- ماما هنامشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
- عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49036
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
اللغة العربية – نحو الأساليب(2) للصف الثالث الثانوى 2016
الإثنين 07 مارس 2016, 17:44
اللغة العربية – نحو الأساليب(2) للصف الثالث الثانوى 2016
[*]
[*]
أسلوب التفضيل
التفضيل :هو المقارنة والمفاضلة بين شيئين اشتراكا في صفة وزاد أحداهما على الآخر
مم يشتق اسم التفضيل ؟
يشتق اسم التفضيل من الفعل :
(الثلاثي – التام – المنصرف – المثبت – المبنى للمعلوم – ليس الوصف من افعل فعلاء – قابل للتفاوت) ونلاحظ أنها نفس الشروط التي يصاغ منها أسلوب التعجب وقد شرحت في التعجب بالتفصيل .
مم يتكون أسلوب التفضيل؟
مفضل اسم التفضيل المفضل عليه
ما حالات اسم التفضيل من حيث المطابقة وعدم المطابقة؟
1- إذا جاء التفضيل (مجرد من (ال والإضافة) فانه (يلزم الأفراد والتذكير) :-
1- الطالب أذكى من الطالبة | 2- الطالبة أذكى من الطالب |
3- الطالبان أذكى من الطالبتين | 4- الطالبتان أذكى من الطالبين |
5- الطلاب أذكى من الطالبات | 6- الطالبات أذكى من الطلاب |
نلاحظ أن اسم التفضيل يلزم الأفراد والتذكير مع المفرد بنوعيه والمثنى بنوعيه والجمع بنوعيه
2- إذا جاء اسم التفضيل (مضافا إلى نكرة) فانه (يلزم الأفراد والتذكير) :-
| |
نلاحظ أن اسم التفضيل (أفضل) مضاف إلى نكرة يلزم الأفراد والتذكير في كل الحالات ويعرب في هذه الحالة والحالة السابقة خبرا
الطالب | مبتدأ مرفوع بالضمة |
أذكى | خبر مرفوع بالضمة |
من | حرف جر |
الطالبة | اسم مجرور بالكسرة |
3- إذا جاء اسم التفضيل (مضاف إلى معرفة) فيجوز فيه :
الأفراد والتذكير كالمجرد من (ال) والإضافة أن يطابق ما قبله
1- الطالب أفضل الطلاب | 2- الطالبة أفضل الطالبات |
3- الطالبان أفضل الطلاب | 4- الطالبتان أفضل الطلاب |
5- الطالبان أفضل الطلاب | 6- الطالبتان أفضلتا الطالبات |
4- إذا جاء اسم التفضيل (معرف بال) فيجب مطابقته للمفضل ولا يذكر المفضل عليه
1- الطالب الأذكى متفوق | 2- الطالبة الذكية متفوقة |
أمثلة: الحق أحق ألا نتركه المتكاسل أولى ألا نصاحبه
ملحوظة:
الأفعال الجامدة (عسى – ليس ) والأفعال الناقصة مثل (كان وأخواتها) لا يأتي منها التفضل وكذلك الأفعال غير القابلة للتفاوت .
ملحوظة:
هل هناك أسماء للتفضيل على غير القاعدة ؟
نعم : مثل (خير – شر ) كما في الحديث : (المؤمن القوى خير وأجل إلى الله من المؤمن الضعيف)
وكما في الحديث : (ما ملأ ابن آدم وعاء شر من بطنه)
الاسم النكرة بعد اسم التفضيل يعرب تمييز . مثال الطالب أجمل خلقا .
ملحوظة:
المفضل قد يتأخر عن اسم التفضيل
مثل :(أفضل الناس محمد رسول الله – أحبكم إلى المخلص).
حالات اسم التفضيل
ـ مقترن بال محمد الأعظم بين البشر
ـ نكرة مضافة لجار ومجرور محمد أعظم من خالد
ـ نكرة مضافة لنكرة محمد أعظم رجل
ـ مضاف لمعرفة محمد أعظم الرجال
حكم اسم التفضيل
إما أن يلزم صورة واحد ( أفعل ) ولا تتغير صورته مهما تغير صورة المفضل قبله وأما أن يطابق المفضل قبله في العدد والنوع
الأسلوب | اسم التفضيل | حالته | حكمة |
1- العلم أفضل من المال | أفضل | مجرد من ( الــ ) أو الإضافة | يلزم الأفراد والتذكير |
2- الكتاب أحسن صديق | أحسن | مضاف إلى نكرة | يلزم الأفراد والتذكير والنكرةتطابق المفضل |
3- محمد هو الأعظم | الأعظم | مقترن بال | يطابق ما قبلة في النوع والعدد |
4- القائد أعظم الرجال | أعظم | مضاف لمعرفة | يجوز الإلزام أو المطابقة |
القسم وتوكيد جوابه
أولا: يتكون أسلوب القسم من: أداة قسم + مقسم به و(هو كل عظيم) + جملة جواب القسم
مثل:
1- والله لأقولن الحق | 2- تالله لأكيدن أصنامكم |
3- بالله لتكرمن الضيف | 4- احلف أن الحق سينتصر |
5- اقسم أن القدس سيتحرر | 6- والله لقد انتصر الحق بأصحابه |
في الأمثلة السابقة / نجد أن أسلوب القسم يتكون من :-
1- حرف القسم وهو إما (الواو – التاء – الباء )
2- مقسم به وهو كل ما يعظم (لفظ الجلالة) وكل ما يتصل به .
3- جملة جواب القسم وهى أما فعليه فتؤكد حسب نوع فعلها .
الفعل الماضي: يؤكد بقد أو اللام وقد مثل: (قد جاءكم من الله نور)
الفعل المضارع : يؤكد باللام في أوله والنون في أخره
إذا كان جواب القسم (مثبتا ، متصلا بلام ، دال على الاستقبال)
مثل: والله ليعمن السلام بإذن الله
ملحوظة:
1- قد يقع جواب القسم جملة اسمية مثبتة فيؤكد بـ (إن)أو (إن واللام) .
2- إذا سبق جواب القسم بنفي لا يؤكد سواء كان جملة اسمية أو فعلية .
3- إذا كان جواب القسم مضارعا لغير المستقبل ل يؤكد (والله ليحضر محمد الآن)
4- لا يؤكد المضارع إذا لم يكن جوابا للقسم
أسلوب الأستثناء
يتكون من :
[المستثنى منه أداة الاستثناء المستثنى]
حضر الطلاب | إلا | طالبا |
المستثنى منه | أداة الاستثناء | المستثنى |
للمستثنى ثلاث حالات
1- إذا كان الكلام تاما يعنـي (المستثنـى منه موجود) مثبتا يعنـي (غير منفى) يجب نصب المستثنـى :
- قرأت الدروس إلا درسا . – رأيت الطائرات إلا طائرتين
- حفظت النصوص إلا نصا . – فسجد الملائكة أجمعون إلا إبليس
- عاد الطلاب إلا أخاك .
عاد | فعل ماض مبنى على الفتح |
الطلاب | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة |
إلا | أداة استثناء (حرف مبنى لا محل له من الإعراب ) |
أخاك | مستثنى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة |
2- إذا كان الكلام تاما نافيا (يعنـي سبق هذا الأسلوب)
أداة نفى أو نهى
فيجوز الحكم: 1ـ ينصب المستثنى على الاستثناء أو
2ـ يعرب بدلا من المستثنى منه
أ ـ ما حضر الطلاب إلا طالبا أو طالب .
ب ـ ما قرأت الدروس إلا درسا أو درساً .
ج- ماس لمت على الطلاب إلا طالبا أو طالب .
في المثال الأول :
ـ يجوز نصب كلمة طالب على الاستثناء أو رفعها على أنها بدل من المستثنى منه الطلاب المرفوع
في المثال الثاني :
ـ يجوز نصب كلمة درس على الاستثناء وكذلك نصبها مرة أخرى على أنها بدل من المستثنى منه الدروس المنصوب .
في المثال الثالث :
ـ يجوز نصب كلمة طالب على الاستثناء أو جرها على أنها بدل من المستثنى منه الطلاب المجرور .
3- إذا كان الكلام ناقصا (عدم وجود المستثنى منه) منفيا
فيعرب المستثنى على حسب موقعه في الجملة :
أ- ما حضر إلا محمد ب- ما رأيت إلا محمد
ج- ما سلمت إلا على محمد . د- ما قرأت الدروس إلا درسين .
هـ – وما محمد إلا رسول .
ـ في الأمثلة السابقة (ما – إلا ) ملغاة لا عمل لهما
ولهما هنا دور فقط في توكيد الكلام وهذا ما نسميه في البلاغة بأسلوب القصر وبعد إلغاء عمل (لا)
يعرب المستثنى على حسب موقعه في الجملة .
ـ فـ (محمد) في المثال الأول فاعل مرفوع بالضمة . وفى المثال الثاني مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وفى المثال الثالث اسممجرور بعد على وعلامة جره الكسرة .
الخلاصة
المستثنى : اسم يقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما بعدها في الحكم .
أجزاء أساليب الاستثناء ثلاثة :(المستثنى منه – أداة الاستثناء – المستثنى)
أنواع أساليب الاستثناء ثلاثة :تام مثبت – تام نفى – ناقص منفى
حكم المستثنـى بعد إلا :
-
ينصب وجوبا في الأسلوب التام المثبت .
-
ينصب أو يعرب بدلا من المستثنى منه في الأسلوب التام المنفى .
-
يعرب على حسب موقعه من الجملة في الأسلوب الناقص المنفى .
المستثنى بعد ( غير وسوى)
الاسم بعدهما (المستثنـى) يعرب مضافا إليه مجرورا (دائما) .
حالات (غير – سوى )
1- إذا كان الكلام تاما مثبتا يجب نصبها :
أ ـ حضر الطلاب غير طالب . ب – ذاكر الدروس سوى درسين .
ج- نجح المجتهدون غير المتكاسل . د- فازت الطالبات سوى طالبة .
في هذه الأمثلة (غير – سوى ) يجب نصبها لان الكلام تام مثبت وما بعدها مضاف إليه مجرور .
2- إذا كان الكلام تاما منفيا يجوز نصبه (غير – سوى ) على الاستثناء أو إعرابها بدلا من المستثنى منه :
-
ما حضر الطلاب غير طالب أو غير طالب .
-
ما رأيت العمال غير عامل أو غير عامل .
-
ما سلمت على العاملين غير عامل أو غير عامل .
-
في المثال الأول:
ـ يجوز نصب غير على المستثنى أو رفعها على أنها بدلا من المستثنى منه المرفوع .
[list=2][*]
في المثال الثاني:
[/list]ـ يجوز نصب غير على المستثنى أو نصبها مرة أخرى على أنها بدل من المستثنى منه المجرور .
[list=3][*]
في المثال الثالث
[/list]ـ يجوز نصب غير على المستثنى أو جرها على أنها بدل من المستثنى منه المجرور
الخلاصة
(غيروسوى) من أدوات الاستثناء :وهما اسمان
-
يأتي (المستثنى) بعدهما مجرورا بالإضافة دائما :أما هما فيعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا
أ- في الأسلوب التام المثبت ينصبان وجوبا .
ب- في الأسلوب التام المنفى ينصبان أو يتبعان إعراب المستثنى منه قبلهما على إنهما بدل منه
ج- في الأسلوب الناقص المنفى سيعربان حسب موقعهما في الكلام .
المستثنى بعد ( خلا – عدا- حاشا )
هذه الأدوات لها حالتان :
يجوز إعراب (خلا ـ عدا ـ حاشا) حروف جر أو أفعال
1- إذا أعربت على أنها حروف جر فما بعدها اسم مجرور .
2- أما إذا أعربت على أنها أفعال ماضية فما بعدها مفعول به منصوب .
à حضر الطلاب خلا طالب أو خلا طالبا .
à ذاكرت الدروس عدا درس أو عدا درسا .
à قرأت الكتب حاشا درس أو حاشا درسا .
حضر : فعل ماضي مبنى على الفتح . الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة
خلا : فعل ماضي مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر .
طالبا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ملحوظة:
إذا سبقت هذه الأدوات بـ (ما) المصدرية فلا تعرب إلا أفعالا ماضية وما بعدها مفعول به منصوب:
ـ قرأت الدروس ما خلا درسا.
ـ ذهب الطلاب ما عدا طالبا .
ـ حضر الطلاب ما حاشا طالبين .
قرأت: قرأ فعل ماضي مبنى على السكون والتاء ضمير مبنى في محل رفع فاعل .
الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مـــــا: مصدرية
خــــلا: فعل ماضي مبنى على الفتح .
درســًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الخلاصة
ـ من أدوات الاستثناء (خلا – عدا – حاشا ) وتستخدم كحروف ويجر الاسم بعدها كما تستخدم أفعالا وينصب الاسم بعدها على انه مفعول به.
ـ أمام إذا سبقتها (ما) المصدرية فلا تستخدم إلا أفعالا وينصب الاسم بعدها فقط على انه مفعول به .
الإغراء والتحذير
الإغراء: حث المخاطب علي أمر محمود ليفعله
التحذير: تنبيه المخاطب إلي أمر مذموم ليجتنبه
صور الإغراء :
1- المذاكرة يا طلاب / العمل أيها العمال / الصبر أيها المريض
2- المذاكرة المذاكرة يا طلاب / العمل العمل أيها العمال / الصبر الصبر أيها المريض
3- المذاكرة والاجتهاد يا طلاب / العمل والإنتاج أيها العمال / الصبر والجلد أيها المريض
في الأمثلة السابقة :
ـ نجد أن أسلوب الإغراء أما أن يأتي كما في المجموعة الأولي أو يأتي مكررا كما في المجموعة الثانية أو يأتي معطوفا كما في المجموعة الثالثة
صور التحذير :
1- الإهمال يا مجتهد / الغرور يا متسابق / حب النفس أيها اللاعب
2- الإهمال الإهمال يا مجتهد / الغرور الغرور يا متسابق / حب النفس حب النفس أيها اللاعب
3- الإهمال والكسل يا مجتهد / الغرور والتعالي يا متسابق / حب النفس والطمع أيها اللاعب
4- إياك الإهمال / إياك والطمع / إياك وحب النفس
à في الأمثلة السابقة نلاحظ أن أسلوب التحذير له نفس صور أسلوب الإغراء (مفرد – مكرر- معطوف ) ويزيد عليها صورة رابعة وهي التحذير بـ (إياك)
إعراب أسلوب الإغراء
1) في أسلوب الإغراء :
المغري به : مفعول به منصوب لفعل محذوف جوازا في الصورة الأولي ووجوبا في بقية الصور تقديره ألزم
إعراب أسلوب التحذير
2) في أسلوب التحذير :
المحذر منه : مفعول به منصوب لفعل منصوب لفعل محذوف جوازا في الصورة الأولي ووجوبا في بقية الصور تقديره احذر
المذاكرة | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف جوازا تقديره ألزم |
يا | حرف نداء |
طلاب | منادي مبني علي الضم |
الإهمال | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف جوازا تقديره احذر |
الإهمال | توكيد لفظي منصوب بالفتحة |
يا بني | يا : حرف نداء / بني : منادي مبني علي الضم |
أسلوب الأختصاص
يتكون من : ضمير متكلم أو مخاطب + اسم منصوب يفسر الضمير قبله (المختص)
- هو أن يذكر اسم ظاهر بعد ضمير للمتكلم غالبا أو المخاطب أحيانا ليفسره
- والاسم الظاهر يسمى مختصا وينصب علي انه مفعول به لفعل محذوف تقديره
(اخص – أو اعني – أو اقصد )
مثل:
[ نحن ـ العرب ـ أكرم الناس ] (نحن ـ معشر العرب ـ أكرم الناس)
- نحن : ضمير المتكلمين مبتدأ مبني علي الضم في محل رفع
- العرب : اسم منصوب علي الاختصاص مفعول به لفعل محذوف تقديره (اخص)
- أكرم : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
- الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة
حالات المختص
( 1 ) مقترن بال
[ نحن العرب شرفاء ]
- نحن : مبتدأ ضمير مبني في محل رفع
- شرفاء : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
- العرب : مختص مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره (اخص)
( 2 ) المضاف إلي المعرفة
[نحن معشر المصريين – عظماء ]
- نحن : مبتدأ ضمير مبني في محل رفع
- معشر : مختص مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره (اخص)
- المصريين : مضاف إليه مجرور بالياء
- عظماء : خبر لمبتدأ مرفوع بالضمة
( 3 ) المختص لفظتا (أيها أو أيتها )
قد يكون الاختصاص بـ (أي المذكر ) أو (أيه للمؤنث ) ويكونان مبنيان علي الضم في محل نصب مفعول به علي الاختصاص ويتصل بهما (ها – للتنبيه ) ويليها اسم محلي (بال) مرفوع يعرب ( صفة )
مثل:
[ أنت أيها الرجل تحب وطنك ]
- أنت : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ
- أيها : (أي ) مفعول به مبني علي الضم في محل نصب علي الاختصاص والهاء للتنبيه
- الرجل : صفة مرفوعة بالضمة
- وطنك : مفعول به والضمير مضاف إليه
- تحب : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة في محل رفع خبر
ملحوظة:
1- الاسم المختص لا يأتي بعد ضمير للغائب
2- (أيها – أو أيتها ) إذا لم يأتي قبلهما ضمير يفسرهما إعرابيا منادي
[ أيها العرب اتحدوا ]
3- حذف الاسم المختص أو وجوده لا يؤثر في الجملة إعرابيا
إذا يمكن وصل المختص بالضمير الذي قبله وإعراب الجملة حسب موقعها
4- يجب حذف عامل الاسم المختص دائما وهو الفعل ( اخص ) أو ( اقصد )
أسلوب الأستغناء
أداة استغاثة + مستغاث به مجرور بعد اللام المفتوحة + مستغاث له مجرور بعد اللام المكسورة، مثال : يا لله للفقراء ، يا للطبيب للمرضى.
أسلوب الندابه
أداة ندابة + مندوب منصوب + الألف للإطلاق وأصلها الياء + الهاء للسكت.
وا إسلاماه يا غوثاه وامعتصماه
[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/arabic na7o 6.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى