منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 46853
نقاط : 256854
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

دكتور شوقى بفجر مفاجأة – إعادة هيكلة الوزارة القيادة للأكفاء ومشروع كامل بخطط زمنية لتدريب المعلمين لرفع الكفاءة و اللحاق بركب التقدم فى العالم Empty دكتور شوقى بفجر مفاجأة – إعادة هيكلة الوزارة القيادة للأكفاء ومشروع كامل بخطط زمنية لتدريب المعلمين لرفع الكفاءة و اللحاق بركب التقدم فى العالم

الإثنين 28 يناير 2019, 18:10

دكتور شوقى بفجر مفاجأة – إعادة هيكلة الوزارة القيادة للأكفاء ومشروع كامل بخطط زمنية لتدريب المعلمين لرفع الكفاءة و اللحاق بركب التقدم فى العالم و ظروفهم محل دراسة مستمرة

دكتور شوقى بفجر مفاجأة – إعادة هيكلة الوزارة القيادة للأكفاء ومشروع كامل بخطط زمنية لتدريب المعلمين لرفع الكفاءة و اللحاق بركب التقدم فى العالم 81712

لا يوجد مركزية في التعليم
البعض يسرب الامتحانات ويهاجم الوزارة ويقول الوزارة فشلت.. ولكن في الحقيقة الوزارة لم تفشل

حلَ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ضيفًا على برنامج "نقطة حوار"، المذاع عبر شبكة راديو وتلفزيون بي بي سي، في حوار مجتمعي من مكتبة الإسكندرية تحدث فيه شوقي عن خطة الوزارة في تطوير التعليم وتسريب الامتحانات وأوضاع المعلمين.

وقال الدكتور طارق شوقي، إن المعلم على رأس أولويات الوزارة، موضحًا أنه بدأ بمرحلة النهوض بالمنظومة التعليمية من أرضية صعبة وبها مشاكل كثيرة، وأنه يعي تمامًا بأن المعلمين في مصر يعانون من مشاكل كثيرة.

وأضاف "شوقي"، أن المنظومة الإدارية في منظومة التعليم متشعبة بدرجة كبيرة، حيث إن الوزارة بها أكثر من مليون و700 ألف موظف، ما بين إداري ومعلم وهذا رقم مهول، فهناك شجرة إدارية، وهناك لا مركزية في التعليم.

وأشار إلى أن اللوم في النهاية يلقى على شخص واحد وهو الوزير، وهذا غير صحيح، حيث لا يوجد مركزية في التعليم فالمحافظ ومدير المديرية والوكيل هم بمثابة الوزير، لذلك أعلن عن إعادة هيكلة للوزارة هذا العام.

وتابع: "أنه لا يحاول فقط عمل مناهج التعليمية الجديدة للطلاب الابتدائي، بل يعمل على إصلاح الكوارث الأخرى، حيث أن هناك مدارس ليس بها مقاعد للطلاب، وفيه مدارس الحمامات فيها مش شغالة، فعلا الشيلة كبيرة جدا".

وحول خطة الوزارة للارتقاء بمستوى المعلم، قال شوقي: " إن الوزارة تعاقدت على خطة تدريب جديدة للمعلمين خلاف ما تدربوا عليه في الفترة الماضية، حيث كانت هناك تدريبات من أجل الترقية، وتدريبات لأغراض أخرى كثيرة، ولكن تعاقدت الوزارة مع شركاء أجانب من أجل المشاركة في تدريب المدرسين".

ولفت إلى أن التدريب سيكون مبتكر للغاية، وسيكون الأولوية للصف الأول الثانوي ورياض الأطفال، موضحًا أن التدريب سيكون على مدار العام بالكامل وليس في أشهر بعينها.

وخلال الحوار تطرق الدكتور طارق شوقي للحديث عن تسريب امتحانات نصف العام للصف الأول الثانوي، قائلا: "سرب زي ما أنت عاوز لحد ما المنظومة الجديدة تشتغل والتابلت ييجي".

وأضاف "شوقي"، أن البعض يسرب الامتحانات ويهاجم الوزارة ويقول "الوزارة فشلت.. ولكن في الحقيقة الوزارة لم تفشل".

واستطرد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، خلال الحوار، قائلًا: "البعض عاتب الوزارة بعد تسريب امتحانات أولى ثانوي، وأن الاحتياطات التي يجري اتخاذها من أجل منع الامتحانات من التسريب مكلف للغاية ولكنه متاح وتستطيع الوزارة القيام به".

وأضاف "شوقي"، "أنا ممكن أقولكم على طريقة منع الامتحانات من التسريب عشان تعرفوا بس إننا سايبنه بمزاجنا ولو عاوزين نوقف التسريب هنوقفه، هنطبع الورق في أماكن سيادية".

وتابع: "وبعدين نبعت الامتحانات بطائرات حربية للمدارس، كأننا بنهرب قنبلة نووية، بس أنا بخاطب في امتحانات أولى ثانوي الطلاب بدون نمر خالص، والتسريب الامتحانات دي مش بطولة".

واستنكر الدكتور طارق شوقي، تسريب امتحانات الصف الأول الثانوي، على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل بدء الامتحانات بيوم، مؤكدًا: "يجب أن يكون للطالب هدف من الامتحانات، وعادي جدًا ممكن ميروحش الامتحان".

وأضاف شوقي، أن هناك عدد كبير من الطلاب رأوا أن تسريب الامتحانات كان مفيدًا من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الدرجات، رغم أن الامتحان تجريبي ودرجاته لا تُحسب وليس به رسوب أو نجاح.

وتابع: "عاوز أقول لمن يسرب الامتحانات أنت عبيط أوي، لأن الامتحان تجريبي، الغش في مصر أصبح مرضا مزمنا".

وحول أهمية التعليم الفني، أكد الدكتور طارق شوقي، إنه يسعى جاهدًا للنهوض بالتعليم الفني، حيث يرى حاليًا أن الطلاب الراسبون فقط هم من يُجبرون على الالتحاق بالتعليم الفني بعد الشهادة الإعدادية، وكأنها عقاب بالنسبة لهم.

وأضاف شوقي، اللي بينجح بعد الإعدادي ويجيب درجات كويسة بيدخل تعليم عام وثانوية عامة، واللي بيجيب درجات قليلة أو يرسب بيدخلوه تعليم فني كأنها عقوبة، والطالب مش بيختار ولازم الكلام ده كله يتغير".

وأشار وزير التعليم، إلى أنه يسعى لتطبيق التكنولوجيا التطبيقية في التعليم الفني، "هناخد أوائل الطلاب وهتلاقوا الأوائل واقفين طابور عشان يقدموا ومش هناخد الساقط"، مؤكدًا أنه تم التعاقد مع عدد من المصانع الكبرى، وكذلك شركات ألمانية، من أجل التدريس للطلاب، وإلحاقهم على العمل في تلك الشركات.


________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى