- ناجح المتولى
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3747
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
وصف الجنة..اللهم ارحمنا و قنا من عذاب النار
الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 17:16
اسماء الجنة :
دار السلام:
وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله تعالى (لهم دار السلام عند ربهم ) ،
( والله يدعوا إلى دار السلام ) فدار السلام سميت بهذا لأنها دار سلامة من كل
بلية ومكروه وهي دار الله واسمه
دار المقامة:
قال تعالى ( الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور الذي أحلنا دار
المقامة من فضله)
دار الخلد :
وسميت بهذا لان أهلها لا يظعنون عنها أبدا كما قال تعالى ( عطاء غير مجذوذ )
وقوله تعالى ( أكلها دائم وظلها ) وقوله تعالى ( ماهم منها بمخرجين )
جنة الماوى:
قال تعالى ( عندها جنة الماوى )
قال عطاء عن ابن عباس( هي جنة التي يأوي أليها
جبريل و الملائكة) و قال مقاتل ( هي جنة تأوي أليها أرواح الشهداء ) و قال كعب ( هي جنة
فيها طير خضر ترتع فيها أرواح الشهداء )
جنات عدن :
قيل انه اسم لجنة من الجنان والصحيح انه لجميع الجنات وكلها جنات عدن و قال
تعالى (جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب ) و قال تعالى ( ومساكن طيبة في
جنات عدن ) وقول العرب وعدنت الإبل بمكان كذا أي ألزمته فلم تبرح عنه
دار الحيوان :
قال تعالى ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ) والمراد بالآخرة هي الجنة
والحيوان هي دار الحياة الدائمة التي لاموت فيها
الفردوس :
دار السلام:
وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله تعالى (لهم دار السلام عند ربهم ) ،
( والله يدعوا إلى دار السلام ) فدار السلام سميت بهذا لأنها دار سلامة من كل
بلية ومكروه وهي دار الله واسمه
دار المقامة:
قال تعالى ( الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور الذي أحلنا دار
المقامة من فضله)
دار الخلد :
وسميت بهذا لان أهلها لا يظعنون عنها أبدا كما قال تعالى ( عطاء غير مجذوذ )
وقوله تعالى ( أكلها دائم وظلها ) وقوله تعالى ( ماهم منها بمخرجين )
جنة الماوى:
قال تعالى ( عندها جنة الماوى )
قال عطاء عن ابن عباس( هي جنة التي يأوي أليها
جبريل و الملائكة) و قال مقاتل ( هي جنة تأوي أليها أرواح الشهداء ) و قال كعب ( هي جنة
فيها طير خضر ترتع فيها أرواح الشهداء )
جنات عدن :
قيل انه اسم لجنة من الجنان والصحيح انه لجميع الجنات وكلها جنات عدن و قال
تعالى (جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب ) و قال تعالى ( ومساكن طيبة في
جنات عدن ) وقول العرب وعدنت الإبل بمكان كذا أي ألزمته فلم تبرح عنه
دار الحيوان :
قال تعالى ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ) والمراد بالآخرة هي الجنة
والحيوان هي دار الحياة الدائمة التي لاموت فيها
الفردوس :
قال تعالى ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون )
والفردوس اسم يقال على جميع الجنة ويقال على أفضلها وأعلاها و اصل الفردوس هي
البساتين و الفراديس
جنات النعيم:
قال تعالى ( إن الذين امنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم ) وهو اسم جامع
لجميع الجنات لما تضمنته من أنواع التنعيم بها من المأكل والمشرب والملبس
و الرائحة الطيبة و الزوجات الحسان و غيرها من النعيم
المقام الامين :
قال تعالى ( إن المتقين في مقام أمين ) و المقام الأمين هو الأمن من كل سوء
وافه ومكروه وهو الذي جمع صفات الأمن كلها فهو أمن من الزوال والخراب وأنواع
النقص
مقعد صدق :
قال تعالى ( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق )
فسمى سبحانه الجنة بهذا
الاسم لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن
ابواب الجنة :
قال الله تعالى : وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( في الجنة ثمانية أبواب باب منها يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون )
[ صحيح البخاري ( 4/111) في الصوم . ومسلم (1152) في الصيام ]
عدد ابواب الجنة ثمانية و يقال ان اسمائها هي :
- باب رسولنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم و هو باب التوبة
[ صحيح البخاري ( 4/111) في الصوم . ومسلم (1152) في الصيام ]
عدد ابواب الجنة ثمانية و يقال ان اسمائها هي :
- باب رسولنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم و هو باب التوبة
- باب الصلاه
- باب الريان و هو باب الصوم
- باب الزكاة
- باب الصدقة
- باب الحج والعمرة
- باب الريان و هو باب الصوم
- باب الزكاة
- باب الصدقة
- باب الحج والعمرة
- باب الجهاد
- باب الصله
سعة ابواب الجنة :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة وهجر أو هجر ومكة ) وفي لفظ ( لكما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى )
[ صحيح البخاري ( 8/ 395) في التفسير . ومسلم (194) في الإيمان ]
المسافة ما بين باب و اخر :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم( ما منهن بابان إلا يسير الراكب بينهما سبعين عاماً )
[ رواه عبدالله والطبري ]
درجات الجنة و غرفها :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الجنة مائةُ درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض)
[ صحيح البخاري (6/11) في الجهاد]
الجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى و هو تحت عرش الرحمن عز و جل و منه تتفجر أنهار الجنة الأربعة الرئيسية و هي :
نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا سألتم الله فالسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة)
[ صحيح البخاري (13/377) في التوحيد . والترمذي (3506) في الدعوات . وأحمد في المسند(2/404)]
وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مـقام الوسيلة هو مقام سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم و من سأل الله له الوسيلة حلت
له شفاعته صلى الله عليه و سـلم يوم القيامة
ثم غرف أهل عليين و هى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر تجري من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم فى
السماوات العلا
و هى منزلة الأنبياء و الشهداء و الصابرين من أهل البلاء و الأسقام و المتحابين في الله سبحانه و تعالى
و فى الجنة غرف من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها و هي لمن أطاب الكلام و أطعم الطعام و بات قائما و الناس نيام
ثم باقى أهل الدرجات و هى مائة درجة و أدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال اغنى ملوك الدنيا
عيون الجنة و انهارها :
للجنة انهار و عيون عدة عدة ذكر اسمها في القران الكريم و الحديث النبوي الشريف و هي :
نهر الكوثر
وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة و يشرب منه المسلمون في الموقف يوم القيامة شربة لا يعطشون و لا يظماون من بعدها أبدا
بحمد الله و قد سميت احدى سور القرآن باسمه و هي سورة الكوثر و وصفه رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف و ترابه
المسك و حصباؤه اللؤلؤ و ماؤه أشد بياضا من الثلج و أحلى من السكر و آنيته من الذهب والفضه
نهر البيدخ
وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا
نهر بارق
وهو نـهرعلى بـاب الجــنة يجـلس عنـده الشـهداء فيأتـيهم رزقـهم من الجـنة بكرة وعشيا
عين تسنيم
و هي أشرف شراب أهل الجنة و هو من الرحيق المختوم و يشربه المقربون صرفا و يمزج بالمسك لأهل اليمين
عين سلسبيل
و هي شراب أهل اليمين و يمزج لهم بالزنجبيل
عين مزاجها الكافور
و هي شراب الأبرار
وجميعها أشٌربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا يمكن ان تخيلها
اشجار الجنة :
وجميعها تتميز بسيقان من الذهب و أوراق من الزمرد الأخضر و الجوهر وقد ذكر منها الاشجار التالية :
شجرة طوبى
قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أصل شجرة طوبى شبه أصل شجرة الجوزة ينبت على ساق واحد ثم ينتشر أعلاها ، وإن أعظم أصلها أن
الجذعة من الإبل لو [size=16]ارتحلت لما قطعتها حتى تنكسر ترقوتها هرما ، وإن عظم عنقود من عنبها مسيرة شهر للغراب الأبقع لا يقع ولا ينثني ولا يفتر ، وإن [/size]
[size=16]عظم الحبة منه كالدلو الكبير [/size]
سدرة المنتهى
و هي شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن و يخرج من أصلها أربعة أنهارو يغشاها نور الله و العديد من الملائكه و هي مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام و
معه اطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا و أوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى
فإذا نبقها كأنه قلال هجر ، وورقها كأنه آذان الفيول ، في أصلها أربعة أنهار : نهران باطنان ،
ونهران ظاهران و اما الباطنان ففي الجنة و الظاهران في النيل و الفرات
و في الجنة أشجار من جميع ألوان الفواكه المعروفة فى الدنيا ليس منها الا الأسماء اما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله تعالى
قال الله تعالى : وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا
بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ - سورة البقرة 25 -
وقد ذكر من ثمار الجنة
التين العنب الرمان الطلح البلح السدر
و جميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار
تربة الجنة :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لبنة ذهب ولبنة فضة ، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا
يبأس ، يخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه .
وجميعها تتميز بسيقان من الذهب و أوراق من الزمرد الأخضر و الجوهر وقد ذكر منها الاشجار التالية :
شجرة طوبى
قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أصل شجرة طوبى شبه أصل شجرة الجوزة ينبت على ساق واحد ثم ينتشر أعلاها ، وإن أعظم أصلها أن
الجذعة من الإبل لو [size=16]ارتحلت لما قطعتها حتى تنكسر ترقوتها هرما ، وإن عظم عنقود من عنبها مسيرة شهر للغراب الأبقع لا يقع ولا ينثني ولا يفتر ، وإن [/size]
[size=16]عظم الحبة منه كالدلو الكبير [/size]
سدرة المنتهى
و هي شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن و يخرج من أصلها أربعة أنهارو يغشاها نور الله و العديد من الملائكه و هي مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام و
معه اطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا و أوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى
فإذا نبقها كأنه قلال هجر ، وورقها كأنه آذان الفيول ، في أصلها أربعة أنهار : نهران باطنان ،
ونهران ظاهران و اما الباطنان ففي الجنة و الظاهران في النيل و الفرات
و في الجنة أشجار من جميع ألوان الفواكه المعروفة فى الدنيا ليس منها الا الأسماء اما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله تعالى
قال الله تعالى : وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا
بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ - سورة البقرة 25 -
وقد ذكر من ثمار الجنة
التين العنب الرمان الطلح البلح السدر
و جميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار
تربة الجنة :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لبنة ذهب ولبنة فضة ، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا
يبأس ، يخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه .
أول من يدخل الجنة:
رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه و أول ثلاثة يدخلون: [size=16]شهيد وعفيف متعفف وعبد أحسن عبادة الله ونصح لمواليه [/size]
اهل الجنة و صفاتهم :
نساء الجنة :
رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه و أول ثلاثة يدخلون: [size=16]شهيد وعفيف متعفف وعبد أحسن عبادة الله ونصح لمواليه [/size]
اهل الجنة و صفاتهم :
نساء الجنة :
و نساء الجنة صنفان
- الحور العين
الحور العين : وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز بأنهن
كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ
سورة الرحمن 58
كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ
سورة الواقعة 23
كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ
سورة الصافات 29
وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وماعليها وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى
قال عليه الصلاة والسلام ان السحابة لتمر بأهل الجنة فيسألونها أن تمطرهم كواعب أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين
نساء الدنيا المؤمنات
اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته
وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل واكمل وأجمل من الحور العين
وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضى الله عنها أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد أعد الله
لهن قصورا ونعيما ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل
الرجال :
يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين فى الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد
عليه الصلاة والسلام
وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون
سادة اهل الجنة :
سيدا الكهول أبو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية
بنت مزاحم امرأة فرعون
المولودون في الجنة :
وهذه رحمة لمن حرم الأنجاب فى الدنيا واذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد
أعطاه الله برحمته كما يشاء
(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
سورة الزمر : 34
الغلمان :
وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم
وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة
(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً)
سورة الإنسان 19
خدم أهل الجنة :
- الحور العين
الحور العين : وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز بأنهن
كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ
سورة الرحمن 58
كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ
سورة الواقعة 23
كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ
سورة الصافات 29
وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وماعليها وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى
قال عليه الصلاة والسلام ان السحابة لتمر بأهل الجنة فيسألونها أن تمطرهم كواعب أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين
نساء الدنيا المؤمنات
اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته
وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل واكمل وأجمل من الحور العين
وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضى الله عنها أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد أعد الله
لهن قصورا ونعيما ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل
الرجال :
يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين فى الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد
عليه الصلاة والسلام
وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون
سادة اهل الجنة :
سيدا الكهول أبو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية
بنت مزاحم امرأة فرعون
المولودون في الجنة :
وهذه رحمة لمن حرم الأنجاب فى الدنيا واذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد
أعطاه الله برحمته كما يشاء
(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
سورة الزمر : 34
الغلمان :
وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم
وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة
(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً)
سورة الإنسان 19
خدم أهل الجنة :
فهم ولدان مخلدون، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن، إذا رأيتهم كأنهم لؤلؤ منثور ينتشرون في قضاء حوائج السادة
خــاتــمــة :
اخواني الكرام يتضح لنا من هذا الموضوع
الجزاء العظيم الذي سيجازي الله به كل مؤمن و مسلم يعمل الصالحات و ينهى عن المنكر
كل ما ذكر سيكون جزائنا باذن الله
فكيف لنا الا نتوب لله تعالى و نعمل بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم نقيم صلاتنا و نؤتي زكاتنا
يتضح لنا ان الجنة افضل من الدنيا بالف مرة و هذا اقل ما يمكن قوله
فتوبوا الى الله تعالى و اعملوا الصالحات فتدخلون جنات النعيم باذن الله تعالى
و اللهم يا ربنا اغفر لنا ذنوبنا و ارحمنا يا ارحم الرحيم و قنا عذاب النار و القبر
و ادخلنا الى فسيح جناتك فلا نعبد الا سواك فانت الله وحده لا شريك
و سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و لا حول و لا قوة الا بالله
خــاتــمــة :
اخواني الكرام يتضح لنا من هذا الموضوع
الجزاء العظيم الذي سيجازي الله به كل مؤمن و مسلم يعمل الصالحات و ينهى عن المنكر
كل ما ذكر سيكون جزائنا باذن الله
فكيف لنا الا نتوب لله تعالى و نعمل بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم نقيم صلاتنا و نؤتي زكاتنا
يتضح لنا ان الجنة افضل من الدنيا بالف مرة و هذا اقل ما يمكن قوله
فتوبوا الى الله تعالى و اعملوا الصالحات فتدخلون جنات النعيم باذن الله تعالى
و اللهم يا ربنا اغفر لنا ذنوبنا و ارحمنا يا ارحم الرحيم و قنا عذاب النار و القبر
و ادخلنا الى فسيح جناتك فلا نعبد الا سواك فانت الله وحده لا شريك
و سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و لا حول و لا قوة الا بالله
- إيمان إبراهيم مساعد
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3896
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
ماشاء الله
الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 19:32
يسرا الجزائريه كتب:اسماء الجنة :
دار السلام:
وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله تعالى (لهم دار السلام عند ربهم ) ،
( والله يدعوا إلى دار السلام ) فدار السلام سميت بهذا لأنها دار سلامة من كل
بلية ومكروه وهي دار الله واسمه
دار المقامة:
قال تعالى ( الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور الذي أحلنا دار
المقامة من فضله)
دار الخلد :
وسميت بهذا لان أهلها لا يظعنون عنها أبدا كما قال تعالى ( عطاء غير مجذوذ )
وقوله تعالى ( أكلها دائم وظلها ) وقوله تعالى ( ماهم منها بمخرجين )
جنة الماوى:
قال تعالى ( عندها جنة الماوى )
قال عطاء عن ابن عباس( هي جنة التي يأوي أليها
جبريل و الملائكة) و قال مقاتل ( هي جنة تأوي أليها أرواح الشهداء ) و قال كعب ( هي جنة
فيها طير خضر ترتع فيها أرواح الشهداء )
جنات عدن :
قيل انه اسم لجنة من الجنان والصحيح انه لجميع الجنات وكلها جنات عدن و قال
تعالى (جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب ) و قال تعالى ( ومساكن طيبة في
جنات عدن ) وقول العرب وعدنت الإبل بمكان كذا أي ألزمته فلم تبرح عنه
دار الحيوان :
قال تعالى ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ) والمراد بالآخرة هي الجنة
والحيوان هي دار الحياة الدائمة التي لاموت فيها
الفردوس :
قال تعالى ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون )
والفردوس اسم يقال على جميع الجنة ويقال على أفضلها وأعلاها و اصل الفردوس هي
البساتين و الفراديس
جنات النعيم:
قال تعالى ( إن الذين امنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم ) وهو اسم جامع
لجميع الجنات لما تضمنته من أنواع التنعيم بها من المأكل والمشرب والملبس
و الرائحة الطيبة و الزوجات الحسان و غيرها من النعيم
المقام الامين :
قال تعالى ( إن المتقين في مقام أمين ) و المقام الأمين هو الأمن من كل سوء
وافه ومكروه وهو الذي جمع صفات الأمن كلها فهو أمن من الزوال والخراب وأنواع
النقص
مقعد صدق :
قال تعالى ( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق )
فسمى سبحانه الجنة بهذا
الاسم لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن
ابواب الجنة :
قال الله تعالى : وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( في الجنة ثمانية أبواب باب منها يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون )
[ صحيح البخاري ( 4/111) في الصوم . ومسلم (1152) في الصيام ]
عدد ابواب الجنة ثمانية و يقال ان اسمائها هي :
- باب رسولنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم و هو باب التوبة- باب الصلاه
- باب الريان و هو باب الصوم
- باب الزكاة
- باب الصدقة
- باب الحج والعمرة
- باب الجهاد
- باب الصله
سعة ابواب الجنة :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة وهجر أو هجر ومكة ) وفي لفظ ( لكما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى )
[ صحيح البخاري ( 8/ 395) في التفسير . ومسلم (194) في الإيمان ]
المسافة ما بين باب و اخر :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم( ما منهن بابان إلا يسير الراكب بينهما سبعين عاماً )
[ رواه عبدالله والطبري ]
درجات الجنة و غرفها :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الجنة مائةُ درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض)
[ صحيح البخاري (6/11) في الجهاد]
الجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى و هو تحت عرش الرحمن عز و جل و منه تتفجر أنهار الجنة الأربعة الرئيسية و هي :
نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا سألتم الله فالسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة)
[ صحيح البخاري (13/377) في التوحيد . والترمذي (3506) في الدعوات . وأحمد في المسند(2/404)]
وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مـقام الوسيلة هو مقام سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم و من سأل الله له الوسيلة حلت
له شفاعته صلى الله عليه و سـلم يوم القيامة
ثم غرف أهل عليين و هى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر تجري من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم فى
السماوات العلا
و هى منزلة الأنبياء و الشهداء و الصابرين من أهل البلاء و الأسقام و المتحابين في الله سبحانه و تعالى
و فى الجنة غرف من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها و هي لمن أطاب الكلام و أطعم الطعام و بات قائما و الناس نيام
ثم باقى أهل الدرجات و هى مائة درجة و أدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال اغنى ملوك الدنيا
عيون الجنة و انهارها :
للجنة انهار و عيون عدة عدة ذكر اسمها في القران الكريم و الحديث النبوي الشريف و هي :
نهر الكوثر
وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة و يشرب منه المسلمون في الموقف يوم القيامة شربة لا يعطشون و لا يظماون من بعدها أبدا
بحمد الله و قد سميت احدى سور القرآن باسمه و هي سورة الكوثر و وصفه رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف و ترابه
المسك و حصباؤه اللؤلؤ و ماؤه أشد بياضا من الثلج و أحلى من السكر و آنيته من الذهب والفضه
نهر البيدخ
وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا
نهر بارق
وهو نـهرعلى بـاب الجــنة يجـلس عنـده الشـهداء فيأتـيهم رزقـهم من الجـنة بكرة وعشيا
عين تسنيم
و هي أشرف شراب أهل الجنة و هو من الرحيق المختوم و يشربه المقربون صرفا و يمزج بالمسك لأهل اليمين
عين سلسبيل
و هي شراب أهل اليمين و يمزج لهم بالزنجبيل
عين مزاجها الكافور
و هي شراب الأبرار
وجميعها أشٌربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا يمكن ان تخيلهااشجار الجنة :
وجميعها تتميز بسيقان من الذهب و أوراق من الزمرد الأخضر و الجوهر وقد ذكر منها الاشجار التالية :
شجرة طوبى
قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أصل شجرة طوبى شبه أصل شجرة الجوزة ينبت على ساق واحد ثم ينتشر أعلاها ، وإن أعظم أصلها أن
الجذعة من الإبل لو [size=16]ارتحلت لما قطعتها حتى تنكسر ترقوتها هرما ، وإن عظم عنقود من عنبها مسيرة شهر للغراب الأبقع لا يقع ولا ينثني ولا يفتر ، وإن [/size]
[size=16]عظم الحبة منه كالدلو الكبير [/size]
سدرة المنتهى
و هي شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن و يخرج من أصلها أربعة أنهارو يغشاها نور الله و العديد من الملائكه و هي مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام و
معه اطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا و أوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى
فإذا نبقها كأنه قلال هجر ، وورقها كأنه آذان الفيول ، في أصلها أربعة أنهار : نهران باطنان ،
ونهران ظاهران و اما الباطنان ففي الجنة و الظاهران في النيل و الفرات
و في الجنة أشجار من جميع ألوان الفواكه المعروفة فى الدنيا ليس منها الا الأسماء اما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله تعالى
قال الله تعالى : وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا
بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ - سورة البقرة 25 -
وقد ذكر من ثمار الجنة
التين العنب الرمان الطلح البلح السدر
و جميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار
تربة الجنة :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لبنة ذهب ولبنة فضة ، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا
يبأس ، يخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه .أول من يدخل الجنة:
رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه و أول ثلاثة يدخلون: [size=16]شهيد وعفيف متعفف وعبد أحسن عبادة الله ونصح لمواليه [/size]
اهل الجنة و صفاتهم :
نساء الجنة :
و نساء الجنة صنفان
- الحور العين
الحور العين : وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز بأنهن
كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ
سورة الرحمن 58
كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ
سورة الواقعة 23
كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ
سورة الصافات 29
وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وماعليها وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى
قال عليه الصلاة والسلام ان السحابة لتمر بأهل الجنة فيسألونها أن تمطرهم كواعب أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين
نساء الدنيا المؤمنات
اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته
وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل واكمل وأجمل من الحور العين
وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضى الله عنها أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد أعد الله
لهن قصورا ونعيما ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل
الرجال :
يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين فى الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد
عليه الصلاة والسلام
وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون
سادة اهل الجنة :
سيدا الكهول أبو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية
بنت مزاحم امرأة فرعون
المولودون في الجنة :
وهذه رحمة لمن حرم الأنجاب فى الدنيا واذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد
أعطاه الله برحمته كما يشاء
(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
سورة الزمر : 34
الغلمان :
وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم
وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة
(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً)
سورة الإنسان 19
خدم أهل الجنة :فهم ولدان مخلدون، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن، إذا رأيتهم كأنهم لؤلؤ منثور ينتشرون في قضاء حوائج السادة
خــاتــمــة :
اخواني الكرام يتضح لنا من هذا الموضوع
الجزاء العظيم الذي سيجازي الله به كل مؤمن و مسلم يعمل الصالحات و ينهى عن المنكر
كل ما ذكر سيكون جزائنا باذن الله
فكيف لنا الا نتوب لله تعالى و نعمل بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم نقيم صلاتنا و نؤتي زكاتنا
يتضح لنا ان الجنة افضل من الدنيا بالف مرة و هذا اقل ما يمكن قوله
فتوبوا الى الله تعالى و اعملوا الصالحات فتدخلون جنات النعيم باذن الله تعالى
و اللهم يا ربنا اغفر لنا ذنوبنا و ارحمنا يا ارحم الرحيم و قنا عذاب النار و القبر
و ادخلنا الى فسيح جناتك فلا نعبد الا سواك فانت الله وحده لا شريك
و سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و لا حول و لا قوة الا بالله
- ناجح المتولى
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3747
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
رد: وصف الجنة..اللهم ارحمنا و قنا من عذاب النار
الأربعاء 10 أغسطس 2011, 13:49
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى