- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28461
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب السفر والجهاد
السبت 08 أكتوبر 2011, 20:06
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
كتاب السفر والجهاد
حديث في التقليد بالسيف
948-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم ابن حبان قال نا إبراهيم بن إسحاق الأنماطي قال نا لوين قال حدثنا عبد العزيز ابن عبد الرحمن الجزري عن خصيف عن مجاهد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من تقلد سيفا في سبيل الله قلده الله يوم القيامة وشاحين من الجنة لا تقوم لهما الدنيا وما فيها من يوم خلقها الله عز وجل إلى يوم يفنيها وصلت عليه الملائكة حتى يضعه عنه وإن الله يباهي ملائكته بسيف الغازي ورمحه وسلاحه فإذا باهى الله عز وجل بعبد من عباده لم يعذبه أبدا ".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "عبد العزيز يروي أشياء لا أصل لها".
قال أحمد بن حنبل أضرب على حديثه".
حديث في الغزو في البحر
949-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم ابن حبان قال نا محمد بن دليل بن بشر قال نا أحمد بن عبد المؤمن المروزي قال نا خالد بن يزيد العمري قال نا الثوري عن يحيى بن سعيد عن عطاء بن دينار عن
حديث في التقليد بالسيف
948-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم ابن حبان قال نا إبراهيم بن إسحاق الأنماطي قال نا لوين قال حدثنا عبد العزيز ابن عبد الرحمن الجزري عن خصيف عن مجاهد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من تقلد سيفا في سبيل الله قلده الله يوم القيامة وشاحين من الجنة لا تقوم لهما الدنيا وما فيها من يوم خلقها الله عز وجل إلى يوم يفنيها وصلت عليه الملائكة حتى يضعه عنه وإن الله يباهي ملائكته بسيف الغازي ورمحه وسلاحه فإذا باهى الله عز وجل بعبد من عباده لم يعذبه أبدا ".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "عبد العزيز يروي أشياء لا أصل لها".
قال أحمد بن حنبل أضرب على حديثه".
حديث في الغزو في البحر
949-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم ابن حبان قال نا محمد بن دليل بن بشر قال نا أحمد بن عبد المؤمن المروزي قال نا خالد بن يزيد العمري قال نا الثوري عن يحيى بن سعيد عن عطاء بن دينار عن
(2/88)
عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "غزوة في البحر كعشر غزوات في البر ومن قطع البحر فأجاز البحار فكأنما خاض نواحي البر كلها والمائد في البحر كالمتشحط في دمه".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".قال ابن حبان: "خالد بن يزيد يروي الموضوعات عن الإثبات".
حديث في بيع السلاح في الفتنة
950-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن بكران قال أخبرنا العتيقي قال أنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن إسماعيل قال نا عمر ابن سهل المازني قال نا بحر بن كنيز عن عبد الله اللقيطي هو ابن أبي عشر عن أبي رجاء عن عمران بن حصين قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع السلاح في الفتنة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رواه محمد بن مصعب القرقساني عن أبي الأشهب عن أبي رجاء فرفعه ووقفه تارة على عمران ابن حصين فأما بحر بن كنيز فقال يحيى ليس بشيء لا يكتب حديثه كل الناس أحب إلي منه وقال النسائي والدا رقطني متروك
وأما محمد بن مصعب فقال
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".قال ابن حبان: "خالد بن يزيد يروي الموضوعات عن الإثبات".
حديث في بيع السلاح في الفتنة
950-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن بكران قال أخبرنا العتيقي قال أنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن إسماعيل قال نا عمر ابن سهل المازني قال نا بحر بن كنيز عن عبد الله اللقيطي هو ابن أبي عشر عن أبي رجاء عن عمران بن حصين قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع السلاح في الفتنة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رواه محمد بن مصعب القرقساني عن أبي الأشهب عن أبي رجاء فرفعه ووقفه تارة على عمران ابن حصين فأما بحر بن كنيز فقال يحيى ليس بشيء لا يكتب حديثه كل الناس أحب إلي منه وقال النسائي والدا رقطني متروك
وأما محمد بن مصعب فقال
(2/89)
يحيى ابن معين ليس بشيء".
حديث في عدد السرايا والطلائع
951-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال نا البغوي قال نا داؤد بن رشيد قال نا عبد الملك بن محمد أبو الزرقاء قال نا شيخ من عائذ الله يقال له أبو سلمة وأخبرنا أبو بشر قالا نا الزهري عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "خير الرفقة أربعة وخير الطلائع أربعون وخير السرايا أربعمائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولن يؤتى اثنا عشر ألفا من قلة".
قال المؤلف: "أبو سلمة هو الحكم بن عبد الله بن خطاف وأبو بشر هو الوليد بن محمد الموقري وكلاهما ليس بشيء".
قال الدار قطني: "كان الحكم يضع الحديث وقال يحيى الموقري كذاب".
حديث في فضل الرباط
952-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أخبرنا أحمد بن محمد العتيقي قال أخبرنا يوسف بن الدخيل قال أنا العقيلي قال نا عبد الله بن الحسين قال نا جدي قال نا موسى بن أعين عن بكر يعني ابن خنيس عن
حديث في عدد السرايا والطلائع
951-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال نا البغوي قال نا داؤد بن رشيد قال نا عبد الملك بن محمد أبو الزرقاء قال نا شيخ من عائذ الله يقال له أبو سلمة وأخبرنا أبو بشر قالا نا الزهري عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "خير الرفقة أربعة وخير الطلائع أربعون وخير السرايا أربعمائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولن يؤتى اثنا عشر ألفا من قلة".
قال المؤلف: "أبو سلمة هو الحكم بن عبد الله بن خطاف وأبو بشر هو الوليد بن محمد الموقري وكلاهما ليس بشيء".
قال الدار قطني: "كان الحكم يضع الحديث وقال يحيى الموقري كذاب".
حديث في فضل الرباط
952-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أخبرنا أحمد بن محمد العتيقي قال أخبرنا يوسف بن الدخيل قال أنا العقيلي قال نا عبد الله بن الحسين قال نا جدي قال نا موسى بن أعين عن بكر يعني ابن خنيس عن
(2/90)
سليمان بن الحجاج عن خالد بن سعيد عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " إن لكل شيء شبحا وشيخ الجهاد الرباط في سبيل الله عز وجل".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال العقيلي: "وسليمان ابن الحجاج الغالب على حديثه الوهم وأما بكر بن خنيس فقال يحيى ليس بشيء كان يروي عن الضعفاء قال السعدي كان يروي كل منكر".
953- حديث آخر في ذلك أنبأنا عبد الوهاب قال أخبرنا ابن المظفر قال أنا العتيقي قال أنا ابن الدخيل قال أنا العقيلي قال نا علي بن المبارك الصنعاني قال نا إسماعيل بن أبي أويس قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الجدعاني قال نا سليمان بن مرفاع عن مجاهد عن عائشة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار".
قال المؤلف: "هذا حديث منكر لا يعرف إلا بسليمان ولا يتابع عليه وكان سليمان منكر الحديث. 954-حديث آخر في ذلك أنا المحمدان ابن عمر الأرموي وابن عبد الملك وعبد الرحمن بن محمد القزاز والحسين بن علي الخياط قالوا نا عبد الصمد ابن المأمون قال أخبرنا الدار قطني قال نا ابن صاعد قال حدثنا محمد بن زنبور قال نا
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال العقيلي: "وسليمان ابن الحجاج الغالب على حديثه الوهم وأما بكر بن خنيس فقال يحيى ليس بشيء كان يروي عن الضعفاء قال السعدي كان يروي كل منكر".
953- حديث آخر في ذلك أنبأنا عبد الوهاب قال أخبرنا ابن المظفر قال أنا العتيقي قال أنا ابن الدخيل قال أنا العقيلي قال نا علي بن المبارك الصنعاني قال نا إسماعيل بن أبي أويس قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الجدعاني قال نا سليمان بن مرفاع عن مجاهد عن عائشة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار".
قال المؤلف: "هذا حديث منكر لا يعرف إلا بسليمان ولا يتابع عليه وكان سليمان منكر الحديث. 954-حديث آخر في ذلك أنا المحمدان ابن عمر الأرموي وابن عبد الملك وعبد الرحمن بن محمد القزاز والحسين بن علي الخياط قالوا نا عبد الصمد ابن المأمون قال أخبرنا الدار قطني قال نا ابن صاعد قال حدثنا محمد بن زنبور قال نا
(2/91)
الحارث بن عمير عن حميد عن أنس قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أجر الرباط فقال من رابط ليلة حارسا من وراء المسلمين كان له أجر من خلفه ممن صام وصلى".
قال الدارقطني تفرد به الحارث بن عمير".
قال ابن حبان: "كان الحارث يروي عن الإثبات الأشياء الموضوعات".
955-حديث آخر أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا ابن قتيبة قال حدثنا محمد بن أبي السري قال نا رواد بن الجراح قال نا أبو النعمان الأنصاري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من رابط ثلاث ليال سردا فقد أدرك رباط سنة".
قال ابن حبان: "أبو النعمان يروي عن هشام المناكير التي ليست من حديثه لا يجوز الاحتجاج به بحال".
حديث في فضل الرباط على الساحل
956-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن ابن حبان
قال الدارقطني تفرد به الحارث بن عمير".
قال ابن حبان: "كان الحارث يروي عن الإثبات الأشياء الموضوعات".
955-حديث آخر أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا ابن قتيبة قال حدثنا محمد بن أبي السري قال نا رواد بن الجراح قال نا أبو النعمان الأنصاري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من رابط ثلاث ليال سردا فقد أدرك رباط سنة".
قال ابن حبان: "أبو النعمان يروي عن هشام المناكير التي ليست من حديثه لا يجوز الاحتجاج به بحال".
حديث في فضل الرباط على الساحل
956-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن ابن حبان
(2/92)
قال نا الحسن بن سفيان قال نا عمرو بن أبي جميل الدمشقي قال نا محمد بن شعيب ابن شابور قال حدثني سعيد بن خالد بن عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حرس على ضفة البحر ليلة كان له كعبادة ألف سنة صيامها وقيامها السنة ستون وثلاثمائة يوم واليوم مقداره كألف سنة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".قال ابن حبان: "سعيد منكر الرواية لا يحل الاحتجاج به إلا فيما وافق فيها الثقات".
حديث في الرباط بمكة
957-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال حدثنا العقيلي قال نا محمد بن جعفر بن أعين قال نا إسحاق بن إبراهيم قال نا يونس بن محمد قال نا عبد الحميد بن زيد العمي عن أبيه عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا جاوزتم الخمسين من مهاجري إلى المدينة فإنه سيكون جوار ورباط قالوا يا رسول الله ويكون بمكة رباط قال والذي نفسي بيده ليجيئون عدو الكعبة ما تدرون من أي أرجائها يجيئون فما رباط تحت ظل السماء مشرق ولا مغرب أفضل من رباط بمكة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا أصل له".قال العقيلي: "ولا يعرف إلا من هذه الطريق وعبد الحميد لا يعرف بالنقل محفوظ وقال المؤلف: "قلت
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".قال ابن حبان: "سعيد منكر الرواية لا يحل الاحتجاج به إلا فيما وافق فيها الثقات".
حديث في الرباط بمكة
957-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال حدثنا العقيلي قال نا محمد بن جعفر بن أعين قال نا إسحاق بن إبراهيم قال نا يونس بن محمد قال نا عبد الحميد بن زيد العمي عن أبيه عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا جاوزتم الخمسين من مهاجري إلى المدينة فإنه سيكون جوار ورباط قالوا يا رسول الله ويكون بمكة رباط قال والذي نفسي بيده ليجيئون عدو الكعبة ما تدرون من أي أرجائها يجيئون فما رباط تحت ظل السماء مشرق ولا مغرب أفضل من رباط بمكة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا أصل له".قال العقيلي: "ولا يعرف إلا من هذه الطريق وعبد الحميد لا يعرف بالنقل محفوظ وقال المؤلف: "قلت
(2/93)
وأما زيد العمي فقد سبق ذكره وأن يحيى بن معين قال فيه ليس بشيء وقال ابن حبان: "عن أبيه عن أنس أشياء موضوعة".
حديث في فضل حضور الحرب
958-أنبأنا ابن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال حدثنا البرقاني قال نا الدار قطني قال روى عبد الله بن إسحاق المدائني عن همام عن أبيه عن أبي إسحاق المداري عن إسماعيل بن مسلم عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من دخل الريح في جوفه حرمه الله على النار".
قال الدار قطني: "وقد روي من وجوه والحديث غير ثابت".
حديث في خفض الصوت في الحرب
959-روى خالد بن خداش عن الفاء عن ثابت بن زيد عن أخ له يقال عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يحب خفض الصوت في ثلاثة مواطن ثم قراءة القرآن وعند الجنازة وإذا التقى الزحفان".
قال أحمد بن حنبل ليس بصحيح قال ولثابت بن زيد أحاديث مناكير وقال ابن حبان: "الغالب على حديثه الوهم والصباح مطعون فيه".
حديث في احتراق متاع الغال .
960-أخبرنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا أبو سعيد مولى بني هاشم قال نا عبد العزيز بن محمد قال حدثنا صالح بن محمد بن زائدة عن سالم بن عبد الله انه كان مع
حديث في فضل حضور الحرب
958-أنبأنا ابن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال حدثنا البرقاني قال نا الدار قطني قال روى عبد الله بن إسحاق المدائني عن همام عن أبيه عن أبي إسحاق المداري عن إسماعيل بن مسلم عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من دخل الريح في جوفه حرمه الله على النار".
قال الدار قطني: "وقد روي من وجوه والحديث غير ثابت".
حديث في خفض الصوت في الحرب
959-روى خالد بن خداش عن الفاء عن ثابت بن زيد عن أخ له يقال عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يحب خفض الصوت في ثلاثة مواطن ثم قراءة القرآن وعند الجنازة وإذا التقى الزحفان".
قال أحمد بن حنبل ليس بصحيح قال ولثابت بن زيد أحاديث مناكير وقال ابن حبان: "الغالب على حديثه الوهم والصباح مطعون فيه".
حديث في احتراق متاع الغال .
960-أخبرنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا أبو سعيد مولى بني هاشم قال نا عبد العزيز بن محمد قال حدثنا صالح بن محمد بن زائدة عن سالم بن عبد الله انه كان مع
(2/94)
مسلمة بن عبد الملك في أرض الروم فوجد في متاع الرجل غلول فسأل سالم ابن عبد الله فقال حدثني عبد الله عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من وجدتم في متاعه غلولا فأحرقوه واحسبه قال واضربوه قال فأخرج متاعه إلى السوق فوجد فيه مصحف فسأل سالما فقال بعه وتصدق بثمنه".
قال المؤلف: "تفرد به صالح وقال الدار قطني: "أنكروا هذا الحديث على صالح وهو حديث لم يتابع عليه ولا أصل له من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم".
حديث في ثواب الشهيد
961-روى العباس بن الفضل الأنصاري عن القاسم بن عبد الرحمن الأنصاري عن الزهري عن يزيد بن شجرة عن جدار قال غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقينا عدوا فقام فحمد الله وأثنى عليه وقال أيها الناس إنكم قد أصبحتم وعليكم من الله نعم فيما بين خضراء وصفراء وحمراء وفي البيوت ما فيها إذا لقيتم عدوكم فقدما قدما فإنه ليس أحد منكم يحمل في سبيل الله إلا أنزل الله إليه اثنتان من الحور العين فإذا ولى استترتا منه إذا استشهد فأول قطرة تقع من دمه يكفر عنه بها كل خطيئة ثم تجيئان فتجلسان ثم رأسه تمسحان عن وجهه تقولان مرحبا فقد آن لك ويقول هو مرحبا فقد آن لكما".
قال أبو عبد الرحمن النسائي:هذا حديث باطل رواه العباس بن الفضل وليس بشيء يرمي بالكذب وقال أحمد بن حنبل :عباس بن الفضل روى حديثا
قال المؤلف: "تفرد به صالح وقال الدار قطني: "أنكروا هذا الحديث على صالح وهو حديث لم يتابع عليه ولا أصل له من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم".
حديث في ثواب الشهيد
961-روى العباس بن الفضل الأنصاري عن القاسم بن عبد الرحمن الأنصاري عن الزهري عن يزيد بن شجرة عن جدار قال غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقينا عدوا فقام فحمد الله وأثنى عليه وقال أيها الناس إنكم قد أصبحتم وعليكم من الله نعم فيما بين خضراء وصفراء وحمراء وفي البيوت ما فيها إذا لقيتم عدوكم فقدما قدما فإنه ليس أحد منكم يحمل في سبيل الله إلا أنزل الله إليه اثنتان من الحور العين فإذا ولى استترتا منه إذا استشهد فأول قطرة تقع من دمه يكفر عنه بها كل خطيئة ثم تجيئان فتجلسان ثم رأسه تمسحان عن وجهه تقولان مرحبا فقد آن لك ويقول هو مرحبا فقد آن لكما".
قال أبو عبد الرحمن النسائي:هذا حديث باطل رواه العباس بن الفضل وليس بشيء يرمي بالكذب وقال أحمد بن حنبل :عباس بن الفضل روى حديثا
(2/95)
شبيها بالموضوع وضعفه وقال يحيى ليس بثقة".قال الدار قطني: "ليس هذا الحديث محفوظا وقد رواه يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن يزيد بن شجرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وخالفه منصور والأعمش فروياه عن مجاهد عن يزيد بن شجرة موقوفا وهو الصواب".
حديث في تلقي المسافر
962-أنبأنا عبد الوهاب قال نا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال أخبرنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثني أبو علاثة محمد بن أحمد بن عياض بن أبي طيبة التجيبي قال نا مكي بن عبد الله الرعيني قال نا سفيان بن عيينة عن أبي الزبير عن جابر قال لما قدم جعفر من أرض الحبشة تلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما نظر جعفر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حجل قال سفيان يعني مشى على رجل واحدة إعظاما لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين عينيه وقال له " يا أخي أنت أشبه الناس بخلقي وخلقي وخلقت من الطينة التي خلقت منها".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح ولا يعرف إلا بمكي".
حديث في قدوم المسافر إلى بيته بشيء".
963-أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال أخبرنا مكحول قال نا إبراهيم بن مرزوق قال نا حفص بن عمر
حديث في تلقي المسافر
962-أنبأنا عبد الوهاب قال نا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال أخبرنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثني أبو علاثة محمد بن أحمد بن عياض بن أبي طيبة التجيبي قال نا مكي بن عبد الله الرعيني قال نا سفيان بن عيينة عن أبي الزبير عن جابر قال لما قدم جعفر من أرض الحبشة تلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما نظر جعفر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حجل قال سفيان يعني مشى على رجل واحدة إعظاما لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين عينيه وقال له " يا أخي أنت أشبه الناس بخلقي وخلقي وخلقت من الطينة التي خلقت منها".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح ولا يعرف إلا بمكي".
حديث في قدوم المسافر إلى بيته بشيء".
963-أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال أخبرنا مكحول قال نا إبراهيم بن مرزوق قال نا حفص بن عمر
(2/96)
الأيلي قال نا ثور بن يزيد قال حدثنا يزيد بن مرثد عن أبي رهم قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا رجع أحدكم من سفر فليرجع إلى أهله بهدية فإن لم يجد إلا أن يلقي إلى أهله حجرا أو حزمة حطب فإن ذلك مما يعجبهم".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".قال ابن حبان: "حفص بن عمر يقلب الأخبار ويلزق بالأسانيد الصحيحة المتون الواهية".
964-حديث آخر أخبرنا عبد الخالق قال أنا عبد الرحمن بن أحمد قال نا ابن بشران قال أخبرنا الدارقطني قال حدثنا ابن مخلد قال نا حمزة بن العباس قال نا عتيق بن يعقوب قال نا محمد بن المنذر بن عبيد الله عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا قدم أحدكم من سفر فليهد لأهله فليطرفهم ولو بحجارة".
قال المؤلف: "وهذا لا يصح".قال ابن حبان: "محمد بن المنذر يروي عن الإثبات الموضوعات لا يحل كتب حديثه إلا على الاعتبار وعتيق مجهول".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".قال ابن حبان: "حفص بن عمر يقلب الأخبار ويلزق بالأسانيد الصحيحة المتون الواهية".
964-حديث آخر أخبرنا عبد الخالق قال أنا عبد الرحمن بن أحمد قال نا ابن بشران قال أخبرنا الدارقطني قال حدثنا ابن مخلد قال نا حمزة بن العباس قال نا عتيق بن يعقوب قال نا محمد بن المنذر بن عبيد الله عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا قدم أحدكم من سفر فليهد لأهله فليطرفهم ولو بحجارة".
قال المؤلف: "وهذا لا يصح".قال ابن حبان: "محمد بن المنذر يروي عن الإثبات الموضوعات لا يحل كتب حديثه إلا على الاعتبار وعتيق مجهول".
(2/97)
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى