- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56175
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
ننشر ملخص تدريب معلمى المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019
الإثنين 29 يوليو 2019, 21:15
ننشر ملخص تدريب معلمى المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019
ملخص ثلاث أيام من تدريب التدريس الصفى حل الامتحان القبلى : 1- تضمنت خطة مصر2 للتعليم كل ما يأتي ماعدا ( د) محتوى المواد الدراسية المنفصلة
2- مدخل تعليمى قائم على دمج المعرفة بالتطبيق ( ب) المشروعات
3- يقصد بمخرجات التعلم ( ج) عبارات تصف الأداء المتوقع من المتعلمين بعد الانتهاء من دراسة محتوى معين
أكمل العبارات التالية 1- من أهم استراتيجيات التعليم الواقعى لأداء المتعلم
تقييم الأداء و أسئلة الرد المفتوحة و التحريات القصيرة و ملف الانجاز
2- لإدارة فصل التعلم المتمركز حول المتعلم لابد من توافر العناصر التالية :
ضبط الفصل و ساعة و قواعد العمل و إدارة الوقت
3- يشترط فى الهدف التعليمى أن يتحقق فيه خمس خصائص وهى :
محدد و قابل للقياس و تحليلى و حقيقى و محدد بوقت
4- من أهم السمات التى تميز التعلم المتمركز حول الطالب عن التعلم المتمركز حول المعلم :
مشارك و إيجابى و متواصل و ممارس للأنشطة و فعال و نشط و بيئة جذابة و معلم ميسر
تعتمد رؤية التعليم على 4 محاور فى كل المناهج وهى : من أكون و العالم من حولى و كيف يالابتدا والتواصل
ويدرس موضوعات الكتاب المتعدد بالإضافة إلى نافذتيه العربى والرياضيات ، ويركز على 14 من المهارات الحياتية التى يعلمها للمتعلم وتندرج تحت 4 أبعاد للتعلم وهى : تعلم لتعرف و تعلم لتعمل وتعلم لتكون وتعلم لتعيش
مصطلحات: التعلم المتمركز حول المتعلم : تلميذ نشط إيجابى فعال ومعلم ميسر لبيئة التعلم النشط
التعلم المتمركز حول المعلم : المعلم هو من يعطى المعرفة ودور المعلم متلقى سلبى
التعلم التعاونى : تعلم المتعلم للتعلم الجماعى ولكل متعلم دور ونجاح المتعلم نجاح لمجموعته
التعلم النشط : تشجيع المشاركة النشطة للمتعلم من خلال مشروع قائم على التدريبات
مراحل النمو العمرية للمتعلم : مرحلة مبكرة – متوسطة - متأخرة – مراهقة ( عقليا وحركيا وانفعاليا واجتماعيا )
ما المعينات المحسوسة : الأشياء المادية التى يمكن استخدامها لتمثيل مفاهيم مثل الكمية والقيمة والوزن ألخ
الاستراتيجيات التى تساعد على النمو العقلى : القصص و حل المشكلات والتعلم النشط والمشروعات
خصائص التعلم المتمركز حول المتعلم : 1- مجموعات عمل صغيرة 2- مشاركة نشطة تتضمن حل المشكلات والتفكير الناقد والابداعى 3- المتعلمون يتحملون مسئولية تعلمهم 4- يتعلمون طبقا لقدراتهم الخاصة 5- أنشطة مناسبة 6- تقييم واقعى
خصائص التعلم المتمركز حول المعلم : الطفل يتعلم وحده 2- المعلم هو المسئول عن التعلم 3- المعلم يوفر جميع الموارد 4- المتعلم مشارك سلبى 5- يعتمد على اختبارات موحدة للتقييم 6- الأنشطة تخاطب نمط واحد 8- تقييم تحصيلى فقط
دور المعلم فى المعلم المتمركز حول المتعلم :1- إعداد وتنظيم الفصول الدراسية 2- تقديم الأنشطة التى تناسب المحتوى الوطنى 3- يعمل كميسر 4- يقدم تغذية راجعة يوميا للمتعلم بشأن تعلمهم 5- يسمح للمتعلم بالمشاركة والتواصل 6- يكن واضحا ومتسقا حول توقعات السلوك 7- التعلم المستمر من المتعلمين
دور المعلم فى المتعلم المتمركز حول المتعلم : 1- احترام المتعلمين الآخرين 2- يظهر ضبط النفس 3- يعمل بشكل تعاونى مع الآخرين 4- يحافظ على تنظيم الفصل 5- يسأل أسئلة 6- باحث عن إجابات 7- مسئول عن تعلمه
نموذج خطة درس قائم على الوحدات متعددة التخصصات ( تابع المرفق ) تقييم المتعلم ( تابع المرفق )
إدارة الفصل : تعنى كيف يستخدم المعلم مصادره بالفصل الدراسى ( الوقت – الموارد – الأنشطة – سلوك المعلم و المتعلم – قواعد الفصل – مشاركة جميع التلاميذ )
العناصر الأساسية للفصل المثالى : تنوع الأنشطة – يخدم النشاط الواحد أكثر من مجال دراسى – مشاركة جميع المتعلمين – العناية بالمظهر الخارجى للمعلم - التحفيز – التعلم المتمركز حول المتعلم – تحسين إدارة الموارد والوقت والسلوك
استراتيجيات إدارة الفصل : أولا جذب الانتباه : منها لتوقف المتعلمين العد من 5 – 1 / إذا كنتم تستمعون ضعوا أيديكم مثلا على أرجلكم / استعمال آلة موسيقية كالجرس / حدد بالتصفيق إيقاعا ما يتعارفون عليه / قف فى مقدمة الفصل رافعا يديك مصدرا لصوت شششش
ثانيا مشاركة المتعلم : الروتين وتحديد المهام ما يفعله المعلم والمتعلم كل يوم / ثالثا الاتصال غير اللفظى مثل لغة الجسد ونبرة الصوت رابعا تحقيق الانضباط بإتباع العواقب والتبعات ومنها : إحالة المعلم إلى المكتب – استدعاء ولى الأمر أو إصدار تهديد أجوف / إثابة المتعلم خامسا كيف نختار تلميذ للقيام بعمل ما : مثل عصى الأسماء سادسا : تقسيم التلاميذ فى مجموعات
إدارة الوقت : كتابة قائمة مراجعة إدارة الفصل الدراسى ومنها أسئلة هل لتقييم المتعلم فى القيام بمهام محددة تجاه النشاط اليومى ( هل يستطيع الطالب بالقيام بالمهمة ) / قائمة اختبار تحقق استراتيجيات ادارة الفصل تعلق على الحائط ومنها : هل يستطيع المتعلم فهم توجيهاتك وتعليماتك – الخ
التقييم الواقعى : فيه يتم تكليف المتعلم بأداء أحد المهام المرتبطة بالمتعلم والواقع
المعيار : ما ينبغى أن يتعرفه المتعلم ويكون قادرا على فعله
مؤشرات وصفية : عبارات تصف الأداء عند كل مستوى من مستويات الأداء ضمن المقياس المتدرج
المقياس المتدرج : مقياس لاحتساب الدرجات يتم استخدامه لتقييم عمل المتعلمين ويتكون على الأقل من معيارين بالإضافة إلى مستويين اثنين من مستويات الأداء لكل معيار على الأقل
التقييم الواقعى : قياس ما تعلمه المتعلم من معارف ومهارات وقيم متنوعة بشكل حقيقى مراعيا للفروق الفردية
التقييم الواقعى يستخدم عينات الأداء ومنها خمسة أنواع رئيسة ( تقييم الأداء – التحريات القصيرة " لتقيم مدى فهم التلميذ للمفاهيم ومنها خريطة المفاهيم وأسئلة متنوعة – أسئلة الرد المفتوحة " تتضمن ردا مختصرا مكتوبا أو شفاهيا " – ملفات الانجاز " الحافظات : وتتضمن تقارير المجموعات ومخطوطات التعبير عن الرأي وعملا فنيا ورسم بيانى وملاحظات وملخصات التلميذ "
تقييم مقياس متدرج : تابع المرفق
بالتوفيق ملخص ثلاث أيام من التدريب ا:عبدالغني سعيد
- بالتوازى مع تدريب معلمى المنظومة الجديدة تدريب معلمى التعليم الفنى على مناهج الجدارات
- مواعيد تدريب معلمى و موجهى الصف الرابع الإبتدائي " المنظومة الجديدة"
- تدريب معلمى المنظومة الجديدة يومي السبت و الأحد القادمين و حرمان المتخلفين من الحوافز
- التعليم - 5 ملايين دولارتكلفة تدريب معلمى رياض أطفال والأول الإبتدائى زمعلمى الأول الثانوى على المنظومة الجديدة
- الوزارة - تدريب معلمى المنظومة الجديدة فرق رياض أطفال و ابتدائى و ثانوى طول فترة الدراسة لرفع المستوى المهنى " بعد اليوم الدراسى لعدم تعطيل العمل"
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى