حديث في الرد على العاطس
1211-أنبأنا محمد بن ناصر قال أخبرنا محمد بن الحسن الباقلاني قال نا أبو بكر البرقاني قال نا الدارقطني قال روى ابن عجلان عن المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا عطس المسلم فشمته ثلاثا فإن عاد في الرابعة فدعه فإنه مزكوم" قال المؤلف: "ووقفه الثوري عن ابن عجلان عن المقبري والموقوف أشبه".
حديث في إزالة الشين من وجه الأخ المسلم
1212- أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أبو بكر البيهقي قال نا أبو عبد الله الحاكم قال أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان قال حدثنا أبو حاتم الرازي قال حدثنا عصمة بن الفضل قال نا حرمي بن عمارة قال نا يحيى بن العلاء نا يحيى بن سعيد عن
(2/240)




سعيد بن المسيب عن أبي أيوب انه اخذ من لحية النبي صلى الله عليه وسلم أو من رأسه شيئا فقال لايصيبك السوء يا أبا أيوب قال المؤلف: "هذا لا يصح قال أحمد: "يحيى بن العلاء كذاب يضع الحديث وقال يحيى ليس بثقة وقال ابن عدي: "أحاديثه موضوعة وقال الدار قطني: "غير ثابت".
حديث في أنه إذا أزال عنه الشين أراه إياه
1213-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال أنا محمد ابن علي بن إسماعيل الأيلي قال نا عمرو بن أحمد بن السرح قال حدثنا موسى بن محمد بن عطاء قال نا الوليد الموقري قال سمعت الزهري قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا نزع أحدكم عن أخيه شيئا فليره إياه".
قال المؤلف: "تفرد به الموقري قال يحيى وغيره كان كذابا".
حديث في مكارم الأخلاق
1214-أنبأنا محمد بن أبي طاهر الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا الحسين بن عبد الله القطان قال نا أيوب بن محمد الوزان قال نا الوليد بن الوليد العنسي عن ثابت بن يزيد عن الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم "يقول مكارم الأخلاق
(2/241)




عشرة تكون في الرجل ولا تكون في ابنه وتكون في الابن ولا تكون في أبيه وتكون في العبد ولا تكون في سيده يقسمها الله لم أراد به السعادة صدق الحديث وصدق الناس وإعطاء السائل والمكافأة بالصنائع وحفظ الأمانة وصلة الرحم والتذمم للجار والتذمم للصاحب وإقراء الضيف ورأسهن الحياء".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعله من كلام بعض السلف وفي إسناده ثابت بن يزيد قال حفص بن عياش لم يكن بشيء وقال يحيى ضعيف قال الدارقطني والوليد بن الوليد منكر الحديث".
قال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به".
حديث في مداراة الناس
1215-أنا عبد الوهاب بن المبارك الحافظ قال أخبرنا عاصم بن الحسن ابن محمد قال أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن بشران قال أنا أبو علي الحسين بن صفوان قال نا أبو بكر بن أبي الدنيا قال حدثني الفضل بن جعفر قال نا المسيب ابن واضح وأخبرناه عاليا محمد بن عمر الأرموي قال أخبرنا عبد الصمد بن المأمون قال أخبرنا الدارقطني قال نا أبو بكر محمد بن مزيد بن أبي الأزهر قال نا الحسين بن عبد الرحمن الاحتياطي قالا نا يوسف بن أسباط عن سفيان الثوري
(2/242)




عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مداراة الناس صدقة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يعرف بالمسيب ابن الواضح وهو في مقام مجهول وقد رواه عن يوسف".
قال أبو حاتم: "الرازي كان يوسف يغلط كثيرا وقال ابن عدي: "وما يرويه غير يوسف وقد سرقه جماعة من المسيب فرووه عن يوسف منهم الحسن بن عبد الرحمن الاحتياطي".
قال ابن عدي: "يسرق الحديث ولا يشبه حديث أهل الصدق وقد رواه خالد بن عمرو الحمصي عن سفيان بن عيينة عن محمد بن المنكدر قال جعفر الفريابي كان خالد يكذب وقد روى عن مهدي بن جعفر عن ابن عيينة ومهدي يروي عن الثقات ما لا يتابعه عليه احد وقد روى من حديث المقدام ابن معدي كرب عن أبيه قال إبراهيم الحربي وهو حديث كذب".
وقال المؤلف: "وقد روى علي بن زيد عن ابن المسيب عن
(2/243)




أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال "رأس العقل بعد الإيمان بالله مداراة الناس" وقال أحمد: "ويحيى علي بن زيد ليس بشيء قال الدارقطني وقد رووه عن سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وهو اصح".
قال ابن عدي: "رواه عمرو الحنفي عن عطاء بن السائب وهو متن منكر".
1216-حديث آخر في معنى ذلك أنبأنا إسماعيل قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أنا أبو أحمد بن عدي قال حدثنا ميمن بن مسلمة قال نا عبد الرحمن بن عبيد الله فلهذا قال نا أبو داؤد النخعي عن حطان بن خفاف عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رأس العقل بعد الإيمان بالله مداراة الناس".
قال المؤلف: "وهذا لا يصح وأبو داؤد كان يضع الحديث بإجماع المحدثين وقد رواه هشيم عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسلا وعلي بن زيد مجروح على ما تقدم".
حديث في مداراة جار السوء
1217-أنا القزاز قال أنا أحمد بن علي الخطيب قال اخبرني أحمد بن علي التوزي قال حدثنا أبو منصور عبد الله بن محمد بن بلال الدقاق قال نا الباغندي قال نا محمد بن هاشم البعلبكي قال نا بقية بن الوليد قال نا عيسى بن إبراهيم عن الأسود بن شيبان قال سمعت أبا العلاء يزيد بن عبد الله سيحدث عن مطرف أنه سمع أبا ذر يقول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن الله يحب الرجل له الجار السوء يؤذيه فيصبر على أذاه أجرتي حتى يكفيه الله بحياة أو يموت".
(2/244)




قال المؤلف: "وهذا لا يصح قال يحيى عيسى بن إبراهيم ليس بشيء وبقية كان مدلسا سمع من المتروكين والمجهولين ويدلس".
حديث في الرحمة للخلق
1218-أنا القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أنا أحمد بن أبي جعفر قال أنا الحسين بن محمد السيوطي قال نا محمد بن إسماعيل الرازي قال نا أبو حاتم محمد بن إدريس قال نا أبو نعيم قال نا الأعمش عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ما نزعت الرحمة إلا من شقي".
قال الخطيب: "هذا حديث بهذا الإسناد باطل لا اعلم جاء به إلا محمد بن إسماعيل وكان غير ثقة وقال المؤلف: "قلت قد روى لنا بإسناد صالح من حديث أبي هريرة قد ذكرته في شرح الشهاب".
حديث في هيبة العرض للخلق
1219-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال أخبرنا بشرى بن عبد الله قال أنا أبو بكر عبد العزيز بن جعفر الفقيه قال حدثنا جعفر بن محمد بن سليمان قال نا الربيع بن ثعلب قال نا الفرج بن فضالة عن لقمان بن عامر عن أبي الدرداء قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن ناقدت الناس ناقدوك وإن تركتهم لم يتركوك وإن هربت منهم ادر كوك قال قلت فما أصنع قال هب عرضك ليوم فقرك".
قال المؤلف: "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وغلط من رفعه
(2/245)




وإنما هو كلام أبي الدرداء قال ابن حبان: "كان الفرج بن فضالة يقلب الأسانيد ويلزق المتون الواهية بالأسانيد الصحيحة لا يحل الاحتجاج به".
حديث في الصفح
1220-أنبأنا محمد بن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال حدثنا الدارقطني قال نا عبد الصمد بن علي قال نا إبراهيم بن أحمد بن مردان قال أنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال نا يحيى بن سلام قال نا الثوري عن زبيد اليامي عن ابن سلمة وهو عمرو عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلمين إلا وبينهما ستر من الله فإذا قال أحدهما لصاحبه كافر فقد وقع الكفر على احدهما وإن قال أحدهما: "لصاحبه كلمة هجر هتك ستر الله عز وجل".
قال الدارقطني المرفوع وهم وقد روي موقوفا وهو الصواب".
حدث في فضل الحليم
1221-أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا محمد بن علي بن يعقوب قال أنا محمد بن عبيد الله بن محمد قال أنا أبو عبد الله محمد بن سعيد البزوري قال نا عباس بن محمد قال نا قبيصة قال حدثنا سفيان الثوري عن الربيع بن صبيح عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "الحليم رشيد في الدنيا رشيد في الآخرة كاد الحليم يكون نبيا".
(2/246)




قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويزيد الرقاشي متروك قال شعبة لان أزني أحب إلي من أن أحدث عنه والربيع بن صبيح قد ضعفه النسائي وابن معين".
حديث في الحدة
1222- أنا محمد بن عبد الملك قال نا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا ابن عدي قال نا أبو يعلى قال نا سلام الطويل عن الفضل بن عطية عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحدة تعتري خيار أمتي".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وفيه آفات سلام الطويل قال النسائي والدا رقطني متروك وقال ابن عدي: "البلاء في هذا الحديث من الفضل لا من سلام".
حديث في الحب في الله والبغض في الله
1223-أنا منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أنا عبد العزيز ابن علي الوراق قال حدثنا محمد بن أحمد المفيد قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم الكتاني قال حدثنا سور بن عبد الله العنبري قال نا أبي عن أبي عوانة عن يزيد ابن أبي زياد عن مجاهد عن أبي ذر قال قلنا يا رسول الله أي العمل أفضل "قال الحب في الله والبغض في الله عز وجل".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح ويزيد ليس بشيء قال ابن المبارك إرم به وقال الثوري سوار ليس بشيء".
(2/247)




حديث في ترك السؤال عن المحبوب
1224-أنبانا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا محمد بن أحمد بن الوليد الكرابيسي قال نا غالب بن وزير قال نا ابن وهب عن معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أحببت رجلا فلا تماره ولا تجاره ولا تشاره ولا تسأل عنه فعسى أن توافق له عدوا فيخبرك بما ليس فيه فيفرق ما بينك وبينه".
حديث في التوسط في الحب والبغض".
1225-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال أنا أبو الحسن عبد الودود بن عبد المتكبر بن هارون الهاشمي قال نا محمد بن عبد الله الشافعي قال نا محمد بن محمد المطرز قال حدثنا علي بن زكريا التمار قال حدثنا شيبان قال نا الحسن بن دينار عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بفيضك يوما ما وابغض بفيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما".
(2/248)




قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أحمد: "لا يكتب حديث الحسن بن دينار وقال يحيى ليس بشيء وقال النسائي متروك وقال ابن حبان: "حدث بالموضوعات عن الإثبات وقد رواه الحسن بن أبي جعفر عن أيوب عن حميد عن علي رضي الله عنه والحسن متروك وسرقة أبو الصلت الهروي فرواه بإسناد آخر عن ابن عمر وابن الصلت كذاب".
قال الدارقطني وقد روي عن حديث علي عليه السلام من طرق لا يثبت والصحيح أنه عن علي موقوف".
(2/249)




حديث في معانقة الإخوان عند اللقاء
1226-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أنا أحمد بن محمد العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال أخبرنا أبو جعفر العقيلي قال نا جدي قال نا قيس بن حفص الدرامي قال نا سليمان بن الربيع قال نا عمر بن حفص بن محبر عن عثمان بن عطاء عن أبيه عن أبي سفيان الهذلي عن تميم الداري قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعانقة فقال "تحية الأمم وخالص ودهم أن يسجد هذا لهذا وأن أول من عانق خليل الله إبراهيم خرج يرتاد لماشيته في بعض جبال بيت المقدس فسمع مقدسا يقدس الله".
قال المؤلف: "وذكر حديثا طويلا كذا ذكره العقيلي وقال عمر بن حفص روي عن سليمان بن الربيع وهما مجهولان وقد تابعه من هو نحوه أو دونه قال وليس لهذا الحديث رواية من طرق تثبت. 1227-وقد أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا الحسين بن عبد الجبار قال أخبرنا أبو بكر الخياط وأبو الحسن الملطي قالا أخبرنا أبو عبد الله ابن دوست قال أنا الحسين بن صفوان قال نا أبو بكر القرشي قال حدثنا سريج ابن يونس قال حدثنا سلمة بن صالح قال نا الربيع بن سليمان عن عثمان بن عطاء عن أبيه عن أبي سفيان عن تميم الداري قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن معانقة الرجل الرجل إذا هو لقيه قال "كانت تحية الأمم وخالص ودهم أن يسجد هذا لهذا فان أول من عانق إبراهيم صلوات الله عليه".
قال المؤلف: "وهذا لا يثبت أيضا وهو من تخليط سلمة بن صالح قال
(2/250)




يحيى: ليس بشيء وقال أبو داؤد والنسائي متروك الحديث وقال ابن حبان: "لا يحل كتب حديثه إلا تعجبا".
حديث في اجتماع المتحابين يوم القيامة
1228-أنبأنا محمد بن ناصر عن أبي طاهر أحمد بن الحسن الباقلاني قال أنبأنا أبو نعيم الحافظ عن جعفر بن محمد الخلدي قال حدثنا أبو بكر محمد بن الحسن النقاش قال نا أبو غالب بن عمرو قال نا جدي معاوية بن عمرو عن زائدة عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال يعقوب إنما أشكو بثي وحزني إلى الله فأوحى الله إليه يا يعقوب أتشكوني إلى خلقي فجعل يعقوب على نفسه أن لا يذكر يوسف فبينما هو ساجد في صلاته سمع صائحا يصيح يا يوسف فإنه في سجوده فأوحى الله تعالى إليه يا يعقوب قد علمت تحب ابنك فوعزتي وجلالي لأجمعن بينك وبين حبيبك ولأجمعن بين كل حبيب وحبيبه إما في الدنيا وإما في الآخرة" . قال أبو بكر الخطيب هذا حديث باطل لا تحفظ بوجه من الوجوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وقد روى محمد بن عبد الله بن أخي ميمي عن جعفر بن محمد الخلدي عن النقاش بالإسناد الذي ذكر هذا ثم اتبعه عن جعفر تفسير هذا الكلام بطوله غير أن يجعل له إسنادا".
حديث في افتراق المتعاشرين على التمازح
1229-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال نا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال حدثنا العقيلي قال نا محمد بن إسماعيل قال حدثنا الحسن بن علي قال نا يزيد بن هارون قال نا عيسى بن ميمون عن القاسم عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كفى بها نعمة إذا تجالس الرجلان أو تخالطا أو تصاحبا أو تجاورا أو تشاركا أن يفترقا وكل واحد منهما يقول لصاحبه جزاك الله خيرا".
(2/251)




1230-أخبرنا ابن خيرون قال أنا ابن سعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال حدثنا عمر بن سنان قال نا هشام بن عبد الملك قال نا يحيى بن سعيد قال نا عيسى بن ميمون فذكر نحوه".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسى بن ميمون غير ثقة قال عبد الرحمن بن مهدي استعديت عليه لأجل ما يروي عن القاسم عن عائشة فقال لا أعود وقال ابن معين ليس بشيء وقال الفلاس والنسائي متروك الحديث وقال العقيلي: "ولا يعرف هذا الحديث إلا به".
حديث في الإغباب بالزيارة
فيه عن علي وأبي ذر وعبد الله بن عمرو وأبي هريرة وحبيب بن مسلمة وعائشة".
1231-فأما حديث علي رضي الله عنه فأنا علي بن عبيد الله وأحمد بن الحسن بن البناء وعبد الرحمن بن إسحاق عن النعمان بن سعد عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "زر غبا تزدد حبا".
1232-وأما حديث أبي ذر فأنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا يحيى بن زكريا الدقاق قال حدثنا عبد الله بن المثنى العبدي قال نا عوبد بن أبي عمران عن أبيه عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "زر غبا تزدد حبا".
(2/252)




1233-وأما حديث عبد الله بن عمرو فله طريقان الطريق الأول أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا عبد الله بن يحيى السكري قال حدثنا شاكر بن عبد الله المصيصي قال نا أبو سعيد الحسن بن علي الفقيه قال نا أحمد بن عيسى قال نا ضمام بن إسماعيل عن أبي قبيل عن عبد الله ابن عمرو قال كنا نسمع في الجاهلية الجهلاء زر غبا تزدد حبا حتى سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم".
1234- الطريق الثاني أخبرنا علي بن عبيد الله وأحمد بن الحسن بن البناء وعبد الرحمن بن محمد قالوا أنا عبد الصمد بن المأمون قال أخبرنا علي بن عمر ابن محمد الحربي قال نا الباغندي محمد بن محمد قال نا سويد بن سعيد عن ضمام بن إسماعيل عن أبي قبيل عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "زر غبا تزدد حبا".
1235-وأما حديث أبي هريرة فله أربعة طرق الطريق الأول أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن بكران قال نا أحمد بن محمد العتيقي قال أخبرنا ابن الدخيل قال نا العقيلي قال نا محمد بن إسماعيل قال نا أبو نعيم قال نا طلحة بن عمرو الحضرمي عن عطاء عن أبي هريرة قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "زر غبا تزدد حبا".
(2/253)




1236-الطريق الثاني أنا القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت قال اخبرني الأزهري قال نا أحمد بن إبراهيم بن شاذان قال نا محمد بن مخلد قال نا إبراهيم بن الحسين بن أبي العلاء قال حدثنا محمد بن خليد قال أخبرنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "زر غبا تزدد حبا".
1237-الطريق الثالث أنبأنا إسماعيل بن أحمد بن عدي قال نا محمد بن الحسين الطبري قال حدثنا يوسف بن أحمد الصنعاني قال أنا عبد الله بن مطاع قال نا عبد الملك الزماري عن زهير الخراساني عن إسماعيل بن وردان عن أبي هريرة قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة رضي الله عنها فتبعته ثم خرج من بيت أم سلمة فتبعته فالتفت إلى فقال يا أبا هريرة "زر غبا تزدد حبا".
1238-الطريق الرابع أخبرنا علي بن عبيد الله وأحمد بن الحسن بن البناء وعبد الرحمن بن محمد قالوا أنا ابن المأمون قال أخبرنا علي بن عمر بن محمد الحربي قال نا الباغندي قال نا سويد بن سعيد قال حدثنا علي بن مسهر عن طلحة عن عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "زر غبا تزدد حبا".
1239-وأما حديث حبيب بن مسلمة أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا علي بن إبراهيم بن الهيثم قال نا أزهر بن زفر قال حدثنا محمد بن مخلد الرعيني قال حدثنا سليمان ابن أبي كريمة عن مكحول عن وتدعه بن يحيى عن حبيب بن مسلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "زر غبا تزدد حبا".
(2/254)




1240-وأما حديث عائشة أخبرنا القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا أحمد بن محمد العتيقي قال نا أبو عبد الله محمد بن الحسين بن حفص قال نا أبو محمد عبد الله بن وهبان قال نا أبو عقيل الجمال قال حدثنا جعفر بن عوف عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "زر غبا تزدد حبا".
قال المؤلف: "هذه الأحاديث ليس فيها ما يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما حديث علي عليه السلام فقال أحمد: "عبد الرحمن بن إسحاق ليس بشيء وقال يحيى متروك قال النسائي وسويد ليس بثقة وقال ابن حبان: "يأتي بالمعضلات عن الثقات تجب مجانبة ما روى وأما حديث أبي ذر فقال يحيى بن معين عوبد ليس بشيء وقال البخاري منكر الحديث وقال العقيلي: "ولا يتابع عوبد على هذا الحديث".
وأما حديث عبد الله بن عمرو ففي طريقة الأول أحمد بن عيسى قال يحيى بن معين اشهد بالله إن أحمد بن عيسى كذاب وفي طريقه الثاني سويد وقد خرجناه وأما حديث أبي هريرة ففي طريقه الأول طلحة بن عمروقال أحمد ابن حنبل:
(2/255)




لا شيء متروك الحديث وقال يحيى ليس بشيء وفي طريقه الثاني محمد بن خليد".
قال ابن عدي: "وهو يضع الحديث وفي طريقه الثالث زهير الخراساني وقد ضعفه يحيى وفيه الذماري قال أبو زرعة هو منكر الحديث وفي طريقه الرابع سويد وطلحه بن عمرو وقد خرجناهما وأما حديث حبيب ففيه سليمان بن أبي كريمة".
قال ابن عدي: "له أحاديث مناكير قال والرعيني يحدث بالأباطيل".
قال العقيلي: "هذا حديث إنما يعرف بطلحة وقد تابعه قوم نحوه في الضعف وإنما يروي هذا عن عطاء بن عمير من قوله أنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا المبارك بن عبد الجبار قال أنا أبو بكر محمد بن الخياط وأبو الحسن علي بن أحمد الملطي قالا نا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن دوست قال نا أبو علي بن صفوان قال نا أبو بكر بن أبي الدنيا قال حدثني شجاع بن الأشرس ابن ميمون قال نا حشرج بن نباته أبا جناب عن عطاء قال انطلقت أنا وابن عمرو عبيد بن عمير إلى عائشة فدخلنا عليها وبيننا حجاب فقالت يا عبيد ما يمنعك أن تزورنا قال قول الشاعر زر غبا تزدد حبا وأما حديث عائشة فأبو عقيل مجهول".
(2/256)




حديث في أكل الزائر عند المزور
1241-أنا القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال اخبرني أبو بكر أحمد بن إبراهيم الساجي قال نا يوسف بن عمر القواس قال نا علي بن أحمد بن الهيثم البزاز قال نا عامر بن محمد أبو نصر البصري قال حدثني أبي عن جدي قال زار ثابت البناني ويزيد الرقاشي وأنس بن مالك فلم يجداه في بيته فلما جاء اظهر لهما الغضب وقال إلا قلتما لي حتى كنت اعد لكما ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم "يقول الزائر أخاه في بيته الآكل من طعامه أرفع درجة من المطعم له".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وعامر وأبوه وجده مجهولون".
حديث في الألفة
1242-روى خالد بن الوضاح عن أبي حازم عن أبي صالح عن أبي هريرة
(2/257)




قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف".
قال الدارقطني وقد روى عن سهل بن سعد وغيره والصحيح عن أبي حازم عن عون بن عبد الله عن ابن مسعود قوله".
حديث في إكرام كريم القدر
1243-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال نا الحسن بن علي بن مرداس قال نا أبو ميسرة أحمد بن عبد الله الحراني قال نا محمد بن ربيعة الكلابي قال نا ابن أبي ليلى عن عطاء بن أبي رباح عن أبي خليل عن أبي قتادة قال: قال رسول
(2/258)




الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه".
قال ابن عدي: "هذا يعرف بشيخ يقال له الخليل بن مسلم الباهلي رواه عن محمد بن ربيعة ثم ظهر عند عبد العزيز بن محمد بن ربيعة فرواه عن أبيه ثم سرقه منهما أبو ميسرة هذا وكان يحدث عن الثقات بالمناكير وعن من لا يعرف ويسرق حديث الناس وقال ابن حبان: "لا يحل الاحتجاج بأبي ميسرة وقال المؤلف: "قلت وقد روى الثوري عن طارق بن عبد الرحمن عن الشعبي عن جرير وروى عن الثوري عن طارق عن الشعبي مرسلا ورواه شعبة عن طارق واختلف عنه فرواه عنه عبد الملك بن سعيد التماري عن الشعبي مرسلا ورواية شعبة هو الصواب".
حديث في انه لا ينتفع إلا من ينفع
1244-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أنا الحسن ابن أبي بكر قال نا أبو جعفر أحمد بن يعقوب بن يوسف الأصبهاني قال نا إسماعيل بن إسحاق المعمري قال نا محمد بن محمد بن عمر الواقدي قال نا أبي عن الفضل بن الربيع عن أبي جعفر المنصور عن مبارك بن فضالة عن الحسن عن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تمسح يدك بثوب من لا تكسوقال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت الواقدي قد كذبه أحمد بن حنبل وضعف مبارك بن فضالة".
(2/259)




حديث في المشاورة
1245-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال أنا يوسف بن الدخيل قال نا العقيلي قال نا اسلم بن سهل قال نا أحمد ابن محمد بن ماهان قال حدثني أبي قال نا طلحة بن زيد القرشي عن عقيل عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يبرمن أحدكم أمرا من أمر دين ولا دنيا حتى يشاور".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمتهم به طلحة بن زيد قال البخاري هو منكر الحديث وقال النسائي متروك الحديث وقال ابن حبان: "لا يحل الاحتجاج بخبره".
قال العقيلي: "وليس لهذا الحديث أصل لا من حديث الزهري ولا من حديث غيره".
حديث في أن المستشار مؤتمن
فيه عن عمر وأبي الهيثم فأما حديث عمر".
1246-فأنا القزاز قال نا أحمد بن علي قال أنا البرقاني قال أنا الاسماعيلي قال نا سليمان بن معروف العسكري قال نا النضر بن سلمة قال حدثنا زيد بن المبارك الصناني وحسان بن عباد قالا نا محمد بن سليمان بن مسمول قال حدثني حزام بن هشام قال سمعت أبي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "المستشار مؤتمن".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت كان الحميدي يتكلم في محمد بن سليمان وضعفه النسائي وقال ابن عدي: "عامة ما يرويه لا يتابع لا في إسناده ولا في متنه".
(2/260)




1247-وأما حديث أبي الهيثم فأنا ابن ناصر قال أنا أبو منصور محمد ابن أحمد الخياط قال أخبرنا عبد الملك بن بشران قال نا دعلج قال نا أحمد بن سعيد بن شاهين قال نا محمد بن جامع العطار قال حدثنا عبد الحكيم بن منصور قال نا عبد الملك بن عمير عن أبي سلمة عن أبي الهيثم بن التيهان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المستشار مؤتمن".
قال المؤلف: "وهذا لا يثبت ولا يصح أما عبد الحكيم فقال يحيى كذاب وقال الرازي لا يكتب حديثه وأما محمد بن جامع فقد ضعفوه وقد رويناه من حديث علي عليه السلام وسمرة وعائشة وكلها لا تثبت".
حديث في النهي أن يدعى الرجل بغير اسمه".
1248-روى عمير بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال من دعى رجلا بغير اسمه لعنته الملائكة".
(2/261)




قال أبو عبد الرحمن النسائي هذا حديث منكر".
حديث في الاحتياج إلى الأشرار
1249-أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبو أيوب صاحب البصري سليمان بن أيوب قال نا هارون بن دينار عن أبيه قال سمعت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له ميمون بن سنباذ يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قوام أمتي أشرارها قالها ثلاثا".
1250-طريق آخر أنا سعيد بن أحمد بن الحسن البناء قال أخبرنا أبو نصر محمد بن محمد الزينبي قال أنا أبو بكر محمد بن عمر بن خلف قال نا محمد بن السري التمار قال نا أبو عبد الله صاحب خليل قال نا إبراهيم بن سليمان قال نا هارون بن دينار العجلي قال حدثني أبي قال سمعت ميمون بن سنباد رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتيته أنا والحسن بن أبي الحسن فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "قوام أمتي بشرارها قوام أمتي بشرارها".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهارون بن دينار وإبراهيم بن سليمان ضعيفان وأبو عبد الله غلام خليل كان يضع الحديث على ما سبق ذكره".
(2/262)




حديث في أن المؤذي في النار
1251-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أنا أبو القاسم عبيد الله بن أحمد بن عبد الأعلى الفقيه قال نا أبو القاسم يوسف بن أحمد التمار قال أن الأشج دخل بغداد واجتمع الناس عليه واحذقوا به وضايقوه وكنت حاضره فقال لا تؤذني فإني سمعت علي بن أبي طالب يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مؤذ في النار".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح موثوق بقوله عند العلماء".
حديث في كف الأذى عن الناس
1252-روى أحمد بن حنبل عن قبيصة عن إسرائيل عن هلال بن مقلاص عن أبي بشر عن أبي وائل عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من أكل طيبا وعمل في سنة وأمن الناس بوائقه دخل الجنة".
قال أحمد: "ما سمعت بانكر من هذا الحديث لا اعرف هلال بن مقلاص ولا أبا بشر وأنكر الحديث إنكارا شديدا.
(2/263)




حديث في هجر المسلم
1253-روى محمد بن الحجاج عن عبد العزيز بن محمد الجهني عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة إلا أن يكون ممن لا يؤمن بوائقه".
قال أحمد بن حنبل هذا كذب وقد تركت حديث محمد بن الحجاج وقال يحيى ليس بثقة وقال النسائي والدارقطني متروك وقال ابن حبان: "لا يحل الرواية عنه".
حديث في الرفق بالمماليك
1254-أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا القطيعي قال نا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال نا أبو سعيد مولى بني هاشم قال نا صدقة بن موسى صاحب الدقيق عن فرقد عن مرة بن شرحبيل عن أبي بكر الصديق قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة بخيل ولا خائن ولا سيء الملكة وأول من يقرع باب الجنة المملوكون إذا أحسنوا فيما بينهم وبين الله

________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب معاشرة الناس 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى