منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ناجح المتولى
عدد المساهمات : 0
نقاط : 3753
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

فتاوي نسائية // لكبار العلماء // Empty فتاوي نسائية // لكبار العلماء //

السبت 13 أغسطس 2011, 19:06
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

إن الحمد لله ، نحمده ونستغفره ، ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

فتاوي نسائية اسلامية
كشف الوجه للخدم والسائقين

1- ما حكم مقابلة الخدم والسائقين ؟ وهل يعتبرا في حكم الأجانب ، علما بان والدتي تطلب مني الخروج أمام الخدم وأن أضع على رأسي إيشارب فهل يجوز في ديننا الحنيف الذي أمرنا بعدم معصية أوامر الله عز وجل ؟
· السائق والخادم حكمهما حكم بقية الرجال يجب التحجب عنهما إذا كانا ليسا من المحارم ، ولا يجوز السفور لهما ولا الخلوة بكل واحد منهما لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما " ، ولعموم الأدلة في وجوب الحجاب وتحريم التبرج والسفور لغير المحارم . ولا تجوز طاعة الوالدة ولا غيرها في شيء من معاصي الله .
ابن باز رحمه الله
____________________

التبرج في الخارج
2- في أوقات سفرنا إلى خارج المملكة هل يجوز أن أكشف وجهي وأرخي الحجاب لأننا بعدنا عن بلدنا ولا أحد يعرفنا ؟ لأن والدتي تعمل المستحيل وتحرض والدي على أن يجبرني على كشف وجهي ؟ لأنهم يعتبرونني عندما أغطي وجهي أنني ألفت النظر إليهم ؟
· لا يجوز لك ولا لغيرك من النساء السفور في بلاد الكفار كما لا يجوز ذلك في بلاد المسلمين ، بل يجب الحجاب عن الرجال الأجانب سواء كانوا مسلمين أو كفارا ؟ بل وجوبه عن الكفار أشد ؟ لأنه لا إيمان لهم يحجزهم عما حرم الله .
ولا يجوز لك ولا لغيرك طاعة الوالدين ولا غيرهما في فعل ما حرم الله ورسوله ، والله سبحانه يقول في كتابه المبين : (( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم و قلوبهن)) سورة الأحزاب الآية : 53 .
فبين سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أن تحجب النساء عن الرجال غير المحارم أطهر لقلوب الجميع . وقال سبحانه : (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن . . . )) إلى أن قال سبحانه : (( . . . ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن )) سورة النور ، الآية: 31 .

ابن باز رحمه الله
_______________________

صلاة المسلمة بغير حجاب

3 - تسال سائلة وتقول : اضطرت غير المحجبة إلى الصلاة أو لم تكن محجبة وفق الشريعة الإسلامية كأن يكون بعض شعر رأسها ظاهرا أو بعض ساقها لظرف من الظروف فما الحكم ؟
· أولا ينبغي أن يعلم أن الحجاب واجب على المرأة فلا يجوز لها تركه أو التساهل فيه . وإذا وجب وقت الصلاة والمرأة المسلمة غير متحجبة الحجاب الكامل أو غير متسترة فهذا فيه تفصيل .
1 - فإن كان عدم الحجاب أو عدم التستر لظروف قهرية فتصلي حينئذ على حسب حالها، وصلاتها صحيحة ولا إثم عليها
لقوله تعالى : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)) سورة البقرة ، الآية : 286 .
وقوله سبحانه : (( فاتقوا الله ما استطعتم )) سورة التغابن ، الآية:16.
2 - وإن كان عدم الحجاب أو التستر لأمور اختيارية مثل اتباع العادات والتقاليد ونحو ذلك : فإن كان عدم الحجاب
مقتصرا على الوجه والكفين فالصلاة صحيحة مع الإثم إذا كان ذلك بحضرة الرجال الأجانب .
· وأن كان الكشف وعدم التستر للساق أو الذراع أو شعر الرأس ونحو ذلك فلا يجوز لها الصلاة على تلك الحال ، وإذا صلت حينئذ فصلاتها باطلة وهي آثمة أيضا من وجهين : من جهة الكشف مطلقا، ومن جهة دخولها في الصلاة على تلك الحال .

ابن باز رحمه الله
_______________________


تخفيف شعر الحاجب
4 - ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
· تخفيف شعر الحاجب إذا كان بطريق النتف فهو حرام ، بل كبيرة من الكبائر؟ لأنه من النمص الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعله .
وإذا كان بطريقة القص أو الحلق ، فهذا كرهه بعض أهل العلم ، ومنعه بعضهم وجعله من النمص ، وقال : إن النمص ليس خاصا بالنتف ، بل هو عام لكل تغيير للشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه .
ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة - حتى وإن قلنا بجواز أو كراهة تخفيفه بطريقة القص أو الحلق - ألا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيرا على الحواجب ، بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر، فلا باس بإزالة ما يؤذي.
ابن عثيمين رحمه الله
_______________________


مصافحة غير المحارم
5-نحن في قرية لها عادات سيئة من ذلك مثلا أنه إذا جاء ضيف إلى المنزل فإن الكل يصافحونه ذكورا وإناثا ، فإذا امتنعت عن ذلك قالوا عني : إنني شاذة فما الحكم ؟
· الواجب على المسلم أن يطيع الله عز وجل بامتثال أمره والبعد عن نهيه ، والمتمسك بذلك ليس شاذا ، بل الشاذ هو الذي يخالف أوامر الله ، وهذه العادة المسئول عنها عادة سيئة ، فمصافحة المرأة للرجل غير المحرم سواء كانت من وراء حائل أو مباشرة حرام ، لما يفضي إليه اللمس من الفتنة ، وقد ورد في ذلك أحاديث في الوعيد عليه وإن كانت غير قوية السند ولكن المعنئ يؤيدها ، والله أعلم .
وأقول للسائلة لا تصغي لذم أهلها ، بل الواجب عليها أن تنصحهم بان يقلعوا عن هذه العادة السيئة ، وأن يعملوا بما يرضي الله ورسوله .
ابن عثيمين رحمه الله
_______________________

لبس ا لثوب الضيق والثوب الأبيض؟؟؟؟؟؟
6 - هل يجوز للمرأة لبس الثوب الضيق ؟ وهل يجوز لها لبس الثوب الأبيض ؟
· لا يجوز للمرأة أن تظهر أمام الأجانب أو تخرج إلى الشوارع والأسواق وهي لابسة لباسا ضيقا يحدد جسمها ويصفه لمن يراها ، لأن ذلك يجعلها بمنزلة العارية ، ويثير الفتنة ، ويكون سبب شر خطير . ولا يجوز لها أن تلبس لباسا أبيض إذا كانت الملابس البيضاء في بلادها من سيما الرجال وشعارهم لما في ذلك من تشبهها بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال .
"اللجنة الدائمة للإفتاء"

إظهار القدمان في الصلاة ؟؟؟؟؟؟؟
7 - هل تصح صلاة المرأة وأقدامها ظاهرة وباقي جسمها مستتر ؟
· المرأة يلزمها في الصلاة ستر جميع بدنها إلا وجهها فلا تكشف يديها ولا قدميها على الصحيح ، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة تصلي في الثوب الواحد فقال : اإذا كان سابغا يغطي ظهور قدميها .
(ابن جبرين )
__________________________


لبس الكعب العالي
8- ما حكم لبس الكعب العالي ؟
· أقل أحواله الكراهة ؟ لان فيه أولا : تدليسا حيث تبدو المرأة طويلة وهي ليست كذلك ، وثانيا : فيه خطر على المرأة من السقوط ، وثالثا : ضار صحيا كما قرر الأطباء .
( ابن باز)

· وقال ابن عثيمين : لبس الكعب العالي محرم ؟ لأنه من التبرج الذي نهى الله عنه بقوله لنساء النبي صلى الله عليه وسلم : (( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) .
ابن عثيمين رحمه الله
___________________________


قص الشعر
9 - ما حكم قص المرأة لشعرها ؟
· قص المرأة لشعرها عند الحنابلة مكروه إلا إذا كان على وجه يشبه شعر الرجل فهذا يكون حراما ؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال " ، وكذلك لو قصته على وجه يشبه شعر الكافرات فهذا أيضا حرام ؟ لأنه لا يجوز التشبه بالكافرات الفاجرات لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "من تشبه بقوم فهو منهم "
· وإن كان لا تشبها بهذا ولا ذلك فإن حكمه يكون مكروها عند علماء الحنابلة رحمهم الله .
(ابن عثيمين )
_____________________

لبس النقاب والبرقع
10- في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة بين أوساط النساء بشكل ملفت للنظر وهي ما يسمى بالنقاب ، والغريب في هذه الظاهرة ليس النقاب ، إنما طريقة لبس النقاب لدى النساء ، ففي بداية الأمر كان لا يظهر من الوجه إلا العينان فقط ، ثم بدأ النقاب بالاتساع شيئا فشيئا ، فاصبح يظهر مع العينين جزء من الوجه مما يجلب الفتنة، ولا سيما أن كثيرا من النساء يتكحلن عند لبسه ، وهن (أي النساء) إذا نوقشن في هذا الأمر احتججن بان فضيلتكم قد أفتى بان الأصل فيه الجواز، فنرجو توضيح هذه المسالة بشكل مفصل ، وجزاكم الله خيرا .
· لا شك أن النقاب كان معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن النساء كن يفعلنه كما يفيده قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة إذا أحرمت : " لا تنتقب " ، فإن هذا يدل على أن من عادتهن لبس النقاب ، ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه ، بل نرى منعه ، وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيما لا يجوز، وهذا أمر كما قاله السائل مشاهد ، ولهذا لم نفت امرأة من النساء - لا قريبة ولا بعيدة - بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه ، بل نرى أنه يمنع منعا باتا ، وأن على المرأة أن تتقي ربها في هذا الأمر وألا تنتقب ؟ لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه فيما بعد .
"ابن عثيمين "
_______________________

لبس البنطال للنساء
11 - ما حكم لبس البنطال الذي انتشر في أوساط النساء مؤخر ا ؟
· قبل الإجابة على هذا السؤال ، أوجه نصيحة إلى الرجال المؤمنين أن يكونوا رعاة لمن تحت أيديهم من الأهل من بنين وبنات وزوجات وأخوات وغيرهن ، وأن يتقوا الله تعالى في هذه الرعية ، وألا يدعوا الحبل على الغارب للنساء اللاتي قال في حقهن النبي صلى الله عليه وسلم : "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن "
· وأرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك . وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جدا أو الخفيفة ، ومن ذلك "البنطال " فإنه يصف حجم رجل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثديها وغير ذلك . فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " .
· فنصيحتي لنساء المؤمنين ولرجالهن أن يتقوا الله عز وجل ، وأن يحرصوا على الزي الإسلامي الساتر ، وألا يضيعوا أموالهم في اقتناء مثل هذه الألبسة .
"ابن عثيمين "
___________________________


لبس العباءة على الكتف
12 - انتشر بين نساء المسلمين ظاهرة خطيرة وهي لبس بعض النساء العباءة على الكتفين وتغطية الرأس بالطرح والتي تكون زينة في نفسها ، وهذه العباءة تلتصق بالجسم وتصف الصدر وحجم العظام ، ويلبس هذا اللباس موضة . ما حكم هذا اللباس ؟ وهل هو حجاب شرعي ؟ وهل ينطبق عليهن حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أهل النار لم أرهما " أفتونا مأجورين ؟
· قد أمر الله النساء المؤمنات بالتستر والتحجب الكامل ففال تعالى : (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )) سورة الأحزاب، الآية :59 . والجلباب هو الرداء الذي تلتف به المرأة ويستر رأسها وجميع بدنها ، ومثله المشلح والعباءة المعروفة ، والأصل أنها تلبس على الرأس حتى تستر جميع البدن . فلبس المرأة للعباءة هو من باب التستر والاحتجاب الذي يقصد منه منع الغير عن التطلع ومد النظر، قال تعالى : (( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين )) سورة الأحزاب ، الآية :59 ، ولا شك أن بروز رأسها ومنكبيها مما يلفت الأنظار نحوها ، فإذا لبست العباءة على الكتفين كان ذلك تشبها بالرجال ، وكان فيه إبراز رأسها وعنقها وحجم المنكبين وبيان بعض تفاصيل رأسها كالصدر والظهر ونحوه ، مما يكون سببا للفتنة وامتداد الأعين نحوها ، وقرب أهل الأذى منها ولو كانت عفيفة .
وعلى هذا فلا يجوز للمرأة لبس العباءة فوق المنكبين لما فيه من المحذور ، ويخاف دخوله في الحديث المذكور وهو قوله صلى الله عليه وسلم : "صنفان من أمتي من أهل النار. ... " إلى قوله : " . . . ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها " ، والله أعلم .
(ابن جبرين )
___________________________


أحكام زينة المرأة حال الخروج
13 - ما حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة؟ هل لها أن تفعل هذا الفعل وما هي الزينة التي تحرم على المرأة عند النساء ؟ يعني ما هي الزينة التي لا يجوز إبداؤها للنساء؟
· خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من الفتنة ، أما إذا كانت المرأة ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهر الريح عنده ، وستنزل فورا بدون أن يكون هناك رجال حول المدرسة فهذا لا بأس به ؟ لأنه ليس في هذا محذور؟ فهي في سيارتها كأنها في بيتها ، ولهذا لا يحل للإنسان أن يمكن امرأته أو من له ولاية عليها أن تركب وحدها مع السائق لأن هذه خلوة . أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحل لها أن تتطيب . وبهذه المناسبة أود أن أذكر النساء بأن بعضهن في أيام رمضان تأتي بالطيب معها وتعطيه النساء فتخرج النساء من المسجد وهن متطيبات بالبخور، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا صلاة العشاء" ولكن لا بأس أن تأتي بالبخور لتطيب المسجد . أما بالنسبة للزينة التي تظهرها للنساء فإن كل ما اعتيد بين النساء من الزينة المباحة فهي حلال ، وأما التي لا تحل كما لو كان الثوب خفيفا جدا يصف البشرة أو كان ضيقا جدا يبين مفاتن المرأة ، فإن ذلك لا يجوز لدخوله في قول النبي : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد . . . " وذكر : " ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها " ، والله أعلم .
"ابن عثيمين "
______________________

تطويل الأظافر ووضع المنكير

14 - ما حكم تطويل الأظافر ووضع مناكير عليها مع العلم أنني أتوضأ قبل وضعه ويجلس 24 ساعة ثم أزيله ؟
· تطويل الأظافر خلاف السنة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "ا لفطرة خمس : الختان ، والاستحداد ، وقص الشارب ، ونتف الإبط ، وقلم الأظفار" . ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة لما ثبت عن أنس رضي الله عنه قال : "وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك شيئا من ذلك أكثر من أربعين ليلة" ولأن تطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض الكفرة . أما المناكير فتركها أولى ، وتجب إزالتها عند الوضوء ؛ لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر.
"ابن باز"
___________________________


حكم كشف الوجه

15 - ما هو الحجاب الشرعي ؟
· الحجاب الشرعي هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره أي سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله ستر الوجه لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة ، فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عمن ليسوا بمحارمها ، وأما من زعم أن الحجاب الشرعي هو ستر الرأس والعنق والنحر والقدم والساق والذراع ، وأباح للمرأة أن تخرج وجهها وكفيها فان هذا من أعجب ما يكون من الأقوال ؟ لأنه من المعلوم أن الرغبة ومحل الفتنة هو الوجه ، وكيف يمكن أن يقال إن الشريعة تمنع كشف القدم من المرأة وتبيح لها أن تخرج الوجه ؟ هذا لا يمكن أن يكون واقعا في الشريعة العظيمة الحكيمة المطهرة من التناقض . وكل إنسان يعرف أن الفتنة في كشف الوجه أعظم بكثير من الفتنة في كشف القدم ، وكل إنسان يعرف أن محل رغبة الرجال في النساء إنما هي الوجوه ، ولهذا لو قيل للخاطب : إن مخطوبتك قبيحة الوجه ولكنها جميلة القدم ، ما أقدم على خطبتها . ولو قيل له : إنها جميلة الوجه ولكن في يديها أو في كفيها أو في قدميها أو في ساقيها نزولا عن الجمال ، لكان يقدم عليها . فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه . وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها عمن ليسوا بمحارمها ، وتدل على أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عمن ليسوا بمحارمها وليس هذا موضع ذكر ذلك ، والله أعلم .
"ابن عثيمين "
________________________________


الاستهزاء بمن ترتدي الحجاب
16- ما حكم من يستهزئ بمن ترتدي الحجاب الشرعي وتغطي وجهها وكفيها ؟
· من يستهزئ بالمسلمة أو المسلم من أجل تمسكه بالشريعة الإسلامية فهو كافر، سواء كان ذلك في احتجاب المسلمة احتجابا شرعيا أم في غيره ، لما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : قال رجل في غزوة تبوك في مجلس : ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا كذب ألسنة ولا أجبن عند اللقاء . فقال رجل : كذبت ولكنك منافق ، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القران ، فقال عبد الله بن عمر : وأنا رأيته متعلقا بحقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم تنكبه الحجارة وهو يقول : يا رسول الله ، إنما كنا نخوض ونلعب . ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ) ) سورة التوبة ، الآيتان : 65، 66.
فجعل استهزاءه بالمؤمنين استهزاء بالله وآياته ورسوله . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .
"اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء"
_____________________________


شراء مجلات الأزياء واقتناؤها
17 - ما حكم شراء مجلات عرض الأزياء ( البردة) - للاستفادة منها في بعض موديلات ملابس النساء الجديدة والمتنوعة؟ وما حكم اقتنائها بعد الاستفادة منها وهي مليئة بصور النساء ؟
· لا شك أن شراء المجلات التي ليس بها إلا صور محرم ؛ لأن اقتناء الصور حرام ؟ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة" رواه البخاري ومسلم وغيرهما . ولأنه لما شاهد الصورة في النمرقة عند عائشة وقف ولم يدخل وعرفت الكراهية في وجهه . وهذه المجلات التي تعرض الأزياء يجب أن ينظر فيها ؟ فما كل زي يكون حلالا ، قد يكون هذا الزي متضمنا لظهور العورة إما لضيقه أو لغير ذلك ، وقد يكون هذا الزي من ملابس الكفار التي يختصون بها ، والتشبه بالكفار محرم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "من تشبه بقوم فهو منهم " رواه أحمد وأبو داود وإسناده حسن .
فالذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة ونساء المسلمين خاصة أن يتجنبن هذه الأزياء ؟ لأن منها ما يكون تشبها بغير المسلمين ، ومنها ما يكون مشتملا على ظهور العورة ، ثم إن تطلع النساء إلى كل زي جديد يستلزم في الغالب أن تنتقل عاداتنا التي منهجها ديننا إلى عادات أخرى متلقاة من غير المسلمين .
"ابن عثيمين "
______________________________


التزين للزوج بلبس الباروكة
18 - ما حكم لبس الباروكة للزوج لقصد التزين له ؟
· لا يجوز أن تلبس المرأة الباروكة للزوج لقصد التزين له ، وإذا كان الزوج لا يرغب في زوجته إلا بمثل ذلك فليس التكحل في العين كالكحل. فالباروكة لا يجوز لبسها ، وأخشى أن تكون من الوصل الذي تستحق فاعلته اللعن والعياذ بالله ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله الواصلة والمستوصلة " .
ابن عثيمين
____________________________


المرأة ليست محرما للمرأة
19 - هل المرأة تكون محرما للمرأة وتزول بها الخلوة ؟
· المرأة لا تكون محرما للمرأة ، وإنما يكون المحرم من الرجال البالغين ، وأما الخلوة فتزول بالمرأة مع المرأة فأكثر ، والله أعلم .
ابن فوزان
________________________


لبس النساء للثوب الأبيض ليلة الزفاف
20- هل يجوز لبس النساء للثياب البيضاء في ليلة زفافهن ، وهي ما يسمى الان بالشرعة ، علما بان ليس المقصود منها تقليد الغربيات ؟
· لا حرج أن تلبس المرأة من الثياب ما تشاء من الألوان حتى ولو كانت بيضاء بشرط أن يكون تفصيلها للثوب الأبيض مخالفا لتفصيل ثياب الرجال . وإشارتها إلى الشرعة يجرنا إلى ذكر ما يفعله بعض الناس حيث تجلس المرأة العروس أمام النساء على منصة، ويجيء زوجها ويجلس معها وإلى جانبها ويحادثها ويواددها وربما يقبلها أمام النساء ، وهذا منكر لا يجوز وهو من كفران النعمة التي أنعم الله بها على هذا الإنسان ، وهو أيضا سبب للفتنة العظيمة ؛ فإن النساء في حفلات الزفاف يكشفن عن وجوههن وربما نظر الرجل إلى امرأة من النساء أجمل من زوجته وحينئذ ينقلب فرحه غما وهما . وفي ظني أن أهل الزوجة لو تفطنوا لهذا الأمر ما فعلوه ؛ لأنه ضرر على ابنتهم .
ابن عثيمين
___________________________


لا تجوز الصلاة في مثل هذا الرداء
21 - في المدرسة الكثير من الطالبات يصلين الظهر بطرحات تصف ما تحتها فيظهر لون الشعر أو الأذنان من تحتها لأنها شفافة ، فهل تجوز الصلاة في مثل هذا الرداء؟
· لا تجوز الصلاة في مثل هذا الرداء ، ويجب عليهن أن يصلين في أردية ساترة ؟ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " المرأة كلها عورة " ولقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار " رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة وصححه ابن خزيمة .
· وسئلت أم سلمة رضي الله عنها : أتصلي المرأة في درع وخمار بغير إزار؟ فقالت رضي الله عنها : "لا بأس إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها" أخرجه الإمام أبو داود في سننه .
ابن باز
________________________


سفر المرأة مع المرأة بدون محرم
22 - هل تعد المرأة محرما للمرأة الأجنبية في السفر ونحو ذلك أم لا ؟
· ليست المرأة محرما لغيرها ، إنما المحرم هو الرجل الذي تحرم عليه المرأة بنسب كأبيها وأخيها ، أو بسبب مباح كالزوج وأبي الزوج وابن الزوج وكالأب من الرضاع والأخ من الرضاع ونحوهم . . ولا يجوز للرجل أن يخلو بالمرأة الأجنبية ولا أن يسافر بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم " متفق على صحته ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما " رواه الإمام أحمد وغيره . والله ولي التوفيق .
ابن باز
________________________________


إمامه النساء

23-هل يجوز للنساء أن يتخذن لهن إمامة منه ن تصلي بهن في رمضان وفي غيره ؟
· نعم لا بأس بذلك ، وقد روي عن عائشة وأم سلمة وابن عباس رضي الله عنهم ما يدل على ذلك . وإمامة النساء تقف وسطهن وتجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ، والله ولي التوفيق.
"ابن باز"
________________________


استعمال المرأة حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان

24 - ما حكم تناول المرأة حبوب منع الدورة الشهرية خلال رمضان ؟
· الذي أراه ألا تستعمل الحبوب التي تمنع من الحيض لا في رمضان ولا في غيره ؟ لأن هذا دم طبيعي ، وحبسه بلا شك سيؤثر تأثيرا سلبيا على الرحم وعلى الدم وعلى الأعصاب ، وهذا شيء كتبه الله على بنات آدم ، فلا ينبغي للمرأة أن تعالج ضد هذا ، لكن فرضنا أنها ذهبت للعمرة وأرادت أن تستعمل شيئا يمنع الحيض للضرورة وللحاجة فلا بأس ، بشرط استشارة الطبيب وإلا بقاء الشيء على ما هو عليه أحسن ؟ لأن هذا مقتضى الطبيعة .
ابن عثيمين
___________________________


علاج المرأة للرجل

25 - هل يجوز للمرأة أن تعالج الرجال علما بانه يوجد طبيب في نفس المستشفى أم لا يجوز لها ذلك ؟
· لا يجوز للمرأة أن تعالج الرجال إذا كان يوجد من الأطباء الذكور من يعالجهم لما في ذلك من الفتنة والشرور الكثيرة وخصوصا أن الطبيبات في هذا الزمان من المتبرجات بالزينة والفتنة .
____________________________



صلاة المرأة في بيتها أفضل
26 - هل الأفضل للمرأة أن تصلي النوافل في المسجد الحرام كالتراويح أو تصليها في شقتها المجاورة للحرم ؟
· يجوز للمرأة أن تصلي مع الجماعة في المسجد الحرام وفي غيره من المساجد، وصلاتها في بيتها خير لها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ؟ لأن ذلك يبعدها عن الفتنة ، ولكن إذا صلت في بيتها فلا يجوز لها أن تقتدي بإمام المسجد المجاور لبيتها أو من يسمع صوته بواسطة مكبر الصوت ، بل تصلي وحدها أو مع جماعة من النساء .
ابن فوزان
____________________________


اللباس الضيق والمفتوح
27 - لقد شوهد أخيرا في مناسبات الزواج قيام بعض النساء بلبس الثياب التي خرجت بها عن المألوف في مجتمعنا معللات بان لبسها إنما يكون بين النساء فقط ، وهذه الثياب فيها ما هو ضيق يتحدد من خلالها جزء من الصدر أو الظهر، ومنها ما يكون مشقوقا من الأسفل إلى الركبة أو قريب منها ، أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسها وماذا على الولي في ذلك ؟
· ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا "
فقوله صلى الله عليه وسلم "كاسيات عاريات " يعني أن عليهن كسوة لا تفي بالستر الواجب إما لقصرها أو خفتها أو ضيقها ، ولهذا روى الإمام أحمد في مسنده بإسناد فيه لين عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية (نوع من الثياب ) فكسوتها امرأتي ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما لك لم تلبس القبطية ؟ " قلت : يا رسول الله ، كسوتها امرأتي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مرها فلتجعل تحتها غلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها " . ومن ذلك فتح أعلى الصدر فإنه خلاف أمر الله تعالى حيث قال ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) سورة النور ، الآية :31 . قال القرطبي في تفسيره : وهيئة ذلك أن تضرب المرأة بخمارها على جيبها لتستر صدرها " ثم ذكر أثرا عن عائشة أن حفصة بنت أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما دخلت عليها بشيء يشف عن عنقها وما هنالك فشقته عليها وقالت : "إنما يضرب بالكثيف الذي يستر" . ومن ذلك ما يكون مشقوقا من الأسفل إذا لم يكن تحته شيء ساتر، فإن كان تحته شيء ساتر فلا بأس إلا أن يكون على شكل ما يلبسه الرجال فيحرم من أجل التشبه بالرجال .
وعلى ولي الأمر أن يمنعها من كل لباس محرم ، ومن الخروج متبرجة أو متطيبة ؟ لأنه وليها فهو مسئول عنها يوم القيامة في يوم لا تجزي نفس عن نفس شيئا ، ولا تقبل منها شفاعة ، ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
ابن عثيمين
_____________________________


إخراج المرأة كفيها وساعديها في الأسواق
28 - ما رأي فضيلتكم في أن كثيرا من النساء اللاتي يخرجن إلى الأسواق لقصد الشراء من أصحاب المحلات التجارية يخرجن أكف أيديهن ، والبعض الآخر يخرجن الكف مع الساعد ، وذلك عند غير محارمهن ، وهذا أكثر الموجود في الأسواق ؟
· لا شك أن إخراج المرأة كفيها وساعديها في الأسواق أمر منكر وسبب للفتنة، لا سيما أن بعض هؤلاء النساء يكون على أصابعهن خواتم وعلى سواعدهن أسورة ، وقد قال الله تعالى للمؤمنات : (( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )) سورة النور ، الآية:31 .
وهذا يدل على أن المرأة المؤمنة لا تبدي شيئا من زينتها ، وأنه لا يحل لها أن تفعل شيئا يعلم به ما تخفيه من هذه الزينة . فكيف بمن تكشف زينة يديها ليراها الناس ؟!
إنني أنصح النساء المؤمنات بتقوى الله عز وجل وأن يقدمن الهدى على الهوى ، ويعتصمن بما أمر الله به نساء النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي هن أمهات المؤمنين وأكمل النساء أدبا وعفة حيث قال لهن : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة واتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) سورة الأحزاب ، الآية : 33 .
ليكون لهن نصيب من هذه الحكمة العظيمة ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)) .
وأنصح الرجال المؤمنين الذين جعلهم الله قوامين على النساء أن يقوموا بالأمانة التي حملوها واسترعاهم الله عليها نحو هؤلاء النساء ، فيقومون بالتوجيه والإرشاد والمنع من أسباب الفتنة ، فإنهم عن ذلك مسئولون ولربهم ملاقون ،
فلينظروا بماذا يجيبون . (( يوم تجد كل نفسٍ ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تودُ لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا ويحذركم الله نفسه والله رءوف بالعباد )) سورة آل عمران ، الآية : 30 .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى