- إيمان إبراهيم مساعد
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3909
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
@ المذهب الشيعي يسمى بالمذهب الجعفري رغم ان المذهب الشيعي الاثني عشري @
الجمعة 05 أغسطس 2011, 02:26
يقول ابن أبي الحديد المعتزلي الحنفي في مقدمة كتابه شرح نهج البلاغة:
(إنّ المذاهب الأربعة للعامة مدينة بشكل أو بآخر إلى علوم أهل البيت عليهم السلام ومعينهم الثرّ، وذلك لأنّ أئمّة تلك المذاهب قد تتلمذوا على يد الإمام جعفر الصادق عليه السلام أو الإمام محمد الباقر عليه السلام. فعلى سبيل المثال يقول أبو حنيفة «لولا السنتان لهلك النعمان» في إشارة منه إلى السنتين التي تتلمذ فيها في مدرسة الإمام الصادق عليه السلام لينهل من نمير علومه الفياضة).
ومن المعروف ان يقوم اساسه وقواعده على علوم مدرسة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله.
وليس الامام جعفر الصادق بأعلم من رسول الله (ص) ولا اعلم من الائمة المعصومين من آبائه وابنائه إنما هم من نور واحد , ولكن حكمة الله تعالى اقتضت أن يكون الامام الصادق أكثر آل البيت نشراً لعلومهم بحكم الظروف السياسية الميسرة نسبياً في عهده, حيث اشتغل الامويون والعباسيون بالحرب في ما بينهم تنازعاً على السلطة والملك.
إضافة إلى مدرسته الواسعة في الكوفة حيث تخرج على يديه أربعة آلاف عالم بحيث لا تكاد ترى مذهباً كبيراً إلا ويعترف مؤسسه برجوع علومه إلى الإمام الصادق (عليه السلام).
(هذا هو أحد أشهر علماء الإسلام ومؤسس أحد أكبر المذاهب هو الإمام أبو حنيفة النعمان
قال قولته الشهيرة: لولا السنتان هلك النعمان).
(يقول مالك بن أنس مؤسس المذهب المالكي: "ما رأت عينٌ ولا سمعت أذنٌ ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر الصادق فضلاً وعلماً وعبادةً وورعاً).
وقد سُئِل أبو حنيفة عن أفقه الناس في زمانه، فقال: جعفر بن محمد
(قال ابن عدي: حدَّثنا جعفر بن محمد بن حسين بن حازم، قال: حدَّثني إبراهيم بن محمد الرمّاني أبو نجيح قال: سمعت حسن بن زياد يقول: سمعت أبا حنيفة وسئل: من افقه من رأيت؟ فقال: ما رايت احداً افقه من جعفر الصادق
لما اقدمه المنصور الحيرة، بعث الي فقال:
يا أبا حنيفة، ان الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد فهيء له من مسائلك الصعاب، قال:
فهيأت له اربعين مسألة، ثمَّ بعث الي أبو جعفر فأتيته بالحيرة، فدخلت عليه وجعفر جالس عن يمينه، فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخل لأبي جعفر، فسلمت، واذن لي فجلست، ثمَّ التفت إلى جعفر، فقال: يا أبا عبد الله تعرف هذاقال نعم هذا أبو حنيفة،
ثمَّ اتبعها: قد اتانا، ثمَّ قال: يا أبا حنيفة، هات من مسائلك، نسأل أبا عبد الله، وابتدأت أسأله وكان يقول في المسألة:
انتم تقولون فيها كذا وكذا، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا، ونحن نقول كذا وكذا فربما تابعنا وربما تابع أهل المدينة، وربما خالفنا جميعاً حتّى اتيت على اربعين مسألة ما أخرم منها مسألة، ثمَّ قال أبو حنيفة: اليس قد روينا ان اعلم الناس اعلمهم باختلاف الناس.
وكان يقول عنه: "أليس أنَّ أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس)
(روى الحافظ عبد العزيز بن الأخضر الجنابذي في معالم العترة الطاهرة عن صالح بن الأسود قال سمعت جعفر بن محمد يقول: سلوني قبل أن تفقدوني فإنه لا يحدثكم أحد بعدي بمثل حديثي.
وقال ابن حجر في صواعقه: نقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان و انتشر صيته في جميع البلدان
و في مناقب ابن شهرآشوب نقل عنه من العلوم ما لم ينقل عن أحد، و قال أيضا: قال نوح بن دراج لابن أبي ليلى أ كنت تاركا قولا قلته أو قضاء قضيته لقول أحد قال لا إلا رجلا واحدا، قال من هو؟قال: جعفر بن محمد).
وقال الإمام الصادق (ع):
من صدق لسانه زكا عمله، ومن حسنت نيته زاد الله عز وجل في رزقه ومن حسن بره بأهله زاد الله في عمره
يا بني: اقبل وصيتي، واحفظ مقالتي، فإنك إن حفظتها تعش سعيداً، وتمت حميداً.
يا بني: إنه من رضي بما قسم له استغنى، ومن مد عينه إلى ما في يد غيره مات فقيراً، ومن لم يرض بما قسم الله عز وجل اتهم الله في قضائه، ومن استصغر زلة نفسه استعظم زلة غيره، ومن استصغر زلة غيره استعظم زلة نفسه.
يا بني من كشف حجاب غيره انكشفت عورات بيته، ومن سل سيف البغي قتل به، ومن احتفر لأخيه بئرا سقط فيها، ومن داخل السفهاء حقّر، ومن خالط العلماء وقّر، ومن دخل مداخل السوء اتهم.
يا بني: اياك ان تزري بالرجال فيزرى بك، واياك والدخول فيما لا يعنيك فتذل لذلك. يا بني: إذا زرت فزر الأخيار ولا تزر الفجار، فإنهم صخرة لا ينفجر ماؤها، وشجرة لا يخضر ورقها، وارض لا يظهر عشبها). قال علي بن موسى: فما ترك أبي هذه الوصية إلى أن مات
وإذا بليــت بعسرة فــاصبر لها *** صبــــر الكـــريم فإن ذلك احـزم
لا تـــشكون إلـى العبــاد فــإنما*** تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحم
تعـــصي الاله وأنت تظهر حبه *** هــذا لعمرك في الــفعال بـــديع
لـــو كان حـــبك صـادقا لأطعته *** إن المحب لمن أحب مطيع
(إنّ المذاهب الأربعة للعامة مدينة بشكل أو بآخر إلى علوم أهل البيت عليهم السلام ومعينهم الثرّ، وذلك لأنّ أئمّة تلك المذاهب قد تتلمذوا على يد الإمام جعفر الصادق عليه السلام أو الإمام محمد الباقر عليه السلام. فعلى سبيل المثال يقول أبو حنيفة «لولا السنتان لهلك النعمان» في إشارة منه إلى السنتين التي تتلمذ فيها في مدرسة الإمام الصادق عليه السلام لينهل من نمير علومه الفياضة).
ومن المعروف ان يقوم اساسه وقواعده على علوم مدرسة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله.
وليس الامام جعفر الصادق بأعلم من رسول الله (ص) ولا اعلم من الائمة المعصومين من آبائه وابنائه إنما هم من نور واحد , ولكن حكمة الله تعالى اقتضت أن يكون الامام الصادق أكثر آل البيت نشراً لعلومهم بحكم الظروف السياسية الميسرة نسبياً في عهده, حيث اشتغل الامويون والعباسيون بالحرب في ما بينهم تنازعاً على السلطة والملك.
إضافة إلى مدرسته الواسعة في الكوفة حيث تخرج على يديه أربعة آلاف عالم بحيث لا تكاد ترى مذهباً كبيراً إلا ويعترف مؤسسه برجوع علومه إلى الإمام الصادق (عليه السلام).
(هذا هو أحد أشهر علماء الإسلام ومؤسس أحد أكبر المذاهب هو الإمام أبو حنيفة النعمان
قال قولته الشهيرة: لولا السنتان هلك النعمان).
(يقول مالك بن أنس مؤسس المذهب المالكي: "ما رأت عينٌ ولا سمعت أذنٌ ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر الصادق فضلاً وعلماً وعبادةً وورعاً).
وقد سُئِل أبو حنيفة عن أفقه الناس في زمانه، فقال: جعفر بن محمد
(قال ابن عدي: حدَّثنا جعفر بن محمد بن حسين بن حازم، قال: حدَّثني إبراهيم بن محمد الرمّاني أبو نجيح قال: سمعت حسن بن زياد يقول: سمعت أبا حنيفة وسئل: من افقه من رأيت؟ فقال: ما رايت احداً افقه من جعفر الصادق
لما اقدمه المنصور الحيرة، بعث الي فقال:
يا أبا حنيفة، ان الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد فهيء له من مسائلك الصعاب، قال:
فهيأت له اربعين مسألة، ثمَّ بعث الي أبو جعفر فأتيته بالحيرة، فدخلت عليه وجعفر جالس عن يمينه، فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخل لأبي جعفر، فسلمت، واذن لي فجلست، ثمَّ التفت إلى جعفر، فقال: يا أبا عبد الله تعرف هذاقال نعم هذا أبو حنيفة،
ثمَّ اتبعها: قد اتانا، ثمَّ قال: يا أبا حنيفة، هات من مسائلك، نسأل أبا عبد الله، وابتدأت أسأله وكان يقول في المسألة:
انتم تقولون فيها كذا وكذا، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا، ونحن نقول كذا وكذا فربما تابعنا وربما تابع أهل المدينة، وربما خالفنا جميعاً حتّى اتيت على اربعين مسألة ما أخرم منها مسألة، ثمَّ قال أبو حنيفة: اليس قد روينا ان اعلم الناس اعلمهم باختلاف الناس.
وكان يقول عنه: "أليس أنَّ أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس)
(روى الحافظ عبد العزيز بن الأخضر الجنابذي في معالم العترة الطاهرة عن صالح بن الأسود قال سمعت جعفر بن محمد يقول: سلوني قبل أن تفقدوني فإنه لا يحدثكم أحد بعدي بمثل حديثي.
وقال ابن حجر في صواعقه: نقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان و انتشر صيته في جميع البلدان
و في مناقب ابن شهرآشوب نقل عنه من العلوم ما لم ينقل عن أحد، و قال أيضا: قال نوح بن دراج لابن أبي ليلى أ كنت تاركا قولا قلته أو قضاء قضيته لقول أحد قال لا إلا رجلا واحدا، قال من هو؟قال: جعفر بن محمد).
وقال الإمام الصادق (ع):
من صدق لسانه زكا عمله، ومن حسنت نيته زاد الله عز وجل في رزقه ومن حسن بره بأهله زاد الله في عمره
يا بني: اقبل وصيتي، واحفظ مقالتي، فإنك إن حفظتها تعش سعيداً، وتمت حميداً.
يا بني: إنه من رضي بما قسم له استغنى، ومن مد عينه إلى ما في يد غيره مات فقيراً، ومن لم يرض بما قسم الله عز وجل اتهم الله في قضائه، ومن استصغر زلة نفسه استعظم زلة غيره، ومن استصغر زلة غيره استعظم زلة نفسه.
يا بني من كشف حجاب غيره انكشفت عورات بيته، ومن سل سيف البغي قتل به، ومن احتفر لأخيه بئرا سقط فيها، ومن داخل السفهاء حقّر، ومن خالط العلماء وقّر، ومن دخل مداخل السوء اتهم.
يا بني: اياك ان تزري بالرجال فيزرى بك، واياك والدخول فيما لا يعنيك فتذل لذلك. يا بني: إذا زرت فزر الأخيار ولا تزر الفجار، فإنهم صخرة لا ينفجر ماؤها، وشجرة لا يخضر ورقها، وارض لا يظهر عشبها). قال علي بن موسى: فما ترك أبي هذه الوصية إلى أن مات
وإذا بليــت بعسرة فــاصبر لها *** صبــــر الكـــريم فإن ذلك احـزم
لا تـــشكون إلـى العبــاد فــإنما*** تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحم
تعـــصي الاله وأنت تظهر حبه *** هــذا لعمرك في الــفعال بـــديع
لـــو كان حـــبك صـادقا لأطعته *** إن المحب لمن أحب مطيع
- ☼ Cartoon [ سقوط الصخرة الصماء !!! الفنان : ناصر الجعفري ] ☼
- ملزمة انشتاين في الفيزياء للصف الأول الثانوي 2024ترم أول أ/ عبد الناصر عشري
- المراجعة النهائية لغة عربية سلسلة العميد أ.رمضان الجعفري أول ثانوى حديث أخر العام2014س و ج يا شباب كل الفروع
- كل الفروع مذكرات الرياضيات للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2021 أ/ عشري فاروق
- بالفيديو - مفتى الديار المصرية " الكلب طاهر نأخذ برأى المذهب المالكى بطهارة الكلب ولا حرج فى الصلاة إذا مس لعابه الملابس
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى