منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
إيمان إبراهيم مساعد
عدد المساهمات : 0
نقاط : 3902
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

فوائد جموعة من كتاب (قيمة الزمن عند العلماء) Empty فوائد جموعة من كتاب (قيمة الزمن عند العلماء)

الجمعة 12 أغسطس 2011, 18:32
- فلو ضيعت ألف سنة فيما لا يعني , ثمّ تبت و ثبتت لك السعادة في اللمحة الأخيرة من العمر بقيت في الجنّة أبد الآباد , فعلمت أنّ أشرف الأشياء حياتك في تلك اللمحة , قلت ( أي عبد الحي ) : فلم لا تجعل تلك اللمحة كل عمرك باغتنام وقتك في الخير فتسعد بعملها - أي حياتك كلها - في الدنيا ثم تسعد بهناء جزائها في الآخرة . ص 21

- الإشتغال بالندم على الوقت الفائت تضييع للوقت الحاضر ! و لذلك يقال الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك , قال ابن أبي جمرة : معناه اقطع الوقت بالعمل , لئلا يقطعك بالتسويف . ص 24

- قال قائل :

و كن صارما كالوقت فالمقت في عسى ****** و إيّاك علاّ فهي أخطر علّة !

و قالوا : من علامة المقت إضاعة الوقت . ص 24

- و ينقضي الوقت بما فيه , فلا يعود عليك منه إلا أثره و حكمه , فختر لنفسك ما يعود عليك من وقتك , فإنه عائد عليكلا محالة , لهذا يقال للسّعداء في الجنة , قوله تعالى ( كلوا و اشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية ) و يقال للأشقياء المعذبين في النار ( ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق , و بما كنتم تمرحون ) . ص 27

- قال ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - : ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه , نقص فيه أجلي , و لم يزد فيه عملي . ص 27

- قال الحسن البصري : يا ابن آدم , إنما أنت أيام , فإذا ذهب يوم ذهب بعضك , و قال أيضا : أدركت أقواما كانوا على أوقاتهم أشدّ منكم حرصا على دراهمكم و دنانيركم . ص 27


- قال الحافظ أبو الحجاج الحلبي المزّي : ( ليس لأحد أن ينسب حرفا يستحسنه من الكلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , و إن كان ذلك الكلام في نفسه حقا , فإنّ كلّ ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم حقّ , و ليس كل ما هو حقّ قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ) . ص 30

- قال إمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله الجويني : ( أنا لا أنام و لا أكل عادة , و إنما أنام إذا غلبني النوم ليلا كان أو نهارا , و أكل إذا اشتهيت الطعام أيّ وقت كان ) . و كانت لذته و لهوه ونزهته في مذاكرة العلم , و طلب الفائدة من أي نوع كان ص 52

- إن أجلّ تحصيل عند العقلاء , بإجماع العلماء , هو الوقت , فهو غنيمة تنتهز فيها الفرص , فالتكاليف كثيرة و الأوقات خاطفة . ص 54

- قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي النحوي محمد بن إبراهيم :

اليوم شيء و غدا مثله *** من نُخب العلم التي تُلتقط

يحصّل المرء بها حكمة *** و غنما السّيل اجتماع النقط ص 56

- قال الفضيل بن عياض : أعرف من يعدّ كلامَه من الجمعة إلى الجمعة ص 59

- سبيل طالب الكمال في طلب العلم : الإطلاع على الكتب التي قد تخلّفت من المصنفات , فليكثر من المطالعة , فإنّه يرى من علوم القوم و علوّ هممهم ما يشحذ خاطره , و يحرك عزيمته للجدّ , و ما يخلو كتاب من فائدة ص 61


- عليكم بملاحظة سير القوم , و مطالعة تصانيفهم و أخبارهم , فالإستكثار من مطالعة كتبهم , رؤية لهم كما قال :


فاتني أن أرى الديار بطرفي ***** فلعلّي أرى الديار بسمعي
ص 61

- قال ابن الجوزي ناصحا لابنه : ( و اعلم يا بنيّ , أن الأيام تبسط ساعات , و الساعات تبسط أنفاسا , و كل نفس خزانة , فاحذر أن يذهب نفس بغير شيء , فترى في القيامة خزانة فارغة , فتندم ! , و انظر كلّ ساعة من ساعاتك بماذا تذهب , فلا تُودعها إلاّ إلى أشرف ما يمكن , و لا تهمل نفسك , و عوّدها أشرف ما يكون من العمل و أحسنه , و ابعث إلى صندوق القبر ما يسرّك يوم الوصول إليه ) ص 62

- نقل القُمّي في الكنى و الألقاب : ( أنّ براية أقلام ابن الجوزي التي كتب بها الحديث , جُمعت فحصل منها شيء كثير , وأوصى أن يسخّن بها الماء الذي يغسّل به بعد موته , ففعل ذلك , فكفت و فضل منها ) ص 63

- قال الشيخ فخر الدين : ( و الله إني أتأسّف في الفوات عن الإشتغال بالعلم في وقت الأكل , فإنّ الوقت و الزمان عزيز ) ص 66

- و مما يحكى عنه - أي شمس الدين الأصبهاني محمود بن عبد الرحمن بن أحمد - من حرصه على العلم و شحّه بضياع أوقاته , أنّ بعض أصحابه كان يذكر أنه كان يمتنع كثيرا من الأكل , لئلا يحتاج إلى الشرب , فيحتاج إلى دخول الخلاء , فيضيّع عليه الزمان ص 79


- قالت العرب للسابق : أحرز قصب السبق , أحرز القصب , أو أحرز القصبة , و ذلك أنهم كانوا ينصبون في حلبة السّباق قصبة , فمن سبق إليها إقتلعها و أخذها , ليعلم أنه السابق من غير نزاع . ص 85

- المعلّى و الرّقيب سهمان من سهام الميسر و قداحه التي كانت عند العرب في الجاهلية , لهما نصيب وافر , فلذلك يضرب بهما المثل , فيقال لمن بلغ الغاية في الشيء : حاز المُعلّى و الرَّقيب . ص 86

- قال مجاهد بن جبر المكي : ( ذهب العلماء ! فلم يبق إلا المتعلّمون , و ما المجتهد فيكم اليوم , إلا كاللاعب فيمن كان قبلكم ) . ص 90

- قال حماد بن زيد : قيل لأيوب السّختياني ( العلم اليوم أكثر أم أقل ؟ قال : الكلام اليوم أكثر , و العلم كان قبل اليوم أكثر ) . ص 91

- قال أبو عمرو بن العلاء البصري : ( ما نحن فيمن مضى , إلآ كبقل في أصول نخل طوال ) . ص 91

- من العلم ما يكون خفيف العائد , قليل الفائدة , تحصيله كمال , و فقده ليس بنقص , و نفعه قليل , و الحاجة إليه أقل , فمثل هذا لا تُصرف فيه الأوقات , و لا تُشغل به النفوس و الأذهان , فإن الإشتغال بالمفضول عائق عن الوصول إلى الفاضل و الأفضل , و مستهلك من الوقت و نشاط الجسم ما يقعد بالمرء عن بلوغ ما يحب و يريد .

قال صالح بن عبد القدوس :

و إذا طلبت العلم فاعلم أنه ********* حمل , فأبصر أيّ شيء تحمل

و إذا علمت بأنه متفاضل ********* فاشغل فؤادك بالذي هو أفضل ص 104

- قال ابن جرو الموصلي : ينبغي أن يؤخّر الإنسان درسه للأخبار و الأشعار لوقت ملله , و قال ابن المراغي : ينبغي أن يُخادع الإنسان نفسه في الدرس ص 105

- بعض ما يُعالج به الملل و يُطرد به النعاس و الكسل : و يحصل ذلك حينا بمضغ اللُّبان -قلت ( عبد الحي) : هذا غريب و أكرهه - , أو الخروج قليلا من المكان المسقوف إلى الفضاء و الهواء , أو بالإنتقال و التحول من غرفة إلى غرفة , أو الإستحمام الخفيف بالماء البارد أو الحار , أو تناول شراب لطيف أو طعام خفيف أو المحادثة مع صديق أو جليس - قلت ( عبد الحي) : و إن كانت المحادثة ستطول أو غالبا ما تطول و لا تكون قصيرة فلا - , أو إنشاد شعر - قلت ( عبد الحي ) أي يقرأه - أو تلاة قرآن بصوت جاهر , أو تغيير هيأة الجلوس , أو بالمشي أو الصعود أو تبديل الكتاب المقروء أو الموضوع قلت ( عبد الحي) هذا هو المطلوب من طالب العلم كما قال الشيخ أبو إسحاق الحويني , و هو مجرب و نافع , مثل قراءة سير العلماء و صبرهم على الطلب فهذا لا يزيل الملل و الكسل فقط بل يشجع و يحث و يزيد في النهم فاعتبر - , أو نحو ذلك من صوارف الفتور و الملل و لكل جسم صلاح , و لكل نشاط مفتاح , و لا يخفى ذلك على الحريصين النبهاء . ص 105

- قال الحافظ الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى : ( و العلم كالبحار المتعذر كيلها , و المعادن التي لا ينقطع نيلها , فاشتغل بالمهمّ منه , فإنه من شغل نفسه بغير المهمّ , أضرّ بالمهم ) . ص 106


- قال العباس بن الحسن :

و ما عن رضا كان الحمار مطيّتي ******* و لكنّ من يمشي سيرضى بما ركب ص 106

- قال العباس بن الحسن : إعلم أن رأيك لا يتسع لكل شيء , ففرغه للمهم , و أن مالك لا يغني الناس كلهم , فخصّ به أهل الحق - قلت ( عبد الحي ) : و أولاهم طلاب العلم على الحقيقة , المجتهدين - و أن كرامتك لا تطبّق العامة - أي لا تعمهم و تتسع لهم - , فتوخّ بها أهل الفضل , و أنّ ليلك و نهارك لا يستوعبان حاجتك و إن دأبت فيهما , فأحسن قسمتهما بين عملك و دعتك من ذلك , فإنّ ما شغلت من رأيك في غير المهم إزراء بالمهم , و ما صرفت من مالك في الباطل فقدته حين تريده للحق , و ما عمدت من كرامتك إلى - أهل - النقص أضرّ بك في العجز عن أهل الفضل , و ما شغلت من ليلك و نهارك في غير الحاجة , أزرى بك في الحاجة . ص 106

- كثيرا ما يزيّن لطالب العلم و يحلو له أيام الإمتحان , قراءة العلم الذي ليس مطالبا به في الإختبار , و يأتيه العزوف عن العلم المطالب به ( المهم ) , و هذا من مرض النفس و ضعف الهمّة و النشاط , فإن العلم المطالب به فيه تكليف و إلزام و تحمّل و أداء , فهو ثقيل على النّفس الوانية , و العلم غير المطالب به لا تكليف به , فهو خفيف على النفس , فليحذر العاقل الإستجابة لهوى نفسه , فإن هذا من سرقة الشيطان له و انحرافه به عن الصواب و المهمّ . ص 107


- لا تستغرب إذا سمعت أو قرأت : أنّ للعالم الفلاني أكثر من مئة كتاب - بل المئات - و أنّ تآليفه قد شاركت في كل علم بأوفر نصيب , فإن مردّ ذلك و سببه أنهم قد حفظوا الوقت , و تخلّوا عن الفضول و الغفلة عن مضيّ الزمان , فبادروا اللحظات و الدقائق و الساعات فكانت لهم تلك المآثر الباقيات ص 107

- قال الإمام القاضي عياض : لم تزل العرب و الحكماء تتمادح - أي تتفاخر - بقلّة الغذاء و النوم , و تذمّ بكثرتهما , لأن كثرة الأكل و الشرب دليل على النّهم و الحرص و الشّره و جالبة لأدواء الجسد و خثارة النفس - أي ثقلها و عدم نشاطها - و امتلاء الدماغ , و قلّتهما دليل على القناعة و ملك النفس , و مسبّبة للصحة و صفاء الخاطر و حدّة الذهن , كما أن كثرة النوم دليل على الضعف و الفسولة - أي عدم الهمّة في أمور الدنيا و الآخرة - و مسبّبة للكسل و قساوة القلب و غفلته و موته , و تضييع العمر في غير نفع , و كثرة النوم من كثرة الأكل و الشرب و في حكمة لقمان : ( يا بنيّ إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة و خرست الحكمة و قعدت الأعضاء عن العبادة . ص 109

- قال سفيان الثوري : ( بقلّة الطعام يملك شهر الليل ) و قال سحنون : لا يصلح العلم لمن يأكل حتى يشبع ) . ص 110


- قال الإمام النووي : ( و ينبغي أن يكون حريصا على التعلم , مواظبا عليه في جميع أوقاته ليلا و نهارا , حضرا و سفرا , و لا يُذهب من أوقاته شيئا في غير العلم , إلا بقدر الضرورة , لأكل و نوم قدرا لابد منه , و نحوهما كاستراحه يسيرة لإزالة الملل , و شبه ذلك من الضروريات ) . ص 110

- قال أبو الوفاء بن عقيل : ( و أنا أقصّر بغاية جهدي أوقات أكلي , حتى أختار سفّ الكعك و تحسّيه بالماء على الخبز , لأجل ما بينهما من تفاوت المضغ , توفرا على مطالعة , أو تسطير فائدة لم أدركها فيه , و إنّ أجلّ تحصيل عند العقلاء بإجماع العلماء : هو الوقت فهو غنيمة تنتهز فيها الفرص , فالتكاليف كثيرة , و الأوقات خاطفة ) . ص 110

- قال السيوطي :

حدثنا شيخنا الكناني ***** عن أبه صاحب الخطابه

أسرع أخا العلم في ثلاث ******** الأكل والمشي و الكتابه ص 111


- ما مضى فات و المؤَمَّل غيب ******** و لك الساعة التي أنت فيها ص 111

- قال ابن الجوزي : الكسل عن الفضائل بئس الرفيق ! و حبُّ الراحة يورث من الندم ما يربو على كل لذَّة , فانتبه و اتعب لنفسك , و اندم على ما مضى من تفريط , واجتهد في لحاق الكاملين ما دام في الوقت سعة , واسق غصنك ما دامت فيه رطوبة , واذكر ساعتك التي ضاعت , فكفى بها عظة , ذهبت لذّة الكسل فيها , وفاتت مراتب الفضائل ! وإنما تقصر الهمم في بعض الأوقات فإذا حتّت سارت , و ما تقف همَّة إلا لخساستها ! و إلا فمتى علت الهمة فلا تقنع بالدُّون .

إذا ما علا المرء رام العلا ******* و يقنع بالدُّون من كان دونا ص 112


- إن أهم ما يساعد على اغتنام الوقت : تنظيم الأعمال , و الإنحياش عن المجالس الفارغة الخاوية , و ترك الفضول في كل شيء , و مصاحبة المجدين النبهاء الأذكياء المتيقظين للوقت و الدقائق , و قراءة أخبار العلماء الأفذاذ أصحاب التراجم الحافزة - كالذين سبقت بعض أخبارهم - , وإلتذاذ المرء بحلاوة كسب الوقت في الإنتاج العلمي , والإنغمار في متعة المطالعة و الإستزادة من المعرفة و الإطلاع و تنقيح المعلومات , فإن ذلك يعرّفك بقيمة الزمن , و يلهب فيك الحفاظ عليه , و يجعلك تكسبه و لا تبيده , و تحافظ عليه و لا تضيعه . ص 113

- قال عمارة اليمني :

إذا كان رأس المال عمرك فاحترز ******* عليه من الإنفاق في غير واجب

فبين اختلاف الليل والصبح معرك ******* يَكُرُّ علينا جيشه بالعجائب ! ص 113

- قال أحمد شوقي :

دقات قلب المرء قائلة له : ***** إنّ الحياة دقائق و ثوان

فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها **** فالذكر للإنسان عمر ثاني ص 114

- قال النووي : ( و ينبغي للمتعلم أن يغتنم التحصيل في وقت الفراغ و النشاط , و حال الشباب و قوّة البدن , و نباهة الخاطر , و قلّة الشواغل , قبل عوارض البطالة ) . ص 114


- قال الإمام أحمد بن حنبل : ( ما شبّه الشباب إلا بشيء كان في كمّي فسقط ) . و قد عاش 77 سنة , فالشباب و إن امتدّ يسير , و العمر و إن طال قصير , و رحم الله القائل :

أذان المرء حين الطّفل يأتي *** و تأخير الصلاة إلى الممات

دليل أنّ محياه يسير *** كما بين الأذان والصلاة ص 115

- قال أحمد بن فارس الرازي اللغوي :

إذا كان يؤذيك حرّ المصيف *** و يُبس الخريف و برد الشتا

و يُلهيك حسن زمان الرّبيع *** فأَخذك للعلم قل لي : متى ؟! ص 116

- قال محمود شكري الألوسي : و لا خير فيمن عاقه الحرّ و البرد - أي عن طلب العلم - ص 118

- أنشد أبو عثمان الجاحظ :

أترجوا أن تكون وأنت شيخ *** كما قد كنت أيام الشباب

لقد كذبتك نفسك ليس ثوب *** دريس كالجديد من الثياب ص 118


- قال يحيى بن هبيرة :

و الوقت أنفس ما عنيت بحفظه ** و أراه أسهل ما عليك يضيع ! ص 118

- قال حسن البنّا : ( يقال : الوقت من ذهب !! و هذا صحيح من حيث القيم المادية للذين لا يقيسون الوجود إلا بها , و لكنّ الوقت هو الحياة للذين ينظرون إلى أبعد من ذلك ) . ص 122

- قال أبو نصر أحمد بن علي الزّوزني :

و لا أقبل الدّنيا جميعا بذلّة ** و لا أشتري عزّ المراتب بالذّلّ

و أعشق كحلاء المدامع خلقة ** لئلا تُرى في عينها منّة الكُحل ص 156

- إنّ التشاغل بالدّفاتر و المحا *** بر و الكتابة و الدّراسه

أصل التعبّد و التزهد *** و الرئاسه و الكياسه ص 157

الحمد لله تعالى على منه و كرمه و جميل فضله وعطائه


منقول للفائدة
__________________
((لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)) [التوبة - 128]
avatar
ناجح المتولى
عدد المساهمات : 0
نقاط : 3753
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

فوائد جموعة من كتاب (قيمة الزمن عند العلماء) Empty رد: فوائد جموعة من كتاب (قيمة الزمن عند العلماء)

الجمعة 12 أغسطس 2011, 18:41
فوائد جموعة من كتاب (قيمة الزمن عند العلماء) 119253_1287752727
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى