- إيمان إبراهيم مساعد
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3909
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
مايخص المراه المسلمه....المرأة الحائض لا تصوم في شهر رمضان
الأربعاء 17 أغسطس 2011, 20:16
هل صحيح أن المرأة الحائض لا تصوم في شهر رمضان؟
هذا لا يقوله أحد مطلقا وإنما لا تصوم وقت الحيض ، أما لا تصوم رمضان هذا غلط، ولكن لا تصوم وقت الحيض ثم تقضي،
إذا جاء الحيض أفطرت, وإذا خرج رمضان قضت ما عليها سواء كان ذلك في شوال, أو ذي القعدة, أو ذي الحجة، أو بعد ذلك، وقتها موسع إلى شعبان الآتي عليها القضاء،
تقول عائشة- رضي الله عنها-: "كان يكون علي القضاء من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان"،
وقالت- رضي الله عنها-: "كنا نؤمر بقضاء الصوم – يعني الحيِّض-ولا يؤمرن بقضاء الصلاة"، فالحائض تقضي الصوم فقط، ولا تقضي الصلوات التي فاتتها في وقت الحيض, وهكذا النفساء، بعد الولادة ما دام الدم معها لا تصلي ولا تصوم،
وإذا كان في رمضان فإنها تقضي صيام رمضان الذي أفطرت في رمضان، سواء الشهر كله أو بعضه عليها القضاء وجوباً عند جميع العلماء ، والحيض كذلك إذا جاء وقت رمضان لا تصوم ما يجوز لها أن تصوم وهي معها الحيض أو النفاس، بل تفطر وهي مفطرة في الحكم الشرعي وعليها أن تقضي تلك الأيام التي معها فيها الدم، التي أفطرت فيها تقضي عددها كالمريض, والمسافر، قال الله-عز وجل-: وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ(البقرة: من الآية185)، فالحائض مثل ذلك، والنفساء مثل ذلك تقضي عدة الأيام. والله اعلم
هذا لا يقوله أحد مطلقا وإنما لا تصوم وقت الحيض ، أما لا تصوم رمضان هذا غلط، ولكن لا تصوم وقت الحيض ثم تقضي،
إذا جاء الحيض أفطرت, وإذا خرج رمضان قضت ما عليها سواء كان ذلك في شوال, أو ذي القعدة, أو ذي الحجة، أو بعد ذلك، وقتها موسع إلى شعبان الآتي عليها القضاء،
تقول عائشة- رضي الله عنها-: "كان يكون علي القضاء من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان"،
وقالت- رضي الله عنها-: "كنا نؤمر بقضاء الصوم – يعني الحيِّض-ولا يؤمرن بقضاء الصلاة"، فالحائض تقضي الصوم فقط، ولا تقضي الصلوات التي فاتتها في وقت الحيض, وهكذا النفساء، بعد الولادة ما دام الدم معها لا تصلي ولا تصوم،
وإذا كان في رمضان فإنها تقضي صيام رمضان الذي أفطرت في رمضان، سواء الشهر كله أو بعضه عليها القضاء وجوباً عند جميع العلماء ، والحيض كذلك إذا جاء وقت رمضان لا تصوم ما يجوز لها أن تصوم وهي معها الحيض أو النفاس، بل تفطر وهي مفطرة في الحكم الشرعي وعليها أن تقضي تلك الأيام التي معها فيها الدم، التي أفطرت فيها تقضي عددها كالمريض, والمسافر، قال الله-عز وجل-: وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ(البقرة: من الآية185)، فالحائض مثل ذلك، والنفساء مثل ذلك تقضي عدة الأيام. والله اعلم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى