- ابن النيلعضو متألق
- عدد المساهمات : 3198
نقاط : 22936
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
تمرينات النظام والتشكيلات
الجمعة 07 أكتوبر 2011, 20:26
تمرينات النظام والتشكيلات
تمرينات النظام
تؤدي
بغرض تعويد الطلاب على النظام والدقة والعمل مع الجماعة كما تعمل على أن
يتخذ كل طالب الوضع المناسب له حتى يقوم باداء تمريناته خير قيام .
أنواعها :
هناك اربعة اتجاهات للدوران هي :
1- الدوران 45 5 2- الدوران ¼ دورة (90 5 )
3- الدوران ½ دورة (180 5 ) 4- الدوران دورة كاملة (360 5 )
وتنقسم الدورانات إلى :
أ-الدوران جهة اليمين:
ويتم
الدوران جهة اليمين في عدتين (1،2) حيث يقوم التلميذ في العدة رقم (1)
بالدوران جهة اليمين وذلك عن طريق الارتكاز على عقب القدم اليمنى ومشطك
القدم اليسرى ، ثم يقوم في العدة رقم (2) بضم القدم اليسرى بجوار القدم
اليمنى.
- النداء على الدوران جهة اليمين .
الدوران لليمين ………. در.
ب-الدوران جهة اليسار :
ويتم
الدوران جهة اليسار أيضاً في عدتين (1،2) حيث يقوم التلميذ في العدة رقم
(1) بالدوران رقم (1) بالدوران جهة اليسار وذلك عن طريق الارتكاز على عقب
القدم اليسرى ومشط القدم اليمنى ، ثم يقوم في العدة رقم (2) بضم القدم
اليمنى بجوار القدم اليسرى .
-النداء على الدوران جهة اليسار .
الدوران لليسار ………… در .
جـ- الدوران للخلف :
ويتم
الدوران جهة الخلف في عدتين (1 ، 0 ) حيث يقوم التلميذ في العدة رقم (1)
بالدوران جهة اليمين وللخلف وذلك عن طريق الارتكاز على عقب القدم اليمنى
ومشط القدم اليسرى ، ثم في العدة رقم (2) بضم القدم اليسرى بجوار القدم
اليمنى .
- النداء على الدوران جهة للخلف .
الدوران للخلف ……… در .
د-
الدوران بالوثب :ويتم بدفع الأرض للطيران في الهواء بالقدمين معاً وتغير
اتجاه الجسم في الهواء في الاتجاه المطلوب ثم الهبوط في الاتجاه الجديد
بالقدمين معاً متخذة عدتان في الأداء (العدة الأولى طيران في الهواء ،
والعدة الثانية الهبوط على الأرض ) .
مثال : بالوثب لليمين ……… دور .
بالوثب للخلف …… دور . (اتجاه الدوران من الجهة اليمنى )
ثأنياً : الخطو :
وتكون للجانب أو الأمام أو الخلف ، وتؤدي الخطوة من وضع الوقوف ، وهي تنقسم إلى :
أ- خطوة جانبية جهة اليسار :
الخطوة
لليسار تتحرك الرجل اليسرى يساراً على بعد 30 بالمشط أولاً يعقبها وضع
القدم اليمنى بجوراها – وإذا كان التحرك بأكثر من خطوة يبقى العقبان
مرفوعين أثناء التحرك حتى أخر خطوة .
وبالمثل التحرك للأمام أو للخلف .
وهي
تؤدي من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع القدم
اليسرى في العدة رقم (1) ثم يقم بضم القدم اليمنى إلى اليسرى في العدة رقم
(2).
- النداء على الخطوة جهة اليسار .
- خطوة جهة اليسار ………… سر .
ب- خطوة جانبية جهة اليمين :
وهي
تؤدي أيضاً من وضع الوقوف في عدتين ( 1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع
القدم اليمنى جهة اليمين في العدة رقم (1) ثم يقوم بضم القدم اليسرى إلى
اليمنى في العدة رقم (2).
جـ- خطوة للأمام :
وهي تؤدي من وضع الوقوف
في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع القدم اليمنى أماماً في العدة
رقم (1) ثم يقوم بضم القدم اليسرى إلى اليمنى في العدة رقم (2).
- النداء على الخطوة للأمام .
خطوة للأمام ……. سر .
د- خطوة للأمام وجهة اليمين :
وهذه
الخطوة تؤدي أ يضاً من الوقوف في عدتين (1 ، 2) وفيها يقوم التلميذ بوضع
القدم اليمنى للأمام وجهة اليمين في العدة رقم (1) ثم يقوم التلميذ بوضع
القدم اليسرى إلى اليمنى في العدة رقم (2).
- النداء على الخطوة للأمام وجهة اليمين .
خطوة للأمام وجهة اليمين ………… سر .
هـ- خطوة للأمام وجهة اليسار :
وهذه
الخطوة أيضاً تؤدي من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ
بوضع القدم اليسرى للأمام وجهة اليسار في العدة رقم (1) ثم يقوم بضم القدم
اليمنى إلى اليسرى في العدة رمق (2) .
- النداء على الخطوة للأمام وجهة اليسار .
خطوة للأمام وجهة اليسار …….. سر .
و- خطوة للخلف :
وهي
تؤدي أيضاً من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع
القدم اليمنى للخلف في العدة رقم (1) ثم يقوم بضم القدم اليسرى إلى اليمنى
في العدة رقم (2).
- النداء على الخطوة للخلف .
خطوة للخلف ………… سر .
ك- خطوة للخلف وجهة اليمين :
وتؤدي
أيضاً من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) حيث يقوم التلميذ بوضع القدم
اليمنى للخلف وجهة اليمين في العدة رقم (1) ثم يقوم بضم القدم اليسرى
لليمنى في العدة رقم (2) .
- النداء على الخطوة للخلف وجهة اليمين .
خطوة للخلف وجهة اليمين ………… سر .
ط- خطوة للخلف وجهة اليسار :
وهي
أيضاً تؤدي من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع
القدم اليسرى للخلف وجهة اليسار في العدة رقم (1 ) ثم يقوم بضم القدم
اليمنى إلى اليسرى في العدة رقم (2).
- النداء على الخطوة للخلف وجهة اليسار .
خطوة للخلف وجهة اليسار ………… سر .
ملحوظة :
إذا
أراد التلميذ التحرك إلى الأمام أو الخلف أو على الجانبين (شمال أو يمين )
خطوتين يتم ذلك في (4) عدات أوثلاث خطوات يتم ذلك في (6)عدات .
ثانياً : الخطوة تنظيم :
وتؤدي
هذه الخطوة في المكان من وضع الوقوف حيث يقوم التلميذ برفع الركبة اليسرى
لأعلى بحيث تكون مع زاوية الساق زاوية قائمة ومشط القدم يشير للأرض وتبقى
باقي اجزاء الجسم كما في وضع الوقوف ما عدا وضع الذارعين فيكون فيهما
انثناء في المرفقين بحيث تشير الساعد للأمام ، ثم يقوم التلميذ بتبادل رفع
الركبتين لأعلى لأداء الخطوة .
- النداء على الخطوة تنظيم :
مكانك خطوة ………. تنظيم .
• الوقوف من الخطوة تنظيم :
يتم
الوقوف من الخطوة تنظيم في عدتين (1 ، 2 ) حيث يقوم التلميذ بتثبيت القدم
اليسرى على الأرض في العدة رقم (1) ثم يقوم بعد ذلك بوضع القدم اليمنى
بجوار القدم اليسرى في العدة رقم (2) .
النداء على الوقوف في الخطوة تنظيم .
مكانك ……… قف .
• تصحيح الخطأ في الخطوة تنظيم :
إذا
أخطأ التلميذ في اداء الخطوة تنظيم أي بدأ بالرجل اليمنى بدلاً من الرجل
اليسرى فيمكنه ركل (ضرب ) الأرض بمشط القدم على مرتين (1 ، 2 ) ثم يكمل
أداء الخطوة بعد ذلك بأنتظام .
• الدوران لليمين أو اليسار أو الخلف من الخطوة تنظيم :
أ-
يتم الدوران جهة اليمين أثناء اداء الخطوة تنظيم في عدتين (2) بحيث تكون
العدة رقم (1) على القدم اليسرى أثناء الدوران والعد (2) تكون على القدم
اليمنى في نهاية الدوران ثم بعد ذلك تستمر الخطوة .
ب- يتم الدوران جهة اليسار أثناء الخطوة تنظيم في عدتين وبنفس طريقة الدوران السابقة مع مراعاة جهة الدوران .
جـ-
يتم الدوران للخلف أثناء الخطوة تنظيم في أربع عدات (1 ، 3 ، 4 ) بحيث
تكون العدة رقم (1) على القدم اليسرى والعدة رقم (2) علىالقدم اليمنى
والعدة رقم (3) على القدم اليسرى والعدة رقم (4) على اليمنى في نهاية
الدوران مع استمرار أداء الخطوة تنظيم .
• ملاحظات :
1-
النداء على الدورانات أثناء اداء الخطوة تنظيم يتم بنفس النداء على
الدورانات كما ذكرنا سابقاً (لليمين ……… در ) أو (لليسار ……… در ) أو
(للخلف ……… در ).
2- يجب عدم ميل الجذع للأمام أثناء أداء الخطوة تنظيم في المكان حتى لا يحدث تقدم للأمام نتيجة انتقال مركز ثقل الجسم .
3- يجب عدم بعد القدمين عن بعضهما أثناء لمس الأرض حتى لا يتحرك الجسم للأمام أيضاً .
4- يمكن اداء المشي للأمام أو الجري في المحل من الخطوة تنظيم .
رابعاً : الجري في المحل (المكان ) :
وهو يتم بنفس طريقة الخطوة تنظيم مع مراعاة أن تكون الحركة بالتبادل وإيقاع حركة الجري أسرع .
- النداء على الجري في المحل (المكان )
الجري (البطئ ، المتوسط ، السريع ) في المحل … تبديل .
• الوقوف من الجري في المحل (المكان ):
يتم
الوقوف من الجري في أربع عدات بحيث تكون العدة رقم (1) على القدم اليسرى
والعدة رقم (2) على القدم اليمنى والعدة رقم (3) على القدم اليسرى والعدة
رقم (4) على القدم اليمنى والتي تنهي حركة الجري .
- النداء على الوقوف من الجري في المحل .
مكانك ………… قف .
• تصحيح الخطأ في الجري في المحل :
إذا
أخطأ التلميذ في أداء الجري في المحل أي بدأ بالرجل اليمنى بدلاً من الرجل
اليسرى فيمكنه الحجل (الوثب) مرتين (1 ، 2 ) على القدم اليمنى ثم يستمر
بعد ذلك في أداء الجري في المحل .
• الدوران لليمين أو لليسار أو للخلف من الجري في المحل يتم كما في الخطوة تنظيم .
خامساً
: المشي للأمام :ويتم المشي للأمام من وضع الوقوف حيث يقو م التلميذ
بالقدم اليسرى ثم تليها القدم اليمنى وتكون حركة الذراعين بعكس حركة
القدمين . أي يقوم التلميذ رفع الذراع اليمنى للأمام بحيث تصل قبضة اليد
لمستوى الكتف وذلك أثناء تحرك القدم اليسرى للأمام والعكس صحيح.
- النداء على المشي للأمام .
المشي للأمام معتدلاً ……… سر .
• الوقوف من المشي للأمام :
يتم
الوقوف من المشي للأمام في عدتين بحيث يقف التلميذ في العدة رقم (1)
بالقدم اليسرى ثم يقوم بضم القدم اليمنى بجوار اليسرى للوقوف في العدة رقم
(2).
- النداء على الوقوف من المشي للأمام .
مكانك ………. قف .
• تصحيح الخطأ في المشي للأمام :
إذا
أخطأ التلميذ في المشي للأمام وبدأ بالرجل اليمنى بدلاً من الرجال اليسرى
فيجب عليه أن قوم بحركة (الزحلقة ) وفيها يقوم بضرب باطن القدم اليمنى كعب
الفم اليسرى مع الزحف للأمام ثم يقوم بالاستمرار في حركة المشي .
• الدوران لليمين أو لليسار في عدتين (1،2) ويتم الدوران للخلف في أربع عدات (1،2،3،4).
سادساً
: المحاذاة :تكون توجيه نظر الطلاب (عدا الطالب الأول الدليل ) لليمين او
اليسار او الأمام حسب أمر المعلم ، ثم التحرك بخطوات سريعة قصيرة للأمام أو
الخلف أو الجنب حتى تصبح الصفوف أو القطارات مستقيمة .
يكون الصف مستقيماً إذا رأى الطالب صدر طالب آخر يبعد عنه بطالب واحد (الثالث بالنسبة له ).
تتم المحاذاة في القطارات حين يقف كل طالب خلف الذي أمامه مباشرة .
سابعا: العد :
مثني
او ثلاث أو رباع أو عد الفرقة كلها بالتسلسل وفقاً لطلب المعلم ويكون بلف
الرأس لليمين او اليسار بسرعة وذكر العدد . ثم لفها للأمام ولا يلف الطالب
الأخير راسه .
ثامناً : المسافات :
(1) أ- المسافات الكاملة في صفوف :
يقف
الطالب الأول ثابتاً ثم يتحرك الصف جانباً بخطوات قصيرة سريعة مع رفع ذراع
واحدة جانباً وإدارة الرأس في اتجاهها وتلمس اطراف الأصابع كتف الطالب
المجاور . ويمكن اخذ المسافة من منتصف الصف على أن يقف الطالب الأوسط
ثابتاً ويتحرك باقي الطلاب جانباً على الناحيتين مع رفع الذراع القريبة من
الزميل الأوسط .
(ب) المسافة كاملة في القطارات :
يتحرك الطلاب للخلف
ماعدا الطالب الدليل لمسافة ذراع ثم يرفعون الذراعين أماماً حتى تبعد
اطراف اصابع كل طالب عن كتفي الذي امامه بقليل .
2- المسافة المزدوجة :
(أ) في صفوف :
وتكون
برفع الذراعين معا جانباً في حالة الوقوف صفوف . فيرفع الطالب الأول
(الدليل) من الصف الذراع القريبة من باقي طلاب الصف ويرفع كل الطلاب
الذارعين جانباً .
(ب) في قاطرات :
فيتم دوران الطلاب إلى صفوف وتاخذ المسافة المزدوجة كما سبق شرحها ثم يتم الدوران إلى قاطرات مرة أخرى .
1- نصف المسافة :
(أ) في صفوف :
يرفع الطلاب ذراع واحدة لوضع ثبات الوسط مع بقاء الذراع الأخرى بجانب الجسم .
(ب) في قاطرات :
يرفع الساعدان اماماً للمس ظهر الزميل الأمامي بأطراف الأنامل .
التكوينات والتشكيلات :
يؤدي
هذا النوع من التمرينات بغرض تهيئة الفرد للعمل ووضعه في ظروف مكانية
ملائمة للعمل حيث أنها تتضمن أعطاء الفرد المساحة والمسافة الفراغية
المكانية الملائمة لتأدية التمرين المطلوب ، كما أنها تعمل على تدريب
الطلاب على سرعة التلبية ويمكن أن يكون الطابع التوقيتي الموحد لكل
المشتركين في الأداء هو طابعها المميز والنظام .
انواعها :
1- تشكيل حر :
وفيه يقف الطلاب في مجموعات غير منتظمة بحيث تسهل حركة كل منهم في العمل.
2- القاطرات : (ويتم بوقوف الطلاب ظهراً لوجة طالب خلف الأخر )
ويقف
الطلاب في قطار واحد خلف الدليل الذي يحدده المعلم ويكون ترتيب الطلاب
القصير في الأمام والطويل في الخلف على ان يبتعد كل طالب عن الذي امامه
بمسافة خطوة او خطوتين .
3- الصفوف : (ويتم بوقوف الطلاب جنباً لجنب الكتف للكتف ).
كما
يمكن اداء الصفوف من تشكيل قاطرات بالدوران لليمين أو اليسار فتصبح
المجموعة كلها في صفوف (والعكس أيضاً إذا اردنا عمل قاطرات والطلاب في وضع
صفوف ) . ويكون الدوران اما باللف او بالوثب .
4- تشكيل مفتوح :
وتيم بوقوف الطلاب في صفوف او في قاطرات متباعدة المسافات .
5- الدائرة :
(أ) من تشكيل صف :
يتحرك
الطلاب الذين في منتصف الصف للخلف بينما يتقدم الباقون للأمام حتى يقترب
الطالب في اول الصف من زملائه في أخرة ويتم تشبيك اليدين وتكون الذراعان
ممتدتان جانباً او مائلاً جانباً أسفل .
(ب) من تشكيل قاطرة :
يرفع
الطلاب ذراع أماما ولتكن اليسرى والأخرى خلفاً ولتكن اليمنى يمسك كل طالب
يد الطالب الأمامي اليمنى بيده اليسرى ويقترب الطالب الدليل مع الدوران
للداخل الجهة اليمنى لمسك يد أخر طالب اليسرى ثم تتجه المجموعة للدوران
للداخل الجهة اليمنى لتشكيل دائرة .
6- المربع :
وفيه يقف الطلاب في صفوف متساوية بحيث يكونون شكل مربع ونظرهم متجه للداخل.
أمثلة لبعض التكوينات والتشكيلات :
1- من قطار : (تكوين قاطرتين )
• بعد العد مثني يأخذ الأرقام الفردية خطوة أو أكثر لليمين (أو اليسار ) . وتأخذ الأرقام الزوجية نفس عدد الخطوات للجهة المقابلة .
• إذا كان العد ثلاثي تأخذ الأرقام 1 خطوتين لليسار (أو لليمين ) ويأخذ الأرقام 3 خطوتين للجهة المقابلة (ثلاث قطارات ) .
2- من قطارين : (تكوين اكثر قاطرتين )
1-
يقف التلاميذ في قطارين وبعد العد مثني يتحرك القطاران خطوتين للخارج ثم
ياخذ الأرقام الفردية خطوة لليمين والزوجية خطوة لليسار أو العكس .
2-
يقف التلاميذ في قطار واحد وبعد العد إلى أربعة يتحرك ارقام " 1" خطوة
واحدة لليمين او اليسار ، ويتبعها ارقام " 2 " خطوتين في نفس الاتجاه ثم " 3
" ثلاث خطوات .. وهكذا او يبقى ارقام " 1 " ثابتين في أماكنهم ويتحرك
الأرقام الأخرى خطوتين وثلاثاً وأربعاً .
3- تكوينات من صفين :
يمكن أن تؤدي كثيراً من تكوينات من صفين او أثناء السير مع العد على قدم خاصة (اليسرى مثلاً ) .
تمرينات النظام
تؤدي
بغرض تعويد الطلاب على النظام والدقة والعمل مع الجماعة كما تعمل على أن
يتخذ كل طالب الوضع المناسب له حتى يقوم باداء تمريناته خير قيام .
أنواعها :
هناك اربعة اتجاهات للدوران هي :
1- الدوران 45 5 2- الدوران ¼ دورة (90 5 )
3- الدوران ½ دورة (180 5 ) 4- الدوران دورة كاملة (360 5 )
وتنقسم الدورانات إلى :
أ-الدوران جهة اليمين:
ويتم
الدوران جهة اليمين في عدتين (1،2) حيث يقوم التلميذ في العدة رقم (1)
بالدوران جهة اليمين وذلك عن طريق الارتكاز على عقب القدم اليمنى ومشطك
القدم اليسرى ، ثم يقوم في العدة رقم (2) بضم القدم اليسرى بجوار القدم
اليمنى.
- النداء على الدوران جهة اليمين .
الدوران لليمين ………. در.
ب-الدوران جهة اليسار :
ويتم
الدوران جهة اليسار أيضاً في عدتين (1،2) حيث يقوم التلميذ في العدة رقم
(1) بالدوران رقم (1) بالدوران جهة اليسار وذلك عن طريق الارتكاز على عقب
القدم اليسرى ومشط القدم اليمنى ، ثم يقوم في العدة رقم (2) بضم القدم
اليمنى بجوار القدم اليسرى .
-النداء على الدوران جهة اليسار .
الدوران لليسار ………… در .
جـ- الدوران للخلف :
ويتم
الدوران جهة الخلف في عدتين (1 ، 0 ) حيث يقوم التلميذ في العدة رقم (1)
بالدوران جهة اليمين وللخلف وذلك عن طريق الارتكاز على عقب القدم اليمنى
ومشط القدم اليسرى ، ثم في العدة رقم (2) بضم القدم اليسرى بجوار القدم
اليمنى .
- النداء على الدوران جهة للخلف .
الدوران للخلف ……… در .
د-
الدوران بالوثب :ويتم بدفع الأرض للطيران في الهواء بالقدمين معاً وتغير
اتجاه الجسم في الهواء في الاتجاه المطلوب ثم الهبوط في الاتجاه الجديد
بالقدمين معاً متخذة عدتان في الأداء (العدة الأولى طيران في الهواء ،
والعدة الثانية الهبوط على الأرض ) .
مثال : بالوثب لليمين ……… دور .
بالوثب للخلف …… دور . (اتجاه الدوران من الجهة اليمنى )
ثأنياً : الخطو :
وتكون للجانب أو الأمام أو الخلف ، وتؤدي الخطوة من وضع الوقوف ، وهي تنقسم إلى :
أ- خطوة جانبية جهة اليسار :
الخطوة
لليسار تتحرك الرجل اليسرى يساراً على بعد 30 بالمشط أولاً يعقبها وضع
القدم اليمنى بجوراها – وإذا كان التحرك بأكثر من خطوة يبقى العقبان
مرفوعين أثناء التحرك حتى أخر خطوة .
وبالمثل التحرك للأمام أو للخلف .
وهي
تؤدي من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع القدم
اليسرى في العدة رقم (1) ثم يقم بضم القدم اليمنى إلى اليسرى في العدة رقم
(2).
- النداء على الخطوة جهة اليسار .
- خطوة جهة اليسار ………… سر .
ب- خطوة جانبية جهة اليمين :
وهي
تؤدي أيضاً من وضع الوقوف في عدتين ( 1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع
القدم اليمنى جهة اليمين في العدة رقم (1) ثم يقوم بضم القدم اليسرى إلى
اليمنى في العدة رقم (2).
جـ- خطوة للأمام :
وهي تؤدي من وضع الوقوف
في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع القدم اليمنى أماماً في العدة
رقم (1) ثم يقوم بضم القدم اليسرى إلى اليمنى في العدة رقم (2).
- النداء على الخطوة للأمام .
خطوة للأمام ……. سر .
د- خطوة للأمام وجهة اليمين :
وهذه
الخطوة تؤدي أ يضاً من الوقوف في عدتين (1 ، 2) وفيها يقوم التلميذ بوضع
القدم اليمنى للأمام وجهة اليمين في العدة رقم (1) ثم يقوم التلميذ بوضع
القدم اليسرى إلى اليمنى في العدة رقم (2).
- النداء على الخطوة للأمام وجهة اليمين .
خطوة للأمام وجهة اليمين ………… سر .
هـ- خطوة للأمام وجهة اليسار :
وهذه
الخطوة أيضاً تؤدي من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ
بوضع القدم اليسرى للأمام وجهة اليسار في العدة رقم (1) ثم يقوم بضم القدم
اليمنى إلى اليسرى في العدة رمق (2) .
- النداء على الخطوة للأمام وجهة اليسار .
خطوة للأمام وجهة اليسار …….. سر .
و- خطوة للخلف :
وهي
تؤدي أيضاً من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع
القدم اليمنى للخلف في العدة رقم (1) ثم يقوم بضم القدم اليسرى إلى اليمنى
في العدة رقم (2).
- النداء على الخطوة للخلف .
خطوة للخلف ………… سر .
ك- خطوة للخلف وجهة اليمين :
وتؤدي
أيضاً من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) حيث يقوم التلميذ بوضع القدم
اليمنى للخلف وجهة اليمين في العدة رقم (1) ثم يقوم بضم القدم اليسرى
لليمنى في العدة رقم (2) .
- النداء على الخطوة للخلف وجهة اليمين .
خطوة للخلف وجهة اليمين ………… سر .
ط- خطوة للخلف وجهة اليسار :
وهي
أيضاً تؤدي من وضع الوقوف في عدتين (1 ، 2 ) وفيها يقوم التلميذ بوضع
القدم اليسرى للخلف وجهة اليسار في العدة رقم (1 ) ثم يقوم بضم القدم
اليمنى إلى اليسرى في العدة رقم (2).
- النداء على الخطوة للخلف وجهة اليسار .
خطوة للخلف وجهة اليسار ………… سر .
ملحوظة :
إذا
أراد التلميذ التحرك إلى الأمام أو الخلف أو على الجانبين (شمال أو يمين )
خطوتين يتم ذلك في (4) عدات أوثلاث خطوات يتم ذلك في (6)عدات .
ثانياً : الخطوة تنظيم :
وتؤدي
هذه الخطوة في المكان من وضع الوقوف حيث يقوم التلميذ برفع الركبة اليسرى
لأعلى بحيث تكون مع زاوية الساق زاوية قائمة ومشط القدم يشير للأرض وتبقى
باقي اجزاء الجسم كما في وضع الوقوف ما عدا وضع الذارعين فيكون فيهما
انثناء في المرفقين بحيث تشير الساعد للأمام ، ثم يقوم التلميذ بتبادل رفع
الركبتين لأعلى لأداء الخطوة .
- النداء على الخطوة تنظيم :
مكانك خطوة ………. تنظيم .
• الوقوف من الخطوة تنظيم :
يتم
الوقوف من الخطوة تنظيم في عدتين (1 ، 2 ) حيث يقوم التلميذ بتثبيت القدم
اليسرى على الأرض في العدة رقم (1) ثم يقوم بعد ذلك بوضع القدم اليمنى
بجوار القدم اليسرى في العدة رقم (2) .
النداء على الوقوف في الخطوة تنظيم .
مكانك ……… قف .
• تصحيح الخطأ في الخطوة تنظيم :
إذا
أخطأ التلميذ في اداء الخطوة تنظيم أي بدأ بالرجل اليمنى بدلاً من الرجل
اليسرى فيمكنه ركل (ضرب ) الأرض بمشط القدم على مرتين (1 ، 2 ) ثم يكمل
أداء الخطوة بعد ذلك بأنتظام .
• الدوران لليمين أو اليسار أو الخلف من الخطوة تنظيم :
أ-
يتم الدوران جهة اليمين أثناء اداء الخطوة تنظيم في عدتين (2) بحيث تكون
العدة رقم (1) على القدم اليسرى أثناء الدوران والعد (2) تكون على القدم
اليمنى في نهاية الدوران ثم بعد ذلك تستمر الخطوة .
ب- يتم الدوران جهة اليسار أثناء الخطوة تنظيم في عدتين وبنفس طريقة الدوران السابقة مع مراعاة جهة الدوران .
جـ-
يتم الدوران للخلف أثناء الخطوة تنظيم في أربع عدات (1 ، 3 ، 4 ) بحيث
تكون العدة رقم (1) على القدم اليسرى والعدة رقم (2) علىالقدم اليمنى
والعدة رقم (3) على القدم اليسرى والعدة رقم (4) على اليمنى في نهاية
الدوران مع استمرار أداء الخطوة تنظيم .
• ملاحظات :
1-
النداء على الدورانات أثناء اداء الخطوة تنظيم يتم بنفس النداء على
الدورانات كما ذكرنا سابقاً (لليمين ……… در ) أو (لليسار ……… در ) أو
(للخلف ……… در ).
2- يجب عدم ميل الجذع للأمام أثناء أداء الخطوة تنظيم في المكان حتى لا يحدث تقدم للأمام نتيجة انتقال مركز ثقل الجسم .
3- يجب عدم بعد القدمين عن بعضهما أثناء لمس الأرض حتى لا يتحرك الجسم للأمام أيضاً .
4- يمكن اداء المشي للأمام أو الجري في المحل من الخطوة تنظيم .
رابعاً : الجري في المحل (المكان ) :
وهو يتم بنفس طريقة الخطوة تنظيم مع مراعاة أن تكون الحركة بالتبادل وإيقاع حركة الجري أسرع .
- النداء على الجري في المحل (المكان )
الجري (البطئ ، المتوسط ، السريع ) في المحل … تبديل .
• الوقوف من الجري في المحل (المكان ):
يتم
الوقوف من الجري في أربع عدات بحيث تكون العدة رقم (1) على القدم اليسرى
والعدة رقم (2) على القدم اليمنى والعدة رقم (3) على القدم اليسرى والعدة
رقم (4) على القدم اليمنى والتي تنهي حركة الجري .
- النداء على الوقوف من الجري في المحل .
مكانك ………… قف .
• تصحيح الخطأ في الجري في المحل :
إذا
أخطأ التلميذ في أداء الجري في المحل أي بدأ بالرجل اليمنى بدلاً من الرجل
اليسرى فيمكنه الحجل (الوثب) مرتين (1 ، 2 ) على القدم اليمنى ثم يستمر
بعد ذلك في أداء الجري في المحل .
• الدوران لليمين أو لليسار أو للخلف من الجري في المحل يتم كما في الخطوة تنظيم .
خامساً
: المشي للأمام :ويتم المشي للأمام من وضع الوقوف حيث يقو م التلميذ
بالقدم اليسرى ثم تليها القدم اليمنى وتكون حركة الذراعين بعكس حركة
القدمين . أي يقوم التلميذ رفع الذراع اليمنى للأمام بحيث تصل قبضة اليد
لمستوى الكتف وذلك أثناء تحرك القدم اليسرى للأمام والعكس صحيح.
- النداء على المشي للأمام .
المشي للأمام معتدلاً ……… سر .
• الوقوف من المشي للأمام :
يتم
الوقوف من المشي للأمام في عدتين بحيث يقف التلميذ في العدة رقم (1)
بالقدم اليسرى ثم يقوم بضم القدم اليمنى بجوار اليسرى للوقوف في العدة رقم
(2).
- النداء على الوقوف من المشي للأمام .
مكانك ………. قف .
• تصحيح الخطأ في المشي للأمام :
إذا
أخطأ التلميذ في المشي للأمام وبدأ بالرجل اليمنى بدلاً من الرجال اليسرى
فيجب عليه أن قوم بحركة (الزحلقة ) وفيها يقوم بضرب باطن القدم اليمنى كعب
الفم اليسرى مع الزحف للأمام ثم يقوم بالاستمرار في حركة المشي .
• الدوران لليمين أو لليسار في عدتين (1،2) ويتم الدوران للخلف في أربع عدات (1،2،3،4).
سادساً
: المحاذاة :تكون توجيه نظر الطلاب (عدا الطالب الأول الدليل ) لليمين او
اليسار او الأمام حسب أمر المعلم ، ثم التحرك بخطوات سريعة قصيرة للأمام أو
الخلف أو الجنب حتى تصبح الصفوف أو القطارات مستقيمة .
يكون الصف مستقيماً إذا رأى الطالب صدر طالب آخر يبعد عنه بطالب واحد (الثالث بالنسبة له ).
تتم المحاذاة في القطارات حين يقف كل طالب خلف الذي أمامه مباشرة .
سابعا: العد :
مثني
او ثلاث أو رباع أو عد الفرقة كلها بالتسلسل وفقاً لطلب المعلم ويكون بلف
الرأس لليمين او اليسار بسرعة وذكر العدد . ثم لفها للأمام ولا يلف الطالب
الأخير راسه .
ثامناً : المسافات :
(1) أ- المسافات الكاملة في صفوف :
يقف
الطالب الأول ثابتاً ثم يتحرك الصف جانباً بخطوات قصيرة سريعة مع رفع ذراع
واحدة جانباً وإدارة الرأس في اتجاهها وتلمس اطراف الأصابع كتف الطالب
المجاور . ويمكن اخذ المسافة من منتصف الصف على أن يقف الطالب الأوسط
ثابتاً ويتحرك باقي الطلاب جانباً على الناحيتين مع رفع الذراع القريبة من
الزميل الأوسط .
(ب) المسافة كاملة في القطارات :
يتحرك الطلاب للخلف
ماعدا الطالب الدليل لمسافة ذراع ثم يرفعون الذراعين أماماً حتى تبعد
اطراف اصابع كل طالب عن كتفي الذي امامه بقليل .
2- المسافة المزدوجة :
(أ) في صفوف :
وتكون
برفع الذراعين معا جانباً في حالة الوقوف صفوف . فيرفع الطالب الأول
(الدليل) من الصف الذراع القريبة من باقي طلاب الصف ويرفع كل الطلاب
الذارعين جانباً .
(ب) في قاطرات :
فيتم دوران الطلاب إلى صفوف وتاخذ المسافة المزدوجة كما سبق شرحها ثم يتم الدوران إلى قاطرات مرة أخرى .
1- نصف المسافة :
(أ) في صفوف :
يرفع الطلاب ذراع واحدة لوضع ثبات الوسط مع بقاء الذراع الأخرى بجانب الجسم .
(ب) في قاطرات :
يرفع الساعدان اماماً للمس ظهر الزميل الأمامي بأطراف الأنامل .
التكوينات والتشكيلات :
يؤدي
هذا النوع من التمرينات بغرض تهيئة الفرد للعمل ووضعه في ظروف مكانية
ملائمة للعمل حيث أنها تتضمن أعطاء الفرد المساحة والمسافة الفراغية
المكانية الملائمة لتأدية التمرين المطلوب ، كما أنها تعمل على تدريب
الطلاب على سرعة التلبية ويمكن أن يكون الطابع التوقيتي الموحد لكل
المشتركين في الأداء هو طابعها المميز والنظام .
انواعها :
1- تشكيل حر :
وفيه يقف الطلاب في مجموعات غير منتظمة بحيث تسهل حركة كل منهم في العمل.
2- القاطرات : (ويتم بوقوف الطلاب ظهراً لوجة طالب خلف الأخر )
ويقف
الطلاب في قطار واحد خلف الدليل الذي يحدده المعلم ويكون ترتيب الطلاب
القصير في الأمام والطويل في الخلف على ان يبتعد كل طالب عن الذي امامه
بمسافة خطوة او خطوتين .
3- الصفوف : (ويتم بوقوف الطلاب جنباً لجنب الكتف للكتف ).
كما
يمكن اداء الصفوف من تشكيل قاطرات بالدوران لليمين أو اليسار فتصبح
المجموعة كلها في صفوف (والعكس أيضاً إذا اردنا عمل قاطرات والطلاب في وضع
صفوف ) . ويكون الدوران اما باللف او بالوثب .
4- تشكيل مفتوح :
وتيم بوقوف الطلاب في صفوف او في قاطرات متباعدة المسافات .
5- الدائرة :
(أ) من تشكيل صف :
يتحرك
الطلاب الذين في منتصف الصف للخلف بينما يتقدم الباقون للأمام حتى يقترب
الطالب في اول الصف من زملائه في أخرة ويتم تشبيك اليدين وتكون الذراعان
ممتدتان جانباً او مائلاً جانباً أسفل .
(ب) من تشكيل قاطرة :
يرفع
الطلاب ذراع أماما ولتكن اليسرى والأخرى خلفاً ولتكن اليمنى يمسك كل طالب
يد الطالب الأمامي اليمنى بيده اليسرى ويقترب الطالب الدليل مع الدوران
للداخل الجهة اليمنى لمسك يد أخر طالب اليسرى ثم تتجه المجموعة للدوران
للداخل الجهة اليمنى لتشكيل دائرة .
6- المربع :
وفيه يقف الطلاب في صفوف متساوية بحيث يكونون شكل مربع ونظرهم متجه للداخل.
أمثلة لبعض التكوينات والتشكيلات :
1- من قطار : (تكوين قاطرتين )
• بعد العد مثني يأخذ الأرقام الفردية خطوة أو أكثر لليمين (أو اليسار ) . وتأخذ الأرقام الزوجية نفس عدد الخطوات للجهة المقابلة .
• إذا كان العد ثلاثي تأخذ الأرقام 1 خطوتين لليسار (أو لليمين ) ويأخذ الأرقام 3 خطوتين للجهة المقابلة (ثلاث قطارات ) .
2- من قطارين : (تكوين اكثر قاطرتين )
1-
يقف التلاميذ في قطارين وبعد العد مثني يتحرك القطاران خطوتين للخارج ثم
ياخذ الأرقام الفردية خطوة لليمين والزوجية خطوة لليسار أو العكس .
2-
يقف التلاميذ في قطار واحد وبعد العد إلى أربعة يتحرك ارقام " 1" خطوة
واحدة لليمين او اليسار ، ويتبعها ارقام " 2 " خطوتين في نفس الاتجاه ثم " 3
" ثلاث خطوات .. وهكذا او يبقى ارقام " 1 " ثابتين في أماكنهم ويتحرك
الأرقام الأخرى خطوتين وثلاثاً وأربعاً .
3- تكوينات من صفين :
يمكن أن تؤدي كثيراً من تكوينات من صفين او أثناء السير مع العد على قدم خاصة (اليسرى مثلاً ) .
________________________________________________
- تمرينات الاستطالة
- قيادات التعليم تكشف كواليس النظام التعليمى الجديد أدخلنا فى التصنيف الدولى ودول طلبت شراء النظام الجديد منا
- بعض تمرينات بإستخدام الادوات
- تمرينات لعلاج سلس البول
- أراء معلمين فى النظام الجديد - النظام الجديد يحول المعلم إلى مربي أطفال يعنى "إحنا هنقعد بالعيال لحد ما أهلهم يرجعوا من الشغل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى