- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28455
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
صفحات الغش تعجز عن التلاعب بنتيجة الثانوية العامة الهلالى : لا مساس بمكافآت الامتحانات بمديريات التعليم
الثلاثاء 12 يوليو 2016, 18:10
صفحات الغش تعجز عن التلاعب بنتيجة الثانوية العامة
الهلالى : لا مساس بمكافآت الامتحانات بمديريات التعليم
الهلالى : لا مساس بمكافآت الامتحانات بمديريات التعليم
كتبت ــ نيڤين شحاتة
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، أن ما أعلنته بعض صفحات «الغش» بمواقع التواصل الاجتماعى من تحدٍ للوزارة، وقدرتها على التلاعب بنتيجة الثانوية العامة هذا العام عارٍ تمامًا عن الصحة.
تعليمات مشددة لواضعى امتحانات الدور الثانى بوضع الأسئلة من كتاب الوزارة
وأضافت الوزارة أن طبيعة العمل داخل لجان النظام والمراقبة (الكنترولات) مؤمنة تمامًا، وتتم بشكل سرى للغاية، ولا يمكن اختراقها بأى شكل من الأشكال وذلك منذ دخول كراسات الإجابة حتى إعلان النتائج، وجميع أعمال التصحيح تتم على الأرقام السرية للكراسات، وتمر بعدة مراحل منذ دخولها الكنترول بدءًا بنزع ورقة «السليبس»، ثم التصحيح، ثم رصد الدرجات، ولا يستطيع أى فرد مهما كانت صلته بأعمال الكنترولات سواء من المقدرين أو العاملين بالكنترولات التعرف على هذه الأرقام.
وأشارت الوزارة الى انها قامت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية وإبلاغ الجهات الأمنية المختصة حيال هذه الصفحات وجار تتبعها.
وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن هناك تعليمات مشددة لأعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الدور الثانى والتى تبدأ 13 أغسطس المقبل لتلاشى الأخطاء التى ظهرت فى امتحانات الدور الأول وأدت إلى حدوث حالة من الارتباك بين المصححين، خاصة فى نماذج الإجابات، موضحاً أن ما حدث من أخطاء فى نموذج الإجابة فى مادة الفيزياء وبعض أخطاء مادة التاريخ تسبب فى إثارة البلبلة.
وأوضح المصدر، أنه ضمن التعليمات الصريحة التى يجب على واضعى الامتحانات الالتزام بها وضع الأسئلة من كتاب الوزارة، مع ضرورة الابتعاد عن الأسئلة السياسية مع الالتزام بالأسئلة التى تعتمد على الفهم والتذكر طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية التى يحددها المركز القومى للامتحانات.
وقالت الوزارة بشأن ما تم نشره فى بعض الصحف حول وجود حالة من الغضب بين المعلمين بعد خصومات مكافآت الامتحانات.
تحيط الوزارة علمًا بان موازنات مديريات التربية والتعليم، والتى تتضمن مكافآت الامتحانات هي موازنات مستقلة، والسلطة المختصة تتمثل فى المحافظين وهى المنوط بها إصدار القرارات بشأنها، وليس وزير التربية والتعليم
كما أنه لم يصدر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أية تعليمات أو قرارات من شأنها التأثير بالخصم على مستحقات مكافآت الامتحانات الخاصة بالمعلمين أو الإداريين أو العمال بمديريات التربية والتعليم بالمحافظات.
وببحث موضوع الخصم من مكافأة بعض المعلمين، أفاد المسئولون بالإدارات والمديريات التعليمية أنها تخص حالات معينة تبين من المراجعة المالية أن عليها مستحقات « ضرائب تأمينات أو ما شابه ذلك» وأن خصم هذه المستحقات يتم بمعرفة مراقبى الحسابات والمالية فى الإدارات والمديريات التعليمية وليس للوزارة أى دخل فى ذلك و من حق أى معلم أو إدارى أو عامل تم خصم أى مبالغ من مكافأة الامتحانات الخاصة به، ورأى أن هذا الخصم غير مبرر أن يتقدم بشكوى رسمية للوزارة أو للنيابة الإدارية فى حق من قاموا بالخصم منه.
وفيما يتعلق بالنظام الجديد للثانوية العامة والخاصة بإيجاد حلول غير تقليدية لمنظومة الامتحانات بعد فضائح التسريب علمت مندوبة «الأهرام» أن فريق العمل من المتوقع أن ينتهى من كافة المقترحات التى تمت خلال جلسات سابقة لوضع نظام موحد يتم الاتفاق عليه من قبل أعضاء اللجنة.
كما علمت أن هناك مجموعة من الأفكار على رأسها دمج ورقتى الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة وأيضا طباعة الأسئلة بشكل لا مركزى وتوزع على قطاعات الامتحانات الـ «4»، إضافة إلى تقليص عدد المرات التى تمر بها ورقة الأسئلة لمنع تدخل العنصر البشرى بشكل كبير فيها، موضحا أنه من ضمن المقترحات أيضا أن تجرى الامتحانات عن طريق وضع شاشة «برجوكتور» وإجراء الاختبارات عليها للطلاب، مشددا على أنه سيتم الاتفاق على نظام موحد واعتماده. طرحها فى أغسطس المقبل
التعليم: القطاع الخاص يشارك فى بناء ألفى مدرسة للغات
التقى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بالدكتورة ملك زعلوك المدير المؤسس لمعهد الشرق الأوســـط للتعليــم العالى بالجامعة الأمريكية؛ لمناقشة سبل تطوير التعليم المجتمعى فى مصر.
وصرح الوزير بأن الوزارة مهتمة بمدارس التعليم المجتمعي، حيث يوجد 5254 مدرسة فى مصر، مؤكدًا ضرورة وضع برنامج تدريبى لمعلمى هذه المدارس، وذلك من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين.
وأكد الوزير ضرورة إرسال لجنة من الوزارة للمرور على مدارس التعليم المجتمعي؛ لدعمها فنيًّا، واجتماعيًّا، ومعنويًّا، بالتعاون مع بعض الشخصيات العامة المهتمة بهذا النوع من التعليم.
وأشار إلى أن مجلس الوزراء وافق على الشراكة مع القطاع الخاص لبناء 60 ألف فصل أى حوالى 2000 مدرسة رسمية ومتميزة للغات سيتم طرحها مع نهاية شهر أغسطس القادم، مضيفا أن هذا المشروع يهدف إلى حل مشكلة الكثافة بالفصول الدراسية، وتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة.
ومن جانبها قالت زعلوك إن مشروع مدراس التعليم المجتمعى بدأ منذ عام ١٩٩٢ بالتعاون مع اليونيسف والجمعيات الأهلية، وكان له أثر كبير فى حل مشكلة الإتاحة.
وأشارت الوزارة الى انها قامت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية وإبلاغ الجهات الأمنية المختصة حيال هذه الصفحات وجار تتبعها.
وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن هناك تعليمات مشددة لأعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الدور الثانى والتى تبدأ 13 أغسطس المقبل لتلاشى الأخطاء التى ظهرت فى امتحانات الدور الأول وأدت إلى حدوث حالة من الارتباك بين المصححين، خاصة فى نماذج الإجابات، موضحاً أن ما حدث من أخطاء فى نموذج الإجابة فى مادة الفيزياء وبعض أخطاء مادة التاريخ تسبب فى إثارة البلبلة.
وأوضح المصدر، أنه ضمن التعليمات الصريحة التى يجب على واضعى الامتحانات الالتزام بها وضع الأسئلة من كتاب الوزارة، مع ضرورة الابتعاد عن الأسئلة السياسية مع الالتزام بالأسئلة التى تعتمد على الفهم والتذكر طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية التى يحددها المركز القومى للامتحانات.
وقالت الوزارة بشأن ما تم نشره فى بعض الصحف حول وجود حالة من الغضب بين المعلمين بعد خصومات مكافآت الامتحانات.
تحيط الوزارة علمًا بان موازنات مديريات التربية والتعليم، والتى تتضمن مكافآت الامتحانات هي موازنات مستقلة، والسلطة المختصة تتمثل فى المحافظين وهى المنوط بها إصدار القرارات بشأنها، وليس وزير التربية والتعليم
كما أنه لم يصدر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أية تعليمات أو قرارات من شأنها التأثير بالخصم على مستحقات مكافآت الامتحانات الخاصة بالمعلمين أو الإداريين أو العمال بمديريات التربية والتعليم بالمحافظات.
وببحث موضوع الخصم من مكافأة بعض المعلمين، أفاد المسئولون بالإدارات والمديريات التعليمية أنها تخص حالات معينة تبين من المراجعة المالية أن عليها مستحقات « ضرائب تأمينات أو ما شابه ذلك» وأن خصم هذه المستحقات يتم بمعرفة مراقبى الحسابات والمالية فى الإدارات والمديريات التعليمية وليس للوزارة أى دخل فى ذلك و من حق أى معلم أو إدارى أو عامل تم خصم أى مبالغ من مكافأة الامتحانات الخاصة به، ورأى أن هذا الخصم غير مبرر أن يتقدم بشكوى رسمية للوزارة أو للنيابة الإدارية فى حق من قاموا بالخصم منه.
وفيما يتعلق بالنظام الجديد للثانوية العامة والخاصة بإيجاد حلول غير تقليدية لمنظومة الامتحانات بعد فضائح التسريب علمت مندوبة «الأهرام» أن فريق العمل من المتوقع أن ينتهى من كافة المقترحات التى تمت خلال جلسات سابقة لوضع نظام موحد يتم الاتفاق عليه من قبل أعضاء اللجنة.
كما علمت أن هناك مجموعة من الأفكار على رأسها دمج ورقتى الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة وأيضا طباعة الأسئلة بشكل لا مركزى وتوزع على قطاعات الامتحانات الـ «4»، إضافة إلى تقليص عدد المرات التى تمر بها ورقة الأسئلة لمنع تدخل العنصر البشرى بشكل كبير فيها، موضحا أنه من ضمن المقترحات أيضا أن تجرى الامتحانات عن طريق وضع شاشة «برجوكتور» وإجراء الاختبارات عليها للطلاب، مشددا على أنه سيتم الاتفاق على نظام موحد واعتماده. طرحها فى أغسطس المقبل
التعليم: القطاع الخاص يشارك فى بناء ألفى مدرسة للغات
التقى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بالدكتورة ملك زعلوك المدير المؤسس لمعهد الشرق الأوســـط للتعليــم العالى بالجامعة الأمريكية؛ لمناقشة سبل تطوير التعليم المجتمعى فى مصر.
وصرح الوزير بأن الوزارة مهتمة بمدارس التعليم المجتمعي، حيث يوجد 5254 مدرسة فى مصر، مؤكدًا ضرورة وضع برنامج تدريبى لمعلمى هذه المدارس، وذلك من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين.
وأكد الوزير ضرورة إرسال لجنة من الوزارة للمرور على مدارس التعليم المجتمعي؛ لدعمها فنيًّا، واجتماعيًّا، ومعنويًّا، بالتعاون مع بعض الشخصيات العامة المهتمة بهذا النوع من التعليم.
وأشار إلى أن مجلس الوزراء وافق على الشراكة مع القطاع الخاص لبناء 60 ألف فصل أى حوالى 2000 مدرسة رسمية ومتميزة للغات سيتم طرحها مع نهاية شهر أغسطس القادم، مضيفا أن هذا المشروع يهدف إلى حل مشكلة الكثافة بالفصول الدراسية، وتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة.
ومن جانبها قالت زعلوك إن مشروع مدراس التعليم المجتمعى بدأ منذ عام ١٩٩٢ بالتعاون مع اليونيسف والجمعيات الأهلية، وكان له أثر كبير فى حل مشكلة الإتاحة.
________________________________________________
- وزير التعليم: 74% نسبة النجاح بنتيجة الثانوية العامة 2021
- مشكلات بين مديرى صفحات الغش - و اعترافات هامة " بعض الامتحانات سربت من أحد المفوضين لاستلام الامتحانات من الإدارة للجان"
- رسالة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة "الامتحانات ستكون هادئة و أسهل مما سبق..وفرص الغش ستكون أقل "
- صفحات الغش تنشر إجابات امتحان الأحياء والديناميكا والفلسفة على صفحات الغش
- التعليم تتبع كود كراسة الديناميكا الموجودة على صفحات الغش لمعرفة مصدرها و معاقبة من أرسلها لصفحات الغش
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى