- إيمان إبراهيم مساعد
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3900
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
ماذا عن حفلات الممات????
الأربعاء 17 أغسطس 2011, 21:26
تكلمنا عن حفلات الميلاد وبدعيتها
فماذا عن حفلات الممات
بعد الوفاة بأربعين يوما، يأتي المعزّون، ويرثون الميّت.سُئل عن ذلك الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه اللّه
السؤال :
(ما أصل الذكرى الأربعينية؟
وهل هناك دليل على مشروعية التأبين؟)
الجواب :
(أولاً:
الأصل فيها أنها عادة فرعونية،
كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام،
ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم،
وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام،
ويردها ما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم:
((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)).
ثانياً:
تأبين الميت ورثاؤه على الطريقة الموجودة اليوم من الاجتماع لذلك والغلو في الثناء عليه لا يجوز؛
لما رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث عبد الله بن أبي أوفى قال:
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المراثي)،
ولما في ذكر أوصاف الميت من الفخر غالبا وتجديد اللوعة وتهييج الحزن.
وأما مجرد الثناء عليه عند ذكره أو مرور جنازته أو للتعريف به بذكر أعماله الجليلة ونحو ذلك مما يشبه رثاء بعض الصحابة لقتلى أحد وغيرهم فجائز؛
لما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
((مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً؛
فقال صلى الله عليه وسلم:
وجبت،
ثم مروا بأخرى،
فأثنوا عليها شراً؛
فقال صلى الله عليه وسلم:
وجبت،
فقال عمر رضي الله عنه:
ما وجبت؟
قال صلى الله عليه وسلم:
هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة،
وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار،
أنتم شهداء الله في الأرض)).)
المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
المجلد الثالث عشر.
فماذا عن حفلات الممات
بعد الوفاة بأربعين يوما، يأتي المعزّون، ويرثون الميّت.سُئل عن ذلك الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه اللّه
السؤال :
(ما أصل الذكرى الأربعينية؟
وهل هناك دليل على مشروعية التأبين؟)
الجواب :
(أولاً:
الأصل فيها أنها عادة فرعونية،
كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام،
ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم،
وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام،
ويردها ما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم:
((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)).
ثانياً:
تأبين الميت ورثاؤه على الطريقة الموجودة اليوم من الاجتماع لذلك والغلو في الثناء عليه لا يجوز؛
لما رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث عبد الله بن أبي أوفى قال:
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المراثي)،
ولما في ذكر أوصاف الميت من الفخر غالبا وتجديد اللوعة وتهييج الحزن.
وأما مجرد الثناء عليه عند ذكره أو مرور جنازته أو للتعريف به بذكر أعماله الجليلة ونحو ذلك مما يشبه رثاء بعض الصحابة لقتلى أحد وغيرهم فجائز؛
لما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
((مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً؛
فقال صلى الله عليه وسلم:
وجبت،
ثم مروا بأخرى،
فأثنوا عليها شراً؛
فقال صلى الله عليه وسلم:
وجبت،
فقال عمر رضي الله عنه:
ما وجبت؟
قال صلى الله عليه وسلم:
هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة،
وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار،
أنتم شهداء الله في الأرض)).)
المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
المجلد الثالث عشر.
- ماذا تعرف عن العقيقة؟
- ثلاثون تغريدة حول ( حفلات النجاح بين الواقع والمأمول )
- ما هو توجيه فضيلتكم في حفلات أعياد الميلاد؟ وما رأيكم فيها؟
- وزارة التربية والتعليم - ممنوع إقامة حفلات أو ندوات أو أى تجمعات غير رسمية بعد الدراسة " بدون تصريح من أمن المديرية التعليمية"
- تفاصيل اجتماع "مرسى" مع ممثلى النقابات.."الرئيس" يقترح مؤتمرًا عامًا لمناقشة التحديات.. و"نقيب الأطباء" يطالب بشرطة لمكافحة الشغب بالمستشفيات.. والبحر درويش: مستعدون لتنظيم حفلات لدعم الاستقرار
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى