- إيمان إبراهيم مساعد
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3909
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
جديد جودة رياض الاطفال
الخميس 04 أغسطس 2011, 01:54
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٣
( المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها( ١
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ رؤية المؤسسة: -١
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: - ١- ١
١ تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد. - ١- ١- ١
٢ يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأط ا رف المعنية. - ١- ١- ١
٣ تعي الأط ا رف المعنية رؤية المؤسسة. - ١- ١- ١
٢ رسالة المؤسسة: -١
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: - ٢- ١
١ تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. - ١- ٢- ١
٢ تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. - ١- ٢- ١
٣ يشارك في صياغة الرسالة، وم ا رجعتها ممثلون عن الأط ا رف المعنية. - ١- ٢- ١
٤ تعي الأط ا رف المعنية رسالة المؤسسة. - ١- ٢- ١
١) يراعى أن لكل مرحلة دراسية (رياض الأطفال-التعليم الأساسي- التعليم الثانوي – التعليم الفني) استمارة التقويم الذاتي الخاصة بھا. )
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٤
المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توافر نظام للحوكمة الرشيدة: -٢
١ توفر القيادة نظام اً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. - ١- ٢
١ توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة. - ١- ١- ٢
٢ توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة. - ١- ١- ٢
٣ توفر القيادة نظام اً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبق اً للاختصاصات. - ١- ١- ٢
٢ تتبع القيادة أساليب ديمق ا رطية في إدارة المؤسسة وصنع الق ا رر: - ١- ٢
١ تحرص القيادة على مشاركة الأط ا رف المعنية فى صنع الق ا رر. - ٢- ١- ٢
٢ تحرص القيادة على تفعيل لوائح وق ا ر ا رت تشكيل مجلس الأمناء ومهامه. - ٢- ١- ٢
٣ توفر القيادة نظام اً لتلقي المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. - ٢- ١- ٢
٤ تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر. - ٢- ١- ٢
٣ توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين. - ١- ٢
١ توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة. - ٣- ١- ٢
٢ تتخذ القيادة إج ا رءات للحدّ من أسباب الغياب. - ٣- ١- ٢
٤ تحرص القيادة على تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل: -١-٢
١ تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. - ٤- ١- ٢
٢ تتابع القيادة الالت ا زم بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. - ٤- ١- ٢
٢ دعم مجتمع التعلم -٢
١ تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. - ٢- ٢
١ تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم. - ١- ٢- ٢
٢ تدعم القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ٢- ٢
٣ تطبق القيادة نظام اً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. - ١- ٢- ٢
٢ تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة. -٢-٢
١ تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. - ٢- ٢- ٢
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٥
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
٢ تدعم القيادة المتميزين من العاملين. - ٢- ٢- ٢
٣ تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة. - ٢- ٢- ٢
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٦
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توظيف الموارد البشرية، وتنميتها: -٣
١ توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء -١-٣
١ توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ١- ٣
٢ توجد بالمؤسسة خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين. - ١- ١- ٣
٢ توافر مبنى مدرسي يستوفي المواصفات التربوية: -٣
١ تتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية -٢-٣
١ تتناسب أعداد ومساحات وتجهي ا زت القاعات مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم. - ١ - ٢- ٣
٢ تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة. - ١ - ٢- ٣
٣ تتوافر بالمؤسسة م ا ركز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها. - ١ - ٢- ٣
٤ تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومناسبة للمرحلة العمرية. - ١ - ٢- ٣
٥ تتوافر بالمؤسسة الم ا رفق الصحية الصالحة للاستخدام. - ١- ٢- ٣
٦ تتواف ربالمؤسسة التجهي ا زت اللازمة للرعاية الصحية. - ١- ٢- ٣
٧ ي ا رعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذ وي الاحتياجات الخاصة (عند - ١- ٢- ٣
الحاجة في حالات الدمج)
٢ توجد خطة مفعلة للأمن والسلامة. -٢-٣
١ يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. - ٢ - ٢- ٣
٢ توجد بالمؤسسة خطة مفعلة لتنمية مها ا رت الأمن والسلامة. - ٢ - ٢- ٣
٣ توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات تستخدم في حالات الطوارئ. - ٢- ٢- ٣
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٧
المجال ال ا ربع - المشاركة المجتمعية :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توافر ش ا ركة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ : - ٤
١ توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية: -١-٤
١ تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية . - ١- ١- ٤
٢ تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية . - ١- ١- ٤
٢ تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية: -١-٤
١ تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي فى تطوير العملية التعليمية . - ٢- ١- ٤
٢ توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي . - ٢- ١- ٤
المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ النظام الداخلي لضمان الجودة: - ٥
١ تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: -١-٥
١ تشكل وحدة التدريب والجودة فريق اً فنياً لضمان جودة المؤسسة. - ١- ١- ٥
٢ يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات الم ا رجعة الداخلية لأداء المؤسسة . - ١- ١- ٥
٣ تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية. - ١- ١- ٥
٢ تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم. - ١- ٥
١ توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء. - ٢- ١- ٥
٢ تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات. - ٢- ١- ٥
٢ التقويم الذاتي والتحسين المستمر - ٥
١ تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. -٢-٥
١ تضع المؤسسة خطة لد ا رسة التقويم الذات ي، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. - ١- ٢- ٥
٢ تنفذ المؤسسة خطة د ا رسة التقويم الذاتي. - ١- ٢- ٥
٣ توفر المؤسسة تقري ا رً عن د ا رسة التقويم الذاتي. - ١- ٢- ٥
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٨
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
٤ تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي على الأط ا رف المعنية. - ١- ٢- ٥
٢ تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل. -٢-٥
١ تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. - ٢- ٢- ٥
٢ تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية. - ٢- ٢- ٥
٣ تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلي اً. - ٢- ٢- ٥
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٩
المجال السادس- المتعلم :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ نواتج التعلم المستهدفة: -٦
١ يحقق المتعلم نواتج تعلم المستهدفة للب ا رمج التربوية - ١- ٦
١ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مها ا رت اللغة العربية . - ١- ١- ٦
٢ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مها ا رت الرياضيات. - ١- ١- ٦
٣ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مها ا رت اللغة الإنجليزية . - ١- ١- ٦
٤ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى المها ا رت العلمية . - ١- ١- ٦
٢ يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية: -١-٦
١ يمارس المتعلم الأنشطة الحركية. - ٢- ١- ٦
٢ يمارس المتعلم الأنشطة الفنية. - ٢- ١- ٦
٣ يمارس المتعلم الأنشطة الموسيقية. - ٢- ١- ٦
٢ التمكن من المها ا رت العامة: - ٦
١ يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته: -٢-٦
١ يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. - ١- ٢- ٦
٢ يحافظ المتعلم على نظافته الشخصية، ويستخدم أدواته الخاصة. - ١- ٢- ٦
٣ يتعرف المتعلم مصادر الخطر، ويتجنبها. - ١- ٢- ٦
٢ يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة: -٢-٦
١ يعرف المتعلم استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. - ٢- ٢- ٦
٢ يستخدم المتعلم الكمبيوتر بصورة بسيطة. - ٢- ٢- ٦
٣ يمتلك المتعلم المها ا رت الاجتماعية. -٢-٦
١ يمارس المتعلم المها ا رت الاجتماعية السليمة مع الآخرين. - ٣- ٢- ٦
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٣٠
المجال السابع: المعلم :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: - ٧
١ يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: -١-٧
١ يصمم المعلم الأنشطة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. - ١- ١- ٧
٢ يصمم المعلم مواقف تقويمية تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ١- ٧
٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: -٧
١ يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى -٢-٧
المتعلمين:
١ يستخدم المعلم إست ا رتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ٢- ٧
٢ يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة ؛ بما يناسب قد ا رت المتعلمين، ومتطلبات العملية - ١- ٢- ٧
التعليمية..
٣ يوظف المعلم م ا ركز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. - ١- ٢- ٧
٢ يستخدم المعلم است ا رتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذ وي -٢-٧
الاحتياجات الخاصة (إن وجد في حالات الدمج)
١ يوفر المعلم بيئة تعلم ت ا رعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. - ٢- ٢- ٧
٢ يستخدم المعلم إست ا رتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. - ٢- ٢- ٧
٣ يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. - ٢- ٢- ٧
٣ استخدام أساليب تقويم فعالة -٧
١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ويستفيد من نتائجها: -٣-٧
١ يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتق ويم نواتج التعلم. - ١- ٣- ٧
٢ يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. - ١- ٣- ٧
٣ يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. - ١- ٣- ٧
٤ ممارسة أنشطة مهنية فعالة: -٧
١ يوفر المعلم مناخ اً صفي اً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم: -٤-٧
١ يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل ال أ ري الآخر. - ١- ٤- ٧
٢ يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. - ١- ٤- ٧
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٣١
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
٢ يحرص المعلم على تنمية ذاته مهني اً: - ٤-٧
١ يوظف المعلم محتوى الدوا رت التدريبية التي شا رك فيها في العملية التعليمية. - ٢- ٤- ٧
٢ يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. - ٢- ٤- ٧
٣ يتبادل المعلم الخب ا رت مع الزملاء. - ٢- ٤- ٧
٤ يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. - ٢- ٤- ٧
المجال الثامن- المنهج:
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توافر ممارسات داعمة للمنهج: - ٨
١ تتوافر خريطة متكاملة للمنهج: -١-٨
١ تتناسب نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج مع المرحلة الد ا رسية. - ١- ١- ٨
٢ تتكامل ن واتج التعلم المستهدفة معرفياً ، ووجداني اً ، ومهارياً للمتعلم. - ١- ١- ٨
٣ تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. - ١- ١- ٨
٤ تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. - ١- ١- ٨
٢ يفعل المنهج لتنمية مها ا رت المتعلمين: -١-٨
١ يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا ، والمشكلات المعاصرة واقت ا رحات بحلولها. - ٢- ١- ٨
٢ يستخدم المنهج لتنمية المها ا رت الحياتية للمتعلمين. - ٢- ١- ٨
٣ تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج : -١-٨
١ تستخدم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج. - ٣- ١- ٨
٢ توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج. - ٣- ١- ٨
٢ توافر أنشطة تربوية فعالة: - ٨
١ تستخدم الأنشطة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: -٢-٨
١ تنفذ خطط للأنشطة الداخلية والخارجية؛ بما يحقق نواتج التعلم. - ١- ٢- ٨
٢ تتبادل المؤسسة الخب ا رت مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. - ١- ٢- ٨
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٣٢
المجال التاسع - المناخ التربوي:
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: - ٩
١ توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي: -١-٩
١ تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمعنين. - ١- ١- ٩
٢ تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. - ١- ١- ٩
٣ تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. - ١- ١- ٩
٤ يتوافر مناخ اً داعماً لرضا العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة. - ١- ١- ٩
٢ توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية: - ٩
١ تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي: -٢-٩
١ يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحت ا رم المتبادل. - ١- ٢- ٩
٢ يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحت ا رم المتبادل. - ١- ٢- ٩
٢ يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم. -٢-٩
١ تسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم . - ٢- ٢- ٩
٢ تتسم بيئة المؤسسة بالالت ا زم بالقيم. - ٢- ٢- ٩
٢٣
( المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها( ١
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ رؤية المؤسسة: -١
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: - ١- ١
١ تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد. - ١- ١- ١
٢ يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأط ا رف المعنية. - ١- ١- ١
٣ تعي الأط ا رف المعنية رؤية المؤسسة. - ١- ١- ١
٢ رسالة المؤسسة: -١
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: - ٢- ١
١ تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. - ١- ٢- ١
٢ تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. - ١- ٢- ١
٣ يشارك في صياغة الرسالة، وم ا رجعتها ممثلون عن الأط ا رف المعنية. - ١- ٢- ١
٤ تعي الأط ا رف المعنية رسالة المؤسسة. - ١- ٢- ١
١) يراعى أن لكل مرحلة دراسية (رياض الأطفال-التعليم الأساسي- التعليم الثانوي – التعليم الفني) استمارة التقويم الذاتي الخاصة بھا. )
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٤
المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توافر نظام للحوكمة الرشيدة: -٢
١ توفر القيادة نظام اً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. - ١- ٢
١ توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة. - ١- ١- ٢
٢ توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة. - ١- ١- ٢
٣ توفر القيادة نظام اً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبق اً للاختصاصات. - ١- ١- ٢
٢ تتبع القيادة أساليب ديمق ا رطية في إدارة المؤسسة وصنع الق ا رر: - ١- ٢
١ تحرص القيادة على مشاركة الأط ا رف المعنية فى صنع الق ا رر. - ٢- ١- ٢
٢ تحرص القيادة على تفعيل لوائح وق ا ر ا رت تشكيل مجلس الأمناء ومهامه. - ٢- ١- ٢
٣ توفر القيادة نظام اً لتلقي المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. - ٢- ١- ٢
٤ تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر. - ٢- ١- ٢
٣ توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين. - ١- ٢
١ توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة. - ٣- ١- ٢
٢ تتخذ القيادة إج ا رءات للحدّ من أسباب الغياب. - ٣- ١- ٢
٤ تحرص القيادة على تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل: -١-٢
١ تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. - ٤- ١- ٢
٢ تتابع القيادة الالت ا زم بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. - ٤- ١- ٢
٢ دعم مجتمع التعلم -٢
١ تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. - ٢- ٢
١ تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم. - ١- ٢- ٢
٢ تدعم القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ٢- ٢
٣ تطبق القيادة نظام اً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. - ١- ٢- ٢
٢ تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة. -٢-٢
١ تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. - ٢- ٢- ٢
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٥
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
٢ تدعم القيادة المتميزين من العاملين. - ٢- ٢- ٢
٣ تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة. - ٢- ٢- ٢
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٦
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توظيف الموارد البشرية، وتنميتها: -٣
١ توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء -١-٣
١ توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ١- ٣
٢ توجد بالمؤسسة خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين. - ١- ١- ٣
٢ توافر مبنى مدرسي يستوفي المواصفات التربوية: -٣
١ تتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية -٢-٣
١ تتناسب أعداد ومساحات وتجهي ا زت القاعات مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم. - ١ - ٢- ٣
٢ تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة. - ١ - ٢- ٣
٣ تتوافر بالمؤسسة م ا ركز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها. - ١ - ٢- ٣
٤ تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومناسبة للمرحلة العمرية. - ١ - ٢- ٣
٥ تتوافر بالمؤسسة الم ا رفق الصحية الصالحة للاستخدام. - ١- ٢- ٣
٦ تتواف ربالمؤسسة التجهي ا زت اللازمة للرعاية الصحية. - ١- ٢- ٣
٧ ي ا رعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذ وي الاحتياجات الخاصة (عند - ١- ٢- ٣
الحاجة في حالات الدمج)
٢ توجد خطة مفعلة للأمن والسلامة. -٢-٣
١ يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. - ٢ - ٢- ٣
٢ توجد بالمؤسسة خطة مفعلة لتنمية مها ا رت الأمن والسلامة. - ٢ - ٢- ٣
٣ توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات تستخدم في حالات الطوارئ. - ٢- ٢- ٣
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٧
المجال ال ا ربع - المشاركة المجتمعية :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توافر ش ا ركة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ : - ٤
١ توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية: -١-٤
١ تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية . - ١- ١- ٤
٢ تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية . - ١- ١- ٤
٢ تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية: -١-٤
١ تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي فى تطوير العملية التعليمية . - ٢- ١- ٤
٢ توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي . - ٢- ١- ٤
المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ النظام الداخلي لضمان الجودة: - ٥
١ تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: -١-٥
١ تشكل وحدة التدريب والجودة فريق اً فنياً لضمان جودة المؤسسة. - ١- ١- ٥
٢ يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات الم ا رجعة الداخلية لأداء المؤسسة . - ١- ١- ٥
٣ تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية. - ١- ١- ٥
٢ تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم. - ١- ٥
١ توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء. - ٢- ١- ٥
٢ تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات. - ٢- ١- ٥
٢ التقويم الذاتي والتحسين المستمر - ٥
١ تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. -٢-٥
١ تضع المؤسسة خطة لد ا رسة التقويم الذات ي، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. - ١- ٢- ٥
٢ تنفذ المؤسسة خطة د ا رسة التقويم الذاتي. - ١- ٢- ٥
٣ توفر المؤسسة تقري ا رً عن د ا رسة التقويم الذاتي. - ١- ٢- ٥
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٨
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
٤ تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي على الأط ا رف المعنية. - ١- ٢- ٥
٢ تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل. -٢-٥
١ تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. - ٢- ٢- ٥
٢ تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية. - ٢- ٢- ٥
٣ تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلي اً. - ٢- ٢- ٥
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٢٩
المجال السادس- المتعلم :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ نواتج التعلم المستهدفة: -٦
١ يحقق المتعلم نواتج تعلم المستهدفة للب ا رمج التربوية - ١- ٦
١ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مها ا رت اللغة العربية . - ١- ١- ٦
٢ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مها ا رت الرياضيات. - ١- ١- ٦
٣ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مها ا رت اللغة الإنجليزية . - ١- ١- ٦
٤ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى المها ا رت العلمية . - ١- ١- ٦
٢ يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية: -١-٦
١ يمارس المتعلم الأنشطة الحركية. - ٢- ١- ٦
٢ يمارس المتعلم الأنشطة الفنية. - ٢- ١- ٦
٣ يمارس المتعلم الأنشطة الموسيقية. - ٢- ١- ٦
٢ التمكن من المها ا رت العامة: - ٦
١ يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته: -٢-٦
١ يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. - ١- ٢- ٦
٢ يحافظ المتعلم على نظافته الشخصية، ويستخدم أدواته الخاصة. - ١- ٢- ٦
٣ يتعرف المتعلم مصادر الخطر، ويتجنبها. - ١- ٢- ٦
٢ يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة: -٢-٦
١ يعرف المتعلم استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. - ٢- ٢- ٦
٢ يستخدم المتعلم الكمبيوتر بصورة بسيطة. - ٢- ٢- ٦
٣ يمتلك المتعلم المها ا رت الاجتماعية. -٢-٦
١ يمارس المتعلم المها ا رت الاجتماعية السليمة مع الآخرين. - ٣- ٢- ٦
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٣٠
المجال السابع: المعلم :
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: - ٧
١ يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: -١-٧
١ يصمم المعلم الأنشطة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. - ١- ١- ٧
٢ يصمم المعلم مواقف تقويمية تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ١- ٧
٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: -٧
١ يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى -٢-٧
المتعلمين:
١ يستخدم المعلم إست ا رتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ٢- ٧
٢ يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة ؛ بما يناسب قد ا رت المتعلمين، ومتطلبات العملية - ١- ٢- ٧
التعليمية..
٣ يوظف المعلم م ا ركز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. - ١- ٢- ٧
٢ يستخدم المعلم است ا رتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذ وي -٢-٧
الاحتياجات الخاصة (إن وجد في حالات الدمج)
١ يوفر المعلم بيئة تعلم ت ا رعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. - ٢- ٢- ٧
٢ يستخدم المعلم إست ا رتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. - ٢- ٢- ٧
٣ يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. - ٢- ٢- ٧
٣ استخدام أساليب تقويم فعالة -٧
١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ويستفيد من نتائجها: -٣-٧
١ يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتق ويم نواتج التعلم. - ١- ٣- ٧
٢ يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. - ١- ٣- ٧
٣ يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. - ١- ٣- ٧
٤ ممارسة أنشطة مهنية فعالة: -٧
١ يوفر المعلم مناخ اً صفي اً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم: -٤-٧
١ يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل ال أ ري الآخر. - ١- ٤- ٧
٢ يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. - ١- ٤- ٧
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٣١
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
٢ يحرص المعلم على تنمية ذاته مهني اً: - ٤-٧
١ يوظف المعلم محتوى الدوا رت التدريبية التي شا رك فيها في العملية التعليمية. - ٢- ٤- ٧
٢ يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. - ٢- ٤- ٧
٣ يتبادل المعلم الخب ا رت مع الزملاء. - ٢- ٤- ٧
٤ يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. - ٢- ٤- ٧
المجال الثامن- المنهج:
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توافر ممارسات داعمة للمنهج: - ٨
١ تتوافر خريطة متكاملة للمنهج: -١-٨
١ تتناسب نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج مع المرحلة الد ا رسية. - ١- ١- ٨
٢ تتكامل ن واتج التعلم المستهدفة معرفياً ، ووجداني اً ، ومهارياً للمتعلم. - ١- ١- ٨
٣ تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. - ١- ١- ٨
٤ تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. - ١- ١- ٨
٢ يفعل المنهج لتنمية مها ا رت المتعلمين: -١-٨
١ يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا ، والمشكلات المعاصرة واقت ا رحات بحلولها. - ٢- ١- ٨
٢ يستخدم المنهج لتنمية المها ا رت الحياتية للمتعلمين. - ٢- ١- ٨
٣ تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج : -١-٨
١ تستخدم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج. - ٣- ١- ٨
٢ توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج. - ٣- ١- ٨
٢ توافر أنشطة تربوية فعالة: - ٨
١ تستخدم الأنشطة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: -٢-٨
١ تنفذ خطط للأنشطة الداخلية والخارجية؛ بما يحقق نواتج التعلم. - ١- ٢- ٨
٢ تتبادل المؤسسة الخب ا رت مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. - ١- ٢- ٨
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
٣٢
المجال التاسع - المناخ التربوي:
كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
١ توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: - ٩
١ توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي: -١-٩
١ تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمعنين. - ١- ١- ٩
٢ تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. - ١- ١- ٩
٣ تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. - ١- ١- ٩
٤ يتوافر مناخ اً داعماً لرضا العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة. - ١- ١- ٩
٢ توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية: - ٩
١ تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي: -٢-٩
١ يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحت ا رم المتبادل. - ١- ٢- ٩
٢ يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحت ا رم المتبادل. - ١- ٢- ٩
٢ يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم. -٢-٩
١ تسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم . - ٢- ٢- ٩
٢ تتسم بيئة المؤسسة بالالت ا زم بالقيم. - ٢- ٢- ٩
- diaaeldinmouhamedعضو مميز
- عدد المساهمات : 912
نقاط : 6729
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 39
رد: جديد جودة رياض الاطفال
الجمعة 27 ديسمبر 2013, 11:19
موضوع جميل
- مذكرة عربي لـ كي جي 1 الترم الاول برابط 2013
- أقوى شيتات تعليمية لأطفال KG2 ونافعة فى تأسيس الطفل الملتحق بالصف الأول الإبتدائى مادة إنجلش
- أقوى شيتات تعليمية لأطفال KG2 ونافعة فى تأسيس الطفل الملتحق بالصف الأول الإبتدائى مادة حساب
- أقوى شيتات أنشطة وتدريبات منوعة في العربي والحساب والانجلش والماث لـ كي جي 1 برابط 2013
- ملزمة تأسيسية الأطفال فى كتابة وتعلم حروف الإنجلش للأستاذخالد بارك الله فيه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى