منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56175
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

 أسرع طريقة للتفوق والحصول على الدرجة النهائية في سؤال النحو Empty أسرع طريقة للتفوق والحصول على الدرجة النهائية في سؤال النحو

الجمعة 18 أكتوبر 2019, 05:59
أسرع طريقة للتفوق والحصول على الدرجة النهائية في سؤال النحو
 أسرع طريقة للتفوق والحصول على الدرجة النهائية في سؤال النحو 872410
عادة ما يمثل سؤال النحو في امتحان اللغة العربية مشكلة كبيرة للطلبة خاصة المتفوقين الذين يبحثون عن الدرجة النهائية وتكون معظم أخطاء المتفوقين في النحو    ........بصراحة أفكر منذ فترة في عمل شرح تفصيلى ومبسط لكيفية الاجابة على سؤال النحو اليوم قررت البدء في اعداد ورقات بسيطة تشرح للتلميذ كيفية الاجابة على سؤال النحو بدون خوف ورهبة ليعرف الجميع أن سؤال النحو يعتبر من أسهل الأسئلة ودرجاته مضمونة اذا تم تدريب التلميذ على حله كثيرا وشرح النحو بطريقة بسيطة سهلة تحبب التلميذ فيه .
أعرف أن كثير من التلاميذ المتفوقين الذين يبحثون عن الدرجة النهائية فى اختبار اللغة العربية أدرك أن معظم الأخطاء تكون فى سؤال النحو  وتضيع فيه الدرجات مع العلم أنه من أسهل الأسئلة ودرجته مضمونة لو تم تدريب التلميذ عليه وتوصيله له بطريقة سلسة بعيدة عن التعقيد أفكر منذ فترة فى اعداد ورقات بسيطة أحاول فيها تبسيط الأمر وشرح النحو بطريقة سلسة وقد بدأت بالفعل منذ أسبوع فى اعداد هذه الملف ولكن لم أتمكن من اكماله كما أريد لظروف مختلفة وبصراحة فكرت فى رفع الملف ليستفيد منه الجميع وحتى ألزم نفسى بمحاولة الانتهاء منه بصورة كاملة..... عموما الموضوع مفتوح وسوف أقوم بتعديل الملف باستمرار عند اضافة أى تدريبات أو أمثلة فأرجة أن تتابعوا الموضوع باستمرار وسوف أشير الى ذلك دعائى للجميع بالتوفيق وادعو الله لى بالهداية والتوفيق وسرعة الانتهاء من الملف بالشكل الذى أريده بحيث يحقق الفائدة للجميع السلام عليكم ورحمة الله وأنا فى خدمة الجميع للرد على أى استفسار
عموما ربنا يعيننى وأقدر أبسط لكم الموضوع بشكل يضمن حصول التلميذ على الدرجة الكاملة في سؤال النحو وبالتالى الحصول على الدرجة النهائية والكاملة في امتحان اللغة العربية بالتوفيق للجميع

1- سؤال الإعراب
• دائما ما يعطينا فقرة مكونة من سطرين أو ثلاثة ويضع خطا تحت 3 أو 4 كلمات ويطلب من الإعراب  
• للإجابة على سؤال الإعراب بشكل صحيح وبدون أخطاء لابد من قراءة العبارة جيدا وبفهم وتحديد نوع الجملة ( اسمية ) أو (فعلية ) لأن تحديد نوع الجملة يساعدنا على الإعراب الصحيح وقبل كل ذلك نحدد نوع الكلمة (اسم –فعل –حرف )

• الجملة اسمية : تتكون من مبتدأ وخبر ودائما المبتدأ والخبر مرفوعان الاسم الذى نبدأ به الجملة يكون مبتدأ مرفوع ولاحظ أن المبتدأ دائما معرفة ولو كان المبتدأ في الجملة معرف بالإضافة بمعنى الكلمة نكرة وما بعدها معرفة والكلمتان اسم فاعلم أن الأولى مبتدأ مرفوع والكلمة المعرفة التالية لها مباشرة مضاف اليه مجرور واعرف أن الخبر دائما اسم نكرة مرفوع ويتمم معنى الجملة  
• علامات الرفع في المبتدأ والخبر
• الضمة : يكون الاسم مرفوعا وعلامة الرفع الضمة عندما يكون (مفردا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم ( الجندى قوى – الجنود أقوياء – الفلاحات نشيطات )
• الألف : يكون الاسم مرفوعا وعلامة الرفع الألف عندما يكون الاسم مثنى ينتهى بألف ونون على مفرده ويدل على اثنين أو الاثنتين ( المعلمان محبوبان – التلميذتان مجدتان )
• الواو : يكون الاسم مرفوعا وعلامة الرفع الواو عنما يكون جمع مذكر سالم ينتهى  بواو ونون زيادة على مفرده ويدل على أكثر من اثنين (المهندسون ماهرون )
مثال :
* فناء المدرسة نظيف  
فناء  : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- المدرسة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
- نظيف : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
*تاريخ مصر عظيم ( نفس اعراب الجملة السابقة )
لابد أن يتمهل التلميذ ويتأكد عند تحديد الخبر أنه اسم نكرة يتمم معنى الجملة
مثال : الجندى المصري شجاع
الجندى : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
المصري : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
شجاع : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ملحوظة هامة : لابد أن يعرف التلميذ الفرق بين تحديد نوع الخبر في الجملة الاسمية وبين الإعراب عندما يطلب تحديد نوع الخبر فهو اما يكون :
1- خبر مفرد  
* ( المعلم ماهر ) ( تاريخ مصر عظيم ) (العلم والقوة سبيل المجد )
جنود القوات المسلحة المصرية شجعان
لاحظ الكلمات التى تحتها خط في الجمل السابقة ستجد أن كل منهاخبرا  نوعه خبر مفرد  أما عند الإعراب فاعرابها : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة  أما نوع الخبر فهو خبر مفرد
2- خبر جملة اسمية : لابد أن يكون الخبر جملة اسمية بمعنى يكون الخبر اسما وبه ضمير يربطه بالمبتدأ ولاحظ هنا أن الخبر يتكون غالبا من كلمتين
مثال : 1- العلم فوائده عظيمة      (نوع الخبر : خبر جملة اسمية )
       2- المسلم أخلاقه حسنة    (نوع الخبر : خبر جملة اسمية )
       3- الفاكهة طعمها لذيذ     (نوع الخبر : خبر جملة اسمية )
       4- مصر تاريخها عظيم   (نوع الخبر : خبر جملة اسمية )
لاحظ أن اعراب الجملة التى يكون فيها الخبر خبر جملة اسمية الإعراب واحد في كل الجمل
مصر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تاريخها : تاريخ – مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف اليه
عظيم : خبر المبتدأ الثانى مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة الاسمية (تاريخها عظيم ) من المبتدأ الثانى وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول
3- خبر جملة فعلية : لابد أن يكون الخبر فعلا
( العلم يفيد الناس )  ( الرياضة تبنى الجسم )  ( المعلم يشرح الدرس )
الإعراب غالبا واحد في جميع الجمل التى يكون فيها الخبر جملة فعلية
1- المعلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2- يشرح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة  والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ( والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ )
3- الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
4- خبر شبه جملة :  يكون جارا ومجرورا  أو ظرف
1- الكتاب في الحقيبة ( خبر شبه جملة – جار ومجرور  )
2- العصفور فوق الشجرة (  خبر شبه جملة – ظرف مكان )
الجملة الفعلية : هى كل جملة تبدأ بفعل وتتكون من ركنيين أساسيين هما (فعل +فاعل ) من الممكن أن يأتى بتا مفعولا بت أو لا يأتى ولابد أن يتعود التلميذ أنه عند تحديد الفعل لابد أن يكون هناك فاعلا فكل فعل لابد له من فاعل يقوم به بمعنى اذا كانت الجملة فعلية ويلب منا الإعراب فيها لابد للتلميذ اذا كان متحيرا لابد من تحديد الفاعل والبحث عنه أولا وأن يعرف التلميذ أن الفاعل دائما اسما مرفوعا ومن الممكن أن يكون اسما ظاهرا ( كتب التلميذ الدرس ) ومن الممكن أن يكون ضميرا متصلا مثل ( سمعت الأخبار  أو ضمييرا مستترا يفهم من الكلام مثل دخل التلميذالفصل وقرأ الدرس
• قرأ : فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
• الدرس : مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لمعرفة الفاعل نسأل سؤال (مَنْ )   ؟  الاجابة تكون فاعلا  
لمعرفة المفعول نسأل (ماذا ) الاجابة تكون مفعولا به
مثل : دخل التلميذ  الفصل
من دخل الفصل  : التلميذ تعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ماذا دخل التلميذ : الفصل تعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

لابد أن يعرف التلميذ أنه من الكلمات التى من الممكن أن تأتى في الإعراب ( المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية ) والفاعل والمفعول بت في الجملة الفعلية والفاعل دائما اسم مرفوع والمفعول به دائما اسم منصوب
*أيضا هناك المضاف اليه وهو دائما اسم مجروروعلامات الجر في المضاف اليه
1- الكسرة في الاسم (المفرد –جمع التكسير –جمع المؤنث السالم
2-  الياء في الاسم المثنى أو جمع المذكر السالم الذي ينتهى بياء ونون
(  وهو غالبا اسم معرفة يحدد نوع اسم يسبقه من الحالات التى يأتى فيها الاسم مضافا اليه المبتدأ النكرة الذى يليه مباشرة اسم معرفة هذا الاسم المعرفة يعرب مضاف اليه مجرور
مثل فوائد العلم كثيرة  ( العلم هنا مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة )
الاسم التالى مباشرة للظرف ( ظرف المكان )  الكتاب فوق المكتب
والاسم المعرفة التالى للمفعول المطلق المبين للنوع      ( يدافع الجنود عن الوطن دفاع الأبطال
الاسم الذى يلى كل من ( بعض – كل – أحد -  ذو – ذات – جميع ) يعرب مضاف اليه مجرور
-  كل نفس ذائقة الموت                 - شاهدت  جميع الفائزين في الحفل
* الاسم المعرفة الذى يلى الاسم المجرور النكرة هذا الاسم المعرفة يعرب مضاف اليه
- قطفت زهرة من أزهار الحديقة  

• المفعول المطلق : اسم نكرة منصوب مشتق من لفظ الفعل يذكر لتوكيد الفعل أو لبيان نوعه  هنا ستجد كلمتين في الفقرة الأولى في بداية الجملة وتكون فعلا والثانية في نهاية الجملة وتكون اسما مشتقا من الفعل هذه الكلمة تكون مفعول مطلق منصوب بالفتحة
1-  شكر المؤمن ربه شكرا                2- يدافع المصريون عن وطنهم دفاعا شديدا
     

* المفعول لأجله : اسم نكرة منصوب يبين سبب حدوث الفعل  ودائما يليه جارا ومجرورا       ولمعرفة المفعول لأجله نسأل (لماذا ) تكون الاجابة مفعول لأجله
اعراب المفعول لأجله : مفعول لآجله منصوب بالفتحة
- أذاكر دروسى  رغبة في النجاح           -   ثار الشعب المصري أملا في الحرية

• ظرف الزمان  : اسم يدل على زمان حدوث الفعل  وغالبا منصوب بالفتحة باستثناء بعض الكلمات الشاذة
(صباحا  - ظهرا – مساء – صيفا – شتاء – ساعة – يوما )
أذهب الى العمل صباحا  (ظرف زمان منصوب بالفتحة )
• ظرف المكان : اسم يدل على مكان حدوث الفعل منصوب بالفتحة غالبا
(أمام –فوق – تحت – وراء –خلف – بين – وسط – شمال )
توجد أنابيب البترول تحت الأرض   ( تحت :ظرف مكان منصوب بالفتحة )
• من الممكن أن يكون الإعراب اسما لفعل ناسخ أو خبرا لفعل ناسخ فلابد أن يعرف التلميذ الأفعال الناسخة ويعرف وظيفتها
• الأفعال الناسخة (كان وأخواتها ) تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها
• الأفعال الناسخة (أخوات كان – أصبح –صار – أمسى –ظل – بات – ليس – مازال – مابرح – ما انفك – مافتئ – مادام )
• لاحظ أن المضارع والأمر من هذه الأفعال يعمل عمل الماضى بمعنى من الممكن أن نجد في الفقرة ( كان – كانوا – كونوا – كن – يكون – يكونوا – صار + يصير –صر – يصيروا –وهكذا )
اسم الفعل الناسخ دائما مرفوع وخبر الفعل الناسخ دائما منصوب

من الممكن أن يكون الإعراب اسما لحرف ناسخ أو خبرا لحرف ناسخ لابد أن يعرف التلميذ الحروف الناسخة (ان وأخواتها ) حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية تنصب المبتدأ وترفع الخبر ويسمى خبرها
• أخوات ان ( أن – ليت – لكن – كأن – لعل )
الاسم الذى يلى حروف الجر يعرب اسما مجرورا
أخذت القلم من صديقى
• نستنج ونفهم من كل ما سبق أن الإعراب لا يخرج عن
* مبتدأ    أو خبر      ( في الجملة الاسمية )
* فعل (ماض- مضارع – أمر  )     أو فاعل    أو مفعول به  (في الجملة الفعلية )
* مضاف اليه   أو مفعول مطلق أو مفعول لأجله  أو ظرف (زمان –مكان ) أو اسما مجرورا بحرف جر اذا سبق بحرف جر  
* أو اسما لفعل ناسخ  مرفوع أو خبرا لفعل ناسخ منصوب  ( كان أو أحد أخواتها )
*أو اسما لحرف ناسخ منصوب أو خبرا لحرف ناسخ مرفوع ( ان وأخواتها )
-------------
وفى أحوال نادرة جدا من الممكن أن يأتى الإعراب ( نعتا – حالا – اسما معطوفا ) وهذا من مقرر الترم الثانى
1- الجندى المصري شجاع    (المصري : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة )
2- عاد أبى من العمل سعيدا   ( سعيدا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة )

سؤال الاستخراج من الفقرة أو العبارة
عادة ما يعطينا فقرة مكونة من عدة جمل ويطلب من التلميذ استخراج على سبيل المثال
1- مبتدأ  وعلامة إعرابه أو ضبطه بالشكل
لابد أن نبحث عن اسم يقع في أول الجملة حتى لو الكلمة في وسط الفقرة سيلاحظ التلميذ أن الاسم يسبقه فاصلة أو نقطة فلو الكلمة اسم فهى مبتدأ  الضبط أو علامة الإعراب اما (الضمة – الألف – الواو ) حسب نوع الكلمة ويجب تدريب التلميذ أن هذا الاسم لو سبقه ( واو ) أو فاء  فأيضا الكلمة مبتدأ بعض التلاميذ يعربون الاسم اسما مجرورا على أساس أن الفاء والواو حرف جر أو يعتبرون الواو حرف عطف وهذا خطأ فهى حروف استئنافية للكلام
يحب الناس السلام , فالسلام ينشر المحبة .  
• دخل المعلم الفصل , والتلاميذ مترقبون للدرس الجديد .
2- اذا طلب استخراج خبرا وبين نوعه  لابد من تحديد المبتدأ أولا ونقف عليه حتى نتمكن من تحديد الخبر بدون خطأ ونوع الخبر اما (مفرد – خبر جملة اسمية –خبر جملة فعلية – خبر شبه جملة ( جارا ومجرورا – ظرف ) ونتأكد أن الخبر الذى تم تحديد يتمم معنى الجملة  .
3- استخرج اسما لفعل ناسخ أو خبرا لفعل ناسخ  : أى امتحان لغة عربية لابد أن يأتى فيه استخراج اسما لفعل ناسخ أو خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه للاجابة على هذا السؤال بشكل صحيح لابد أولا من أن يعرف التلميذ أن الفعل الناسخ هو كان أو أحد أخواتها ولابد أن يتدرب التلميذ على أنها من الممكن أن تأتى بصور عديدة مثل (كان –كانوا – يكون – تكون – يكونوا –كن – يكن – كونوا – باتوا – يبيت – صار –يصير – يظلوا ) تحديد الفعل الناسخ سيساعدنا على الاجابة بشكل صحيح تماما لا ننسى أن الفعل الناسخ ( كان وأخواتها ) اسمها دائما مرفوع (بالضمة – بالألف – بالواو ) وخبرها دائما منصوب ( بالفتحة عندما يكون مفردا –جمع تكسير ) ( منصوب بالياء عندما يكون مثنى أو جمع مذكر سالم ينتهى بياء ونون ) (منصوب بالكسرة اذا كان الاسم جمع مؤنث سالم ينتهى بألف وتاء مفتوحة ويدل على أكثر من اثنتين )
أمثلة 1- كان  الرجل نشيطا    (الرجل : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة )
                                   (نشيطا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة )
نوع الخبر : نشيطا خبر مفرد

3- صار المهندسون المصريون براعتهم فائقة .
( المهندسون : اسم صار مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
*براعتهم : براعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف اليه .
* فائقة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة  .
والجملة الاسمية (براعتهم فائقة)من المبتدأ والخبر في محل نصب خبر صار .
- نوع الخبر : خبر جملة اسمية

4- ليست الأمهاتُ مقصراتٍ
الأمهات : اسم ليست مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مقصرات : خبر ليست منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

5- استخراج اسما لحرف ناسخ أو خبرا لحرف ناسخ وتوضيح نوعه  
- لابد أن يفهم ويدرك التلميذ ما هى الحروف الناسخة (ان وأخواتها ) ووظيفتها هى حروف ناسخة تدخل على الجمل الاسمية تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها
اذن الحروف الناسخة ( ان – أن – لعل – ليت – كأن – لكن ) اسمها منصوب (بالفتحة في الاسم المفرد وجمع التكسير )  ومنصوب بالياء اذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم أو منصوب بالكسرة في جمع المؤنث السالم .
وخبر الحرف الناسخ دائما مرفوع بالضمة أو الألف أو الواو

أمثلة :
1- ان المعلم ماهر
• ان : حرف ناسخ يفيد التوكيد يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويرفع الخبر .
• المعلم : اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
• ماهر : خبر ان مرفوع وعلامة رفعه الضمة   0 ( نوع الخبر : خبر مفرد )

تأكدت أن مصر الحبيبة بلد السلام
أن : حرف ناسخ يفيد التوكيد يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
مصر : اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة   .
بلد : خبر  أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة   0 ( نوع الخبر : خبر مفرد )

ليت التلميذين متفوقان
ليت : حرف ناسخ يفيد التمنى من أخوات ان  يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
- التلميذين : اسم  ليت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
- متفوقان: خبر  ليت منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه مثنى .
-                                 ( نوع الخبر: خبرمفرد )

لعل الفلاحين المهملين مجدون
لعل :       حرف ناسخ يفيد الترجى  من أخوات ان  يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
الفلاحين : اسم  لعل  منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
مجدون :  خبر لعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
                                        ( نوع الخبر :خبر  مفرد )

ان الأمهات المثاليات رحيمات بأبنائهن .
- ان : حرف ناسخ يفيد التوكيد يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
- الأمهات : اسم ان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
- رحيمات : خبر ان مرفوع وعلامة رفعه الضمة   ( الخبر : خبر مفرد )
  لعل الثورة المصرية نتائجها عظيمة .
-  لعل : حرف ناسخ يفيد التشبيه من أخوات ان يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
- الثورة : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
- نتائجها :  نتائج – مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة  - والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف اليه
- عظيمة :: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة  .
والجملة الاسمية (نتائجها عظيمة )من المبتدأ والخبر في محل رفع خبر لعل .
- الخبر :نتائجها عظيمة  )  خبر جملة اسمية )
ان الصحة تحقق السعادة
-  ان : : حرف ناسخ يفيد التوكيد يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
 - الصحة : اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
- تحقق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
    والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هى )
والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ان  
- السعادة : مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
من الأسئلة التى تعتبر فنية ولقياس مستوى المتميزين  أسئلة يعطينا فيها الخبر مفرد أو جملة أو شبه جملة ويطلب منا تغيير الخبر الى نوع من الأنواع الثلاثة :
1- اذا كان الخبر مفرد ويريد تحويله الى جملة أو جملة فعلية ويريد تحويله الى مفرد  أنصح التلاميذ بتحويل الاسم المفرد (الخبر ) الى فعل فيصبح الخبر خبر جملة فعلية والعكس صحيح عندما يكون الخبر جملة فعلية ويطلب خبر مفرد نحول الفعل الى اسم  
مثال : أبناء مصر متفوقون        ( حول الخبر المفرد الى خبر جملة وغير ما يلزم )
- أبناء مصر يتفوقون       ( خبر جملة فعلية )
- أبناء مصر تفوقهم عظيم   ( خبر جملة اسمية
* لاحظ أننا حولنا الخبر المفرد متفوقون الى فعل ( يتفوقون ) فيصبح جملة فعلية .
2- أصبح شباب مصر يتطلعون للحرية  ( حول الخبر الجملة الى خبر مفرد )
الخبر هنا خبر جملة فعلية ويريد تحويله الى خبر مفرد الاسم من الفعل يتطلعون هو متطلعين وقد أضفنا ياء ونون لأنه خبر أصبح منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وبالتالى تصبح الجملة
- أصبح شباب مصر متطلعين للحرية .
• تحويل الخبر المفرد الى خبر جملة اسمية أو العكس  
1- العلم فوائده عظيمة ( حول الخبر الجملة الى خبر مفرد )
لابد أن يفهم ويتعلم التلميذ أننا لا نغير في المبتدأ اطلاقا المبتدأ كما هو والتغيير يكون في الخبر فقط وبما أن الخبر خبر جملة اسمية ويريد تحويله الى خبر مفرد نقوم بعملية المقص في المبتدأ الثانى (فوائده ) وخبره ( عظيمة ) مع حذف الضمير من فوائده فتصبح الجملة بعد التحويل
- العلم عظيم الفائدة        ( خبر مفرد )
*    مصر تاريخها عظيم  ( حول الخبر الجملة الى خبر مفرد )
- مصر عظيمة التاريخ ( خبر مفرد )
- الشهيد طاهر الروح   ( حول الخبر المفرد الى خبر جملة اسمية )
- الشهيد روحه طاهرة ( خبر جملة اسمية )

من الأسئلة الهامة التى تأتى وتقيس مستوى المتميزين  أن يطلب منا ادخال فعل ناسخ أو حرف ناسخ على جملة مع تغيير ما يلزم ولكى نجيب على هذا السؤال ببساطة وبدون أخطاء لابد من أن يدرك التلميذ أولا ما الأفعال الناسخة وما وظيفتها وكذلك الحروف الناسخة وما وظيفتها .
• الفعل الناسخ ( كان وأخواتها ) اسمها دائما مرفوع (بالضمة – بالألف – بالواو ) وخبرها دائما منصوب ( بالفتحة عندما يكون مفردا –جمع تكسير ) ( منصوب بالياء عندما يكون مثنى أو جمع مذكر سالم ينتهى بياء ونون ) (منصوب بالكسرة اذا كان الاسم جمع مؤنث سالم ينتهى بألف وتاء مفتوحة ويدل على أكثر من اثنتين )
• لابد للتلميذ من تحديد المبتدأ والخبر ويعرف أإن الأفعال الناسخة كان وأخواتها تغير فقط في الخبر حيث تنصبه وتم شرح ذلك سابقا بالتفصيل
أمثلة :
أدخل على الجمل التالية فعلا ناسخا وغير ما يلزم :
1- الجو حار اليوم .                       الجملة  :  كان الجو حارا اليوم .
2- الطفلان الصغيران مشاغبن  .         الجملة : ليس الطفلان الصغيران مشاغبين .
3- الفلاحون المصريون مجدون .         الجملة : صار الفلاحون المصريون مجدين .
4- أنت  شجاع                                 الجملة : كن شجاعا
5- نحن أبطال                                  الجملة أصبحنا أبطالا .
6-هم  أحباب .                               الجملة : ظلوا أحبابا .
7- أنتم أصحاب                              الجملة : كنتم أصحابا

من الأسئلة الهامة أيضا أن يطلب منا ادخال حرفا ناسخا على الجملة وتغيير ما يلزم
لابد أن يعرف التلميذ أن الحروف الناسخة ( ان واخواتها )  تدخل على الجملة الاسمية تنصب المبتدأ وترفع الخبر ولابد أن يعرف التلميذ الحروف الناسخة ( ان – أن – لكن – ليت – لعل – كأن )
أمثلة : أدخل على كل جملة حرفا ناسخا وغير ما يلزم :
1- الفلاح نشيط                        الجملة :  ان الفلاحَ نشيط
2- التلميذتان المتفوقتان محبوبتان    الجملة : ان التلميذتين المتفوقتين محبوبتان .
3- المعلمون المصريون ماهرون    الجملة : لكن المعلمين المصريين ماهرون .
لاحظ أن الحروف الناسخة ( ان  وأخواتها ) تدخل على الجملة الاسمية تنصب المبتدأ وترفع الخبر بمعنى أنها تغير المبتدأ وتجعله منصوبا بالفتحة أو الياء أو الكسرة .

أيضا قد يطلب منا في بعض الأسئلة حذف الفعل الناسخ أو الحرف الناسخ واعادة كتابة الجملة بعد الحذف
هنا لابد أن يفهم التلميذ أننا بحذف الفعل الناسخ أو الحرف الناسخ نعيد الجملة الى أصلها (مبتدأ وخبر ) بمعنى تكون مرفوعة  
أمثلة : ( احذف الناسخ في الجمل التالية وأعد كتابة الجملة
1-  ظل الجو باردا                 الاجابة   :   الجو بارد
2- بات الحراس ساهرين         الاجابة    : الحراس ساهرون
3- ان الجنديين المصريين شجاعان  
الاجابة : الجنديان المصريان شجاعان .
4-  ليس علماء الدين مقدرين من الدولة  
الاجابة : علماء الدين مقدرون من الدولة
5-  كن قويا              الاجابة    أنت قوى
6- أصبحتن متفوقات       الاجابة :  أنتن متفوقات
7- لعل الفلاحين المهملين مهتمون بزرعهم  
الاجابة : الفلاحون المهملون مهتمون بزرعهم
8- ظلوا أوفياء للوطن      الاجابة : هم أوفياء للوطن

قطعة النحو الموجودة في كتاب المدرسة في الأنشطة : النموذج الاسترشادى الأول
• الصدق من صفات المؤمنين , والاخلاص في العمل طريق النجاح وبهما يسعد الانسان في حياته , ويتفوق في عمله . وعلى الجميع الالتزام بهاتين الصفتين حتى يصبح النجاح سهل المنال .
------------------------
أ‌) أعرب ما تحته خط .
ب‌) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
1- خبرا شبه جملة
2- خبرا مفردا
3- خبرا لناسخ وبين نوعه .
ج) المسلمون متعاونون .              أدخل على الجملة حرفا ناسخا , وغير ما يلزم .
د) اجعل كلمة " اخلاص " مفعولا مطلقا مرة ومفعولا لأجله مرة أخرى في جملتين من انشائك

* اجابة   قطعة النحو الموجودة في كتاب المدرسة في الأنشطة : النموذج الاسترشادى الأول
• الصدق من صفات المؤمنين , والاخلاص في العمل طريق النجاح وبهما يسعد الانسان في حياته , ويتفوق في عمله . وعلى الجميع الالتزام بهاتين الصفتين حتى يصبح النجاح سهل المنال .

ت‌) أعرب ما تحته خط .
1- الصدق : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
2- المؤمنين : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
3- الانسان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ث‌) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
4- خبرا شبه جملة :    من صفات المؤمنين
5- خبرا مفردا       : طريق النجاح
6- خبرا لناسخ وبين نوعه . سهل   نوعه خبر مفرد
ج) المسلمون متعاونون .              أدخل على الجملة حرفا ناسخا , وغير ما يلزم .
* الجملة بعد دخول الحرف الناسخ :  ان المسلمين متعاونون
د) اجعل كلمة " اخلاص " مفعولا مطلقا مرة ومفعولا لأجله مرة أخرى في جملتين من انشائك .
* كلمة " اخلاص " مفعول مطلق في الجملة :    يخلص المعلم في عمله إخلاصا .
* كلمة " اخلاص " مفعول لأجله في الجملة :  يحترم التلميذ المعلم إخلاصا له
2- قطعة النحو الموجودة في النموذج الاسترشادى الثانى في كتاب الأنشطة المدرسى
**************************
"ان المدرسة الحديثة تهتم بأبنائها , تعودهم العمل المتقن وتشجعهم على الابتكار حتى لا يضيع أمل الأمة في أبنائها . لقد أصبح تلاميذنا هم الغرس الذى نغرسه كل ينمو لينمو أملا في بناء مستقبل أفضل "

أ‌) أعرب ما تحته خط
ب‌) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :-
1- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه .
2- فعلا ناسخا وبين اسمه وعلامة إعرابه .
ج) أبناء مصر متفوقون        " اجعل الخبر المفرد جملة وغير ما يلزم "

اجابة قطعة النحو الموجودة في النموذج الاسترشادى الثانى في كتاب الأنشطة المدرسى.
"ان المدرسة الحديثة تهتم بأبنائها , تعودهم العمل المتقن وتشجعهم على الابتكار حتى لا يضيع أمل الأمة في أبنائها . لقد أصبح تلاميذنا هم الغرس الذى نغرسه كل ينمو لينمو أملا في بناء مستقبل أفضل "

ت‌) أعرب ما تحته خط
1- المدرسة : اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- الابتكار : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة .
3- أملا      : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ث‌) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :-
3- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه . تهتم بأبنائها   نوعه خبر جملى فعلية
4- . الفعل الناسخ : أصبح   - اسمه تلاميذنا   علامة إعرابه مرفوع بالضمة
ج) أبناء مصر متفوقون        " اجعل الخبر المفرد جملة وغير ما يلزم "
-  تحويل الخبر المفرد الى خبر جملة :  أبناء مصر يتفوقون .

كيفية تحويل الخبر المفرد إلى جملة وشبه جملة والعكس:
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى