- إيمان إبراهيم مساعد
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3909
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
تحذير :: السيئات يذهبن الحسنات كما أن الحسنات يذهبن السيئات
الجمعة 12 أغسطس 2011, 21:06
تحذير :: السيئات يذهبن الحسنات كما أن الحسنات يذهبن السيئات
بسم الله الرحمن الرحيم
قال ابن قيم الجوزية في كتابه الصلاة وحكم تاركها ص44
((فإن قيل : كيف تحبط الأعمال بغير الردة ؟
قيل : نعم ، قد دل القرآن والسنة والمنقول من الصحابة أن السيئات تحبط الحسنات ، كما أن الحسنات يذهبن السيئات قال تعالى : { يا أيها الذين ءامنوا لا تبطلوا صدقتكم بالمن والأذى } وقال { ياأيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون } وقالت عائشة لأم زيد بن أرقم : أخبري زيدا أنه قد أحبط جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يتوب – لما باع بالعينة – وقد نص الأمام أحمد على هذا فقال : ينبغي للعبد في هذا الزمان أن يستدين ويتزوج لئلا ينظر ما لا يحل له فيحبط عمله . وآيات الموازنة في القرآن تدل على هذا ، فكما أن السيئة تذهب بالحسنة أكبر منها ، فالحسنة يحبط أجرها بسيئة أكبر منها ...))
(والحبوط نوعان : عام وخاص
فالعام حبوط الحسنات كلها بالردة ، والسيئات كلها بالتوبة
والخاص حبوط السيئات والحسنات بعضها ببعض ، وهذا حبوط مقيد جزئي ، وقد تقدم دلالة القرآن والسنة والآثار وأقوال الأئمة عليه . ولما كان الكفر والإيمان كل منهما يبطل الآخر ويذهبه ، كانت شعبة واحدة منهما لها تأثير في إذهاب بعض شعب الآخر ، فإن عظمت الشعبة ذهب في مقابلتها شعب كثيرة . وتأمل قول أم المؤمنين في مستحل العينة : إنه قد أبطل جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كيف قويت هذه الشعبة التي آذن الله فاعلها بحربه وحرب رسوله على إبطال محاربة الكفار ، فأبطل الحراب المكروه الحراب المحبوب ، كما تبطل محاربة أعدائه التي يحبها محاربته التي يبغضها . والله المستعان )
من كتاب الصلاة وحكم تاركها لأبن قيم الجوزية ص44
طبعة دار بن كثير / دمشق – بيروت
ومكتبة دار التراث / المدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم
قال ابن قيم الجوزية في كتابه الصلاة وحكم تاركها ص44
((فإن قيل : كيف تحبط الأعمال بغير الردة ؟
قيل : نعم ، قد دل القرآن والسنة والمنقول من الصحابة أن السيئات تحبط الحسنات ، كما أن الحسنات يذهبن السيئات قال تعالى : { يا أيها الذين ءامنوا لا تبطلوا صدقتكم بالمن والأذى } وقال { ياأيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون } وقالت عائشة لأم زيد بن أرقم : أخبري زيدا أنه قد أحبط جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يتوب – لما باع بالعينة – وقد نص الأمام أحمد على هذا فقال : ينبغي للعبد في هذا الزمان أن يستدين ويتزوج لئلا ينظر ما لا يحل له فيحبط عمله . وآيات الموازنة في القرآن تدل على هذا ، فكما أن السيئة تذهب بالحسنة أكبر منها ، فالحسنة يحبط أجرها بسيئة أكبر منها ...))
(والحبوط نوعان : عام وخاص
فالعام حبوط الحسنات كلها بالردة ، والسيئات كلها بالتوبة
والخاص حبوط السيئات والحسنات بعضها ببعض ، وهذا حبوط مقيد جزئي ، وقد تقدم دلالة القرآن والسنة والآثار وأقوال الأئمة عليه . ولما كان الكفر والإيمان كل منهما يبطل الآخر ويذهبه ، كانت شعبة واحدة منهما لها تأثير في إذهاب بعض شعب الآخر ، فإن عظمت الشعبة ذهب في مقابلتها شعب كثيرة . وتأمل قول أم المؤمنين في مستحل العينة : إنه قد أبطل جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كيف قويت هذه الشعبة التي آذن الله فاعلها بحربه وحرب رسوله على إبطال محاربة الكفار ، فأبطل الحراب المكروه الحراب المحبوب ، كما تبطل محاربة أعدائه التي يحبها محاربته التي يبغضها . والله المستعان )
من كتاب الصلاة وحكم تاركها لأبن قيم الجوزية ص44
طبعة دار بن كثير / دمشق – بيروت
ومكتبة دار التراث / المدينة المنورة
- إيمان إبراهيم مساعد
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3909
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
رد: تحذير :: السيئات يذهبن الحسنات كما أن الحسنات يذهبن السيئات
الجمعة 12 أغسطس 2011, 21:06
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن مثل الذي يعمل السيئات ثم يعمل الحسنات كمثل رجل كانت عليه درع ضيقة قد خنقته ثم عمل حسنة فانفكت حلقة ثم عمل حسنة أخرى فانفكت أخرى حتى تخرج إلى الأرض
رواه أحمد والطبراني بإسنادين رواة أحدهما رواة الصحيح (كذلك قال الشيخ الألباني)
------------------------------------------
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من أحسن فيما بقي غفر له ما مضى ومن أساء فيما بقي أخذ بما مضى وما بقي
رواه الطبراني و حسنه الشيخ الألباني
------------------------------------------
عن أبي ذر رضي الله عنه قال:
قلت يا رسول الله أوصني
قال: إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها
قال قلت يا رسول الله أمن الحسنات لا إله إلا الله
قال هي أفضل الحسنات
رواه أحمد و صححه الشيخ الألباني
------------------------------------------
عن أبي طويل شطب الممدود أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
أرأيت من عمل الذنوب كلها ولم يترك منها شيئا وهو في ذلك لم يترك حاجة ولا داجة إلا أتاها فهل لذلك من توبة
قال فهل أسلمت
قال أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله
قال تفعل الخيرات وتترك السيئات فيجعلهن الله لك خيرات كلهن
قال وغدراتي وفجراتي
قال نعم
قال الله أكبر فما زال يكبر حتى توارى
رواه البزار والطبراني واللفظ له و صححه الشيخ الألباني
------------------------------------------
عن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
عبادة في الهرج كهجرة إلي
رواه مسلم
جزاك الله خير الجزاااء
إن مثل الذي يعمل السيئات ثم يعمل الحسنات كمثل رجل كانت عليه درع ضيقة قد خنقته ثم عمل حسنة فانفكت حلقة ثم عمل حسنة أخرى فانفكت أخرى حتى تخرج إلى الأرض
رواه أحمد والطبراني بإسنادين رواة أحدهما رواة الصحيح (كذلك قال الشيخ الألباني)
------------------------------------------
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من أحسن فيما بقي غفر له ما مضى ومن أساء فيما بقي أخذ بما مضى وما بقي
رواه الطبراني و حسنه الشيخ الألباني
------------------------------------------
عن أبي ذر رضي الله عنه قال:
قلت يا رسول الله أوصني
قال: إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها
قال قلت يا رسول الله أمن الحسنات لا إله إلا الله
قال هي أفضل الحسنات
رواه أحمد و صححه الشيخ الألباني
------------------------------------------
عن أبي طويل شطب الممدود أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
أرأيت من عمل الذنوب كلها ولم يترك منها شيئا وهو في ذلك لم يترك حاجة ولا داجة إلا أتاها فهل لذلك من توبة
قال فهل أسلمت
قال أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله
قال تفعل الخيرات وتترك السيئات فيجعلهن الله لك خيرات كلهن
قال وغدراتي وفجراتي
قال نعم
قال الله أكبر فما زال يكبر حتى توارى
رواه البزار والطبراني واللفظ له و صححه الشيخ الألباني
------------------------------------------
عن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
عبادة في الهرج كهجرة إلي
رواه مسلم
جزاك الله خير الجزاااء
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى