ننشر نص خطاب مستشار اللغة العربية " الأستاذ أحمد شلبى " الموجه لكل الموجهين العموم الخاص بالصياغة الصحيحة لسؤال التعبير فى امتحانات 2018 لكل المراحل
الإثنين 04 ديسمبر 2017, 20:42
ننشر نص خطاب مستشار اللغة العربية " الأستاذ أحمد شلبى " الموجه لكل الموجهين العموم الخاص بالصياغة الصحيحة لسؤال التعبير فى امتحانات 2018 لكل المراحل
فاكس إلى جميع المحافظات
السيد الأستاذ الفاضل / موجه عام اللغة العربية بمحافظة ......................
تحية طيبة و بعد ،،،
فنتشرف أن نرسل لسيادتكم الآتي :
أ- سؤال التعبير :
في الصف الثالث الابتدائي يشتمل على جزئيتين : أ - موضوعي ب – مقالي .
وفي الصف الرابع الابتدائي ، يتكون من : أ – وظيفي ( إجباري ) : ( لافتة – تلخيص ) ب – إبداعي : موضوعان يختار الطالب واحد منهما فقط ويكتبه فيما لا يزيد علي أربعة عشر سطرًا ، ولا يقل عن ثمانية أسطر.
وفي الصف الخامس الابتدائي يتكون من :أ – وظيفي ( إجباري ) : ( لافتة – تلخيص – برقية )
ب – إبداعي : موضوعان يختار الطالب واحد منهما فقط ويكتبه فيما لا يزيد علي ستة عشر سطرًا ، ولا يقل عن عشرة أسطر .
وفي الصف السادس الابتدائي يتكون من : أ – وظيفي ( إجباري ):( لافتة – تلخيص - برقية )
ب – إبداعي : موضوعان يختار الطالب واحد منهما فقط ويكتبه فيما لا يزيد علي ثمانية عشر سطرًا ، ولا يقل عن اثني عشر سطرًا .
وفي المرحلتين الإعدادية والثانوية يُراعى في التعبير الإبداعي ما يلي :
الصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي يكتب الطالب فيما لا يزيد على ثمانية عشر سطرًا ، ولا يقل عن أربعة عشر سطرًا.
الصف الثالث الإعدادي يكتب الطالب فيما لا يزيد علي عشرين سطرًا ، ولا يقل عن ستة عشر سطرًا .
الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي يكتب الطالب فيما لا يزيد على خمسة وعشرين سطرًا، ولا يقل عن عشرين سطرًا.
الصف الثالث الثانوي يكتب الطالب في حدود خمسة وعشرين سطرًا ، أما المواصفات الخاصة وما يجب أن يُراعي في تقدير التعبير فتفصيله في المواصفات .
ب - نؤكد أن امتحان الصف الثاني الابتدائي ضمن الأنشطة الصفية ، وتترجم درجات الامتحان إلى تقديرات في شهادة التلميذ .
ج - الصفان : الثاني والثالث الابتدائيين تنص المواصفات على سؤال واحد فى النصوص (المحفوظات) ،
و الصف الرابع سؤالان إجباريان في النصوص ( المحفوظات ) ، والصفوف من الخامس الابتدائي إلى الثاني الثانوي سؤال نصوص نثري (إجباري) ، وسؤالان من الشعر يختار الطالب واحدًا منهما .
د- وفي الخط العربي توزع الدرجة كالتالي : ( درجة ونصف للنسخ ، ودرجة للرقعة )
2- تفعيل مسابقتي :
" التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو" ، و الوافدين .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير
مدير عام تنمية مادة اللغة العربية
د/ أحمد السعيد شلبي
السيد الأستاذ الفاضل / موجه عام اللغة العربية بمحافظة ......................
تحية طيبة و بعد ،،،
فنتشرف أن نرسل لسيادتكم الآتي :
أ- سؤال التعبير :
في الصف الثالث الابتدائي يشتمل على جزئيتين : أ - موضوعي ب – مقالي .
وفي الصف الرابع الابتدائي ، يتكون من : أ – وظيفي ( إجباري ) : ( لافتة – تلخيص ) ب – إبداعي : موضوعان يختار الطالب واحد منهما فقط ويكتبه فيما لا يزيد علي أربعة عشر سطرًا ، ولا يقل عن ثمانية أسطر.
وفي الصف الخامس الابتدائي يتكون من :أ – وظيفي ( إجباري ) : ( لافتة – تلخيص – برقية )
ب – إبداعي : موضوعان يختار الطالب واحد منهما فقط ويكتبه فيما لا يزيد علي ستة عشر سطرًا ، ولا يقل عن عشرة أسطر .
وفي الصف السادس الابتدائي يتكون من : أ – وظيفي ( إجباري ):( لافتة – تلخيص - برقية )
ب – إبداعي : موضوعان يختار الطالب واحد منهما فقط ويكتبه فيما لا يزيد علي ثمانية عشر سطرًا ، ولا يقل عن اثني عشر سطرًا .
وفي المرحلتين الإعدادية والثانوية يُراعى في التعبير الإبداعي ما يلي :
الصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي يكتب الطالب فيما لا يزيد على ثمانية عشر سطرًا ، ولا يقل عن أربعة عشر سطرًا.
الصف الثالث الإعدادي يكتب الطالب فيما لا يزيد علي عشرين سطرًا ، ولا يقل عن ستة عشر سطرًا .
الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي يكتب الطالب فيما لا يزيد على خمسة وعشرين سطرًا، ولا يقل عن عشرين سطرًا.
الصف الثالث الثانوي يكتب الطالب في حدود خمسة وعشرين سطرًا ، أما المواصفات الخاصة وما يجب أن يُراعي في تقدير التعبير فتفصيله في المواصفات .
ب - نؤكد أن امتحان الصف الثاني الابتدائي ضمن الأنشطة الصفية ، وتترجم درجات الامتحان إلى تقديرات في شهادة التلميذ .
ج - الصفان : الثاني والثالث الابتدائيين تنص المواصفات على سؤال واحد فى النصوص (المحفوظات) ،
و الصف الرابع سؤالان إجباريان في النصوص ( المحفوظات ) ، والصفوف من الخامس الابتدائي إلى الثاني الثانوي سؤال نصوص نثري (إجباري) ، وسؤالان من الشعر يختار الطالب واحدًا منهما .
د- وفي الخط العربي توزع الدرجة كالتالي : ( درجة ونصف للنسخ ، ودرجة للرقعة )
2- تفعيل مسابقتي :
" التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو" ، و الوافدين .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير
مدير عام تنمية مادة اللغة العربية
د/ أحمد السعيد شلبي
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- هام وعاجل تعرف على موضوع التعبير المتوقع فى امتحانات كل الفرق " مستشار اللغة العربية يوجه معلمى اللغة العربية لتدريب التلاميذ على موضوع "نبذ العنف"
- مستشار اللغة الإنجليزية إلغاء التحضير الألكترونى فى كل المراحل و يعرض الطريقة الصحيحة للتحضبر
- توزيع منهج اللغة العربية كل فرق ابتدائى ترمين"2016-2017" الأستاذ الموجه
- عاجل وهام للغاية - مستشار اللغة العربية للوزارة " أحمد السعيد" يقدم للطلاب مواصفات الورقة الإمتحانية للثانوية العامة2017 وطريقة التعامل مع الأسئلة
- ننشر محذوفات اللغة العربية لكل المراحل الرسمية من موقع المستشار قبل 15 مارس
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى