- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56169
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
للمعلمات والأمهات تعرفي على علامات صعوبات التعلم التى تقابل التلميذ فى المدرسة
السبت 21 سبتمبر 2019, 10:46
للمعلمات والأمهات تعرفي على علامات صعوبات التعلم التى تقابل التلميذ فى المدرسة
صعوبة التعلم عند الأطفال من المشاكل الصعبة التي قد تواجه أي أسرة في عمر المدرسة، وعادة ما يذهب الظن أن هناك تقصيراً ما من ناحية الوالدين أو المدرسة أو الطالب نفسه.
وأوضحت معالج نفسي دينا هلالي، أنه قبل إتمام الطفل الأربع سنوات يلاحظ عليه وجود صعوبة لديه في نطق الكلمات، وصعوبة التزامه بنغمة واحدة في أثناء الإنشاد أو الغناء، ويواجه الطفل الكثير من العقبات عند تعلمه للحروف والأرقام وأيام الأسبوع، والألوان، والأشكال.
وأضافت أنه يلاحظ أيضا وجود صعوبات لديه في فهم الاتجاهات ومتابعتها، كما يواجه صعوبة في اتباع الروتين، ويعاني الطفل من صعوبات في مسك القلم، أو الطباشير أو المقص، كما توجد صعوبات لديه في التعامل مع رباط حذاءه، أو أزرار ملابسه.
وأشارت دينا هلالي إلى أنه يلاحظ على الطفل في المرحلة العمرية الواقعة بين الأربع والتسع سنوات بأنه يعاني من صعوبات في الربط بين الحروف وطريقة لفظها، كما يعاني من صعوبة في ربط الحروف مع بعضها لتكوين كلمة، وعدم تمييزه للكلمات التي يقرؤها، بحيث يخلط في ما بينها.
وأضافت أنه يلاحظ وجود أخطاء في التهجي بشكل مستمر، كما أنه لا يجيد القراءة بشكل جيد، ويواجه الطفل الكثير من العقبات في تعلم المفاهيم الأساسية للحساب وأبرزها الجمع والطرح، ويعاني من صعوبات في تحديد الوقت وتذكر ترتيب أجزاء اليوم والساعة
وأوضحت أنه لا يتعلم المهارات الجديدة بسرعة، أما من سن التاسعة إلى الخمس عشرة سنة، فإن الطفل: يعاني من الكثير من الصعوبات أثناء قرائته للنصوص وإجرائه للعمليات الحسابية. يشعر الطفل بأنه من الصعب عليه الإجابة عن تلك الأسئلة التي تحتاج إلى كتابة، ويبتعد الطفل عن القراءة والكتابة. يلاحظ بأن الطفل يكتب الكلمة بأكثر من طريقة في الموضوع الواحد، وترتيبه وتنظيمه للأمور ضعيف جداً، ولا يندمج في أي من النقاشات ولا يعبر عن أفكاره، ورداءة خطه.
صعوبة التعلم عند الأطفال من المشاكل الصعبة التي قد تواجه أي أسرة في عمر المدرسة، وعادة ما يذهب الظن أن هناك تقصيراً ما من ناحية الوالدين أو المدرسة أو الطالب نفسه.
وأوضحت معالج نفسي دينا هلالي، أنه قبل إتمام الطفل الأربع سنوات يلاحظ عليه وجود صعوبة لديه في نطق الكلمات، وصعوبة التزامه بنغمة واحدة في أثناء الإنشاد أو الغناء، ويواجه الطفل الكثير من العقبات عند تعلمه للحروف والأرقام وأيام الأسبوع، والألوان، والأشكال.
وأضافت أنه يلاحظ أيضا وجود صعوبات لديه في فهم الاتجاهات ومتابعتها، كما يواجه صعوبة في اتباع الروتين، ويعاني الطفل من صعوبات في مسك القلم، أو الطباشير أو المقص، كما توجد صعوبات لديه في التعامل مع رباط حذاءه، أو أزرار ملابسه.
وأشارت دينا هلالي إلى أنه يلاحظ على الطفل في المرحلة العمرية الواقعة بين الأربع والتسع سنوات بأنه يعاني من صعوبات في الربط بين الحروف وطريقة لفظها، كما يعاني من صعوبة في ربط الحروف مع بعضها لتكوين كلمة، وعدم تمييزه للكلمات التي يقرؤها، بحيث يخلط في ما بينها.
وأضافت أنه يلاحظ وجود أخطاء في التهجي بشكل مستمر، كما أنه لا يجيد القراءة بشكل جيد، ويواجه الطفل الكثير من العقبات في تعلم المفاهيم الأساسية للحساب وأبرزها الجمع والطرح، ويعاني من صعوبات في تحديد الوقت وتذكر ترتيب أجزاء اليوم والساعة
وأوضحت أنه لا يتعلم المهارات الجديدة بسرعة، أما من سن التاسعة إلى الخمس عشرة سنة، فإن الطفل: يعاني من الكثير من الصعوبات أثناء قرائته للنصوص وإجرائه للعمليات الحسابية. يشعر الطفل بأنه من الصعب عليه الإجابة عن تلك الأسئلة التي تحتاج إلى كتابة، ويبتعد الطفل عن القراءة والكتابة. يلاحظ بأن الطفل يكتب الكلمة بأكثر من طريقة في الموضوع الواحد، وترتيبه وتنظيمه للأمور ضعيف جداً، ولا يندمج في أي من النقاشات ولا يعبر عن أفكاره، ورداءة خطه.
- قرار باستمرار الاجازة الاستثنائية للمعلمات بداية من 2020/8/18 م فى جميع المدارس للمعلمات الحوامل والحاضنات لاطفل اقل من 12 سنة بمحافظة الفيوم
- صور - طلاب ثانوية القليوبية "المدرسة التى زارها الوزير"يتسلقون السور للهروب من المدرسة
- طارق شوقى - نعد خطط محكمة لحل مشكلات التسرب التعليمى و صعوبات التعلم و عام 2022 سنقضى على مشكلة ضعف التحصيل الدراسى
- لجنة حماية الطفل بالمنيا توصى بتدريب الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدارس للتعامل مع صعوبات التعلم
- ننشر تفاصيل أنشطة "متعة التعلم" التى تقرر تطبيقها فى المدارس المصرية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى