- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:34
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
[size=32]{ مـــراجـــعــــــة }[/size]
( تذكـــر ) فـي الـحـديـقــةأسئلة مجاب عنها:-
س1 من الذين زاروا حديقة الأزهار ؟ جـ1 ) باسم و أصدقائه زاروا حديقة الأزهار .
س2 ) ماذا شاهد الأصدقاء فى حديقة الأزهار ؟
جـ2 ) شاهدوا الورد الأحمر ، والأصفر ، والأزرق .
س3 ) صف رائحة الورد فى حديقة الأزهار . جـ3 ) كانت رائحة الورد عطرة .
س4 ) ماذا فعل ( سمير) عندما شاهد الورد ؟
جـ4 ) مدّ ( سمير) يده ؛ ليقطف وردة .
س5 ) ماذا قال باسم لأصدقائه عن الورد ؟
جـ5 ) قال ( باسم ) : الورد يضحك حين نسقيه ، ويبكى لو قطفناه .
س6 ) ماذا قالت ( بسمة ) عن الورد ؟
جـ6 ) قالت ( بسمة ) : الوردة إذا قطفتها فهى لكَ ، وإذا تركتها فهى لكَ ولغيرك .
تدريبات / { في الحديقة }
1 ) من موضوع : ( في الحديقة ) ( ذات يومٍ زرنا حديقة الأزهار ، شاهدنا الورد الأحمر ، والأصفر ، والأزرق .
كانت رائحة الورد عطرةٌ . مدّ سمير يده ؛ ليقطف وردةً .
باسم : الورد - يا أصدقائي - مثل الأطفال؛ يضحك حين نسقيه ، ويبكى لو قطفناه . )
أ ) هات معنى : شاهدنا – .............. * مضاد : يضحك – ...............
* وجمع : ( حديقة ) ................. * ومفرد ( الأزهار ) ..............
ب ) من الذين زاروا حديقة الأزهار ؟
...................................................................................
جـ ) ماذا شاهدوا في الحديقة ؟
..................................................................................
د ) صف رائحة الورد فى حديقة الأزهار .
.....................................................................................
هـ ) متى يضحك الورد ؟ ومتى يبكي ؟ ......................................... ، ............................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أكمل مكان النقط مما بين القوسين :-
1 ) زار ............... حديقة الأزهار ( الأقرباء – الأصدقاء – اللاعبون )
2 ) مدّ ............... يده ؛ ليقطف وردة ( أحمد – عادل – سمير )
3 ) باسم : الورد يا أصدقائي مثل ................ ( الشيوخ – الكبار – الأطفال )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* استخرج من القطعة :-
1 ) كلمة بها مد بـ ( الياء ) ...................... * الحرف الممدود : ..........
2 ) كلمة بها مد بـ ( الألف ) .................... * الحرف الممدود : ..........
3 ) كلمة بها ( تنوين ) ....................... * نوع التنوين : ..............
2- من موضوع : ( في الحديقة )
( باسم الورد يا أصدقائي مثل الأطفال يضحك حين نسقيه ، ويبكي لو قطفناه .
بسمة : الوردة إذا قطفتها فهى لك ، وإذا تركتها فهى لك ، ولغيرك . )
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1 – مرادف : ( قطفناه ) ( نسقيه – قطعناه – أبصرنا )
2 – جمع : ( وردة ) ( ورد – أوراد – وردون )
3 - مفرد : ( أطفال ) ( طفل – طافل – طفيل )
4 – مضاد : ( أصدقاء ) ( جيران – أعداء – أصحاب )
ب ) بم شبه باسم الورد ؟
..................................................................
جـ ) ماذا قالت بسمة ؟
...................................................................
د ) هات ما يأتي :-
1 – جملة فعلية : ..................................................
2 – جملة اسمية : .................................................
هـ ) حلل الكلمات الآتية إلى مقاطع صوتية :-
1 – الثـُّعْـلُبُ / ..........................................
2 – يَـبْـكِي / ..........................................
3 – الـنّـخْـلَـةُ / ..........................................
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:37
[size=32]{ مــراجــعـــة } [/size]
[size=32]( تـذكـــر ) عـلــى الـشـاطــئ[/size][size=32]أسئلة مجاب عنها :-
[/size]
[/size]
س1 ) مع منْ يلعب ( باسم ) ؟ جـ1 ) يلعب ( باسم ) مع أصحابه .
س2 ) كيف يلعب ( باسم ) مع أصحابه ؟ جـ2 ) يقفزون ويجرون ويضحكون .
س3 ) أين يلعب ( باسم ) و أصحابه ؟ جـ3 ) يلعب ( باسم ) و أصحابه على الشاطئ .
س4 ) ماذا يبنى ( باسم ) وأصحابه بالرمال ؟
جـ4 ) يبنى ( باسم ) وأصحابه بالرمال بيوتا وقلاعا .
س5 ) كيف يهدم الموج قلاع الرمال ؟ جـ5 ) يغرق الموج القلاع فيهدمها .
س6 ) صف شعور ( باسم ) وأصحابه بعدما تتهدم بيوت الرمال والقلاع .
جـ6 ) لم يغضب ( باسم ) وأصحابه.
س7 ) أين يجلس الأصدقاء إذا اشتد لهيب الشمس ؟
جـ7 ) يجلس الأصدقاء تحت المظلة .
س8 ) ماذا يفعل الأصدقاء تحت المظلة ؟جـ8 ) ينظر الأصدقاء تحت المظلة للبحر وللأمواج .
س9 ) ماذا يقول الأصدقاء ؟ جـ9 ) يقول الأصدقاء : (( ما أجمل صنع الله )) .
[size=32]تـدريـبـات / عـلــى الـشـاطــئ[/size]
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
(يا بنىَّ ، سم الله وكل بيمينك وكل ممـّا يليك )
الكلمة | معناها |
ســَـمْ الله | قل : بسم الله الرحمن الرحيم |
كلّ بيمينك | كل بيديك اليمنى |
كلّ مما يليك | كل مما أمامك |
تدريب :-
1- بما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
جـ /...............................................................................
2- ( يا بني ) ................. ( أسلوب تعجب – أسلوب نداء – أسلوب أمر )
3- انطق وحدد نوع التنوين :- بـ ( الضم – الفتح – الكسر )
( أمواجاً - صُنْعٌ - بُيوتٍ - رمالاً - بحورٌ - لهيبٍ )
الضم | الفتح | الكسر |
اكتب شبكة مفردات الكلمة :-
تدريبات / على الشاطئ
إذا اشتد لهيب الشمس ، نجلس تحت مظلتنا ، ننظر للبحر وللأمواج .
ونقول : (( ما أجمل صنع الله ! ))
أ / هات ما يأتي :-مرادف : ( لهيب ) ................ مفرد: ( أمواج ) ..................
مضاد : ( اشتد ) ................. جمع : ( البحر ) .......................
ب / متى يجلس الأصدقاء تحت المظلة ؟ .........................................................
جـ / ماذا نقول عندما ننظر إلى البحر والأمواج ؟
..........................................................................................
د / ( ما أجمل صنع الله ! ) ( أسلوب استفهام – أسلوب نداء – أسلوب تعجب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- اذكر نوع ( المد – والممدود ) في الكلمات الآتية :-أ ) ( أموَاج ) حرف المد : ( ............ ) - الحرف الممدود ( ............. )
ب) ( لهِيب ) حرف المد ( ........... ) - الحرف الممدود ( ............. )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع علامة الترقيم المناسبة ( . ) أو ( ؟ ) أو (! ) أمام العبارات الآتية : أ / يذهب الفلاح إلى حقله صباحــًا ( )
ب / ما أعظم خلق الله ( )
جـ / متى تذهب إلى المدرسة ( )
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:40
مـراجـعــة – [size=35]الله[/size] الـقـديــر
للشاعر / أحمد سويلم
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المضاد |
ندعوه | نرجوه | الجارية | المتدفقة | نبدأ | ننتهي |
علاه | رفعته وعظمته | حمدا | شكرا | الكريم | البخيل |
سبحانه | تنزه وتقدس | حين | وقت | القادر | العاجز |
الكريم | الذي يعطي | نعبده | نخضع له | العليم | الجهول |
القادر | القوي | نستعين | نطلب منه العون | السماء | الأرض |
العليم | الذي يعلم كل شئ | العالية | المنخفضة | ||
الجارية | المتوقفة | ||||
العالية | المرتفعة | حمدا | ذما | ||
قدرته | قوته | قدرة | عجز | ||
الحكمة | حسن التدبير | كل | بعض |
جـ1 / قائل هذا النشيد الشاعر : ( أحمد سويلم )
س2 / ماذا نقول عندما نبدأ أعمالنا ؟ جـ2 / نقول عندما نبدأ أعمالنا ، بسم الله .
س3 / من الذي ندعوه في علاه ؟ جـ3 / الذي ندعوه في علاه ، هو الله .
س4 / بما وصف الشاعر الله - عز وجل - في البيت الثاني ؟
جـ4 / وصف الشاعر الله – عز وجل - في البيت الثاني بأنه تنزه وتقدس ، وهو الكريم العليم .
س5 / أين تظهر قدرة الله كما فهمت من النشيد ؟
جـ5 / تظهر قدرة الله في كل شئ خلقه من إنسان وحيوان وطير .
س6 / بما وصف الله الشاعر في البيت الثالث ؟
جـ6 / وصف الشاعر الله -عز وجل- في البيت الثالث أنه رب السماء العالية ، ورب المياه الجارية .
س7 / ماذا يجب علينا نحو الله – تعالى ؟ ومتى يكون ذلك ؟
جـ7 /يجب علينا نحو الله – تعالى – أن نحمده ونعبده ونستعين به ، ويكون ذلك في كل وقت .
تدريبات / [size=35]الله[/size] القدير
أ ) نـبـدأ بـسـم الله ندعوه ف علاه سبحانه الكريم الـقـادر الـعليم
1) هات معنى : - ( سبحانه ) ........... مضاد :- ( الكريم ) ..............
جمع :- ( القادر ) ............ مفرد :- ( أشياء ) ...............
2) اذكر صفات الله – تعالى – كما جاءت في البيت الثاني .
.........................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب ) حلل الكلمات الآتية إلى مقاطع صوتية :-
1) السَّمَاءُ :- ...................... 2) الـقَـادِرُ :- .......................
3) الجَارِيةِ :- ....................... 4) سُبْحَانَهُ :- .......................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جـ ) هات ما يأتي :-
1) كلمة بها مد ( بالألف ) ........... حرف المد ....... الحرف الممدود ........
2 ) كلمة بها مد ( بالواو ) ........... حرف المد ....... الحرف الممدود ........
3 ) كلمة بها مد ( بالياء ) ........... حرف المد ....... الحرف الممدود ........
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د ) ضع اسم الإشارة المناسب مكان النقط :-
1) ........... حدائق جميلة . 2) ........... بنات مهذبات
3) ........... مهندسان مجدان . 4) ........... وردة متفتحة .
5) .......... أطباء يعالجون المرضى . 6) .......... عامل مخلص .
تدريبات على نشيد
{ الله القدير }
أولا :- رب السَّماء .......... رب ......... الجاريةفي كل ......... قدرته في كل نفس .........
حمدا له في كل ...... نعبده و .............
أ ) أكمل مكان النقط مما حفظت من النشيد .
ب) هات ما يأتي :-
1 – معنى :- ( حمداً ) .............. 2 – مضاد :- ( قدرته ) ...........
4 – مفرد :- ( السماوات ) ............. 5 – جمع :- ( نفس ) .............
جـ ) بم وصف الشاعر السماء ؟
.....................................................
د ) ماذا يجب علينا نحو الله – تعالى – الخالق ؟
.........................................................
هـ ) قائل النص هو الشاعر :- ................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا :- هات من الآبيات السابقة ما يأتي :-1 – كلمة بها حرف مضعف ( شدة ) :-
الكلمة ( .......... ) - الحرف المضعف ( )- حركة الضبط على الشدة ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 – ضع علامة الترقيم المناسبة :- (! - ، - ؟ - . )
* ما أروع المنظر ( ) * حضر أخي من السفر ( ) فسعدت لذلك .
* قرأت قصة مسلية ( ) * متى تذهب إلى المدرسة ( )
1 – قال الشاعر :-
نـبـدأ باسم الله ندعوه في علاه
سبحانه الكريم الــقــادر الـعـلـيـم
أ ) هات ما يأتي :-1 – معنى :- ( علاه ) ..............
2 – مضاد :- ( العليم ) ................
3 – جمع :- ( اسم ) .................
4 – مفرد :- ( القادرون ) ..................
ب ) ماذا نقول عندما نبدأ أعمالنا ؟
....................................................................
جـ ) بما وصف الشاعر الله – تعالى – في البيت الثاني ؟
.......................................................................
د ) عنوان النشيد هو : ...................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - استبدل الكلمات الآتية بأصوات مناسبة :- ( على وزن الكلمة )
فناء ، سماء ، ............ ، ............ ، .............
عــاد ، قـــاد ، ..............، ............. ، .............
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ) ادمج المقاطع الصوتية الآتية :-
* سبـ / حــا / نـ / ـــه : ـــ .................................
* السـ / سـ / ـما / ء : ـــ .................................
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:41
تـدريـبـات عـلـى الــوحــدة الأولــى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا :- القراءة :- 1 - من موضوع ( في الحديقة ) ( باسم الورد يا أصدقائي مثل الأطفال يضحك حين نسقيه ، ويبكي لو قطفناه .
بسمة : الوردة إذا قطفتها فهى لك ، وإذا تركتها فهى لك ، ولغيرك . )
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1 – معنى : ( قطفناه ) ( زرعناه – قطعناه – شاهدناه )
2 – جمع : ( الوردة ) ( الورد – الأوراد – الوردتان )
3 - مفرد : ( الأطفال ) ( الطفل – الطافل – الطفيل )
4 – مضاد : ( أصدقاء ) ( جيران – أعداء – أصحاب )
ب ) بم شبه باسم الورد ؟
..................................................................
جـ ) ماذا قالت بسمة ؟
...................................................................
د ) هات ما يأتي :-
1 – كلمة بها مد بـ ( الياء ) ............. حرف المد ....... الحرف الممدود .........
2 – كلمة بها مد بـ ( الألف ) ........... حرف المد ....... الحرف الممدود ..........
3 – أسلوب نداء : ......................................
هـ ) حلل الكلمات الآتية إلى مقاطع صوتية :-
1 - أصْدِقَاء / ..........................................
2 – يَضْحَكُ / ..........................................
1 – من موضوع :- ( على الشاطئ )
( نبني بالرّمل بيوتاً وقلاعاً ، يغرقها الموج فلا نغضب ،إذا اشتد لهيب الشّمس نجلس تحت مظلتنا ، ننظر للبحر وللأمواج . )
أ ) هات مرادف : ( قلاعاً ) .................. جمع :- ( الموج ) ................
مفرد :- ( بيوتاً ) ..................... مضاد :- ( نغضب ) ................
ب ) من الذين يبنون البيوت والقلاع ؟
.................................................................
جـ ) ماذا يفعل الأصدقاء عندما يشتد لهيب الشمس ؟
....................................................................
د ) هات ما يأتي :-
1 – كلمة بها حرف مضعف ( مشدد ) :- ............ الحرف المشدد ...........
2 – كلمة بها ( تنوين ) ................ حركة ضبط التنوين :- ...................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أساليب وتراكيب :-
أكمل :- الجملة الاسمية تبدأ بـ ...........................
* حول الجملة الفعلية إلى جملة أسمية :-
1 – يلعب الولد في النادي .
.........................................
2 – يعمل الرجل الصالح الخير .
.........................................
:- المحفوظات :-
أ ) أكمل مكان النقط مما بين القوسين :
( شيء – الجارية – السماء – نفس )
رب ............ العالية رب المياه ...............
في كل ...........قدرته في كل ............ حكمته
ب ) بم وصف الشاعر المياه ؟.......................................................
جـ ) عنوان هذا النشيد هو :- ......................
د ) بم وصف الشاعر الله في البيت الأول ؟
...................................................................
هـ ) اختر من بين القوسين :- قائل النشيد هو :- ................
( أحمد شوقي – أحمد سويلم – إبراهيم حافظ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا :- الأساليب والتراكيب :-أ ) ضع اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين مكان النقط :-
1 - .............. أشجار مثمرة . 2 - ............. فلاحان مجتهدان .
3 - ............. معلمات مخلصات . 4- .............. وردتان متفتحتان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثن ، ثم اجمع الجملة الآتية :-
( هذا الفلاح نشيط )
* المثنى : ..........................................
* الجمع : ..........................................
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:45
الوحدة الثانية :-
س1 ) ماذا كان يحكى الجدُّ ؟
جـ1 ) حكي الجدّ عن ثلاثة أصدقاء خرجوا من القرية ثم عادوا إليها .
س2 ) متى خرج الأصدقاء الثلاثة من القرية ؟
جـ2) في قديم الزمان خرج الأصدقاء الثلاثة من القرية .
س3 ) متى عاد الأصدقاء مرة أخرى للقرية ؟
جـ3 ) رجع الأصدقاء إلى القرية بعدما مرت الأيام و كبروا .
س4 ) ماذا بنى الصديق الأول في القرية ؟
جـ 4 ) بنى الصديق الأول مدرسة .
س5 ) لماذا بنى الصديق الأول فى قريته مدرسة ؟
جـ5 ) بنى الصديق الأول فى قريته مدرسة ليتعلم فيها الأطفال .
س6 ) ماذا بنى الصديق الثاني فى القرية ؟
جـ6 ) بنى الصديق الثاني في قريته مستشفى .
س7 ) لماذا بنى الصديق الثاني فى قريته مستشفى ؟
جـ7 ) بنى الصديق الثاني فى قريته مستشفى لعلاج المرضى .
س8 ) ماذا أقام الصديق الثالث فى القرية ؟
جـ 8 ) أقام الصديق الثالث مصنعا لملابس الأطفال .
س9 ) صف ما قام به الأصدقاء الثلاثة فى قريتهم من أعمال .
جـ9 ) كل ما قام به الأصدقاء أعمال مفيدة للقرية .
أ / هات معنى : ( أصدقاء ) ..................... ، مضاد : ( خرج ) .................
مفرد : ( الأيام ) ................... ، جمع : ( القرية ) ...................
ب ) من الذي كان يحكي ؟
...........................................................................
جـ / من الذين خرجوا من القرية ؟
...........................................................................
د / ماذا أقام الصديق الأول ؟
...........................................................................
هـ ) متى عاد الأصدقاء إلى القرية ؟
...........................................................................
أ / أكمل ما يأتي : معنى ( بنى ) ................ ، مفرد ( المدارس ) ..................
مضاد ( عاد ) .............. ، جمع ( مستشفى ) ....................
ب / لماذا بنى الصديق الأول مدرسة ؟
.................................................................................
جـ ) وماذا بنى الصديق الثاني ؟
................................................................................
جـ / أكمل : أقام الصديق الثالث مصنعــًا لملابس..........................
د ) ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة :-
أ/ مرادف كلمة ( أفضل ) فى جملة ( أي هذه الأعمال أفضل )
الجملة :- ( ........................... )
أقدم أحدث أحسن
ب / مضاد كلمة ( بنى ) فى جملة ( بنى الأول مدرسة لأطفال القرية )
الجملة :- ( ............................................................. )
رفع هدم فتح
جـ / مفرد كلمة ( الأيام ) فى جملة ( مرت الأيام )
الجملة :- ( .................................... )
اليوم اليومان اليومية
تدريبات - خير الناس
الكلمة | المعنى | الكلمة | الجمع | الكلمة | المضاد |
الجدُّ | أبو الأب أو الأم | جدّ | جدود / أجداد | قال | سكت |
الزمان | الوقت | القرية | القرى | خرج | عاد |
عاد | رجع | مصنع | مصانع | بنى/أقام | هدم |
الأصدقاء | الأصحاب | قديم | قدماء/قدامى | مفيدة | ضارة |
بنى | أقام | خير | أخيار | خير | شر |
مفيدة | نافعة | الزمان | الأزمان/الأزمنة | أفضل | أسوأ |
خير الناس | أنفع الناس | مستشفى | مستشفيات | المرضى | الأصحاء |
أفضل | أحسن | العمل | الأعمال | أطفال | شيوخ |
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
(( خــيـرُ النــّـاس أنفعــهـــم للنــــّـاس ))
الكلمة | معناها |
خير | أفضل |
أنفعهم | أفيدهم |
س1 ) ماذا كان يحكى الجدُّ ؟
جـ1 ) حكي الجدّ عن ثلاثة أصدقاء خرجوا من القرية ثم عادوا إليها .
س2 ) متى خرج الأصدقاء الثلاثة من القرية ؟
جـ2) في قديم الزمان خرج الأصدقاء الثلاثة من القرية .
س3 ) متى عاد الأصدقاء مرة أخرى للقرية ؟
جـ3 ) رجع الأصدقاء إلى القرية بعدما مرت الأيام و كبروا .
س4 ) ماذا بنى الصديق الأول في القرية ؟
جـ 4 ) بنى الصديق الأول مدرسة .
س5 ) لماذا بنى الصديق الأول فى قريته مدرسة ؟
جـ5 ) بنى الصديق الأول فى قريته مدرسة ليتعلم فيها الأطفال .
س6 ) ماذا بنى الصديق الثاني فى القرية ؟
جـ6 ) بنى الصديق الثاني في قريته مستشفى .
س7 ) لماذا بنى الصديق الثاني فى قريته مستشفى ؟
جـ7 ) بنى الصديق الثاني فى قريته مستشفى لعلاج المرضى .
س8 ) ماذا أقام الصديق الثالث فى القرية ؟
جـ 8 ) أقام الصديق الثالث مصنعا لملابس الأطفال .
س9 ) صف ما قام به الأصدقاء الثلاثة فى قريتهم من أعمال .
جـ9 ) كل ما قام به الأصدقاء أعمال مفيدة للقرية .
تـدريـبـات عـلــى خـيـرُ الــنَّـاسِ
1) أ / هات معنى : ( أصدقاء ) ..................... ، مضاد : ( خرج ) .................
مفرد : ( الأيام ) ................... ، جمع : ( القرية ) ...................
ب ) من الذي كان يحكي ؟
...........................................................................
جـ / من الذين خرجوا من القرية ؟
...........................................................................
د / ماذا أقام الصديق الأول ؟
...........................................................................
هـ ) متى عاد الأصدقاء إلى القرية ؟
...........................................................................
أ / أكمل ما يأتي : معنى ( بنى ) ................ ، مفرد ( المدارس ) ..................
مضاد ( عاد ) .............. ، جمع ( مستشفى ) ....................
ب / لماذا بنى الصديق الأول مدرسة ؟
.................................................................................
جـ ) وماذا بنى الصديق الثاني ؟
................................................................................
جـ / أكمل : أقام الصديق الثالث مصنعــًا لملابس..........................
د ) ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة :-
أ/ مرادف كلمة ( أفضل ) فى جملة ( أي هذه الأعمال أفضل )
الجملة :- ( ........................... )
أقدم أحدث أحسن
ب / مضاد كلمة ( بنى ) فى جملة ( بنى الأول مدرسة لأطفال القرية )
الجملة :- ( ............................................................. )
رفع هدم فتح
جـ / مفرد كلمة ( الأيام ) فى جملة ( مرت الأيام )
الجملة :- ( .................................... )
اليوم اليومان اليومية
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:47
الـدرس الـثـانـي / الأرضُ هـى الـكــنـزُ
( تــذكـــر )
الكلمة | المعنى | الكلمة | الجمع | الكلمة | المضاد |
كنز | الشيء الثمين | الفلاح | الفلاحون | جمع | فرق |
ابحثوا | فتشوا | كنز | كنوز | الأرض | السماء |
رجعوا | عادوا | أب | آباء | ضحك | بكى |
خيرات | نعم | الأرض | الأراضي | رجعـوا | ذهبوا |
أبناءه | أولاده | ابن | أبناء | كثيرة | قليلة |
ضحك | ابتسم | خير | خيرات | تركت | أخذت |
س 1 ) ماذا قال الفلاح لأولاده عندما جمعهم ؟
جـ 1 ) قال لهم : تركت لكم فى هذه الأرض كنزا ابحثوا عنه .
س 2 ) بماذا أمر الفلاح أبناءه ؟ جـ 2 ) أمر الفلاح أبناءه بالبحث عن الكنز .
س 3 ) ماذا فعل الأبناء عندما طلب منهم والدهم البحث عن الكنز ؟
جـ 3 ) بحث الأبناء على الكنز فلم يجدوه .
س 4 ) أين بحث الأبناء عن الكنز ؟ جـ 4 ) بحث الأبناء عن الكنز فى الأرض .
س 5 ) هل وجد الأبناء الكنز ؟ جـ 5 ) لا . لم يجد الأبناء الكنز .
س 6 ) ماذا قال الأبناء للأب عندما رجعوا ؟
جـ 6 ) قال الأبناء : لم نجد كنزًا فى الأرض يا أبى .
س 7 ) ما الكنز الذي كان يقصده الأب ؟
جـ 7 ) يقصد الأب بالكنز : الأرض بخيراتها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ) من موضوع :- ( الأرض هى الكنز ) (جمع الفلاح أبناءه ، وقال لهم :تركت لكم فى هذه الأرض كنزًا ابحثوا عنه .
بحث الأبناء عن الكنز فلم يجدوه ، فرجعوا إلى أبيهم وقالوا :
لم نجد كنزًا فى الأرض يا أبى .)
أ ) هات ما يأتي :-معنى : ( كنزا ) ...................... مضاد : ( جمع ) .....................
مفرد : ( أبناء ) ..................... جمع : ( الأرض ) .....................
ب ) لماذا جمع الفلاح أبناءه ؟
....................................................................
جـ ) ماذا طلب الفلاح من أبنائه ؟
....................................................................
د ) ماذا فعل الأبناء عندما لم يجدوا الكنز ؟
.....................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حول الجملة الاسمية إلى فعلية ، وحول الجملة الفعلية إلى اسمية :-
1 ) جمع الفلاح أولاده .
....................................................
2 ) أبي عاد من العمل .
....................................................
3 ) حصل التلميذ المتفوق على الجائزة .
....................................................
4 ) عامل النظافة النشيط يهتم بعمله .
...................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ) استبدل بكلمات على نفس الوزن :-
* قال ، نال ، .......... ، ...............
* أب ، دب ، ......... ، ...............
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:50
{ مـــراجــــعـــــــة }
الدرس الثالث : نـــَحــنُ لــَهـــا فــــِـداءٌ
للشاعر / أحمد إسماعيل
( تـــذكـــر ) الكلمة | المعنى | الكلمة | الجمع | الكلمة | المضاد |
الحبيبة | المحبوبة | ماء | مياه | الحبيبة | العدوة |
خصيبة | صالحة للزراعة | دواء | أدوية | شفاء | مرض |
يزينها | يجملها | بلد | بلاد | يزينها | يقبحها |
ضفاف | شواطئ | النخلة | النخيل | عزيزة | رخيصة |
شفاء | علاج | حقل | حقول | دواء | داء |
عزيزة | غالية | ضفة | ضفاف | خصيبة | جدباء |
فداء | تضحية | عزيزة | عزيزات | عزيزة | رخيصة |
أسئلة مجاب عنها :-
س1 ) بماذا وصف الشاعر بلادنا ؟جـ1 ) وصف الشاعر بلادنا بأنها حبيبة ،وحقولها خصيبة .
س2 ) أين يقع النخيل ؟
جـ2 ) يقع النخيل على ضفاف النيل .
س3 ) ما أنواع الفواكه الموجودة على ضفاف النيل ؟
جـ3 ) الفواكه الموجودة على ضفاف النيل : التين والعنب والبرتقال .
س4 ) بم وصف الشاعر حقول بلادنا ؟
جـ4 ) وصف الشاعر حقول بلادنا بأنها خصبة يزينها النخيل .
س5 ) ماذا يزين ضفاف النيل ؟
جـ5 ) يزين ضفاف النيل الحقول الخصبة .
س6 ) ماذا يزرع على ضفاف النيل ؟
جـ6 ) يزرع النخيل والتين والزيتون والقمح والليمون .
س7 ) بم وصف الشاعر هواء بلادنا ؟
جـ7 ) هواء بلادنا شفاء وعلاج لنا .
س8 ) بم وصف الشاعر ماء بلادنا ؟
جـ8 ) وصف الشاعر ماء بلادنا أنه دواء .
س9 ) لماذا نحن فداء لبلادنا ؟
جـ9 ) نحن فداء لبلادنا لأننا أبناؤها .
س10 ) بم نضحي من أجل بلادنا ؟
جـ10 ) نضحي من أجل بلادنا بأرواحنا .
س11 ) من الشاعر قائل هذا النص ؟
جـ11 ) الشاعر : أحمد إسماعيل .
تدريبات / نحن لها فداء
أ ) هــَـواؤُهــَــــا ............. ومـــــَا ؤُهـــــــَا ...........
عـــَـزيـــــزةٌ عــَـلــيْــنـَـا ................. إلـــَـيــْـنــَـا
نـــَحــنُ لــَهـا ............. نـــَحــنُ .......... فــــِـداء
1 ) أكمل مكان النقط مما حفظت من النشيد .2 ) هات ما يأتي :-
* معنى :- ( شفاء ) ................. * مضاد :- ( حبيبة ) ...............
* جمع :- ( دواء ) ................... * مفرد :- ( نحن ) .................
3 ) بماذا وصف الشاعر الهواء ؟
................................................................................
4 ) ما واجبنا نحو بلادنا كما ذكر الشاعر في البيت الثالث ؟
..................................................................................
5 ) أكمل على نفس الوزن :-
* شفاء ، سماء ، ............... ، ................. ، ...................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6 ) حلل إلى مقاطع صوتية :-
* (بـــِـلادُنـَـا) :- ...........................
* ( الـنِّيـلُ ) :- ............................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7 ) هات كلمة بها تنوين من الآبيات السابقة
كلمة بها تنوين :- ( .............. ) نوع التنوين :- ( ............ )
أ / هات معنى : ( خصيبة ) .............. ، مضاد : ( يزينها ) ................
مفرد : ( النخيل ) .............. ، جمع :- ( ضفة ) .................
جـ / ماذا يزين ضفاف النيل ؟ ...................................................
د / أكمل : تشرب النخلة وشجرة الزيتون من ماء ...............................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 )
أ / هات معنى : ( ضفاف ) ..................... ، مضاد : ( يزينها ) .....................
مفرد : ( يزينها ) ..................... ، جمع :- ( النخلة ) ......................
جـ / بم وصف الشاعر حقول بلادنا ؟ ...................................................
د/ ماذا يزين ضفاف النيل ؟ ...............................................................
هـ / أكمل مكان النقط مما حفظت من النشيد :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ) ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب :-
( التين – المياه – النخيل – ضفاف – المركب – القمح )
الـحـقــول | الـنــيـــل |
...................... ...................... ...................... | ....................... ....................... ....................... |
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:52
الوحدة الثالثة { مـــراجــعــــة }[size=32] [/size] الدرس الأول/ الــديــك الـذكــــي
س1 ) ما لون الديك ؟ جـ1 ) الديك لونه أحمر .
س2 ) ماذا كان يفعل الديك ؟ جـ2 ) كان الديك يلتقط الحبّ .
س3 ) من كان مع الديك في الدار ؟ جـ3 ) كان مع الديك الدجاج والكتاكيت والإوز والبط .
س4 ) بم صاح الديك ؟ جـ4 ) صاح الديك : هذا ذيل الثعلب .
س5 ) كيف عرف الديك أن الثعلب خلف الدّار ؟
جـ5 ) عرف الديك أن الثعلب خلف الدّار ، عندما رأى ذيله .
س6 ) لماذا أمر الديك الطيور أن تصيح ؟
جـ6 ) أمر الديك الطيور أن تصيح ؛ لتنبيه الكلب حتى يبعد الثعلب .
س7 ) متى جاء الكلب ؟ جـ7 ) جاء الكلب بسرعة ، بعد سماع صياح الطيور .
س8 ) ماذا فعل الثعلب عندما رأى الكلب ؟ جـ8 ) هرب الثعلب .
س9 ) صف الطيور بعد هروب الثعلب . جـ9 ) فرحت الطيور ورقصت وغنت بعد هروب الثعلب .
1 ) معنى : ( صاح ) ................ 2 ) مضاد : ( خلف ) ....................
3 ) مفرد : ( الدجاج ) ................ 4 ) جمع : ( الثعلب ) .....................
ب ) ماذا كان يفعل الديك الأحمر ؟
....................................................................................................
جـ ) ماذا طلب الديك من أصحابه ؟
....................................................................................................
د ) كيف عرف الديك أن الثعلب خلف الدار ؟
...................................................................................................
هـ ) استخرج من الفقرة :-
1 ) اسم إشارة :- ............ * والمشار إليه:- ............
2 ) كلمة بهامد بـ ( الياء ) ............... * الحرف الممدود :- ..........
3 ) .......... تقع مدرستك ؟ 4 ) ............ حال عمك ؟
1 ) معنى : ( صياح ) ................. 2 ) مضاد : ( بسرعة ) .................
3 ) مفرد : ( الطيور ) ................ 4 ) جمع : ( الثعلب ) ....................
ب ) ماذا فعل الكلب عندما سمع صياح الطيور ؟
.................................................................................................
جـ ) ماذا فعلت الطيور عندما هرب الثعلب المكار بعيدا ؟
................................................................................................
د ) استخرج من الفقرة :-
1 ) كلمة بها ( تنوين ) .................. * حركة التوين : .................
2 ) اسما : .............. 3 ) فعلا : ....................
هـ ) حلل إلى مقاطع صوتية :-
1 ) صِيَاحَ : ........................... * عدد المقاطع ( )
2 ) الثّعلَبُ : .......................... * عدد المقاطع ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و ) ضع أداة الاستفهام المناسبة مكان النقط مما بين القوسين :-
3 ) .......... تلعب في النادي ؟ 4 ) .......... لون التفاحة ؟
[size=32] ( تـذكــر )[/size]
الكلمة | المعنى | الكلمة | الجمع | الكلمة | المضاد |
يلتقط | يأخذ | الديك | الديوك/الديكة | يقف | يسير |
الحبّ | الحبوب كالقمح | ذيل | ذيول/أذيال | خلف | أمام |
صاح | رفع صوته | الثعلب | الثعالب | أصحاب | أعداء |
المكار | الخدّاع | الكلب | الكلاب | جاء | ذهب |
الدار | البيت | الإوزة | الإوز | بسرعة | ببطء |
هيــّـا | تعالوا | الطائر | الطيور | بعيدًا | قريبـًا |
قفز | نطّ / وثب | الكتكوت | الكتاكيت | فرحت | حزنت |
جاء | حضر | البطة | البط | يلتقط | يترك |
س1 ) ما لون الديك ؟ جـ1 ) الديك لونه أحمر .
س2 ) ماذا كان يفعل الديك ؟ جـ2 ) كان الديك يلتقط الحبّ .
س3 ) من كان مع الديك في الدار ؟ جـ3 ) كان مع الديك الدجاج والكتاكيت والإوز والبط .
س4 ) بم صاح الديك ؟ جـ4 ) صاح الديك : هذا ذيل الثعلب .
س5 ) كيف عرف الديك أن الثعلب خلف الدّار ؟
جـ5 ) عرف الديك أن الثعلب خلف الدّار ، عندما رأى ذيله .
س6 ) لماذا أمر الديك الطيور أن تصيح ؟
جـ6 ) أمر الديك الطيور أن تصيح ؛ لتنبيه الكلب حتى يبعد الثعلب .
س7 ) متى جاء الكلب ؟ جـ7 ) جاء الكلب بسرعة ، بعد سماع صياح الطيور .
س8 ) ماذا فعل الثعلب عندما رأى الكلب ؟ جـ8 ) هرب الثعلب .
س9 ) صف الطيور بعد هروب الثعلب . جـ9 ) فرحت الطيور ورقصت وغنت بعد هروب الثعلب .
تدريبات / الديك الذكـي
(الدّيك الأحمر كان يلتقط الحبَّ ، وحوله الدجاجُ والكتاكيت والبطّ والإوزّ .
صــاح الدّيك : هذا ذيل الثعلب ! الثعلب المكار يقف خلف الدّار .
هـيـَّا صيحوا يا أصحابُ . )
أ ) هات ما يأتي :-1 ) معنى : ( صاح ) ................ 2 ) مضاد : ( خلف ) ....................
3 ) مفرد : ( الدجاج ) ................ 4 ) جمع : ( الثعلب ) .....................
ب ) ماذا كان يفعل الديك الأحمر ؟
....................................................................................................
جـ ) ماذا طلب الديك من أصحابه ؟
....................................................................................................
د ) كيف عرف الديك أن الثعلب خلف الدار ؟
...................................................................................................
هـ ) استخرج من الفقرة :-
1 ) اسم إشارة :- ............ * والمشار إليه:- ............
2 ) كلمة بهامد بـ ( الياء ) ............... * الحرف الممدود :- ..........
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ز ) ضع أداة الاستفهام المناسبة مكان النقط :-( كيف – أين – من - لماذا )
1 ) ........... حضر عندكم اليوم ؟ 2 ) ............ نجتهد في العمل ؟3 ) .......... تقع مدرستك ؟ 4 ) ............ حال عمك ؟
تدريبات / الديك الذكـي
( سمع الكلب صياحَ الطيور . قفز الكلب وجاء بسرعةٍ . هرب الثعلب المكار ، وجرى بعيدًا . فرحت الطيورُ ، ورقصت وغنت . )
أ ) هات ما يأتي :-1 ) معنى : ( صياح ) ................. 2 ) مضاد : ( بسرعة ) .................
3 ) مفرد : ( الطيور ) ................ 4 ) جمع : ( الثعلب ) ....................
ب ) ماذا فعل الكلب عندما سمع صياح الطيور ؟
.................................................................................................
جـ ) ماذا فعلت الطيور عندما هرب الثعلب المكار بعيدا ؟
................................................................................................
د ) استخرج من الفقرة :-
1 ) كلمة بها ( تنوين ) .................. * حركة التوين : .................
2 ) اسما : .............. 3 ) فعلا : ....................
هـ ) حلل إلى مقاطع صوتية :-
1 ) صِيَاحَ : ........................... * عدد المقاطع ( )
2 ) الثّعلَبُ : .......................... * عدد المقاطع ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و ) ضع أداة الاستفهام المناسبة مكان النقط مما بين القوسين :-
( ما – متى – كم – أين )
1 ) .......... مقعدا في الفصل ؟ 2 ) .......... تضع الكتب ؟3 ) .......... تلعب في النادي ؟ 4 ) .......... لون التفاحة ؟
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:54
[size=32]{ مـــراجــعــــة}[/size]
الـدرس الـثـانــي – الأرنــب الـصـغـيـر
الكلمة | المعنى | الكلمة | الجمع | الكلمة | المضاد |
سلام | أمن | أسد | أسود | تعيش | تموت |
تقفز | تنط | جائع | جياع | سلام | حرب |
فجأة | على غير توقع | الجحر | الجحور | أمان | خوف |
خطف | أخذ بسرعة | فكرة | فكر | جائع | شبعان |
جرى | أسرع | الأرنب | الأرانب | أسرعت | أبطأت |
غرق | هلك | الصغير | الصغار | الصغير | الكبير |
الذكي | سريع الفهم | البحيرة | البحيرات | ذهب | رجع |
رأي | شاهد وأبصر | صورة | صور | غرق | نجا |
عندي | لدي | الذكي | الأذكياء | الذكي | الغبي |
أسئلة مجاب عنها :-
س1 ) ماذا تأكل الأرانب ؟ جـ1 ) الأرانب تأكل الحشائش .
س2 ) ماذا كانت الأرانب تفعل ؟
جـ2 ) كانت الأرانب تأكل الحشائش ، وتلعب ، وتقفز .
س3 ) ما الخطر الذي فاجأ الأرانب ؟
جـ3 ) هجم على الأرانب أسدٌ جائعٌ .
س4 ) ماذا فعلت الأرانب عندما هجم عليها الأسد ؟
جـ4 ) أسرعت الأرانب إلى الجحر .
س5 ) ماذا قال الأرنب الصغير ؟
جـ5 ) قال الأرنب الصغير : عندي فكرة .
س6 ) ماذا قال الأرنب الصغير للأسد ؟
جـ6 ) قال له : أحضرت لك أرنبا كبيرا لتأكله ولكن أسدًا آخر خطفه منى عند البحيرة .
س7 ) ماذا فعل الأسد بعد سماع كلام الأرنب الصغير ؟
جـ7 ) جرى الأسد إلى البحيرة ، فرأى صورته في الماء .
س8 ) ماذا فعل الأسد عندما رأى صورته في الماء ؟
جـ8 ) قفز الأسد في البحيرة فغرق .
س9 ) لماذا قفز الأسد في البحيرة ؟
جـ9 ) قفز الأسد في البحيرة لأنه اعتقد أن صورته هى الأسد الآخر .
س10 ) ماذا فعلت بقية الأرانب بعد غرق الأسد ؟
جـ10 ) شكرت الأرانب الأرنب الصغير الذكي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و ) اكتب خريطة مفردات الكلمة :-
أ / هات معنى : ( فجأة ) ............. ، مفرد : ( الأرانب ) ...................
جمع : ( أسد ) .................... ، مضاد : ( تعيش ) ......................
جـ / ماذا كانت تفعل الأرانب ؟ .......................................................................
د / ماذا فعلت الأرانب بعد أن هجم عليها الأسد ؟ .......................................................................
هـ / أكمل مما بين القوسين :
1 ) أسرعت الأرانب إلى : ( البحيرة – الجحر – الماء )
2 ) جرى الأسد إلى : ( الغابة – الشجرة – البحيرة )
3 ) قفز الأسد في : ( الحشائش – الجُحر – البحيرة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ / أكمل ما يأتي :
معنى ( خطف ) ................ * جمع ( الأرنب ) ..................
مضاد ( ذهب ) ................ * جمع ( الصغير ) ....................
ب / إلى أين ذهب الأرنب الصغير ؟
.......................................................................
جـ / ماذا قال الأرنب الصغير للأسد ؟
.......................................................................
د / ما نهاية الأسد ؟
.......................................................................
{الأرنب الصغير : عندي فكرة ، ذهب الأرنب الصغير إلى الأسد ، وقال له : أحضرت لك أرنبــًا كبيرًا لتأكله، لكن أسدًا آخر خطف منى الأرنب عند البحيرة .}
أ ) هات ما يأتي :-
1 ) مرادف : ( عندي ) ................ 2 ) مضاد : ( كبيراً ) .............
3 ) جمع : ( فكرة ) ................. 4 ) مفرد : ( البحيرات ) ..............
ب ) أين ذهب الأرنب الصغير ؟
....................................................................................
جـ ) ماذا قال الأرنب الصغير للأسد ؟
...................................................................................
د ) ماذا فعل الأسد عندما رأى صورته في الماء ؟
....................................................................................
هـ ) استخرج من الفقرة السابقة :-
1 ) كلمة بها تنوين : ............... نوع التنوين : ................
2 ) اسما : .................. * فعلا : ....................
3 ) جملة اسمية : ...................................................
4 ) كلمة بها مد بـ ( الياء ) .............. * الحرف الممدود : .............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ز ) ضع ضمير الغائب المناسب مما بين القوسين مكان النقط : -
( هما – هـن – هم – هو )
1 ) ........... مهندسات مجتهدات . 2 ) ............. فلاحان مجتهدان .3 ) ........... رجال صالحون . 4 ) .............. جندي شجاع .
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:56
{ مــراجــعــة }
الـدرس الـثـالـث : غــرد يـا عـصـفـوري
للشاعر / محمد يوسف المحجوب
الكلمة | المعنى | الكلمة | الجمع |
غرد | غنّ | عصفور | عصافير |
البستان | الحديقة | البستان | البساتين |
اصدح | ارفع صوتك | اللحن | الألحان |
الألحان | الأصوات الجميلة | مضاد / لعب | جٍــد |
أسئلة مجاب عنها :-
س1 ) ماذا يطلب الشاعر من عصفوره ؟
جـ1 ) الشاعر يطلب من عصفوره أن يغنى .
س2 ) أين يلعب العصفور ؟ جـ2 ) يلعب العصفور في البستان .
س3 ) بماذا يغرد العصفور ؟ جـ3 ) يغنى العصفور بأعذب الألحان بصوته الجميل .
س4 ) منْ الذي يغرد ؟ جـ4 ) الذي يغرد هو العصفور.
س5 ) ما الطلب الذي كرره الشاعر من العصفور ، كما فهمت من النشيد ؟
جـ5 ) الطلب الذي كرره الشاعر من العصفور ، أن يغني ، وأن يرفع صوته الجميل بأعذب الألحان .
س6 ) منْ قائل النشيد ؟ جـ6 ) الشاعر / محمد يوسف المحجوب .
تـدريـبـات / غــرد يــا عـصـفــوري
أ ) أكمل المحذوف مكان النقط .
ب ) هات ما يأتي :-
1 ) معنى : ( غــرد ) .............. 2 ) مضاد : ( لعب ) .............
3 )جمع : ( البستان ) ............... 4 ) مفرد : ( الألحان ) ...........
ب ) ماذا طلب الشاعر من العصفور ؟
..................................................................................
جـ ) أين كان يغرد ويلعب العصفور ؟
....................................................................................
د ) من قائل النشيد ؟
...................................................................................
هـ ) اختر الصواب مما بين القوسين :- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ) يا عصفوري – أسلوب : ................... ( استفهام – نداء – تعجب )
2 ) غردْ – أسلوب : ................... ( تعجب – نهي – أمر )
3 ) ما أجمل صوت العصفور ! : .............. ( نداء – تعجب – استفهام )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ز ) هات كلمات على نفس الوزن :-
1 ) ألحان ، ألوان ، ........... ، .............
2 ) برد ، ورد ، .............. ، ..............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و ) ضع خطا تحت الكلمات التي بها حرف يُنطق ولا يُكتب .
( ولد – هذا – عصفور – لكن – هو – هؤلاء )
تـدريـبـات / غــرد يــا عـصـفــوري
أ ) اكتب البيت المحذوف من النشيد .
ب ) هات ما يأتي : -
1 ) معنى : ( اصدح ) ............... 2 ) مضاد : ( ارفع ) ...............
3 ) مفرد : ( العصافير ) ............. 4 ) جمع : ( البستان ) ............
5 ) اسما : ................ * فعلا : ........................
6 ) مد بالواو من النشيد : ................. * الحرف الممدود : ( )
جـ ) اسم النشيد هو : .....................................
د ) أكمل - ينادي الشاعر على : .........................
هـ ) أين كان يغرد العصفور ؟
..........................................................
و ) ما رأيك في صوت العصفور ؟
..........................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أكمل بما هو مطلوب .
1 ) ........... العصفور فوق الشجرة . ( فعل )
2 ) .......... صوت جميل . ( اسم إشارة )
3 ) .......... فلاح نشيط . ( ضمير غائب )
4 ) ......... تقع المدرسة ؟ ( أداة استفهام )
إعداد /
الأستاذ / حـمـدي عـبـد الـجـلـيـل ديــاب
مـدرسة الخصوص الرسمية لغات
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى