- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28471
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
بحر الدموع - الفصل الثاني عشر
الجمعة 16 سبتمبر 2011, 17:21
ص -57-بحر الدموع الفصل الثاني عشر
يا من عمي عن طريق القوم، عليك بإصلاح نور البصر. القلب المظلم يمشي في شوك الشك وما عنه خبر. وقت التائب كله عمل: نهاره صوم، وليله سهر، ووقت البطال كله غفلة، وبصيرته عميت عن النظر. من ذاق حلاوة الزهد، استحلى التهجد والسهر، إن تدرك المتجهدين في أول الليل، ففي أعقاب السحر. تيقّظ من نوم الغفلة، فهذا فجر المشيب انفجر، وأذلة التخلف إذا تخلف عن الباب وما حضر!.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يكونن أحدكم كالعبد السوء، إن خاف عمل، وإن لم يخف فلا عمل، أو كالأجير السوء، إن لم يعط أجرا وافرا لم يعمل"1.
أوحى الله إلى داود عليه السلام: يا داود، العاشقون يعيشون في حلم الله، والذاكرون يعيشون في رحمة الله، والعارفون يعيشون في لطف الله، والصّدّيقون يعيشون في بساط الأنس بالله يطعمهم ويسقيهم.
قال أبو بكر الرازي: قال ابن عطاء: لما أكل آدم من الشجرة، طرده كل شيء ونفاه عن نفسه، وأبعده عن نفسه، وأبعده عن قربه، إلا شجرة العود، فإنها آوته. وبكى عليه كل شيء إلا الذهب والفضة.
فأوحى الله إليهما: ما لكما لا تبكيان على محب طرده محبوبه؟ فقالا: إلهنا، وما كنا لنبكي على محب عصى محبوبه. فقال: وعزتي وجلالي، لأعزنّكما ولأجعلنّكما قيمة كل شيء، ولأجعلنّ لأولاد آدم خدّاما لكما.
وأوحى الله إلى العود: ومالك أويت طريد مولاه؟فقال: رحمة مني على ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 قال الحافظ العراقي في الأحياء: لم أجد له أصلا.
ص -58- فقال: وعزتي وجلالي، لأعذبنك بالنار في الدنيا، ولا ينتفع بك إلا بعد إحراقك، لأنك آويت من عصى في جوار مولاه بمرأى منه واطلاع عليه.
وأنشدوا:
**
يا من عمي عن طريق القوم، عليك بإصلاح نور البصر. القلب المظلم يمشي في شوك الشك وما عنه خبر. وقت التائب كله عمل: نهاره صوم، وليله سهر، ووقت البطال كله غفلة، وبصيرته عميت عن النظر. من ذاق حلاوة الزهد، استحلى التهجد والسهر، إن تدرك المتجهدين في أول الليل، ففي أعقاب السحر. تيقّظ من نوم الغفلة، فهذا فجر المشيب انفجر، وأذلة التخلف إذا تخلف عن الباب وما حضر!.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يكونن أحدكم كالعبد السوء، إن خاف عمل، وإن لم يخف فلا عمل، أو كالأجير السوء، إن لم يعط أجرا وافرا لم يعمل"1.
أوحى الله إلى داود عليه السلام: يا داود، العاشقون يعيشون في حلم الله، والذاكرون يعيشون في رحمة الله، والعارفون يعيشون في لطف الله، والصّدّيقون يعيشون في بساط الأنس بالله يطعمهم ويسقيهم.
قال أبو بكر الرازي: قال ابن عطاء: لما أكل آدم من الشجرة، طرده كل شيء ونفاه عن نفسه، وأبعده عن نفسه، وأبعده عن قربه، إلا شجرة العود، فإنها آوته. وبكى عليه كل شيء إلا الذهب والفضة.
فأوحى الله إليهما: ما لكما لا تبكيان على محب طرده محبوبه؟ فقالا: إلهنا، وما كنا لنبكي على محب عصى محبوبه. فقال: وعزتي وجلالي، لأعزنّكما ولأجعلنّكما قيمة كل شيء، ولأجعلنّ لأولاد آدم خدّاما لكما.
وأوحى الله إلى العود: ومالك أويت طريد مولاه؟فقال: رحمة مني على ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 قال الحافظ العراقي في الأحياء: لم أجد له أصلا.
ص -58- فقال: وعزتي وجلالي، لأعذبنك بالنار في الدنيا، ولا ينتفع بك إلا بعد إحراقك، لأنك آويت من عصى في جوار مولاه بمرأى منه واطلاع عليه.
وأنشدوا:
لقد ورد التقاة فما وردنا فهمنا والهين وما فهمنا
أحبّتنا بطيب الوصل جودوا فغير الجود منكم ما عرفنا
فان جدتم فعفوكم رجونا وبابكم الكريم به وقفنا
تذللنا بباكم عساكم بلطف جنابكم فارضوا علينا
وحقّكم لقد جئنا حماكم وآوينا لكم لكن طردنا
وحالت بيننا حجب المعاصي ولولا الذنب عنكم ما حجبنا
وما كان النوى والبعد منكم ولكن أصله مما افترقنا
فتحتم باب جودكم امتنانا علينا بعد جرم كان منا
فلم نصلح لقربكم ولكن أسأنا ثم تبنا ثم عدنا
وعاملناكم بالعدل دهرا وعاهدناكم زمنا فخنّا
ولم ينقض لكم عهد ولكن علينا قد نقضنا ما نقضنا
طردنا بالجرائم عن رضاكم ولو كنا له أهلا قبلنا
وأقررنا بزلتنا لديكم فجودوا بالرضا إن اعترفنا
ومن يرجو العبيد يوى الموالي فأنتم راحمونا كيف منا
وهل في غيركم عنكم بديل وهل لولاكم للحق معنى
فما أشهى وصالكم وأحلى وما أعلى مقامكم وأسنى
فعزتنا تذللنا إليكم وأشرف حالنا لكم إن خضعنا
بجاه محمد خير البرايا تشفعنا لكم وبه اعتصمنا
عليه تحيّة ما لاح برق وتاق لحبّه قلب المعنّى
**
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى