منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 46853
نقاط : 256854
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

الدكتور عاصم عبد المجيد حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة،: مناهج الصف الرابع الابتدائي تحتاج إلى المراجعة وإعادة النظر  Empty الدكتور عاصم عبد المجيد حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة،: مناهج الصف الرابع الابتدائي تحتاج إلى المراجعة وإعادة النظر

الجمعة 29 أكتوبر 2021, 16:17
الدكتور عاصم عبد المجيد حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة،: مناهج الصف الرابع الابتدائي تحتاج إلى المراجعة وإعادة النظر


الدكتور عاصم عبد المجيد حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة،: مناهج الصف الرابع الابتدائي تحتاج إلى المراجعة وإعادة النظر  81510
أوضح الدكتور عاصم عبد المجيد حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة، أن مناهج الصف الرابع الابتدائي تحتاج إلى المراجعة وإعادة النظر وذلك نظرا لأن العبء المعرفي الذي يتحمله الطالب في مناهج الصف الرابع تفوق قدرة الطالب المتوسط.
مناهج الصف الرابع الابتدائي 2021
وأشار إلى أنه في الوقت الذي يمكن للطالب المتفوق أن يؤدي أداء جيدا بعض الشئ في هذه المناهج فإن الطالب المتوسط والذي يمثل الغالبية العظمى من التلاميذ سيكون غير قادر على الاستفادة من هذه المناهج، خاصة في ظل الظروف التي عانى منها التعليم في ظل وجود أزمة كورونا.


وأضاف أن المنهج يحتوى على الكثير من المفاهيم المجردة – غير المحسوسة- ومن المعلوم علميا أن من مراحل النمو المعرفي المرحلة التجريدية والتي تبدأ من سن الحادية عشرة، حيث في هذا السن يمكن البدء في استخدام المفاهيم المجردة ولكن لا يتم الاكثار منها والتوسع فيها إلا في المراحل العمرية الأكبر.


مقارنة بين منهج رابعه ابتدائي القديم والجديد
وأكد «حجازي» في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن الجانب المعرفي الذي يحتويه المنهج يجب تخفيضه لتقليل العبء المعرفي الذي يتحمله الطالب، أما فيما يتعلق بالمهارات الحياتية ومهارات التعلم وغيرها فقد تميز فيها المنهج الجديد عن القديم بشكل واضح وما يؤخذ عليه فقط هو الحمل المعرفي الكبير نتيجة احتواء المقررات على معلومات كثيرة وصعبة ومجردة تفوق قدرة الطالب في هذا السن على الاستيعاب.
العجز المكتسب للتلاميذ
ولفت إلى أن المشكلة الحقيقية في ذلك في تكون صورة سلبية لدى الطالب عن أدائه وهي بالطبع صورة غير واقعية حيث يقع فريسة للعجز المكتسب وهو شعور الطالب بعدم قدرته على التحصيل والانجاز وانخفاض ثقته في قدراته وبالتالي تنخفض دافعيته نحو الإنجاز الأكاديمي ويصبح غير مقبل على التعلم نتيجة اعتقاده الخاطئ بأنه عاجز عن القيام بمهامه الأكاديمية بالشكل اللائق .

________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى