- إيمان إبراهيم مساعد
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3902
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
الرسم في الميزان الشرعي
الجمعة 12 أغسطس 2011, 21:23
الرسم في الميزان الشرعي
السؤال/ من الشباب من يحب فن الرسم ، وهو يرسم مراراً فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم ؟
الجواب/ الرسم له معنيان:
أحدهما/رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح
لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح / "كل مصور في النار"رواه مسلم
وقوله صلى الله عليه وسلم : (إن أشدالناس عذباً يوم القيامة المصورون)متفق عليه
ولقوله صلى الله عليه وسلم : (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)رواه البخاري
ولأنه صلى الله عليه وسلم قد لعن آكل الربا وموكله ،ولعن المصور،فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .
أما رسم ما لا روح فيه –وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم
ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يُمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لابد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو إلى ضرورة تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس ، قال الله عز وجل
{ومالكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه وإن كثيراً ليضلون بأهوائهم بغير علم إن ربك هو أعلم بالمعتدين} الأنعام 119.
السؤال/ من الشباب من يحب فن الرسم ، وهو يرسم مراراً فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم ؟
الجواب/ الرسم له معنيان:
أحدهما/رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح
لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح / "كل مصور في النار"رواه مسلم
وقوله صلى الله عليه وسلم : (إن أشدالناس عذباً يوم القيامة المصورون)متفق عليه
ولقوله صلى الله عليه وسلم : (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)رواه البخاري
ولأنه صلى الله عليه وسلم قد لعن آكل الربا وموكله ،ولعن المصور،فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .
أما رسم ما لا روح فيه –وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم
ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يُمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لابد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو إلى ضرورة تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس ، قال الله عز وجل
{ومالكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه وإن كثيراً ليضلون بأهوائهم بغير علم إن ربك هو أعلم بالمعتدين} الأنعام 119.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى