منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135557
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

وزير التعليم يطالب خبراء " القومى للإمتحانات " بإنهاء نماذج الثانوية العامة Empty وزير التعليم يطالب خبراء " القومى للإمتحانات " بإنهاء نماذج الثانوية العامة

الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:10
وزير التعليم يطالب خبراء " القومى للإمتحانات " بإنهاء نماذج الثانوية العامة
الجمعة، 16 ديسمبر 2016 11:28 ص
وزير التعليم يطالب خبراء " القومى للإمتحانات " بإنهاء نماذج الثانوية العامة 201612120410161016
الهلالى الشربينى وزير التربيه والتعليم

طالب الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم ، خبراء المركز القومى للإمتحانات والتقويم ، بسرعة الإنتهاء من إعداد النماذج الامتحانية التجريبية لطلاب الثانوية العامة . 
وقالت وزارة التربية والتعليم ، فى بيان صحفى ، إن  الدكتور الهلالى الشربينى ، عقد  اجتماعًا لمديرى عموم تنمية المواد الدراسية، وخبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، ومركز تطوير المناهج والمواد التعليمية؛ لمناقشة الاستعداد لامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، للعام الدراسي الحالي 2016/2017، وبعض الموضوعات الأخرى.
وتناول الإجتماع ، التأكيد على  تضافر كل الجهود للنهوض بالعملية التعليمية، و أهمية الاستعداد الجيد للامتحانات، والحرص على الأداء الأمثل؛ من أجل الخروج بعملية امتحانية منضبطة، وشدد وزير التربية والتعليم، فى بيان له اليوم، على إعداد (5) نماذج للامتحانات، تتضمن المنهج كاملًا، مع مراعاة إعداد أربعة أشكال لكل نموذج امتحان، يراعى فيها اختلاف ترتيب الأسئلة بكل شكل عن الآخر.
 
وأوضح الشربينى ،  أن الوزارة تستهدف من إجراء هذه الاختبارات تدريب الطلاب على أنماط متنوعة من الأسئلة، ومشابهة لأسئلة امتحانات نهاية العام الدراسى، واستفادة القائمين على العملية التعليمية من التجربة، وتلافى سلبياتها عند عقد امتحانات نهاية العام.
ووجه الوزير،  بمراعاة المستويات العقلية المختلفة للطلاب، عند وضع الامتحان والحرص على وجود نسبة (30%) من الأسئلة تخاطب المستويات العليا للتفكير، وأن تكون صياغة السؤال واضحة وبسيطة؛ حتى يسهل على الطالب فهمها.
كما تمت مناقشة آليات تنمية مهارات الاستماع والتحدث باللغة الأجنبية لدى الطلاب، وإمكانية التعاون بين الجهات الدولية لتقييم الطلاب،وتدريب المعلمين، حيث كلف الوزير مديرى عموم تنمية مواد اللغات الأجنبية بدراسة هذا المشروع مع الجهات الدولية، وإعداد تصور مقترح لعقد اتفاقية تعاون مشتركة.
وفى سياق آخر شدد الهلالى على تفعيل القرار الوزارى الخاص بأداء الطالب امتحانات مواد (الرياضيات، والعلوم) باللغات الأجنبية، باللغة التى درس بها، كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة دراسة وضع تصورات بديلة لبعض كتب الصف الأول الثانوى؛ لتقنين طباعة الكتب الدراسية،  وتتمثل فى رفع المناهج على الموقع الإلكترونى للوزارة بصيغة (pdf)، وكذلك إتاحتها بالنظام التفاعلى على الموقع، وعلى أسطوانة مدمجة توزع على كل طالب، والاقتصار على طباعة عدد محدود من الكتب يتم تزويد المكتبات المدرسية بها لكى تكون متاحة للطلاب، وكذلك عدم طباعة القصص المقررة على الطلاب، كما طالب الوزير بإعداد مقترحات فى هذا الجانب والتفكير بطرق غير تقليدية؛ لدراستها، ومناقشتها.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى