- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56175
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
جدل و غضب أولياء أمور تلاميذ الصف الرابع بسبب بعض الأسئلة فى الإمتحانات " جمع فضاء و مصر ومفرد أقصر"
الأربعاء 27 ديسمبر 2017, 18:38
جدل و غضب أولياء أمور تلاميذ الصف الرابع بسبب بعض الأسئلة فى الإمتحانات " جمع فضاء و مصر ومفرد أقصر"
شهدت امتحانات الفصل الدراسي الأول العام الحالي وضع العديد من الأسئلة المثيرة للجدل والتي لفتت انتباه أولياء الأمور وأثارت غضبهم.
ففي امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الابتدائي في إحدى مدارس إدارة المنتزه التعليمية بالإسكندرية ، تم وضع سؤال يطلب من التلاميذ مفرد «الأقصر».
وفي امتحان اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس إدارة المرج التعليمية بالقاهرة، جاء سؤال عن جمع كلمة «فضاء».
وفي امتحان اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في مدرسة «المير تي ديو» بإدارة غرب القاهرة ، جاء سؤال طلب واضعه من التلاميذ جمع كلمة "مصر".
وتعليقًا على هذه النوعية من الأسئلة، أعربت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم عن استيائها أولا من فكرة وضع امتحان طويل ومعقد لطفل في الصف الرابع الابتدائي.
وناشدت واضعي الامتحانات قائلة: نرجو أن تراعوا سن الأطفال وطبيعة مناهجهم عند وضع الامتحانات ومدة الامتحان، مشيرة إلى انه لا داعي لــ"فرد العضلات" على الطلبة، وتكفي صعوبة المناهج المقررة عليهم من الأساس.
ومن جانبه، قال خالد صفوت المتحدث باسم حملة ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية: ان نوعيات الاسئلة التي فوجئنا بها في امتحانات اللغة العربية التي امتحنها تلاميذ الصف الرابع الابتدائي هذا العام تشير إلى أن واضعي الامتحانات يسعون لجذب الطلاب للدروس الخصوصية، وكأنهم يقولون للطالب «إذا كنت قد أخذت لغز الامتحان من الدرس الخصوصي ستحصل على درجتك كاملة».
وقال صفوت: إن سؤال مفرد كلمة الأقصر لم يدرسه التلاميذ بالمنهج، لأنها جمع الجمع فى الجموع القياسية باب جمع التكسير، وهي معلومة لا يدرسها إلا طلاب الجامعات.
كما أن سؤال جمع كلمة فضاء وهى أيضا معلومة عن صيغة منتهى الجموع، ويدرسه طلاب الثانوية العامة وليس طلاب الصف الرابع الابتدائي.
أما جيهان زاهر أدمن حملة تمرد على المناهج التعليمية ، فقد اكدت انه لم ولن تنتهى الشكاوى من صعوبة الدراسة عموما في الصف الرابع الإبتدائى رغم كل محاولات المختصين فى حذف أو تخفيف المناهج .
وقالت زاهر في تصريحات لـ "صدى البلد": السبب من وجهة نظرى هو صعوبة المناهج وعدم ملاءمتها لسن الطلاب ، بجانب كثافتها وزيادة مادتين دراسيتين جديدتين فى الصف الرابع معًا وهما الدراسات الاجتماعية والعلوم ، واللغة الثانية أيضًا ببعض التجريبيات ومدارس اللغات.
أما بشأن الأسئلة المثيرة للجدل بامتحانات اللغة العربية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، فقد أوضحت زاهر أن جميع هذه الأسئلة من داخل المنهج ، وحتى سؤال وصف القرية الذي اعترض البعض على وضعه لطلاب القاهرة ، فهو سؤال ليس به أي مشكلة لأن المنهج به دروس عن أحوال وتفاصيل القرى وبالتالي فالسؤال ليس صعبًا او غريبًا.
وأكدت أن المشكلة الأكبر ليست في نوعية الأسئلة لأن جميعها من المنهج ، لكن المشكلة في المنهج نفسه ومدى مناسبة محتواه لسن الطلاب.
ففي امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الابتدائي في إحدى مدارس إدارة المنتزه التعليمية بالإسكندرية ، تم وضع سؤال يطلب من التلاميذ مفرد «الأقصر».
وفي امتحان اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس إدارة المرج التعليمية بالقاهرة، جاء سؤال عن جمع كلمة «فضاء».
وفي امتحان اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في مدرسة «المير تي ديو» بإدارة غرب القاهرة ، جاء سؤال طلب واضعه من التلاميذ جمع كلمة "مصر".
وتعليقًا على هذه النوعية من الأسئلة، أعربت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم عن استيائها أولا من فكرة وضع امتحان طويل ومعقد لطفل في الصف الرابع الابتدائي.
وناشدت واضعي الامتحانات قائلة: نرجو أن تراعوا سن الأطفال وطبيعة مناهجهم عند وضع الامتحانات ومدة الامتحان، مشيرة إلى انه لا داعي لــ"فرد العضلات" على الطلبة، وتكفي صعوبة المناهج المقررة عليهم من الأساس.
ومن جانبه، قال خالد صفوت المتحدث باسم حملة ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية: ان نوعيات الاسئلة التي فوجئنا بها في امتحانات اللغة العربية التي امتحنها تلاميذ الصف الرابع الابتدائي هذا العام تشير إلى أن واضعي الامتحانات يسعون لجذب الطلاب للدروس الخصوصية، وكأنهم يقولون للطالب «إذا كنت قد أخذت لغز الامتحان من الدرس الخصوصي ستحصل على درجتك كاملة».
وقال صفوت: إن سؤال مفرد كلمة الأقصر لم يدرسه التلاميذ بالمنهج، لأنها جمع الجمع فى الجموع القياسية باب جمع التكسير، وهي معلومة لا يدرسها إلا طلاب الجامعات.
كما أن سؤال جمع كلمة فضاء وهى أيضا معلومة عن صيغة منتهى الجموع، ويدرسه طلاب الثانوية العامة وليس طلاب الصف الرابع الابتدائي.
أما جيهان زاهر أدمن حملة تمرد على المناهج التعليمية ، فقد اكدت انه لم ولن تنتهى الشكاوى من صعوبة الدراسة عموما في الصف الرابع الإبتدائى رغم كل محاولات المختصين فى حذف أو تخفيف المناهج .
وقالت زاهر في تصريحات لـ "صدى البلد": السبب من وجهة نظرى هو صعوبة المناهج وعدم ملاءمتها لسن الطلاب ، بجانب كثافتها وزيادة مادتين دراسيتين جديدتين فى الصف الرابع معًا وهما الدراسات الاجتماعية والعلوم ، واللغة الثانية أيضًا ببعض التجريبيات ومدارس اللغات.
أما بشأن الأسئلة المثيرة للجدل بامتحانات اللغة العربية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، فقد أوضحت زاهر أن جميع هذه الأسئلة من داخل المنهج ، وحتى سؤال وصف القرية الذي اعترض البعض على وضعه لطلاب القاهرة ، فهو سؤال ليس به أي مشكلة لأن المنهج به دروس عن أحوال وتفاصيل القرى وبالتالي فالسؤال ليس صعبًا او غريبًا.
وأكدت أن المشكلة الأكبر ليست في نوعية الأسئلة لأن جميعها من المنهج ، لكن المشكلة في المنهج نفسه ومدى مناسبة محتواه لسن الطلاب.
- عاجل بسبب طلبات الإحاطة من أعضاء مجلس النواب " وزير التعليم " غدًا تحت قبة البرلمان يرد على شكاوي أولياء أمور طلاب الصف الرابع الإبتدائي من المناهج الجديدة
- المرج – أولياء أمور ضربوا 3 مدرسين إعدادي لتوبيخ أولادهم و عمل إستدعاء أولياء أمورهم " بسبب تعاركهم في الفسحة"
- أولياء أمور تلاميذ قنا: ارتفاع المصروفات عائق أمام تعليم أبنائنا
- دكتور شوقي : تعليقات أولياء الأمور على امتحانات الصف الرابع و سعادتهم بالنقلة النوعية لصياغة الأسئلة تعكس ما تحقق من إنجاز
- بعد علم أولياء أمور أطفال المدرسة التجريبية التى شهدت حوادث اغتصاب تلاميذ تجمهر الأهالى لنقل أبنائهم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى