- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56175
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
طارق شوقى - عاهدت الله على تغيير منظومة التعليم و أتحمل مشقة التطوير و نقد الجميع
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017, 18:35
طارق شوقى - عاهدت الله على تغيير منظومة التعليم و أتحمل مشقة التطوير و نقد الجميع
وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، رسالة جديدة للرأي العام عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".
وقال الوزير في رسالته: "لقد قلت من اول يوم انني لست راضيا عن مخرجات نظامنا التعليمي الحالي، وأن مصر جديرة، وأولادنا يستحقون منا ما هو أفضل".
وأضاف الوزير: "كان من الأسهل والأقل صعوبة أن نكتفي بحل المشاكل التقليدية ونكتسب شعبية دون تحسين مخرجات التعلم بشكل حقيقي، بأن نبني فصولا ونقلل المناهج حتى لو تعارض هذا مع مصفوفة المناهج، ونحاول في الأمور الكلاسيكية، ولكننا وضعنا تصورا أكثر جرأة وأشد صعوبة".
وأوضح الوزير أنه قرر تغيير نظام التقييم المعتمد علي امتحان قومي موحد "الثانوية العامة"، واستبداله بنظام آخر أكثر دقة يقيس المهارات الحقيقية ومخرجات التعلم عبر ٣ سنوات بشكل تراكمي، مشيرا الى ان الهدف من ذلك أن نتخلص من الدروس ونستعيد الطلاب والمعلمين في المدارس ونغير فلسفة التعليم من المجموع فقط إلى المجموع مع التعلم الحقيقي.
وتابع أنه قرر أيضا تصميم نظام تعليم جديد من حيث الفلسفة والهدف والمناهج والمعلمين والتقييم وبناء الشخصية، وتكريس الهوية واكتساب مهارات حياتية وفكرية وعلمية، يبدأ من رياض الأطفال ونجعله متاحا لأولادنا من عام ٢٠١٨.
وأشار الوزير إلى أن المهمة هائلة أمام المشروعين، لأنهما يحتاجان إلى وزارة موازية لبنائهما ، وقال : نحن نؤمن بأن هذا هو مستقبل التعليم المصري ، والحل الوحيد لإنقاذ ما يمكن انقاذه لتحسين مخرجات نظام التعليم الحالي، ودعونا نتذكر اننا وضعنا لأنفسنا المشروعين ، وحددنا موعدا لانهائهم ولم نكن نلام لو لم نضع لأنفسنا كل هذا الضغط والأهداف الصعبة جدا.
وقال الوزير في رسالته: "لقد قلت من اول يوم انني لست راضيا عن مخرجات نظامنا التعليمي الحالي، وأن مصر جديرة، وأولادنا يستحقون منا ما هو أفضل".
وأضاف الوزير: "كان من الأسهل والأقل صعوبة أن نكتفي بحل المشاكل التقليدية ونكتسب شعبية دون تحسين مخرجات التعلم بشكل حقيقي، بأن نبني فصولا ونقلل المناهج حتى لو تعارض هذا مع مصفوفة المناهج، ونحاول في الأمور الكلاسيكية، ولكننا وضعنا تصورا أكثر جرأة وأشد صعوبة".
وأوضح الوزير أنه قرر تغيير نظام التقييم المعتمد علي امتحان قومي موحد "الثانوية العامة"، واستبداله بنظام آخر أكثر دقة يقيس المهارات الحقيقية ومخرجات التعلم عبر ٣ سنوات بشكل تراكمي، مشيرا الى ان الهدف من ذلك أن نتخلص من الدروس ونستعيد الطلاب والمعلمين في المدارس ونغير فلسفة التعليم من المجموع فقط إلى المجموع مع التعلم الحقيقي.
وتابع أنه قرر أيضا تصميم نظام تعليم جديد من حيث الفلسفة والهدف والمناهج والمعلمين والتقييم وبناء الشخصية، وتكريس الهوية واكتساب مهارات حياتية وفكرية وعلمية، يبدأ من رياض الأطفال ونجعله متاحا لأولادنا من عام ٢٠١٨.
وأشار الوزير إلى أن المهمة هائلة أمام المشروعين، لأنهما يحتاجان إلى وزارة موازية لبنائهما ، وقال : نحن نؤمن بأن هذا هو مستقبل التعليم المصري ، والحل الوحيد لإنقاذ ما يمكن انقاذه لتحسين مخرجات نظام التعليم الحالي، ودعونا نتذكر اننا وضعنا لأنفسنا المشروعين ، وحددنا موعدا لانهائهم ولم نكن نلام لو لم نضع لأنفسنا كل هذا الضغط والأهداف الصعبة جدا.
- طارق شوقى يكشف ملامح خطته لتطوير منظومة التعليم "تغيير محتوى المناهج و تدريب المعلمين على أحدث طرق التدريس" و الإهتمام بالمعلم كمحور مؤثر فى جودة التعليم
- طارق شوقى يشرح منظومة التعليم الجديدة للوزراء العرب
- طارق شوقى – منظومة التعليم فى مصر2018 محاكاة للمنظومة السنغافورية
- مصادر تؤكد تغيير 10 حقائب وزارية ودكتور شوقى باقى فى الشكيل الجديد لإستكمال منظومة التعليم الجديدة
- وزير التعليم طارق شوقى يصدر قرار – بتشكيل لجنة لإعداد مادة القيم و الأخلاق ويمهد لتعديل منظومة التعليم والإمتحانات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى