- 999samyعضو فعال
- عدد المساهمات : 43
نقاط : 2967
تاريخ التسجيل : 24/12/2016
تحضير درس أسرة سعيدة ( بطريقة القرائية )
الأربعاء 25 يناير 2017, 22:09
إعداد معلم أول أ / سامي جرجس ملك عطية مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسي
اليوم والتاريخ: .....................................................................................................
الصف : الأول الابتدائي الفترة :............................. المادة : لغة عربية
موضوع الدرس : أسرة سعيدة
أهداف الدرس : في نهاية الفترة ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن :
1- يميز التلميذ بين حرفي ( الدال – والضاد )..............................( أصوات )
2- يتعرف على معاني المفردات الجديدة بالدرس ..........................( مفردات )
3- يتوقع التلميذ أحداث الدرس من خلال الصورة والعنوان
4- يستخدم التلميذ أسماء الإشارة ويكتبها ( هذا – هذه – هؤلاء )...... ( أساليب )
5- يقرأ جمل الدرس قراءة جهرية بسرعة ودقة ...........................( طلاقة )
إستراتيجية التعلم : الحوار والمناقشة / لعب الأدوار / العمل في مجموعات
الوسيلة التعليمية : بطاقات / لوح حائط مصادر التعلم : الدليل الإرشادي / كتاب التلميذ
معينات الدرس : السبورة وطباشير ملون القضايا المتضمنة :
العـــــــرض
1- الصوتيات :
استخدم روتين التدريس المباشر ( الخمس ) في التمييز بين حرفي ( الدال والضاد ) في النطق.
اعرض للتلاميذ كلمتي ( ضابط – سعيدة ) وأوضح للتلاميذ الفرق بين نطق حرف ( الدال ) وحرف ( الضاد )
ثم أقرأ للتلاميذ ( ضابط – سعيدة ) ومع التركيز على حرفي ( د – ض ) ثم اكتب على السبورة الكلمات :
( ضباب – دجاج ) , ( هدهد – ضفدع ) , ( دب – ضلع ) , ( مهندس – خضراء ) واطلب من التلاميذ قراءتها .
2- المفردات :
استخدم روتين التدريس المباشر ( الخمس ) في التعرف على معاني الكلمات الجديدة بالدرس .
أشير إلى صورة ( أسرة ) وأسال نفسي ماذا أرى في الصورة؟ ثم أجب أرى صورة. ثم أسأل نفسي ماذا تعني كلمة ( أسرة ) ؟ فأجيب بنفسي ( أسرة تعني عائلة ) واكرر هذا عدة مرات . ثم أشير على كلمة ( ضابط ) أنا والتلاميذ
(ضابط تعني رجل شرطة ) وكذلك ( معلمة وتعني مُدَرِسَة ) وكذلك ( سعيدة وتعني فرحانة )
3- الفهم القرائي :
إستراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان . أخاطب التلاميذ قبل قراءة الدرس يمكننا أن نتوقع من خلال الصورة والعنوان الأحداث التي ستقع في الدرس . وسوف نراجع توقعاتنا لنرى ما إذا كانت صحيحة أم لا بعد القراءة . ثم اعرض الصورة مع إخفاء العنوان وأطرح على نفسي التساؤل التالي : ماذا أرى في الصورة ؟
التوقع مناسب غير مناسب
الأب
الأم
الأسرة
* *
*
أرى ( أب – أم – أسرة – ولد – بنت )
وماذا أتوقع أن يكون عنوان الدرس؟ ثم
انظر أنا والتلاميذ معا ونستكمل تدوين التوقعات في الجدول. ثم اطلب من التلاميذ بأن يتوقعون عنوان الدرس . ثم أقرأ عنوان الدرس . وأواصل أداء هذا النشاط مستعينا بباقي صور الدرس .
4- الأساليب : أسماء الإشارة :
سنتعرف اليوم على أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) ونكتبها . وسوف نقرأ جملا ومثالا : ( هذا تلميذ ) وتشير للمفرد المذكر .( هذه تلميذة ) وتشير للمفردة المؤنثة ( هؤلاء معلمون / معلمات )
وتشير لجمع المذكر أو جمع المؤنث . استخدم روتين التدريس المباشر ( الخمس) واكرر هذا عدت مرات .
5- الطلاقة :
أن يقرأ التلاميذ فقرات الدرس قراءة جهرية صحيحة ومع تحديد زمن للانتهاء من القراءة .
احدد زمن ( 45 ثانية ) للقراءة . ثم نتبع نفس الخطوات ( روتين التدريس المباشر ) في قراءة جُمَل الدرس.
التقييم : أكمل باسم إشارة مناسب ( هذا – هذه – هؤلاء ) مكان النقط :
أ - ........... معلمة . ب- ..........معلمات . جـ - ............ معلمون . د- ......... معلم .
2- معنى : ( سعيدة ...................) , ( أسرة ...................) , ( معلمة ............... )
3- ميز بين حرفي ( د – ض ) في الكلمات التالية : ( هدهد – ضابط ) , ( دواء – ضلع )
لعل التحضير ينال إعجابكم ( معلم أول أ / سامي جرجس ملك عطية ) مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسي .
اليوم والتاريخ: .....................................................................................................
الصف : الأول الابتدائي الفترة :............................. المادة : لغة عربية
موضوع الدرس : أسرة سعيدة
أهداف الدرس : في نهاية الفترة ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن :
1- يميز التلميذ بين حرفي ( الدال – والضاد )..............................( أصوات )
2- يتعرف على معاني المفردات الجديدة بالدرس ..........................( مفردات )
3- يتوقع التلميذ أحداث الدرس من خلال الصورة والعنوان
4- يستخدم التلميذ أسماء الإشارة ويكتبها ( هذا – هذه – هؤلاء )...... ( أساليب )
5- يقرأ جمل الدرس قراءة جهرية بسرعة ودقة ...........................( طلاقة )
إستراتيجية التعلم : الحوار والمناقشة / لعب الأدوار / العمل في مجموعات
الوسيلة التعليمية : بطاقات / لوح حائط مصادر التعلم : الدليل الإرشادي / كتاب التلميذ
معينات الدرس : السبورة وطباشير ملون القضايا المتضمنة :
العـــــــرض
1- الصوتيات :
استخدم روتين التدريس المباشر ( الخمس ) في التمييز بين حرفي ( الدال والضاد ) في النطق.
اعرض للتلاميذ كلمتي ( ضابط – سعيدة ) وأوضح للتلاميذ الفرق بين نطق حرف ( الدال ) وحرف ( الضاد )
ثم أقرأ للتلاميذ ( ضابط – سعيدة ) ومع التركيز على حرفي ( د – ض ) ثم اكتب على السبورة الكلمات :
( ضباب – دجاج ) , ( هدهد – ضفدع ) , ( دب – ضلع ) , ( مهندس – خضراء ) واطلب من التلاميذ قراءتها .
2- المفردات :
استخدم روتين التدريس المباشر ( الخمس ) في التعرف على معاني الكلمات الجديدة بالدرس .
أشير إلى صورة ( أسرة ) وأسال نفسي ماذا أرى في الصورة؟ ثم أجب أرى صورة. ثم أسأل نفسي ماذا تعني كلمة ( أسرة ) ؟ فأجيب بنفسي ( أسرة تعني عائلة ) واكرر هذا عدة مرات . ثم أشير على كلمة ( ضابط ) أنا والتلاميذ
(ضابط تعني رجل شرطة ) وكذلك ( معلمة وتعني مُدَرِسَة ) وكذلك ( سعيدة وتعني فرحانة )
3- الفهم القرائي :
إستراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان . أخاطب التلاميذ قبل قراءة الدرس يمكننا أن نتوقع من خلال الصورة والعنوان الأحداث التي ستقع في الدرس . وسوف نراجع توقعاتنا لنرى ما إذا كانت صحيحة أم لا بعد القراءة . ثم اعرض الصورة مع إخفاء العنوان وأطرح على نفسي التساؤل التالي : ماذا أرى في الصورة ؟
التوقع مناسب غير مناسب
الأب
الأم
الأسرة
* *
*
أرى ( أب – أم – أسرة – ولد – بنت )
وماذا أتوقع أن يكون عنوان الدرس؟ ثم
انظر أنا والتلاميذ معا ونستكمل تدوين التوقعات في الجدول. ثم اطلب من التلاميذ بأن يتوقعون عنوان الدرس . ثم أقرأ عنوان الدرس . وأواصل أداء هذا النشاط مستعينا بباقي صور الدرس .
4- الأساليب : أسماء الإشارة :
سنتعرف اليوم على أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) ونكتبها . وسوف نقرأ جملا ومثالا : ( هذا تلميذ ) وتشير للمفرد المذكر .( هذه تلميذة ) وتشير للمفردة المؤنثة ( هؤلاء معلمون / معلمات )
وتشير لجمع المذكر أو جمع المؤنث . استخدم روتين التدريس المباشر ( الخمس) واكرر هذا عدت مرات .
5- الطلاقة :
أن يقرأ التلاميذ فقرات الدرس قراءة جهرية صحيحة ومع تحديد زمن للانتهاء من القراءة .
احدد زمن ( 45 ثانية ) للقراءة . ثم نتبع نفس الخطوات ( روتين التدريس المباشر ) في قراءة جُمَل الدرس.
التقييم : أكمل باسم إشارة مناسب ( هذا – هذه – هؤلاء ) مكان النقط :
أ - ........... معلمة . ب- ..........معلمات . جـ - ............ معلمون . د- ......... معلم .
2- معنى : ( سعيدة ...................) , ( أسرة ...................) , ( معلمة ............... )
3- ميز بين حرفي ( د – ض ) في الكلمات التالية : ( هدهد – ضابط ) , ( دواء – ضلع )
لعل التحضير ينال إعجابكم ( معلم أول أ / سامي جرجس ملك عطية ) مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسي .
- ali salmanعضو جديد
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 2869
تاريخ التسجيل : 02/02/2017
رد: تحضير درس أسرة سعيدة ( بطريقة القرائية )
الجمعة 03 فبراير 2017, 23:31
ممكن كتاب لتحضير اللغه العربيه للصف السادس ترم تانى ممكن وشكراااااااااا
- ننشر تحضير درس أسرة سعيدة أول درس عربى أول ابتدائى ترم ثانى2015
- تحضير أول درس فى منهج الصف الأول الإبتدائى ترم ثانى ( أسرة سعيدة ).
- ورقتا عمل على درسى أسرة سعيدة و مدرستى جميلة للأول ب ترم 2 روعة15 مارس2014
- نموزج لتحضير التهيئة اللغوية الدرس الأول ( تعرف الأشياء )بطريقة القرائية
- تحضير درس القرائية للصف الثاني ب قابل للتعديل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى