- ابن النيلعضو متألق
- عدد المساهمات : 3198
نقاط : 22956
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
معلومات هامة حول قرار الدمج " ذوى الإحتياجات الخاصة فى مدارس الأسوياء "رقم 252 التقارير الطبية ومستوى الذكاء و طبيعة الإمتحانات
الأربعاء 01 مايو 2019, 12:15
معلومات هامة حول قرار الدمج " ذوى الإحتياجات الخاصة فى مدارس الأسوياء "رقم 252 التقارير الطبية ومستوى الذكاء و طبيعة الإمتحانات
(معلومات مهمة حول قرار الدمج رقم 252 لسنة 2017)
• الالتحاق بالدمج ليس مرتبط بمرحلة بعينها بمعنى أنك تستطيع ان تتقدم للدمج في الحلقة الابتدائية او الحلقة الاعدادية او في بداية المرحلة الثانوية.
• ليس هناك اجبار على ولي الامر ان يكون الالتحاق بالدمج في بداية مرحلة التعليم الاساسي (الصف الأول الابتدائي) ولكن يمكن ان يلتحق بنظام الدمج في اي صف دراسي خلال مرحلة التعليم الأساسي.
• المرحلة الثانوية طبقا لتعليمات الادارة العامة للامتحانات لا يمكن قبول طلبات الدمج للصف الثالث الثانوي الا إذا كان الطالب مقيد دمج بالصف الأول الثانوي ويستثنى من ذلك الحالات الطارئة ومن له تاريخ مرضي.
• يمكن لولي الامر الغاء قرار الدمج او عدم تجديده بناء على طلب كتابي منه.
• ولي الامر الذي لا يقوم بتجديد قرار الدمج لنجله بعد نهاية مرحلة التعليم الاساسي في الموعد المحدد رسميا يعتبر قرار دمجه لاغي وكأنه لم يكن.
• التقدم لعمل قرارات الدمج للصف الثالث الثانوي العام تبدأ اول يناير وتنتهي اول ابريل.
• التقدم بطلبات الدمج تبدأ من اول شهر يونية او يوليو وتنهي 30 / 11 بالنسبة لسنوات النقل.
• أسئلة هامه والاجابات عليها:
س: ما هي الجهات المعنية بعمل التقارير الطبية؟
ج_ التامين الصحي، المستشفيات الحكومية، المستشفيات الجامعية.
س من المسئول عن تحديد حاجة الطالب لوجود مرافق معه اثناء الدراسة او اثناء الامتحانات؟
التقرير الطبي الخاص بالتلميذ والذي يؤكد على الحاجة الماسة لوجود المرافق معه؟
ما هي الحالات التي يجب ان يكون معها مرافق قانوني؟
صعوبات التعلم الاكاديمية (للقراءة او الكتابة) رغم ان هذه الاعاقة غير مدرجة ضمن فئات الدمج، ايضا اصحاب الإعاقات الجسمية التي تصيب اليدين وينتج عنها صعوبة في الكتابة. وكذلك حالات كف البصر التي لا تستطيع القراءة او الكتابة.
ما نوعية المرافق المتاح وجوده بناء على تقرير طبي مع تلميذ الدمج؟
ج_ مرافق قانوني، مرافق تربوي.
س ما هي شروط المرافق القانوني؟
ج_ اقل منه في الصف الدراسي. لا يتدخل في الاجابة، يكتب ما يقال له.
س ماهي شروط المرافق التربوي؟
ج_ مؤهل عال ويفضل أن يكون خريج كلية التربية، لديه خبرة لا تقل عن عام في التعامل مع ذوي الإعاقة.
س هل يمكن ان يكون هناك مرافق واحد لاكثر من طالب دمج في نفس الصف الدراسي ؟
ج_ لا يمكن ذلك
س المرافق التربوي يتواجد مع الطالب اثناء....... اما المرافق القانوني يتواجد مع الطالب اثناء........؟
ج المرافق التربوي اثناء الدراسة. اما القانوني اثناء الامتحانات.
هل يمكن ان يتواجد المرافق التربوي مع التلميذ المدمج اثناء الامتحانات؟ وماهي الحالات المسموح لها بذلك؟
ج نعم يمكن لحالات الشلل الدماغي، التوحد بناء على تقرير طبي معتمد
س الحالات التي يرافقها مرافق هل تتواجد في نفس اللجنة التي بها طلاب غير معاقين اثناء الامتحانات؟
ج لا ولكن يتم عمل لجنة خاصة بهم.
س الطالب الذي يؤدي الامتحان بواسطة مرافق هل يؤدي الامتحانات العملية او امتحان الاملاء؟
ج يعفى من الامتحانات العملية.
س ما هو الاجراء المتبع مع التلاميذ المقيدين بالصفوف من الاول حتى الرابع الابتدائي اذا كان التقرير الطبي يشير إلى وجود مرافق معهم؟
يمكن ان يتم امتحانهم بواسطة مرافق من احد الاداريين بالمدرسة او يتم امتحان التلاميذ من الصف الأول حتى الثالث شفويا.
س من يتولى توفير المرافق؟
ج ولي الامر وعلى نفقته الخاصة.
س ما هي الاوراق الخاصة بالمرافق التربوي لاعتماده كمرافق؟
ج شهادة المؤهل، الرقم القومي، شهادة الخبرة في القدرة على التعامل مع ذوي الاعاقة، صورة شخصية لعمل كارنيه خاص به يتم اعتماده من شئون الطلبة بالادارة التعليمية.
س هل يمكن لولي الامر ان يتواجد في حجرة مجاورة لابنه اثناء الامتحانات؟
نعم يمكن بالنسبة للحالات التي لاتسيطر على عمليات الاخراج،او التي تعاني من حالات صرع.
س هل يطبق الدمج في جميع انواع التعليم.
ج_ نعم
س ما هي هذه الانواع؟
ج_ التعليم العام ( رياض اطفال. ابتدائي، اعدادي،ثانوي)
المدارس الرسمية للغات
التعليم المجتمعي.
التعليم الخاص( ناشيونال، وانتر ناشيونال)، لغات، عربي.
س ما هي الاوراق المطلوبة للتقدم للالتحاق بنظام الدمج؟
ج_ شهادة ميلاد، اختبار ذكاء حديث لجميع الإعاقات ، مقياس سمع بالنسبة للإعاقة السمعية ، كشف بصر بالنسبة للإعاقة البصرية ، مقياس كارز او جيليام بالنسبة للتوحد، صورة الرقم القومي لولي الامر، اثبات قيد من المدرسة المقيد بها طلب من ولي الامر للالتحاق بنظام الدمج.
س ما هي الإعاقات المسموح لها بالالتحاق بنظام الدمج التعليمي؟
ج الاعاقة البصرية ( كف بصر ، ضعف بصر)
الاعاقة حركية جميع انواع الإعاقات الحركية بما فيها الشلل الدماغي ما عدا الشديدة منها.
الاعاقة السمعية ( ضعيف السمع) والتي تنحصر درجة الفقدان السمعي من 40 _ 70 ديسبيل.
الاعاقة الذهنية التي تنحصر درجة الذكاء من 65 _ 67 على مقياس ستانفورد بنية الصورة الرابعة او الخامسة وتضم هذه الاعاقة ( الاعاقة الذهنية البسيطة، متلازمة داون).
بطيء التعلم وتنحصر درجة ذكائه بين 68 _ 84 على مقياس استانفورد بنيه الصورة الرابعة او الخامسة.
متلازمة داون احدى انواع صعوبات التعلم ناتجة عن نوع من انواع التشتت البصري.
اضطراب طيف التوحد ،فرط الحركة، تشتت الانتباه.
س لماذا يتم اجراء اختبار الذكاء لجميع الإعاقات؟
للتأكد من عدم وجود اعاقتين لدى التلميذ.
س هل يقبل مزدوجي الاعاقة بنظام الدمج التعليمي؟
ج_ لا يقبل مزدوجي الاعاقة بمدارس الدمج.
س _ اذا كان لدى التلميذ اعاقة حركية سمعية او حركية بصرية او حركية ذهنية هل يقبل في نظام الدمج؟
ج نعم يقبل لان الاعاقة الحركية لا تؤثر على التحصيل الدراسي.
س هل يمكن قبول التلميذ الذي لديه اعاقة سمعية بصرية او سمعية ذهنية او بصرية ذهنية بنظام الدمج التعليمي؟
ج لا يقبل لانه مزدوج الاعاقة.
س هل يقبل بنظام الدمج التعليمي تلميذ لدية اعاقة بصرية مع اعاقة سمعية طفيفة؟
نعم يقبل حيث ان الاعاقة السمعية الخفيفة من 25 الى 39 اقل من الحد الادنى للاعاقة السمعية البسيطة وهنا يعامل على انه معاق بصريا.اما اذا كانت الاعاقة السمعية بسيطة او متوسطة او شديدة او حادة مع اعاقة بصرية او اعاقة ذهنية فإنه لا يقبل لان الاعاقة مزدوجة.
س هل هناك مواصفات خاصة بالورقة الامتحانية لطلاب الدمج؟
ج نعم توجد مواصفات خاصة بامتحانات الطلاب المدمجين.
س هل هي واحدة لجميع الطلاب المدمجين؟
ج لا لكل فئة مواصفة خاصة بها وفقا للاتي :
_ المكفوفين 30 % مقالي، 70 % موضوعي
_ضعاف البصر 40% مقالي، 60% موضوعي
_ضعاف السمع 35 مقالي، 65% موضوعي
- الاعاقة الحركية50 % مقالي،50% موضوعي.
الاعاقة الذهنية، الشلل الدماغي، متلازمة داون، اضطراب طيف التوحد،فرط الحركة، تشتت الانتباه 100% موضوعي.
س لماذا يتم وضع امتحان واحد لكل الفئات تحت مسمى امتحانات الشلل الدماغي؟
ج نتيجة لفهم خاطىء من القائمين على وضع الامتحانات بسبب قلة الوعي بخصائص وصفات الطلاب ذوي الإعاقة.
س معنى كدا ان الفئات التى يوضع لها امتحانات 100% موضوعي هو امتحان واحد لها؟
ج لا مستوى صعوبة الاسئلة بتختلف باختلاف مستويات التفكير التي يمكن تقيمها وفقا لقدرات الطالب المعاق.
س نشاهد كثيرا في بعض المدارس استخدام غرفة المصادر كلجنة خاصة لطلاب الدمج من جميع الصفوف الدراسية فهل هذا تصرف صحيح؟
ج لا هو تصرف خطا شائع تقع فيه جميع ادارات المدارس التي تطبق الدمج فالطفل المدمج يؤدي امتحاناته داخل لجنة الامتحان برفقة اقرانه غير المعاقين ويتم عمل لجنة خاصة له اذا كان يؤدي الامتحان بواسطة مرافق.
س الطلاب ذوو الاعاقة الحركية لجان الامتحان الخاصة بهم اين تكون؟
ج في الدور الارضي نظرا لظروفهم وعدم قدرتهم على صعود درجات السلم.
س هل يدرس الطالب ذي الاعاقة نفس المناهج الدراسية التي يدرسها الطالب غير المعاق؟
ج_ نعم مع مراعاة نوع الاعاقة وتوفير الخدمات المساندة.
س هل يتم حذف اجزاء من المناهج الدراسية ام تطويعها لتناسب قدرات وإمكانيات ذي الاعاقة؟
ج يتم تطويع المناهج بما لا يخل بأهداف المنهج المرجو تحقيقها.
س هل تعتبر غرفة المصادر نوع من الخدمات المساندة لذوي الاعاقة؟ وهل يمكن ان يستخدمها الطالب غير المعاق.
ج نعم غرفة المصادر من الخدمات المساندة وهي بمثابة مدرسة تربية خاصة داخل مدرسة التعليم العام يلجا اليها الطالب المدمج وفق جدول محدد ليفهم ما صعب عليه فهمه داخل حجرة الدراسة العادية. ويسمح لجميع الطلاب بارتيادها لصقل قدراتهم.
س ما وجه الشبه بين الطالب المعاق والطالب الموهوب؟
ج كلاهما يحتاجان الى خدمات التربية الخاصة.
س ما انواع الخدمات المساندة التي يمكن توفيرها للطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام؟
المجسمات، الوسائل التعليمية،الافلام التعليمية، الخرائط البارزة السماعات، الالة الكاتبة البرايل للمكفوفين، النماذج وغيرها.
س ما انواع خدمات التربية الخاصة؟
ج خدمات التشخيص، العلاج الوقاية، التأهيل، التدخل المبكر.
س ماذا نعني بمراعاة نوع الاعاقة؟
ج_على سبيل المثال وليس الحصر اي اعفاء الكفيف من دراسة الجزء العملي من الهندسة اوالرسم والاكتفاء بالجزء النظري المقرر منهم.
س ما هي اجراءات عمل الكشف الطبي على تلميذ مقيد بالمدرسة؟
ج خطاب تحويل من المدرسة الى التامين الصحي الذي تتبعه المدرسة. او اجراء الكشف باي مستشفى حكومي او جامعي.
س وما هي اجراءات الكشف الطبي بالنسبة للأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدرسة ويرغبوا في الالتحاق بنظام الدمج؟
من خلال التقدم لمستشفيات التامين الصحي بالبطاقة الصحية للطفل او اجراء الكشف في اي مستشفى حكومي او جامعي.
س وماهي الاجراءات بالنسبة لطلبة الصف الثالث الثانوي؟
ج من خلال خطابات تحويل للجنة الطبية المركزية بعد مراجعة أوراقه والتأكد من سلامتها واستحقاقه ان يدمج ويكون التحويل من لجنة الدمج بالوزارة.
او يتم التحويل من خلال لجنة الدمج بالمديرية للجان الطبية العامة بالمحافظات وهي تتبع التامين الصحي.
س هل يتم عمل اختبار الذكاء سنويا؟
ج مرحليا لبعض الإعاقات مثل الاعاقة البصرية، متلازمة داون، الاعاقة الحركية، ضعاف السمع فرط الحركة وتشتت الانتباه ومرة واحدة في العمر لإعاقات الشلل الدماغي، اضطراب طيف التوحد، متلازمة داون، الاعاقة الذهنية البسيطة.
س هل يعتد بالتقارير الطبية الصادرة من مستشفيات او مراكز خاصة؟
ج طبقا للقرار الوزاري 252 لا يعتد بها.
س هل يكتفى بالختم البيضاوي على التقرير الطبي.؟
ج لا لابد ان يكون ممهور بخاتم شعار الجمهورية.
س هل يمكن الموافقة على اختبار ذكاء تم اجرائه منذ عام عند الالتحاق بنظام الدمج التعليمي؟
ج _ يفضل ان يكون حديث بحد اقصى ستة شهور.
س قمت بعمل اختبار ذكاء لابني بالتأمين الصحي ولكن الاختبار لم اقتنع به لأني مقتنع بقدرات ابني هل مسموح بإعادة الاختبار بالتأمين الصحي مرة اخرى؟
نعم ولكن بعد ستة أشهر طبقا لتعليمات التامين الصحي. ولكن يمكن اجرائه في اي مستشفى حكومي او جامعي بدون تحديد موعد.
س هل لابد من التحديد الدقيق لنوع الاعاقة بالتقرير.
نعم وتكتب بوضوح تام ولابد لولي الامر ان يراجع ذلك قبل مغادرة المستشفى.
س في كثير من الأحيان يكتب في التقرير يحتاج التلميذ الى وجود مرافق فقط مع عدم تحديده فما العمل؟
لابد ان يشير التقرير الطبي الى نوعية المرافق هل هو تربوي اثناء الدراسة ام قانوني اثناء الامتحانات ام تربوي اثناء الامتحانات والدراسة لحالات الشلل الدماغي واضطراب التوحد. والا سوف يعود ولي الامر مرة اخرى الى المستشفى لتحديد نوعه.
س قبل مغادرة المستشفى ماذا يجب على ولي الامر فعله؟
ج التأكد من ان ختم التامين الصحي وتوقيع القائم بالتشخيص موجود، ان التقرير ممهور بشعار الجمهورية، ان نوع الاعاقة، نوع المرافق محدد بالتقرير، ان اسم الولد مكتوب صح وذلك حتى لا يضطر ولي الامر للعودة مرة اخرى لاستيفاء البيانات الناقصة.
(معلومات مهمة حول قرار الدمج رقم 252 لسنة 2017)
• الالتحاق بالدمج ليس مرتبط بمرحلة بعينها بمعنى أنك تستطيع ان تتقدم للدمج في الحلقة الابتدائية او الحلقة الاعدادية او في بداية المرحلة الثانوية.
• ليس هناك اجبار على ولي الامر ان يكون الالتحاق بالدمج في بداية مرحلة التعليم الاساسي (الصف الأول الابتدائي) ولكن يمكن ان يلتحق بنظام الدمج في اي صف دراسي خلال مرحلة التعليم الأساسي.
• المرحلة الثانوية طبقا لتعليمات الادارة العامة للامتحانات لا يمكن قبول طلبات الدمج للصف الثالث الثانوي الا إذا كان الطالب مقيد دمج بالصف الأول الثانوي ويستثنى من ذلك الحالات الطارئة ومن له تاريخ مرضي.
• يمكن لولي الامر الغاء قرار الدمج او عدم تجديده بناء على طلب كتابي منه.
• ولي الامر الذي لا يقوم بتجديد قرار الدمج لنجله بعد نهاية مرحلة التعليم الاساسي في الموعد المحدد رسميا يعتبر قرار دمجه لاغي وكأنه لم يكن.
• التقدم لعمل قرارات الدمج للصف الثالث الثانوي العام تبدأ اول يناير وتنتهي اول ابريل.
• التقدم بطلبات الدمج تبدأ من اول شهر يونية او يوليو وتنهي 30 / 11 بالنسبة لسنوات النقل.
• أسئلة هامه والاجابات عليها:
س: ما هي الجهات المعنية بعمل التقارير الطبية؟
ج_ التامين الصحي، المستشفيات الحكومية، المستشفيات الجامعية.
س من المسئول عن تحديد حاجة الطالب لوجود مرافق معه اثناء الدراسة او اثناء الامتحانات؟
التقرير الطبي الخاص بالتلميذ والذي يؤكد على الحاجة الماسة لوجود المرافق معه؟
ما هي الحالات التي يجب ان يكون معها مرافق قانوني؟
صعوبات التعلم الاكاديمية (للقراءة او الكتابة) رغم ان هذه الاعاقة غير مدرجة ضمن فئات الدمج، ايضا اصحاب الإعاقات الجسمية التي تصيب اليدين وينتج عنها صعوبة في الكتابة. وكذلك حالات كف البصر التي لا تستطيع القراءة او الكتابة.
ما نوعية المرافق المتاح وجوده بناء على تقرير طبي مع تلميذ الدمج؟
ج_ مرافق قانوني، مرافق تربوي.
س ما هي شروط المرافق القانوني؟
ج_ اقل منه في الصف الدراسي. لا يتدخل في الاجابة، يكتب ما يقال له.
س ماهي شروط المرافق التربوي؟
ج_ مؤهل عال ويفضل أن يكون خريج كلية التربية، لديه خبرة لا تقل عن عام في التعامل مع ذوي الإعاقة.
س هل يمكن ان يكون هناك مرافق واحد لاكثر من طالب دمج في نفس الصف الدراسي ؟
ج_ لا يمكن ذلك
س المرافق التربوي يتواجد مع الطالب اثناء....... اما المرافق القانوني يتواجد مع الطالب اثناء........؟
ج المرافق التربوي اثناء الدراسة. اما القانوني اثناء الامتحانات.
هل يمكن ان يتواجد المرافق التربوي مع التلميذ المدمج اثناء الامتحانات؟ وماهي الحالات المسموح لها بذلك؟
ج نعم يمكن لحالات الشلل الدماغي، التوحد بناء على تقرير طبي معتمد
س الحالات التي يرافقها مرافق هل تتواجد في نفس اللجنة التي بها طلاب غير معاقين اثناء الامتحانات؟
ج لا ولكن يتم عمل لجنة خاصة بهم.
س الطالب الذي يؤدي الامتحان بواسطة مرافق هل يؤدي الامتحانات العملية او امتحان الاملاء؟
ج يعفى من الامتحانات العملية.
س ما هو الاجراء المتبع مع التلاميذ المقيدين بالصفوف من الاول حتى الرابع الابتدائي اذا كان التقرير الطبي يشير إلى وجود مرافق معهم؟
يمكن ان يتم امتحانهم بواسطة مرافق من احد الاداريين بالمدرسة او يتم امتحان التلاميذ من الصف الأول حتى الثالث شفويا.
س من يتولى توفير المرافق؟
ج ولي الامر وعلى نفقته الخاصة.
س ما هي الاوراق الخاصة بالمرافق التربوي لاعتماده كمرافق؟
ج شهادة المؤهل، الرقم القومي، شهادة الخبرة في القدرة على التعامل مع ذوي الاعاقة، صورة شخصية لعمل كارنيه خاص به يتم اعتماده من شئون الطلبة بالادارة التعليمية.
س هل يمكن لولي الامر ان يتواجد في حجرة مجاورة لابنه اثناء الامتحانات؟
نعم يمكن بالنسبة للحالات التي لاتسيطر على عمليات الاخراج،او التي تعاني من حالات صرع.
س هل يطبق الدمج في جميع انواع التعليم.
ج_ نعم
س ما هي هذه الانواع؟
ج_ التعليم العام ( رياض اطفال. ابتدائي، اعدادي،ثانوي)
المدارس الرسمية للغات
التعليم المجتمعي.
التعليم الخاص( ناشيونال، وانتر ناشيونال)، لغات، عربي.
س ما هي الاوراق المطلوبة للتقدم للالتحاق بنظام الدمج؟
ج_ شهادة ميلاد، اختبار ذكاء حديث لجميع الإعاقات ، مقياس سمع بالنسبة للإعاقة السمعية ، كشف بصر بالنسبة للإعاقة البصرية ، مقياس كارز او جيليام بالنسبة للتوحد، صورة الرقم القومي لولي الامر، اثبات قيد من المدرسة المقيد بها طلب من ولي الامر للالتحاق بنظام الدمج.
س ما هي الإعاقات المسموح لها بالالتحاق بنظام الدمج التعليمي؟
ج الاعاقة البصرية ( كف بصر ، ضعف بصر)
الاعاقة حركية جميع انواع الإعاقات الحركية بما فيها الشلل الدماغي ما عدا الشديدة منها.
الاعاقة السمعية ( ضعيف السمع) والتي تنحصر درجة الفقدان السمعي من 40 _ 70 ديسبيل.
الاعاقة الذهنية التي تنحصر درجة الذكاء من 65 _ 67 على مقياس ستانفورد بنية الصورة الرابعة او الخامسة وتضم هذه الاعاقة ( الاعاقة الذهنية البسيطة، متلازمة داون).
بطيء التعلم وتنحصر درجة ذكائه بين 68 _ 84 على مقياس استانفورد بنيه الصورة الرابعة او الخامسة.
متلازمة داون احدى انواع صعوبات التعلم ناتجة عن نوع من انواع التشتت البصري.
اضطراب طيف التوحد ،فرط الحركة، تشتت الانتباه.
س لماذا يتم اجراء اختبار الذكاء لجميع الإعاقات؟
للتأكد من عدم وجود اعاقتين لدى التلميذ.
س هل يقبل مزدوجي الاعاقة بنظام الدمج التعليمي؟
ج_ لا يقبل مزدوجي الاعاقة بمدارس الدمج.
س _ اذا كان لدى التلميذ اعاقة حركية سمعية او حركية بصرية او حركية ذهنية هل يقبل في نظام الدمج؟
ج نعم يقبل لان الاعاقة الحركية لا تؤثر على التحصيل الدراسي.
س هل يمكن قبول التلميذ الذي لديه اعاقة سمعية بصرية او سمعية ذهنية او بصرية ذهنية بنظام الدمج التعليمي؟
ج لا يقبل لانه مزدوج الاعاقة.
س هل يقبل بنظام الدمج التعليمي تلميذ لدية اعاقة بصرية مع اعاقة سمعية طفيفة؟
نعم يقبل حيث ان الاعاقة السمعية الخفيفة من 25 الى 39 اقل من الحد الادنى للاعاقة السمعية البسيطة وهنا يعامل على انه معاق بصريا.اما اذا كانت الاعاقة السمعية بسيطة او متوسطة او شديدة او حادة مع اعاقة بصرية او اعاقة ذهنية فإنه لا يقبل لان الاعاقة مزدوجة.
س هل هناك مواصفات خاصة بالورقة الامتحانية لطلاب الدمج؟
ج نعم توجد مواصفات خاصة بامتحانات الطلاب المدمجين.
س هل هي واحدة لجميع الطلاب المدمجين؟
ج لا لكل فئة مواصفة خاصة بها وفقا للاتي :
_ المكفوفين 30 % مقالي، 70 % موضوعي
_ضعاف البصر 40% مقالي، 60% موضوعي
_ضعاف السمع 35 مقالي، 65% موضوعي
- الاعاقة الحركية50 % مقالي،50% موضوعي.
الاعاقة الذهنية، الشلل الدماغي، متلازمة داون، اضطراب طيف التوحد،فرط الحركة، تشتت الانتباه 100% موضوعي.
س لماذا يتم وضع امتحان واحد لكل الفئات تحت مسمى امتحانات الشلل الدماغي؟
ج نتيجة لفهم خاطىء من القائمين على وضع الامتحانات بسبب قلة الوعي بخصائص وصفات الطلاب ذوي الإعاقة.
س معنى كدا ان الفئات التى يوضع لها امتحانات 100% موضوعي هو امتحان واحد لها؟
ج لا مستوى صعوبة الاسئلة بتختلف باختلاف مستويات التفكير التي يمكن تقيمها وفقا لقدرات الطالب المعاق.
س نشاهد كثيرا في بعض المدارس استخدام غرفة المصادر كلجنة خاصة لطلاب الدمج من جميع الصفوف الدراسية فهل هذا تصرف صحيح؟
ج لا هو تصرف خطا شائع تقع فيه جميع ادارات المدارس التي تطبق الدمج فالطفل المدمج يؤدي امتحاناته داخل لجنة الامتحان برفقة اقرانه غير المعاقين ويتم عمل لجنة خاصة له اذا كان يؤدي الامتحان بواسطة مرافق.
س الطلاب ذوو الاعاقة الحركية لجان الامتحان الخاصة بهم اين تكون؟
ج في الدور الارضي نظرا لظروفهم وعدم قدرتهم على صعود درجات السلم.
س هل يدرس الطالب ذي الاعاقة نفس المناهج الدراسية التي يدرسها الطالب غير المعاق؟
ج_ نعم مع مراعاة نوع الاعاقة وتوفير الخدمات المساندة.
س هل يتم حذف اجزاء من المناهج الدراسية ام تطويعها لتناسب قدرات وإمكانيات ذي الاعاقة؟
ج يتم تطويع المناهج بما لا يخل بأهداف المنهج المرجو تحقيقها.
س هل تعتبر غرفة المصادر نوع من الخدمات المساندة لذوي الاعاقة؟ وهل يمكن ان يستخدمها الطالب غير المعاق.
ج نعم غرفة المصادر من الخدمات المساندة وهي بمثابة مدرسة تربية خاصة داخل مدرسة التعليم العام يلجا اليها الطالب المدمج وفق جدول محدد ليفهم ما صعب عليه فهمه داخل حجرة الدراسة العادية. ويسمح لجميع الطلاب بارتيادها لصقل قدراتهم.
س ما وجه الشبه بين الطالب المعاق والطالب الموهوب؟
ج كلاهما يحتاجان الى خدمات التربية الخاصة.
س ما انواع الخدمات المساندة التي يمكن توفيرها للطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام؟
المجسمات، الوسائل التعليمية،الافلام التعليمية، الخرائط البارزة السماعات، الالة الكاتبة البرايل للمكفوفين، النماذج وغيرها.
س ما انواع خدمات التربية الخاصة؟
ج خدمات التشخيص، العلاج الوقاية، التأهيل، التدخل المبكر.
س ماذا نعني بمراعاة نوع الاعاقة؟
ج_على سبيل المثال وليس الحصر اي اعفاء الكفيف من دراسة الجزء العملي من الهندسة اوالرسم والاكتفاء بالجزء النظري المقرر منهم.
س ما هي اجراءات عمل الكشف الطبي على تلميذ مقيد بالمدرسة؟
ج خطاب تحويل من المدرسة الى التامين الصحي الذي تتبعه المدرسة. او اجراء الكشف باي مستشفى حكومي او جامعي.
س وما هي اجراءات الكشف الطبي بالنسبة للأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدرسة ويرغبوا في الالتحاق بنظام الدمج؟
من خلال التقدم لمستشفيات التامين الصحي بالبطاقة الصحية للطفل او اجراء الكشف في اي مستشفى حكومي او جامعي.
س وماهي الاجراءات بالنسبة لطلبة الصف الثالث الثانوي؟
ج من خلال خطابات تحويل للجنة الطبية المركزية بعد مراجعة أوراقه والتأكد من سلامتها واستحقاقه ان يدمج ويكون التحويل من لجنة الدمج بالوزارة.
او يتم التحويل من خلال لجنة الدمج بالمديرية للجان الطبية العامة بالمحافظات وهي تتبع التامين الصحي.
س هل يتم عمل اختبار الذكاء سنويا؟
ج مرحليا لبعض الإعاقات مثل الاعاقة البصرية، متلازمة داون، الاعاقة الحركية، ضعاف السمع فرط الحركة وتشتت الانتباه ومرة واحدة في العمر لإعاقات الشلل الدماغي، اضطراب طيف التوحد، متلازمة داون، الاعاقة الذهنية البسيطة.
س هل يعتد بالتقارير الطبية الصادرة من مستشفيات او مراكز خاصة؟
ج طبقا للقرار الوزاري 252 لا يعتد بها.
س هل يكتفى بالختم البيضاوي على التقرير الطبي.؟
ج لا لابد ان يكون ممهور بخاتم شعار الجمهورية.
س هل يمكن الموافقة على اختبار ذكاء تم اجرائه منذ عام عند الالتحاق بنظام الدمج التعليمي؟
ج _ يفضل ان يكون حديث بحد اقصى ستة شهور.
س قمت بعمل اختبار ذكاء لابني بالتأمين الصحي ولكن الاختبار لم اقتنع به لأني مقتنع بقدرات ابني هل مسموح بإعادة الاختبار بالتأمين الصحي مرة اخرى؟
نعم ولكن بعد ستة أشهر طبقا لتعليمات التامين الصحي. ولكن يمكن اجرائه في اي مستشفى حكومي او جامعي بدون تحديد موعد.
س هل لابد من التحديد الدقيق لنوع الاعاقة بالتقرير.
نعم وتكتب بوضوح تام ولابد لولي الامر ان يراجع ذلك قبل مغادرة المستشفى.
س في كثير من الأحيان يكتب في التقرير يحتاج التلميذ الى وجود مرافق فقط مع عدم تحديده فما العمل؟
لابد ان يشير التقرير الطبي الى نوعية المرافق هل هو تربوي اثناء الدراسة ام قانوني اثناء الامتحانات ام تربوي اثناء الامتحانات والدراسة لحالات الشلل الدماغي واضطراب التوحد. والا سوف يعود ولي الامر مرة اخرى الى المستشفى لتحديد نوعه.
س قبل مغادرة المستشفى ماذا يجب على ولي الامر فعله؟
ج التأكد من ان ختم التامين الصحي وتوقيع القائم بالتشخيص موجود، ان التقرير ممهور بشعار الجمهورية، ان نوع الاعاقة، نوع المرافق محدد بالتقرير، ان اسم الولد مكتوب صح وذلك حتى لا يضطر ولي الامر للعودة مرة اخرى لاستيفاء البيانات الناقصة.
________________________________________________
- التعليم تعلن احصائية ذوى الإحتياجات الخاصة فى مدارس الأسوياء العام الدراسى الحالى - دمج 59 ألف طالب فى جميع المدارس
- تعليم القاهرة تحدد شروط " الدمح" التحاق ذوى الإحتياجات الخاصة بمدارس الأسوياء "2018-2019"
- توضيح من التعليم بشأن امتحانات الدمج للطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة فى الثانوية العامة
- دكتور شوقى / تطبيق المنظومة على مدارس ذوى الإحتياجات الخاصة بداية من العام الدراسى القادم
- طارق شوقى يصدر قرار جديد بإلزام مدارس الأسوياء بقبول حالات دمج " معاقين بنسب يقررها الطبيب " لتلبية حقهم فى مخالطة باقى التلاميذ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى