منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ناجح المتولى
عدد المساهمات : 0
نقاط : 3753
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

 علّمونا كيف نجتمع Empty علّمونا كيف نجتمع

السبت 06 أغسطس 2011, 18:19




 علّمونا كيف نجتمع Icon

علّمونا كيف نجتمع
أقول بكل أسًى وحزن، وكذلك بكل صراحة وشفافية: لقد تعلَّم أبناء الصحوة الإسلامية من قادتهم وقياداتهم على اختلاف مشاربهم وحركاتهم - إلا مَن رحم ربك - تعلَّموا الفُرقة والشتات بسبب الخلاف، وذلك من خلال ممارسات وسلوكيات عملية، وإن كانوا كلهم أو أغلبهم نظريًّا وعمليًّا يدندنون حول أدب الخلاف، وضرورة التعاون على البر والتقوى والحاجة إلى التكامُل، إلا أنَّ سلوكياتهم ولسان حالهم - كما قلنا - يُربِّي - ولو بدون قصد - على شيء آخر.فقد تعلَّموا الهجر بلا مبرِّر وبلا حدود، والغيبة بلا مسوِّغات، أو بمسوِّغات أَوْهَى من خيط العنكبوت، لا وزن لها في ميزان الشرع، وتعلَّموا كيف يجعلون من الخلاف في الفروع كأنه في الأصول، ومما يسوغ فيه الاجتهاد على أنه قطعي لا اجتهاد فيه، وأقاموا الولاء والبراء على ما يسع الخلاف فيه، وعملوا على توسيع فجوة الخلاف وتعميق النزاع وإن كان المقال والتنظير غير ذلك.

تعلَّم الأفراد - للأسف - كل ذلك وأشنع من حال ومواقف القادة من خلال ما يرونه ماثلاً أمامهم من تصرُّفات تنكرها عقولهم، ولكنَّهم بلا شعور أو بتأثير الحب والولاء لقادتهم - يمارسونها على أنها الحق أو بمبرِّرات مختلفة؛ وذلك لأن التعلُّم من السلوك أبلغ تأثيرًا وأشد أثرًا من التعلُّم النظري والمقالي؛ لذلك كانت النتائج مؤلمة؛ فبدلاً من أن يكون الخلاف سببًا وطريقًا للتكامُل والتعاوُن والتناصُح، كان سببًا رئيسًا للنزاع والفرقة والتنابز والتنابذ.

وعليه؛ وإبراءً للذمة، وتصحيحًا للمسار، وتراجعًا إلى الحق: فإن القيادات باختلاف مدارسها مطالبة ضرورةً بإصلاح حالها مع هذه القضية، وتقديم نماذج فذَّة يراها الأفراد وهي ترسم لهم الصورة الحقيقية للتعاون والتكامُل، ويرون بأعينهم آداب الخلاف كما يقرؤون عنها في كتبهم، وليكن حالهم كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - قال:

"هذا، وأنا في سعة صدر لمن يخالفني، فإنه وإن تعدى حدود الله فيّ بتكفيرٍ أو تفسيق، أو افتراء أو عصبية جاهلية، فأنا لا أتعدَّى حدود الله فيه، بل أضبط ما أقوله وأفعله، وأتَّزن بميزان العدل، وأجعله مؤتمًّا بالكتاب الذي أنزله الله وجعله هدًى للناس، حاكمًا بينهم فيما اختلفوا فيه..."، إلى أن قال: "وذلك أنك ما جزيت مَن عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه".
أهـ، "الفتاوى" (3/ 245- 246).

وأن يثبتوا ذلك عمليًّا كما فعل السلف الصالح، وهذا موقف - للإشارة فقط - من مواقف الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - فقد جاء عن عبدالله بن محمد الوراق قال:

"كنتُ في مجلس أحمد بن حنبل - رحمه الله - فقال: من أين أقبلتم ؟
قلت: من مجلس أبي كُريب، فقال: اكتبوا عنه، فإنه شيخ صالح،
فقلنا: إنه يطعن فيك،
قال: فأيُّ شيء حيلتي، شيخ صالح قد بُلي بي"، "السير" (11 / 317).

نسأل الله أن يجمع كلمتنا، وأن يبصِّرنا بعيوبنا، ويلهمنا رشدنا.

بقلم : نبيل بن عبد المجيد النشمي

صيد الفوائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى