منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49022
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة  Qdrat-efa7e62834

الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة  Empty الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة

الإثنين 30 أبريل 2018, 07:35
 الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة  
  1- الحمد:
  اختلاس الألف: هناك من لا ينطق حرف الألف، ويختلس الحركة اختلاسا تظن أنه يقرأ: (حمد) بدون الألف واللام.
  (الحمدو) = إشباع الضم على الدال حتى يصبح واوا. 
  (الحمْـ~ـد) = مد الميم مدا شاذا قبل نطق الدال.
  (إلحمد) = نطق الألف همزا مكسورا...
  2- لله:
  (لِلْ لاه) = هناك من يقف على اللام الثانية وقفة غريبة.
  (للآ ه) = مد االألف الطبيعي بعد اللام الثانية مدا غير جائز.
  (للهي) = إشباع الكسر بعد الهاء حتى يصبح ياءا، ومثلها الكاف في "مالك"، والصاد في "صراط".
  3 - رب العالمين:
  تسكين الباء في كلمة (رب)في (ربِ العالمين) : والصواب أنها مكسورة.
  (العآآآلمين) = مد الألف الثانية مدا يخرجها من الطبيعي إلى ماهو أكثر من 3 حركات، وهو خطأ شائع ومنتشر بسبب التقليد لبعض أئمة المساجد.
ومثلها في حروف العلة:
الرحمان (ا)،.. الرحيم (ي)،.. مالك (ا)،.. يوم (و)،.. إياك-وإياك (ي،ا)،.. الصراط-صراط (ا)،.. عليهم-عليهم (ي)،.. غير (ي)،.. المغضوب (و)..
  4- (الرحمن الرحيم)
تكرير الراء في قوله تعالى : (الرحمن الرحيم)
الطريقة الصحيحة : نطق الراء مشددة ، ولكن مع منع اللسان من تكرار الراء .
وكذلك ضم النون في كلمة (الرحمن) في (الرحمن الرحيم) :والصواب أنها مكسورة .
  5- مالك يوم الدين
تسكين الكاف في (مالك)و الميم في (يوم)، في" مالك يوم الدين ": والصواب كسرهما . 
أوعدم إعطاء الكسرة حقها عند الكاف في قوله تعالى ( مالك) ، وكذلك في الميم في قوله (يوم) : والطريقة الصحيحة: إعطاء الكسرة حقها، ومراعاتها عند النطق بها.
  6 - إياك ، وإياك:
  (اياك) = بدون تحقيق الهمز،.
(إيـــ~ـــاك) = مد الياء مدا زائدا
(إياآآك) = مد الألف ، وهو خطأ منتشر..
  (إياكا) = إشباع الفتح على الكاف حتى يصير ألفا.
  (إيـاك) = بدون تشديد الياء لحن جلي يخرج المعنى، فتصبح العبادة متوجهة لغير الله. فتشديد الياء في الموضعين متعين (إياك نعبد وإياك نستعين).
 7- نعبد:
  (نعبَد) = فتح الباء عند العامة وهو خطأ شائع
  (نعبدْ) = اختلاس نطق الضم على الدال فتسمع القراءة على نحو:" نعبدْ وإياك"، فيلزم تحقيق نطق الضم على الدال.
  تسكين الدال وقلقلتها في كلمة(نعبد) : والصواب ضمها .
 8- نستعين:
 (نستاعين) = مد الفتح على التاء حتى يخيل للمستمع أن بعد التاء ألفا، 
ومثلها: التاء في "المستقيم"، يخطئ من يقرأها (المستاقيم)
والتاء في "أنعمت" ، يخطئ من يقرأها (أنعمتا)
  9- إهدنا:
 (هدنا) = اختلاس حركة الهمز عند القراءة بالإبتداء..
  (إهدنا) = قلقلة الهاء الساكنة بحركة غريبة نحو الكسر.
  10 -الصراط المستقيم:
 (السراط) = كثير من الذين يقرأونها يستبدلون الصاد سينا، وعند كثير من القراء يزيدون المد الطبيعي في الألف مدا زائدا..
تفخيم التاء من كلمة (المستقيم) و نطقها طاء ، و المبالغة في تفخيم (القاف) في نفس الكلمة مع أنها مكسورة أي أدنى مراتب التفخيم ، وليس بها إطباق ( حرف منفتح).
  11- الذين أنعمت:
  (الذينـَنـْعمت) = نقل حركة الهمز وكأن على النون الأولى سكون، أو: إلغاء همزة أنعمت .. 
 (أنعمت) = كثير من الذين يقرأونها لايظهرون النون الساكنة بينما إظهارها واجب لوجود حرف العين بعدها.
  (أنعمتُ) = بضم التاء وهو لحن جلي.
مع ملاحظة أن ضم التاء في كلمة (أنعمتَ) : والصواب فتح التاء لأن المعني يختلف تماماً.
  12- عليهم غير:
القراءة الصحيحة المتبعة هي عدم الوقف على "عليهم" ، وإنما الوصل إذا قرأ برواية حفص، لأن الوقف لغير حفص، وعلماء القراءات والتجويد لا يجيزون التنقل بين الروايات في القراءة الواحدة إلا من باب التعليم.
  13- غير المغضوب عليهم
استبدال الضاد دالا في قوله ( غير المغضوب) عليهم يقع فيه الكثير
استبدال الضاد ظاء في قوله (غير المغضوب) عليهم يقع فيه الكثير.
(المقضوب) = نطق الغين نطقا هو أقرب لحرف القاف خاصة في بعض الأقاليم..
  (المغظوب) = نطق الضاد ظاءا أو زاءا وربما يجتمع مع ذلك نطق الغين قافا فيصبح اللحن لحنا جليا..
  14 - ولا الضالين
عدم مد الألف من كلمة (الضالين): والصواب مده مد لازم ( مد مشبع بمقدار 6 حركات) ، 
ومن الأخطاء المبالغة في تشديد اللام من نفس الكلمة ( تعليق اللسان عند النطق باللام): والصواب نطقها كحرف مشدد عادي بسلاسة دون مبالغة أو تعليق للسان ، 
ومن الناس من لا ينطق التشديد نهائيا و ينطقها لام مخففة ولا يمد الألف (خطئين).
  (الظالين) = نطق الضاد ظاءا، وهو مشهور عند العامة وحتى أئمة المساجد، وفي بعض الأقاليم لا يفرقون بين الحرفين نطقا.
  (الــضالـ ـين) = السكت الزائد على اللام الشمسية عند الشروع في نطق الضاد، ومثلها اللام سكتا أو مدا..
  (الضاليييييين) = مد العارض للسكون مدا مشبعا بسبب الإنتهاء من قراءة الفاتحة، والصحيح، الإلتزام بالقراءة والرواية، فلحفص القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرق الثلاثة قـُرِأ المد العارض للسكون في "العالمين"، وجب التقيد بها في "الرحيم" ،"الدين" ، "نستعين" .


 
الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة  31489667_2048069472148408_4026786704297096634_n





 الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة  31676586_2048069592148396_1297456148628985251_n



 الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة  31578038_2048069625481726_3564227062733007917_n




 
الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة  31509865_2048069642148391_5857533792851481672_n




 
الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة  31507189_2048069665481722_6292511887116996635_n




 
الأخطاء الشائعة في قراءة سورة الفاتحة  31648312_2048069695481719_2138284940969250150_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى