طلب إحاطة من نواب البرلمان " مستعجل " بخصوص حلول عجز المعلمين و خصوصًا اللغات
الخميس 03 أكتوبر 2019, 18:15
طلب إحاطة من نواب البرلمان " مستعجل " بخصوص حلول عجز المعلمين و خصوصًا اللغات
تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، حول أزمة نقص المعلمين بالمدارس والتى تتجدد كل عام فى المدارس الحكومية والخاصة، مشيرًا إلى أن المشكلة فى سوء توزيع المعلمين على الإدارات المختلفة.
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن بعض المدارس تلجأ إلى أسلوب ضم الفصول للتغلب على مشكلة نقص أعداد المعلمين، والنتيجة ة أن طلاب هذه المدارس ينهون عامهم الدراسى دون تحصيل الحد الأدنى من المقررات التعليمية، بسبب الأعداد الكبيرة، مضيفا: "نلاحظ فى المدن نوعًا ما تكدس فى أعداد المعلمين..بينما نجدهم ينفرون من العمل فى بعض المحافظات والأقاليم، والسبب يتمثل فى صعوبة المواصلات فى بعض الإدارات التعليمية بالمحافظات التى تتجاوز حدودها 100 كيلو".
وأوضح بركات أن هناك مشكلة أكبر فى نقص معلمى اللغات بالمدارس، وكان من المفترض حلها مع الإعلان عن مسابقة جديدة للمعلمين، مرجعًا السبب إلى انتقال العديد من المعلمين إلى العمل بالمدارس اليابانية والدولية الحكومية الجديدة، والذي من أهم شروط العمل بهما أن ينتمي المعلم المنتقل إليها لوزارة التربية والتعليم ومتقن للغة الإنجليزية، وهى الشروط المتوفرة فى معلمي المدارس الرسمية للغات.
وأضاف النائب أن الاعتماد على نظام مسابقات المعلمين المؤقتين ليس الحل الأمثل للمشكلة، فالأزمة تتجدد كل عام خاصة مع التوسع في إنشاء المدارس الجديدة، ومع الزيادة السكانية الطبيعية، وبالتالي وزارة التربية والتعليم بحاجة إلى التعاقد مع معلمين بشكل دائم بالمدارس، بدلاً من الإنفاق كل فترة على مسابقة جديدة.
تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، حول أزمة نقص المعلمين بالمدارس والتى تتجدد كل عام فى المدارس الحكومية والخاصة، مشيرًا إلى أن المشكلة فى سوء توزيع المعلمين على الإدارات المختلفة.
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن بعض المدارس تلجأ إلى أسلوب ضم الفصول للتغلب على مشكلة نقص أعداد المعلمين، والنتيجة ة أن طلاب هذه المدارس ينهون عامهم الدراسى دون تحصيل الحد الأدنى من المقررات التعليمية، بسبب الأعداد الكبيرة، مضيفا: "نلاحظ فى المدن نوعًا ما تكدس فى أعداد المعلمين..بينما نجدهم ينفرون من العمل فى بعض المحافظات والأقاليم، والسبب يتمثل فى صعوبة المواصلات فى بعض الإدارات التعليمية بالمحافظات التى تتجاوز حدودها 100 كيلو".
وأوضح بركات أن هناك مشكلة أكبر فى نقص معلمى اللغات بالمدارس، وكان من المفترض حلها مع الإعلان عن مسابقة جديدة للمعلمين، مرجعًا السبب إلى انتقال العديد من المعلمين إلى العمل بالمدارس اليابانية والدولية الحكومية الجديدة، والذي من أهم شروط العمل بهما أن ينتمي المعلم المنتقل إليها لوزارة التربية والتعليم ومتقن للغة الإنجليزية، وهى الشروط المتوفرة فى معلمي المدارس الرسمية للغات.
وأضاف النائب أن الاعتماد على نظام مسابقات المعلمين المؤقتين ليس الحل الأمثل للمشكلة، فالأزمة تتجدد كل عام خاصة مع التوسع في إنشاء المدارس الجديدة، ومع الزيادة السكانية الطبيعية، وبالتالي وزارة التربية والتعليم بحاجة إلى التعاقد مع معلمين بشكل دائم بالمدارس، بدلاً من الإنفاق كل فترة على مسابقة جديدة.
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- طلب إحاطة من البرلمان لدكتور شوقى بخصوص طلاب الشهادة الإعدادية وطريقة تقدير درجاتهم هذا العام
- نواب البرلمان – وضعنا خطة متابعة أعضاء البرلمان لمدارس دوائرهم " للتأكد من سير المنظومة بشكل جيد الإلتزام بتطبيق القرار الخاص بإعادة توزيع المعلمين
- نواب فى البرلمان - تدريبات المعلمين للترقى " حبر على ورق " ولا فائدة منها
- ننشر بالمستندات رد وزير التعليم على طلبات إحاطة البرلمان الخاصة بزيادة رواتب المعلمين
- نواب البرلمان - تزويد المدارس و الفصول بكاميرات لتسجيل ما يحدث من المعلمين والطلاب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى