منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56175
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

نموذج امتحان نص متحرر للثانوية العامة 2020 مع الشرح Empty نموذج امتحان نص متحرر للثانوية العامة 2020 مع الشرح

الأحد 26 يناير 2020, 14:46

نموذج امتحان نص متحرر للثانوية العامة 2020 مع الشرح

نموذج امتحان نص متحرر للثانوية العامة 2020 مع الشرح 83484810



نموذج امتحان نص متحرر للثانوية العامة 2020 مع الشرح 83598610

 شرح النص الأول المتحرر من كتاب الامتحان ص 154
للصف الثانى الثانوى
@ البيت الأول
وذات دل كأن البدر صورتها . كناية عن شدة جمال المحبوبة
كان البدر صورتها. تشبيه مجمل مقلوب حيث شبه البدر فى جماله بالمحبوبة وهو يتخيل أن جمالها فاق البدر فلذلك يصور البدر فى الجمال المحبوبة
البدر. معرفة التعظيم
باتت تغنى. تعبير بدل على كثرة وانتشار الغناء فى العصر العباسى
عميد القلب نشوانا. تعبير بدل على شدة العشق والوجد
ملحوظة. أسلوب البت خبرى لتقرير وتوكيد شدة جمالها وشدة شوقه وحبه لها
ملحوظة . من ملامح البيئة فى البيت الأول. تشبيه الفتاة الجميلة بالبدر. وكذلك كثرة وانتشار المغنيات فى العصر العباسى
@ الشرح
يتحدث الشاعر العباسى ابن بشار بن برد الكفيف
أن محبوبته المغنية صاحبة الصوت العذب والعيون الجميلة فى مجلس خمرى وهذا يدل على انتشار اللهو والترف فى بعض فئات العصر العباسى فيقول
أنها صاحبة الدلال والجمال فهى جميلة فالبدر يشبه جمالها فذهبت وحضرت مجلسها المطرب الجميل فى الليل وبدأت تغنى بصوت جميل وأصبح قلبى متأثرا بصوتها وأثارت فى قلبى آلام الحب
@البيت الثانى
إن العيون. اعتمد الشاعر على تأكيد فكرته ببعض المؤكدات ومنها أداة التوكيد إن
فى طرفها حور. وصف حسى العيون وجمالها وهذا يوضح أن القصيدة من الغزل الصريح فقد وصف العيون جمالها
حور . تنكير هذه الكلمة للتعظيم
عيون -طرفها . بينهما محسن بديعى وهو مراعاة نظير
إن العيون قتلننا . اعتمد الشاعر على التصوير الاستعارى .فقد صور عيون المحبوبة الجميلة بسهام تقتله وهذا بدل على شدة جمال العيون وشدة عشق الشاعر لها
قتلننا- يحيين . الجمع بينها أكد فكرة الكاتب فلقد اعتمد على الطباق لتأكيد فكرته ونوع الطباق هنا طباق إيجاب وهو الجمع بين الكلمة ومضادها فى المعنى
@ الشرح
أنها صاحبة العين الجميلة وفى طرفها بياضا ناصعا قتلننا بهذه العيون فيا لها من عين ساحرة قتلتنى بجمالها
@ البيت الثالث
يا قوم . اعتمد الشاعر على الإنشاء فاستخدم النداء والغرض منه التنيه والمراد باليوم هنا من يجلسون معه فى المجلس الخمرى فى الخانات التى كانت منتشرة وتقدم الخمر وتقدم راقصات بتأمين باعذب وأرق الكلمات
أذنى لبعض الحى عاشقة. اعتمد على التصوير الاستعارى فلقد صور الاذن بشخص يعشق وسر جمالها التشخيص
الحى . مجاز مرسل عن المحبوبة. فهو لا يعشق الحى ولكنه يعشق من بالحى .والعلاقة هنا محلية ف الحى محل المحبوبة وهى تقيم بالحى
عاشقة. استخدام اسم الفاعل افاد الاستمرار فى العشق دون توقف
الأذن تعشق قبل العين أحيانا. تصوير استعارى الأذن والعين لشخصين يعشقان ولكن الأذن تسبق أحيانا العين فى العشق
ذلك أن الشاعر كان أعمى فهو لا يرى ولكنه عشقها من صوتها العذب
الأذن - العين. بينهما محسن بديعة يسمى مراعاة نظير وهو الجمع بين الشيء وما يتعلق به وسر جماله يثير الذهن ويلفت الانتباه
@ الشرح
ثم يتجه الشاعر إلى قومه واصحابه الذين يجلسون معه فى الحانه مظهرا ومجاهرا بحبه وعشقه لتلك المغنية أن أذنه تعشق هذه الفتاة من صوتها العذب ومظهرا حكمته فى ان الأذن تعشق من أمامها حتى وإن لم تره
@البيت الرابع
فاسمعينى . اعتمد الشاعر على الإنشاء لإظهار الحب والتودد
واعتمد على تأكيد فكرته بالحوار والتجاوب بينه وبين المغنية
صوتا. تنكير هذه الكلمة للتعظيم
صوتا مطربا. تصوير استعارى للصوت بمغن مطرب وسر جمالها التشخيص
يزيد. الاعتماد على الأفعال المصارعة يفيد التجدد والاستمرار
@ الشرح
ثم ينتقل الشاعر إلى التحاور مع المغنية طالبا منها الغناء بصوت عذب رقيق يزيد من حبه وشوقه .
وتتجاوز معه المغنية وتأتى له أعذب الأغانى وتدريبه بجمال صوتها
@ البيت الخامس
فقلت. وفق الشاعر فى استخدام حرف العطف الفاء الذى يدل على سرعة تجاوزه مع الغناء . وكذلك الفعل الماضى الذى أفاد التحقق والثبوت
أحسنت. تحمل فى طياتها الكثر من خبرة الشاعر وتذوقه للغناء وقدرته على الحكم والنقد
أنت الشمس. تشبيه بليغ للمغنية بالشمس وسر جمالها التوضيح ويؤكد على ردة الفعل بعد الغناء إعجابه بما قدمته المغنية
اضرمت نيرانا . استعارة مكتية صور الشمس بشخص يشعل النيران فى قلب الشاعر
ملحوظة البيت كله كناية عن أثر الغناء على الشاعر
نيرانا. استعارة تصريحة صور الأشواق بالنيران وسر جمالها التجسيم
@الشرح
يتجاوب بشار بن برد مع المغنية معلنا اعجابى الشديد بصوتها الذى أشعل نيران الحب فى قلبه
@ البيت السادس
لو كنت. لو أداة شرط وحرف امتناع لامتناع
أعلم أن الحب يقتلني. استعارة مكنية صور الحب بشخص يقتل الشاعر ويدل على أثر الغناء والصوت العذب عليه فلقد قتل الشاعر
أن الحب. أساليب مؤكدة ب أن
أعددت. نتيجة لما قلبلها. لأن جواب الشرط نتيجة لما قبله
أعددت لى قبل أن ألقاك اكفانا . أسلوب قصر وسيلته تقديم الجار المجرور على المفعول به أفاد التخصيص والتأكيد
@ الشرح
يتحدث الشاعر مبينا اثر المحبوبة الجميلة صاحبة العيون الجميلة والصوت العذب
أن هذا الحب قد قتله ل كان يعلم ذلك الأخضر اكفانا له قبل أن يقتله الحب ويكون على استعداد لهذا الموت الجميل
@#$ التعليق
الزمان. الليل
المكان. مجلس خمرى غنائى
العصر . العصر العباسى
الغرض . غزة صريح فى المغنية التى يحبها
القصيدة . قائمة على الحوار والتجاوب بينه وبين محبوبته
الأساليب . متنوعة بين الخبرة الإنشائي
لغة القصيدة . سهلة واضحة عذبة الكلمات
القصيدة على المستوى المعجنة
معجم
المستوى المعجمي.
استخرج المعاجم او احقول المعجمية الواردة في المقطع و حدد دلالة كل منها؟
معجم الحب: عميد القلب,,قتلننا,,قتلانا,,عاشق,,تعشق الحب.
دلالته: نقل مشاعر الشاعر اتجاه هذه القينة ووصف حالة العشق.
معجم الجمال: ذات دل,,البدر,,العيون,,الحور,,الصوت,,الشمس.
دلالته: نقل أماكن الجمال لدى المحبوبة على الرغم أن االشاعر أعمى.
معجم السماع: تغني,,أسمعيني,,أذني,,صوت.
دلالته: ركز عليه لأن الشاعر أعمي فوظف هذه الحاسية لخدمة الوصف الحسى للمحبوبة.
الحوار كان واضحا فى النص.
نعني ان النص يتجه سهميا من أوله الى اخرة بنقطة واحدة و هي وصف القينة و من ثم الحوار و اظهار المشاعر اتجاه القينة و من ثم غناء القينة و الحضور السمعي.
القصيدة على المستوى البلاغى
المستوى البلاغي.
تمثل المستوى البلاغي بعدة مظاهر
استخدتم الأساليب الأنشائية (الأمر-النداء) ورد في المستوى التركيبي.
التشبيه: ذات دل كأن البدر,,شبه القينة بجمالها بالبدر المضيء.
-الاستعارة: قتلننا,,شبه الحب بالأنسان الذي يقتل.
ملحوظة
القصيدة تعكس اختلافا واضحا بين المرأة المترفعة فى العصر الجاهلى
والمرأة المتحضرة فى العصر العباسى التى تتجاوب مع الشاعر

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى